الاختلاف أسسه وآدابه
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الاختلاف أسسه وآدابه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    28

    افتراضي الاختلاف أسسه وآدابه

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الاختلاف أسسه، وآدابه الشرعية
    محاضرة ألقيت في الندوة العلمية الثانية
    للأئمة وخطباء المساجد في حمص تحت إشراف
    مديرية أوقاف حمص في 1/8/2004
    إعداد وتقديم
    العلامة إسماعيل عبد الكريم المجذوب
    الحمد لله رب العالمين، الذي هدانا صراطه المستقيم، ونسأله تمام الهداية، والصلاة والسلام على سيدنا محمد القائل: (( الدّينُ النّصِيحَةُ، قالوا: لِمَنْ؟ قَالَ: لله وَلِكِتَابِهِ وَلِرَسُولِهِ وَلأَئِمّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعَامّتِهِمْ )) [ مسلم / 56 ].
    وأشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، القائل في كتابه: {فَاسْتَبِقُوا الخَيْرَاتِ إِلَى الله مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ }[ المائدة / 48 ] .
    وأشهد أن سيدنا محمداً r عبده ورسوله الذي حدد علاقة المؤمنين فيما بينهم بقوله: (( مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ فِي تَوَادّهِمْ وَتَرَاحُمِهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ ، مَثَلُ الْجَسَدِ. إِذَا اشْتَكَىَ مِنْهُ عُضْوٌ، تَدَاعَىَ لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بِالسّهَرِ وَالْحُمّىَ )) [ مسلم / 2586 ].
    وبعد فهذه كلمات أحاول فيها الاستضاءة بهدي رسول الله r في أمور الاختلاف، أرجو أن تكون معينة لنا أن نكون في هذا الجانب كما يحب ربنا سبحانه وتعالى ويرضى .
    لا بد من الاختلاف وهو من آيات الله تعالى
    لا بد في حياة الإنسان من الاختلاف، لأن الله تعالى لم يخلق الناس متماثلين في كل شيء، بل جعلهم متفاوتين في طبائعهم ومواهبهم، وفي استعداداتهم وميولهم، فلا يوجد تشابه تام بين إنسان وإنسان .
    وهذا الاختلاف من آيات الله العظيمة في مخلوقاته، قال تعالى: { وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ } [ الروم / 22 ] .
    بل إن الفرد الواحد مهما كان عظيماً يختلف حاله ورأيه بين وقت وآخر، وقد يرى في وقت الخير في شيء ثم يرى خيراً منه في وقت آخر، فهذا رسول الله r يرى الخير في شيء ثم يرى خيراً منه في وقت آخر، فيغير موقفه ويغير عمله، عن أبي موسى الأشعري t قال: (( وَإِنِّي وَاللَّهِ إِنْ شَاءَ اللَّهُ لَا أَحْلِفُ عَلَى يَمِينٍ فَأَرَى غَيْرَهَا خَيْرًا مِنْهَا إِلَّا كَفَّرْتُ عَنْ يَمِينِي وَأَتَيْتُ الَّذِي هُوَ خَيْرٌ أَوْ أَتَيْتُ الَّذِي هُوَ خَيْرٌ وَكَفَّرْتُ عَنْ يَمِينِي )) [ البخاري /2946 ومسلم / 1649]
    وهذا سيدنا داود والد سيدنا سليمان عليهما الصلاة والسلام، وهما نبيان كريمان تعرض عليهما قضية واحدة فيجتهدان في حكمها ويختلف اجتهاد كل منهما عن الآخر، قال تعالى: {وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ {78} فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلًّا آتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا } [ الأنبياء ]
    وانظر إلى شَيْخَيْ هذه الأمة أبي بكر وعمر رضي الله عنهما وقد حظيا من تربية رسول الله r بأوفر نصيب عندما قال r لأصحابه y بعد غزوة بدر: ما تقولون في هؤلاء الأسرى؟
    فقال أبو بكر t : يا رسول الله قومك وأهلك استبقهم واستأن بهم لعل الله أن يتوب عليهم .
    وقال عمر t : يا رسول الله أخرجوك وكذبوك قربهم فأضرب أعناقهم .
    قال: فدخل رسول الله r ولم يرد عليهم شيئا فقال ناس: يأخذ بقول أبي بكر وقال ناس: يأخذ بقول عمر .
    فخرج عليهم رسول الله r فقال: إن الله لَيُلِيْنُ قلوب رجال فيه حتى تكون ألين من اللبن وإن الله ليَشُدُّ قلوب رجال فيه حتى تكون أشد من الحجارة .
    وإن مَثَلَكَ يا أبا بكر كمثل إبراهيم r قال: من تبعني فإنه مني ومن عصاني فإنك غفور رحيم، و مَثَلَكَ يا أبا بكر كمثل عيسى قال: إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم .
    وإن مَثَلَكَ يا عمر كمثل نوح قال: رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا وإن مَثَلَكَ يا عمر كمثل موسى قال: رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُواْ حَتَّى يَرَوُاْ الْعَذَابَ الأَلِيمَ .[ مسند الإمام أحمد 1/ 383 ]
    ليس الاختلاف شراً، وفي الإسلام فسحة له
    الاختلاف ظاهرة صحية طبيعية في المجتمعات الراقية، وليس الاختلاف في ذاته شراً، وقد اختلف الصحابة y في أمور كثيرة من الاجتهادات مع بقاء الأخوة التي يمثلها قوله r (( مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ فِي تَوَادّهِمْ وَتَرَاحُمِهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ ، مَثَلُ الْجَسَدِ. إِذَا اشْتَكَىَ مِنْهُ عُضْوٌ، تَدَاعَىَ لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بِالسّهَرِ وَالْحُمّىَ )) مسلم
    متى يكون الاختلاف الديني شراً
    وإذا كان الإسلام يجمع ولا يفرق، بل إن مبادئه وتشريعاته تقتضي أن يعيش المسلمون في مجتمعاتهم مع غير المسلمين من أهل الكتاب، بل مع المجوس عباد النار حياةً تضمن فيها الحقوق وتراعى فيها الحرمات .
    إذا كان الأمر كذلك فلماذا يؤدي الاختلاف باسم هذا الدين الحنيف بين بعض المسلمين إلى التنافر والخصومة؟ بل يؤدي إلى الشحناء والبغضاء؟ .
    والجواب إنما يكون الشر عندما يجهل الإنسان شرع الله تعالى في أسس الاختلاف المشروع وآدابه و يبتعد عن توجيهاته، فما هي الأسس والآداب الشرعية حتى نسلم من شرور الاختلاف .
    أسس الاختلاف المشروع
    الأساس الأول:لا يجوز أن يكون الاختلاف في نصوص القرآن والسنة ولا اجتهاد في موارد النصوص . ( شرح يبين الفرق بين النصوص، والظواهر والمجملات )
    الأساس الثاني:لا تجوز مخالفة الإجماع {ومن يشاقق الرسول....وساءت مصيرا}.
    الأساس الثالث:لايجوز الابتعاد عما كان عليه الخلفاء الراشدون y في سُنَّتِهِمُ العامة y قال رسول الله r في أواخر حياته مودعاً أصحابه y في ضمن موعظة بليغة وَجِلت منها القلوب، وذرفتْ منها العيون عن العِرباضِ بن ساريةَ t :(( وَإنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ فَسَيَرَى اخْتِلافاً كَثِيراً، فَعَليْكُم بسُنَّتِي وَسُنَّةِ الخُلَفَاءِ الرَّاشِدينَ المَهْدِيِّينَ عَضُّوا عَلَيْها بالنَّواجِذِ )) [ أبو داود والترمذي وقال: حديث حسن صحيح ].
    الأساس الرابع: ‏ لايجوز الابتعاد عما كان عليه السابقون الأولون من المهاجرين والأنصار y في سُنَّتِهِمُ العامة، قال الله تعالى: { وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }[ التوبة / 100 ]
    الأساس الخامس: أن لا يؤدي الاختلاف إلى التنازع والشحناء والبغضاء، وهذه البغضاء تذهب بدين العبد وتستأصله لا تُبقي منه شيئاً، وقد سماها رسول الله r الحالقة، وذلك فيما رواه الإمام أحمد والترمذي والبزار، قال الهيثمي: بإسناد جيد، عن الزبير t (( دَبّ إِلَيْكُمْ دَاءُ الأُمَمِ قَبْلَكُمْ: الْحَسَدُ وَالبَغْضَاءُ هِيَ الْحَالِقَةُ، لا أَقُولُ تَحْلِقُ الشّعْرَ وَلَكِنْ تَحْلِقُ الدّينَ )) .
    الأساس السادس: الحوار الهادئ اللطيف:
    فالله سبحانه نهانا أن نجادل أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن، وهم غير مسلمين فقال: {وَلا تُجَادِلُواأَهْ لَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ }فمحاورة المسلمين أولى بذلك .
    والله تعالى أمر موسى وهارون عليهما الصلاة والسلام بالقول اللين عندما أرسلهما إلى فرعون فقال: {اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى {43} فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى }
    وكذلك كان سيدنا محمد r وإليه أرشدت أمته، قال تعالى: {فَبِمَا رَحْمَةٍمِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوامِن ْ حَوْلِكَ } [آل عمران:159]
    الأساس السابع: تشجيع النقد البناء وعرض الرأي
    إن جو الحرية الشرعية؛ هوالمكان الذي تزدهر فيه الأفكار الصحيحة، أما حين يكون على الإنسان أن يفكر ألف مرةومرة قبل أن يقول ما يراه؛ لأنه سوف يواجه تهماً وتشنيعاً وأذى فإن هذا مخالف لما ربَّى عليه النبي r أصحابه y ، وإن منع الناس من إبداء الرأي من جاهلية فرعون القديمة عندما كان يقول: { قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى [ غافر: 29 ]}
    الأساس الثامن: الالتزام بفقه الإنكار
    ومن أعظم جوانبه ما يلي
    1- لا إنكار في مسائل الاجتهاد التي يختلف فيها العلماء فهذهالمسائل لا ينكر فيها مجتهد على مجتهد، ويدور أمر المجتهد بين أجر وأجرين .
    2- لا ينكر مقلدٌ على مقلد، فإذا كان الإنسان مقلداً لغيره من العلماء أو المذاهب المعتبرة فإنه لا يحق له أن ينكر على مقلد آخر.
    الأساس التاسع:لا يجوز الاجتهاد في مسألة إلا لمن تحققت فيه أهلية الاجتهاد، وباب الاجتهاد لم يغلق، ونُحَذِّرُ من لم تتحقق فيه أهلية الاجتهاد من أن يجتهد ومن أن يتوهم في نفسه أهلية الاجتهاد .
    آداب الاختلاف المشروع
    بالإضافة إلى أسس الاختلاف المشروع لا بد من التخلق بأخلاق وآداب الإسلام حتى يكون الاختلاف نافعاً بناءً، ويسلم المختلفون من الابتعاد عن صراط الله المستقيم، وأهم هذه الآداب ما يلي:
    1 - لا تثريب ولا لوم بين المختلفين :ولهذا قال يحيى بنسعيد: ما برح المستفتون يسألون، فيجيب هذا بالتحريم، وهذا بالإباحة، فلا يعتقدالْمُبيحُ أن الْمُحَرِّمَ هلك، ولا يعتقد الْمُحَرِّمُ أن المبيحَهلك.
    وكان الإمام أحمد يقول: ما عبر الجسر إلينا أفضل من إسحاق، وإن كنانختلف معه في أشياء؛ فإنه لم يزل الناس يخالف بعضهم بعضا.
    2- الإنصاف: كما قال عمار رضي الله عنه في صحيح البخاري: ( ثَلاَثٌ مَنْجَمَعَهُنَّ فَقَدْ جَمَعَ الإِيمَانَ : الإِنْصَافُ مِنْ نَفْسِكَ ، وَبَذْلُالسَّلا َمِ لِلْعَالَمِ ، وَالإِنْفَاقُ مِنَ الإِقْتَارِ) والإنصاف خلقعزيز يقتضي أن تنزل الآخرين منزلة نفسك في الموقف، والإنصاف ضرورة، ومن جوانب الإنصاف:
    1- أن ما ثبت من الفضل لأخيك بيقين لا يزول عنه إلا بيقين؛ فمن ثبت له أصل الإسلام لا يخرجمن الإسلام ويحكم بكفره إلا بيقين، ومن ثبتت له السنة لا يخرج منها إلا بيقين،وهكذا من ثبت له شيء؛ فإنه لا يُنزع منه إلا بيقين.
    2-الخطأ في الحكمبالإيمان أهون من الخطأ في الحكم بالكفر؛ أي لو أنك حكمت لشخص بالإسلام بناءً علىظاهر الحال، حتى لو كان من المنافقين مثلاً أو ليس كذلك؛ فإن هذا أهون من أن تتسرعوتحكم على شخص بالكفر، ويكون ليس كذلك؛ فتقع في الوعيد ( وَمَنْ دَعَا رَجُلاًبِالْكُف ْرِ أَوْ قَالَ : عَدُوَّ اللَّهِ. وَلَيْسَ كَذَلِكَ إِلاَّ حَارَعَلَيْهِ ). أي رجع عليه .
    3- - الأخذ بالظاهر وعدم الدخول في نيات الناس والله هو الذي يتولى السرائر، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((إِنِّى لَمْ أُومَرْ أَنْ أَنْقُبَ قُلُوبَ النَّاسِ ، وَلاَ أَشُقَّ بُطُونَهُمْ )) البخاري
    4- عدم الانشغال بسرد أخطاء الآخرين والردود عليهم
    سأل أحمد بن حنبل -رحمه الله- بعض الطلبة من أين أقبلتم؟ قالوا: جئنا من عند أبيكُريب، وكان أبو كُريب ينالُ من الإمام أحمد، وينتقده في مسائل؛ فقال نِعم الرجلالصالح! خذوا عنه وتلقوا عنه العلم، قالوا: إنه ينال منك ويتكلم فيك! قال أيُّ شيءحيلتي فيه، إنه رجلٌ قد ابتُلي بي.
    والعجيب أن كثيراً من الإخوة قد يتحفظون ويتورعون عن أكل الحرام، أو عن شربالخمر، أو عن مشاهدة الصور العارية والمحرمة، ولكن يصعب عليه كف لسانه؛ فتجدهيَفْرِي في أعراض الأحياء والأموات ولا يبالي بما يقول .
    5- جعل أعظم الاهتمام بالأمور المتفق عليها وترجيح الجوانب العملية، على الانشغال بالأمور المختلف فيها، وعن كثرة الجدل، فقد كاد تدين كثير من المسلمين كلاماً ونقاشاً، وإنكاراً ورداً، وأكثر ذلك لا خبر فيه .
    التحذير من سلبيات وأمراض التطبيق الخاطئ للاختلاف :
    1- القطعيةفي الأمور التي فيها مجال للاختلاف والنظر إلى هذه الأمور بمنظار: قولي صواب لا يحتملالخطأ، وقول غيري خطأ لا يحتمل الصواب .
    2- القطيعة والهجران بسبب اختلاف الرأيعلى مبدأ إن لم تكن معي فأنت ضدي.وأحيانا إن لم تكن معي فأنت ضد الله
    3- الخلط بين الموضوعوالشخص؛ فيتحول نقاش موضوع معين، أو فكرة، أو مسألة إلى هجوم على الأشخاص،وتجريح واتهام للنيّاتوبالتالي تتحول كثيرمن الساحات إلى محيط للفضائح والاتهامات وغيرها من الطعون
    4- تدنّي لغة الحوار، وبدلاً من المجادلة بالتي هي أحسن تتحول إلىنوع من السب والشتم، وكما يقول أهل العلم أنهلو كان النجاح والفلاح بالمجادلة بقوة الصوت والصراخ أو بالسب والشتم لكان الجهلاءأولى بالنجاح فيه
    5- الغرور والاعتداد بالرأي أو ما يسمى بالأحادية : مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ
    6- السطحية والتسرع فيما يحتاج إلى روية وتأمل وتدبر والحكم عليها بأنها خاطئة ومخالفة للحق وللسنة ، والتسرع أيضاً إلى الحكم على الأمور والأشخاص بما لا يسهل الكلام فيه عند من يخشى الله واليوم الآخر ومن أمثلة ذلك :
    فلان مات؛ فإلى جهنم وبئس المصير .
    فلانٌ منحرف في العقيدة مفتون في نفسه، وقد يكون أصفى منالقائل عقيدة، وأصدق منه مذهباً، وأقوم بالكتاب والسنة.
    فلان من المنافقين،
    ولا أدري كيف يكون الحوار إذااعتقد كل طرف أن ما هو عليه صواب قطعي، وأن ما عليه خصمه خطأقطعي ، وقد تكون المسألة كلها محل نظر وتردد، وليسفيها نص عن الله ولا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    الخاتمة
    الاختلاف منه محمود ومنه مذموم ، فللاختلاف أسس وضوابط وأخلاقيات
    وإن المخالفة لهذه الأسس تؤدي إلى التفرق والبغضاء وسيحاسبنا الله على ذلك يوم القيامة ، فالأمة أمة الإسلام أمة نبينا محمد r وليست حريتنا مطلقة فيما نترك من الآثار بين المسلمين، فهذه أمانة في أعناق رؤوس الأمة الذين يتكلمون على منابر مساجدها .
    والحمد لله رب العالمين
    منقول

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    28

    Post الاختلاف أسسه وآدابه للعلامة إسماعيل المجذوب

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الاختلاف أسسه، وآدابه الشرعية
    محاضرة ألقيت في الندوة العلمية الثانية
    للأئمة وخطباء المساجد في حمص تحت إشراف
    مديرية أوقاف حمص في 1/8/2004

    إعداد وتقديم
    العلامة إسماعيل عبد الكريم المجذوب

    الحمد لله رب العالمين، الذي هدانا صراطه المستقيم، ونسأله تمام الهداية، والصلاة والسلام على سيدنا محمد القائل: (( الدّينُ النّصِيحَةُ، قالوا: لِمَنْ؟ قَالَ: لله وَلِكِتَابِهِ وَلِرَسُولِهِ وَلأَئِمّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعَامّتِهِمْ )) [ مسلم / 56 ].
    وأشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، القائل في كتابه: {فَاسْتَبِقُوا الخَيْرَاتِ إِلَى الله مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ }[ المائدة / 48 ] .
    وأشهد أن سيدنا محمداً r عبده ورسوله الذي حدد علاقة المؤمنين فيما بينهم بقوله: (( مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ فِي تَوَادّهِمْ وَتَرَاحُمِهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ ، مَثَلُ الْجَسَدِ. إِذَا اشْتَكَىَ مِنْهُ عُضْوٌ، تَدَاعَىَ لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بِالسّهَرِ وَالْحُمّىَ )) [ مسلم / 2586 ].
    وبعد فهذه كلمات أحاول فيها الاستضاءة بهدي رسول الله r في أمور الاختلاف، أرجو أن تكون معينة لنا أن نكون في هذا الجانب كما يحب ربنا سبحانه وتعالى ويرضى .

    لا بد من الاختلاف وهو من آيات الله تعالى
    لا بد في حياة الإنسان من الاختلاف، لأن الله تعالى لم يخلق الناس متماثلين في كل شيء، بل جعلهم متفاوتين في طبائعهم ومواهبهم، وفي استعداداتهم وميولهم، فلا يوجد تشابه تام بين إنسان وإنسان .
    وهذا الاختلاف من آيات الله العظيمة في مخلوقاته، قال تعالى: { وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ } [ الروم / 22 ] .
    بل إن الفرد الواحد مهما كان عظيماً يختلف حاله ورأيه بين وقت وآخر، وقد يرى في وقت الخير في شيء ثم يرى خيراً منه في وقت آخر، فهذا رسول الله r يرى الخير في شيء ثم يرى خيراً منه في وقت آخر، فيغير موقفه ويغير عمله، عن أبي موسى الأشعري t قال: (( وَإِنِّي وَاللَّهِ إِنْ شَاءَ اللَّهُ لَا أَحْلِفُ عَلَى يَمِينٍ فَأَرَى غَيْرَهَا خَيْرًا مِنْهَا إِلَّا كَفَّرْتُ عَنْ يَمِينِي وَأَتَيْتُ الَّذِي هُوَ خَيْرٌ أَوْ أَتَيْتُ الَّذِي هُوَ خَيْرٌ وَكَفَّرْتُ عَنْ يَمِينِي )) [ البخاري /2946 ومسلم / 1649]
    وهذا سيدنا داود والد سيدنا سليمان عليهما الصلاة والسلام، وهما نبيان كريمان تعرض عليهما قضية واحدة فيجتهدان في حكمها ويختلف اجتهاد كل منهما عن الآخر، قال تعالى: {وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ {78} فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلًّا آتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا } [ الأنبياء ]
    وانظر إلى شَيْخَيْ هذه الأمة أبي بكر وعمر رضي الله عنهما وقد حظيا من تربية رسول الله r بأوفر نصيب عندما قال r لأصحابه y بعد غزوة بدر: ما تقولون في هؤلاء الأسرى؟
    فقال أبو بكر t : يا رسول الله قومك وأهلك استبقهم واستأن بهم لعل الله أن يتوب عليهم .
    وقال عمر t : يا رسول الله أخرجوك وكذبوك قربهم فأضرب أعناقهم .
    قال: فدخل رسول الله r ولم يرد عليهم شيئا فقال ناس: يأخذ بقول أبي بكر وقال ناس: يأخذ بقول عمر .
    فخرج عليهم رسول الله r فقال: إن الله لَيُلِيْنُ قلوب رجال فيه حتى تكون ألين من اللبن وإن الله ليَشُدُّ قلوب رجال فيه حتى تكون أشد من الحجارة .
    وإن مَثَلَكَ يا أبا بكر كمثل إبراهيم r قال: من تبعني فإنه مني ومن عصاني فإنك غفور رحيم، و مَثَلَكَ يا أبا بكر كمثل عيسى قال: إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم .
    وإن مَثَلَكَ يا عمر كمثل نوح قال: رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا وإن مَثَلَكَ يا عمر كمثل موسى قال: رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُواْ حَتَّى يَرَوُاْ الْعَذَابَ الأَلِيمَ .[ مسند الإمام أحمد 1/ 383 ]
    ليس الاختلاف شراً، وفي الإسلام فسحة له
    الاختلاف ظاهرة صحية طبيعية في المجتمعات الراقية، وليس الاختلاف في ذاته شراً، وقد اختلف الصحابة y في أمور كثيرة من الاجتهادات مع بقاء الأخوة التي يمثلها قوله r (( مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ فِي تَوَادّهِمْ وَتَرَاحُمِهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ ، مَثَلُ الْجَسَدِ. إِذَا اشْتَكَىَ مِنْهُ عُضْوٌ، تَدَاعَىَ لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بِالسّهَرِ وَالْحُمّىَ )) مسلم
    متى يكون الاختلاف الديني شراً
    وإذا كان الإسلام يجمع ولا يفرق، بل إن مبادئه وتشريعاته تقتضي أن يعيش المسلمون في مجتمعاتهم مع غير المسلمين من أهل الكتاب، بل مع المجوس عباد النار حياةً تضمن فيها الحقوق وتراعى فيها الحرمات .
    إذا كان الأمر كذلك فلماذا يؤدي الاختلاف باسم هذا الدين الحنيف بين بعض المسلمين إلى التنافر والخصومة؟ بل يؤدي إلى الشحناء والبغضاء؟ .
    والجواب إنما يكون الشر عندما يجهل الإنسان شرع الله تعالى في أسس الاختلاف المشروع وآدابه و يبتعد عن توجيهاته، فما هي الأسس والآداب الشرعية حتى نسلم من شرور الاختلاف .
    أسس الاختلاف المشروع
    الأساس الأول:لا يجوز أن يكون الاختلاف في نصوص القرآن والسنة ولا اجتهاد في موارد النصوص . ( شرح يبين الفرق بين النصوص، والظواهر والمجملات )
    الأساس الثاني:لا تجوز مخالفة الإجماع {ومن يشاقق الرسول....وساءت مصيرا}.
    الأساس الثالث:لايجوز الابتعاد عما كان عليه الخلفاء الراشدون y في سُنَّتِهِمُ العامة y قال رسول الله r في أواخر حياته مودعاً أصحابه y في ضمن موعظة بليغة وَجِلت منها القلوب، وذرفتْ منها العيون عن العِرباضِ بن ساريةَ t :(( وَإنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ فَسَيَرَى اخْتِلافاً كَثِيراً، فَعَليْكُم بسُنَّتِي وَسُنَّةِ الخُلَفَاءِ الرَّاشِدينَ المَهْدِيِّينَ عَضُّوا عَلَيْها بالنَّواجِذِ )) [ أبو داود والترمذي وقال: حديث حسن صحيح ].
    الأساس الرابع: ‏ لايجوز الابتعاد عما كان عليه السابقون الأولون من المهاجرين والأنصار y في سُنَّتِهِمُ العامة، قال الله تعالى: { وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }[ التوبة / 100 ]
    الأساس الخامس: أن لا يؤدي الاختلاف إلى التنازع والشحناء والبغضاء، وهذه البغضاء تذهب بدين العبد وتستأصله لا تُبقي منه شيئاً، وقد سماها رسول الله r الحالقة، وذلك فيما رواه الإمام أحمد والترمذي والبزار، قال الهيثمي: بإسناد جيد، عن الزبير t (( دَبّ إِلَيْكُمْ دَاءُ الأُمَمِ قَبْلَكُمْ: الْحَسَدُ وَالبَغْضَاءُ هِيَ الْحَالِقَةُ، لا أَقُولُ تَحْلِقُ الشّعْرَ وَلَكِنْ تَحْلِقُ الدّينَ )) .
    الأساس السادس: الحوار الهادئ اللطيف:
    فالله سبحانه نهانا أن نجادل أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن، وهم غير مسلمين فقال: {وَلا تُجَادِلُواأَهْ لَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ }فمحاورة المسلمين أولى بذلك .
    والله تعالى أمر موسى وهارون عليهما الصلاة والسلام بالقول اللين عندما أرسلهما إلى فرعون فقال: {اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى {43} فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى }
    وكذلك كان سيدنا محمد r وإليه أرشدت أمته، قال تعالى: {فَبِمَا رَحْمَةٍمِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوامِن ْ حَوْلِكَ } [آل عمران:159]
    الأساس السابع: تشجيع النقد البناء وعرض الرأي
    إن جو الحرية الشرعية؛ هوالمكان الذي تزدهر فيه الأفكار الصحيحة، أما حين يكون على الإنسان أن يفكر ألف مرةومرة قبل أن يقول ما يراه؛ لأنه سوف يواجه تهماً وتشنيعاً وأذى فإن هذا مخالف لما ربَّى عليه النبي r أصحابه y ، وإن منع الناس من إبداء الرأي من جاهلية فرعون القديمة عندما كان يقول: { قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى [ غافر: 29 ]}
    الأساس الثامن: الالتزام بفقه الإنكار
    ومن أعظم جوانبه ما يلي
    1- لا إنكار في مسائل الاجتهاد التي يختلف فيها العلماء فهذهالمسائل لا ينكر فيها مجتهد على مجتهد، ويدور أمر المجتهد بين أجر وأجرين .
    2- لا ينكر مقلدٌ على مقلد، فإذا كان الإنسان مقلداً لغيره من العلماء أو المذاهب المعتبرة فإنه لا يحق له أن ينكر على مقلد آخر.
    الأساس التاسع:لا يجوز الاجتهاد في مسألة إلا لمن تحققت فيه أهلية الاجتهاد، وباب الاجتهاد لم يغلق، ونُحَذِّرُ من لم تتحقق فيه أهلية الاجتهاد من أن يجتهد ومن أن يتوهم في نفسه أهلية الاجتهاد .


    آداب الاختلاف المشروع
    بالإضافة إلى أسس الاختلاف المشروع لا بد من التخلق بأخلاق وآداب الإسلام حتى يكون الاختلاف نافعاً بناءً، ويسلم المختلفون من الابتعاد عن صراط الله المستقيم، وأهم هذه الآداب ما يلي:
    1 - لا تثريب ولا لوم بين المختلفين :ولهذا قال يحيى بنسعيد: ما برح المستفتون يسألون، فيجيب هذا بالتحريم، وهذا بالإباحة، فلا يعتقدالْمُبيحُ أن الْمُحَرِّمَ هلك، ولا يعتقد الْمُحَرِّمُ أن المبيحَهلك.
    وكان الإمام أحمد يقول: ما عبر الجسر إلينا أفضل من إسحاق، وإن كنانختلف معه في أشياء؛ فإنه لم يزل الناس يخالف بعضهم بعضا.
    2- الإنصاف: كما قال عمار رضي الله عنه في صحيح البخاري: ( ثَلاَثٌ مَنْجَمَعَهُنَّ فَقَدْ جَمَعَ الإِيمَانَ : الإِنْصَافُ مِنْ نَفْسِكَ ، وَبَذْلُالسَّلا َمِ لِلْعَالَمِ ، وَالإِنْفَاقُ مِنَ الإِقْتَارِ) والإنصاف خلقعزيز يقتضي أن تنزل الآخرين منزلة نفسك في الموقف، والإنصاف ضرورة، ومن جوانب الإنصاف:
    1- أن ما ثبت من الفضل لأخيك بيقين لا يزول عنه إلا بيقين؛ فمن ثبت له أصل الإسلام لا يخرجمن الإسلام ويحكم بكفره إلا بيقين، ومن ثبتت له السنة لا يخرج منها إلا بيقين،وهكذا من ثبت له شيء؛ فإنه لا يُنزع منه إلا بيقين.
    2-الخطأ في الحكمبالإيمان أهون من الخطأ في الحكم بالكفر؛ أي لو أنك حكمت لشخص بالإسلام بناءً علىظاهر الحال، حتى لو كان من المنافقين مثلاً أو ليس كذلك؛ فإن هذا أهون من أن تتسرعوتحكم على شخص بالكفر، ويكون ليس كذلك؛ فتقع في الوعيد ( وَمَنْ دَعَا رَجُلاًبِالْكُف ْرِ أَوْ قَالَ : عَدُوَّ اللَّهِ. وَلَيْسَ كَذَلِكَ إِلاَّ حَارَعَلَيْهِ ). أي رجع عليه .
    3- - الأخذ بالظاهر وعدم الدخول في نيات الناس والله هو الذي يتولى السرائر، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((إِنِّى لَمْ أُومَرْ أَنْ أَنْقُبَ قُلُوبَ النَّاسِ ، وَلاَ أَشُقَّ بُطُونَهُمْ )) البخاري
    4- عدم الانشغال بسرد أخطاء الآخرين والردود عليهم
    سأل أحمد بن حنبل -رحمه الله- بعض الطلبة من أين أقبلتم؟ قالوا: جئنا من عند أبيكُريب، وكان أبو كُريب ينالُ من الإمام أحمد، وينتقده في مسائل؛ فقال نِعم الرجلالصالح! خذوا عنه وتلقوا عنه العلم، قالوا: إنه ينال منك ويتكلم فيك! قال أيُّ شيءحيلتي فيه، إنه رجلٌ قد ابتُلي بي.
    والعجيب أن كثيراً من الإخوة قد يتحفظون ويتورعون عن أكل الحرام، أو عن شربالخمر، أو عن مشاهدة الصور العارية والمحرمة، ولكن يصعب عليه كف لسانه؛ فتجدهيَفْرِي في أعراض الأحياء والأموات ولا يبالي بما يقول .
    5- جعل أعظم الاهتمام بالأمور المتفق عليها وترجيح الجوانب العملية، على الانشغال بالأمور المختلف فيها، وعن كثرة الجدل، فقد كاد تدين كثير من المسلمين كلاماً ونقاشاً، وإنكاراً ورداً، وأكثر ذلك لا خبر فيه .





    التحذير من سلبيات وأمراض التطبيق الخاطئ للاختلاف :
    1- القطعيةفي الأمور التي فيها مجال للاختلاف والنظر إلى هذه الأمور بمنظار: قولي صواب لا يحتملالخطأ، وقول غيري خطأ لا يحتمل الصواب .
    2- القطيعة والهجران بسبب اختلاف الرأيعلى مبدأ إن لم تكن معي فأنت ضدي.وأحيانا إن لم تكن معي فأنت ضد الله
    3- الخلط بين الموضوعوالشخص؛ فيتحول نقاش موضوع معين، أو فكرة، أو مسألة إلى هجوم على الأشخاص،وتجريح واتهام للنيّاتوبالتالي تتحول كثيرمن الساحات إلى محيط للفضائح والاتهامات وغيرها من الطعون
    4- تدنّي لغة الحوار، وبدلاً من المجادلة بالتي هي أحسن تتحول إلىنوع من السب والشتم، وكما يقول أهل العلم أنهلو كان النجاح والفلاح بالمجادلة بقوة الصوت والصراخ أو بالسب والشتم لكان الجهلاءأولى بالنجاح فيه
    5- الغرور والاعتداد بالرأي أو ما يسمى بالأحادية : مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ
    6- السطحية والتسرع فيما يحتاج إلى روية وتأمل وتدبر والحكم عليها بأنها خاطئة ومخالفة للحق وللسنة ، والتسرع أيضاً إلى الحكم على الأمور والأشخاص بما لا يسهل الكلام فيه عند من يخشى الله واليوم الآخر ومن أمثلة ذلك :
    فلان مات؛ فإلى جهنم وبئس المصير .
    فلانٌ منحرف في العقيدة مفتون في نفسه، وقد يكون أصفى منالقائل عقيدة، وأصدق منه مذهباً، وأقوم بالكتاب والسنة.
    فلان من المنافقين،
    ولا أدري كيف يكون الحوار إذااعتقد كل طرف أن ما هو عليه صواب قطعي، وأن ما عليه خصمه خطأقطعي ، وقد تكون المسألة كلها محل نظر وتردد، وليسفيها نص عن الله ولا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    الخاتمة
    الاختلاف منه محمود ومنه مذموم ، فللاختلاف أسس وضوابط وأخلاقيات
    وإن المخالفة لهذه الأسس تؤدي إلى التفرق والبغضاء وسيحاسبنا الله على ذلك يوم القيامة ، فالأمة أمة الإسلام أمة نبينا محمد r وليست حريتنا مطلقة فيما نترك من الآثار بين المسلمين، فهذه أمانة في أعناق رؤوس الأمة الذين يتكلمون على منابر مساجدها .
    والحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •