من يأتيني بكلام الشيخ محمد بن عبدالوهاب في الهيتمي عندما جادله المشركون به ؟
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: من يأتيني بكلام الشيخ محمد بن عبدالوهاب في الهيتمي عندما جادله المشركون به ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    855

    افتراضي من يأتيني بكلام الشيخ محمد بن عبدالوهاب في الهيتمي عندما جادله المشركون به ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم ،

    كنت قد قرأت فيما مضى عن حوار بعض المشركين للشيخ محمد بن عبدالوهاب - رحمه الله - واستدلالهم بكلام الهيتمي في جواز الاستغاثة بغير الله . وبعد كلام طال قليلاً في بيان أصول الدين لهم ، تجنّب الشيخ محمد - رحمه الله - القول بكفر الهيتمي ..

    المعذرة ، فلا أذكر نص كلامه بالضبط ، ولكنني على يقين أن هذه المناظرة قد تمت ، وقد نسيت في أي كتاب قرأتها .. فمن يأتيني بها ؟ وجزاكم الله خيراً .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    752

    افتراضي رد: من يأتيني بكلام الشيخ محمد بن عبدالوهاب في الهيتمي عندما جادله المشركون به ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شيخنا الفاضل أبو شعيب حفظك الله تفضل لعلك تقصد هذا الكلام.
    يقول الشيخ عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب رحمه الله :(... فإن قال قائل منفر عن قبول الحق والإذعان له : يلزم من تقريركم، وقطعكم في أن من قال يا رسول الله، أسألك الشفاعة : أنه مشرك مهدر الدم ؛ أن يقال بكفر غالب الأمة ، ولا سيما المتأخرين، لتصريح علمائهم المعتبرين : أن ذلك مندوب، وشنوا الغارة على من خالف في ذلك ! قلت : لا يلزم، لأن لازم المذهب ليس بمذهب، كما هو مقرر، ومثل ذلك : لا يلزم أن نكون مجسمة، وإن قلنا بجهة العلو، كما ورد الحديث بذلك .
    ونحن نقول فيمن مات : تلك أمة قد خلت ؛ ولا نكفر إلا من بلغته دعوتنا للحق، ووضحت له المحجة، وقامت عليه الحجة، وأصر مستكبراً معانداً، كغالب من نقاتلهم اليوم، يصرون على ذلك الإشراك، ويمتنعون من فعل الواجبات، ويتظاهرون بأفعال الكبائر، المحرمات ؛ وغير الغالب : إنما نقاتله لمناصرته من هذه حاله، ورضاه به، ولتكثير سواد من ذكر، والتأليب معه، فله حينئذ حكمه في قتاله، ونعتذر عمن مضى : بأنهم مخطئون معذورون، لعدم عصمتهم من الخطأ، والإجماع في ذلك ممنوع قطعاً ؛ ومن شن الغارة فقط غلط ؛ ولا بدع أن يغلط، فقد غلط من هو خير منه، كمثل عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فلما نبهته المرأة رجع في مسألة المهر، وفي غير ذلك يعرف ذلك في سيرته، بل غلط الصحابة وهم جمع، ونبينا صلى الله عليه وسلم بين أظهرهم، سار فيهم نوره، فقالوا اجعل لنا ذات أنواط كمالهم ذات أنواط.
    فإن قلت : هذا فيمن ذهل، فلما نبه انبته، فما القول فيمن حرر الأدلة ؟ واطلع على كلام الأئمة القدوة ؟ واستمر مصراً على ذلك حتى مات ؟ قلت : ولا مانع أن نعتذر لمن ذكر، ولا نقول : إنه كافر، ولا لما تقدم أنه مخطىء، وإن استمر على خطئه، لعدم من يناضل عن هذه المسألة في وقته، بلسان وسيفه وسنانه، فلم تقم عليه المحبة، ولا وضحت له المحجة، بل الغالب على زمن المؤلفين المذكورين : التواطؤ على هجر كلام أئمة السنة في ذلك رأساً ؛ ومن اطلع عليه أعرض عنه، قبل أن يتمكن في قلبه ؛ ولم يزل أكابرهم تنهى أصاغرهم عن مطلق النظر في ذلك، وصولة الملوك قاهرة لمن وقر في قلبه شيء من ذلك إلا من شاء منهم ... إلى ان يقول: ( ... ونحن كذلك : لا نقول بكفر من صحت ديانته، وشهر صلاحه ، وعلم ورعه وزهده، وحسنت سيرته، وبلغ من نصحه الأمة ، ببذل نفسه لتدريس العلوم النافعة والتأليف فيها، وإن كان مخطئاً في هذه المسألة أو غيرها، كابن حجر الهيتمي، فإنا نعرف كلامه في الدر المنظم، ولا ننك سمة علمه، ولهذا نعتني بكتبه، كشرح الأربعين، والزواجر وغيرها ؛ ونعتمد على نقله إذا نقل لأنه من جملة علماء المسلمين .
    هذا ما نحن عليه، مخاطبين من له عقل وعلم، وهو متصف بالإنصاف، خال عن الميل إلى التعصب والاعتساف، ينظر إلى ما يقال، لا إلى من قال ... ) إهـ الدرر السنية في الأجوبة النجدية (1/ 222).
    ويوجد في الدرر السنية مجموعة من الأقوال الأخرى مشابهة لهذا النقل والله أعلم .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    855

    افتراضي رد: من يأتيني بكلام الشيخ محمد بن عبدالوهاب في الهيتمي عندما جادله المشركون به ؟

    جزاك الله عني خيراً أخي الفاضل .. وبارك الله فيك .

    نعم أخي ، هذا بالضبط نص ما قرأته .. ولكن هناك عبارة أظنني قرأتها في كلامه وهي سؤاله لهم : هل ثبت أن الهيتمي وقع في الشرك الذي دعا إليه فاستغاث بغير الله ؟ .. فإن لم تثبتوا ذلك ، فلا نستطيع القول بكفره ..

    لقد قرأت شيئاً من هذا القبيل للشيخ ، ولكن للأسف ، نسيت اسم الكتاب .. فهل لك أن تساعدني ؟ بارك الله فيك .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    752

    افتراضي رد: من يأتيني بكلام الشيخ محمد بن عبدالوهاب في الهيتمي عندما جادله المشركون به ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شيخنا الفاضل أبو شعيب بالنسبة إلى الكلام المنسوب إلى ابن حجر الهيتمي فهذا الامر مشهور عنه وقد تناول كلامه بالرد المفصل الشيخ العلامة نعمان الألوسي رحمه الله في كتابه الرائع ( جلاء العينين في محاكمة الأحمدين ) الذي دافع فيه عن شيخ الإسلام أحمد ابن تيمية رحمه الله ود على أباطيل أحمد بن حجر الهيتمي .. وقد عقد فصل مطولاً في الرد على كلام الهيتمي فياليتك تراجع كتاب جلاء العينين في محاكمة الأحمدين حتى ترى بنفسك كلام الهيتمي في هذه المسألة
    والأمر الأخرأن الدكتور محمد عبد الرحمن الخميس وهو قدحقق كتاب الإعلام بقواطع الإسلام للهيتمي قد ذكر المحقق في ترجمة الهيتمي أنه كان أشعري معطلاً لكثير من صفات الباري سبحانه وتعالى بل كان قبورياً غال على طريقة السبكي في كتابه المسمى شفاء الأسقام فهو يجيز شد الرحال إلى قبر الرسول صلى الله عليه وسلم ويرى التوسل بالرسول صلى الله عليه وسلم حياً وميتاً بل الإستغاثة به حياً وميتاً وكتاب الهيتمي المسمى ( الجوهر المنظم في زيارة القبر المكرم ) أقوى شاهد على قبورية الهيتمي .
    ومن الامر المحيرة أن الهيتمي قد وقع في التناقض العجيب فهذه القبوريات والشركيان التي دان بها وسجلها في كتابه ( الجوهر المنظم ) قد حذر منها في كتابه الأخر المسمى ( الزواجر عن اقتراف الكبائر ) وبين في هذا الكتاب أنها من الشرك والكفر ... فالله أعلم بحال هذا الرجل ومآله نسأل الله السلامة والعافية
    واعلم أن أئمة الدعوة النجدية رحمهم الله مثل الشيخ عبد الله وأخوه حسن ابنا الشيخ محمد بن عبد الوهاب وكذلك الشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ وكذا الشيخ سليمان بن سحمان والعلامة محمود شكري الألوسي كلهم قد قدحوا في عقيدة الهيتمي وأنه كان قبوري وصوفي منحرف. والله أعلم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    855

    افتراضي رد: من يأتيني بكلام الشيخ محمد بن عبدالوهاب في الهيتمي عندما جادله المشركون به ؟

    بارك الله فيك أخي وجزاك الله خيراً ..

    يعني هذه المسألة قد يُحتج بها علينا في منهج الشيخ محمد بن عبدالوهاب - رحمه الله - وإعذاره لمن وقع في الشرك الأكبر جهلاً ..

    على أي حال .. نحمد الله تعالى أنه ليس في منهجنا تقديس للرجال .. وإن كان الشيخ محمد أخطأ ، فالحق أحب إلينا منه .

    وبالمناسبة أخي الفاضل .. فأنا لست بشيخ ، بل ولا أستحق أن أكون عشر معشار شيخ .. فراع ذلك أخي الفاضل ، فإني لا أعدو أن أكون مثلك بل دونك .

    أحسن الله إليك .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •