وفاة الشيخ أحمد القلاش
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: وفاة الشيخ أحمد القلاش

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    28

    Post وفاة الشيخ أحمد القلاش

    الشيخ أحمد عبد القادر القلاش
    رحمه الله تعالى
    1328ـ 1429
    1910ـ 2009

    هو العالم العامل، الفقيه، النحوي، الداعية المربِّي المُعَمَّر الشيخ أحمد بن عبد القادر قلاش الشافعي الحلبي.
    ولادته ونشأته:
    ولد ونشأ في كنف أسرة محافظة تحب العلم وتحترم العلماء، فوالد صاحب الترجمة رجل متواضع كان يعمل نساجاً على النول العربي، ووالدته سيدة فاضلة من آل قنبر المشهورة نسبتهم إلى السيد عبد القادر الجيلاني.
    وتعلم القرآن الكريم منذ نعومة أظفاره على يد الشيخ مصطفى عاشور، في مكتب جامع (علم الشرق) في حي (المشاطية)، ثم انتقل إلى المدرسة الابتدائية، ودرس بعض صفوفها، وفي هذه المرحلة تنبه والده إلى فطنة ولده وذكائه، فقرر إرساله إلى المدارس الشرعية ليطلب العلم الشرعي.
    تلقيه العلوم الشرعية:
    وبدأ يتلقى العلوم الشرعية والعربية في المدرسة العثمانية، على يد شيخه الشيخ محمد الناشد(ت1365). وحفظ ألفية ابن مالك وعمره 13 سنة بالإضافة إلى بعض المنظومات الأخرى.
    ثم انتقل إلى المدرسة الشعبانية، وتابع فيها تلقِّي العلم على يد شيوخه الشيخ طاهر الكيالي، والشيخ أحمد التيجي، والشيخ إبراهيم الدرعزاني، وحفظ في هذه المرحلة الكثير من المتون، والقصائد الطويلة، ثم عاد إلى المدرسة العثمانية، ليلتقي فيها شيخه الشيخ محمد الحنيفي (ت1342)، ويأخذ عنه علم التوحيد، وقد قرأ عليه متن الباجوري، ثم أعاد قراءة النحو مرة ثانية على شيخه الشيخ محمد الناشد، قرأ عليه في النحو: شرح ابن عقيل لألفية ابن مالك، وفي البلاغة: « التلخيص للقزويني». والفقه الشافعي على شيخه الشيخ محمد سعيد الإدلبي (ت1370). وقرأ عليه متن التحرير في الفقه الشافعي.
    ثم تحول إلى المدرسة الإسماعيلية، وبدأ فيها حفظ القرآن الكريم، فحفظ ثمانية أجزاء، ثم انتسب إلى المدرسة الخسروية (الثانوية الشرعية) فأخذ الحديث النبوي الشريف والسيرة العطرة وتاريخ الإسلام على يد شيخه محدث حلب ومؤرخها الشيخ محمد راغب الطباخ(ت1370). ودرس عليه في الحديث: مختصر الزبيدي للبخاري، مع شرح الشرقاوي عليه، ومقدمة ابن الصلاح، وفي التاريخ: نور اليقين، وإتمام الوفاء.
    ودرس الفقه الشافعي على شيخه الشيخ محمد سعيد الإدلبي، والشيخ عمر المارتيني، حيث قرأ عليه كتاب: (الإقناع في شرح متن أبي شجاع). للشربيني، كما درس على العالم الأصولي المدقق الشيخ محمد أسعد العبجي (ت1393)، وقرأ عليه: «غاية الوصول شرح لب الأصول».
    وأخذ علوم العربية نحوها وصرفها وبلاغتها، على شيخه الشيخ أحمد الكردي مفتي حلب (ت1373).
    وأخذ علم الفرائض على شيخه الشيخ عبد الله المعطي (ت1353)، وعلم المنطق والتوحيد على شيخه الشيخ فيض الله الكردي.
    هذا بالإضافة إلى ما حصل المترحم له من العلوم الكونية كالحساب والجغرافية والعلوم الطبيعية وغيرها.
    حصوله على الدرجة الأولى في المدرسة الخسروية:
    وفي عام 1348هـ ـ 1929م تخرج الشيخ في المدرسة الخسروية حائزاً على الدرجة الأولى بمرتبة نابغ ممتاز.
    تخرج مع الشيخ في القافلة الرابعة من خريجي الثانوية الشرعية، كلٌّ من وحسب ترتيب نجاحهم: أحمد قلاش، برهان الدين الداغستاني، محمد الناصر، سعيد المسعود، محمد سلقيني، مصطفى مزراب، محمد خليلو التادفي، مصطفى المارعي، همام النعساني، عبد الرحمن حوت، عبد الله الأسود، محمد نور البلاط، عبد الله سلطان، عمر محو، حسن الحموي.
    وقد التقى في هذه المرحلة الشيخ محمد أبا النصر خلف الحمصي(ت1368)، وصحبه وأخذ عنه الطريقة النقشبندية، ورافقه في بعض جولاته على المدن والقرى.
    في ميادين العمل والدعوة والتربية:
    ثم انطلق إلى ميادين العمل والتربية، والدعوة إلى الله، ونشر العلم، فعمل إماماً وخطيباً في عدد من مساجد حلب، وأنشأ بالاشتراك مع أخيه الشيخ بكري رجب(ت1399)،مكتباً لتعليم الطلاب القرآن الكريم،ما لبث هذا المكتب أن غدا مدرسة علمية مباركة، أطلق عليها الشيخ اسم: المدرسة الرضائية، وقد شاركهم في التعليم فيها الشيخ محمد أديب حسون (ت1429).
    وقام بالتدريس في المدرسة الشعبانية من سنة (1949إلى سنة 1959)، في الفترة التي كانت المدرسة تابعة للأوقاف ودرس في تلك الفترة الفقه وأحكام البيع .
    وعندما جدد افتتاح المدرسة الشعبانية بإشراف العلامة الشيخ عبد الله سراج الدين، انتدب الشيخ أحمد ليدرس فيها علوم اللغة العربية، نحوها وصرفها وبلاغتها. واستمر في التدريس فيها أكثر من ثلاثين عاماً.
    كما كانت له جولات على القرى المحيطة بحلب كل يوم اثنين بصحبة بعض إخوانه من العلماء يجمعون أهل القرية في المسجد، فيعظونهم، ويعلمونهم أمر دينهم ودنياهم، وكان يشاركه في هذه الجولات صديقه الشيخ بكري رجب، والشيخ مصطفى مزراب،والشيخ محمد الغشيم (ت1398)، والشيخ عادل حمصي ، والشيخ عبد المجيد قطان، وغيرهم.
    وربما قصد بعض المقاهي في مدينة حلب ووقف بمكان الحكواتي ليعظ الناس ويعلمهم، وقد تعرض لكثير من المضايقات حتى منع من قبل الشرطة.
    وكانت له دروس في اللغة العربية والفقه الشافعي والتفسير في المدرسة الخسروية، وكان ينتقل بين هذه المدارس،يلقي دروسه هنا وهناك، دون كلل أو ملل، إذ كان يجد متعته في نشر العلم، وإفادة الطلاب، وقد تخرج على يديه عدد كبير من طلاب العلم خلال أكثر من سبعين سنة أمضاها في نشر العلم، والدعوة إلى الله.
    هجرته إلى المدينة المنورة:
    وفي عام 1400هـ ـ 1981م، آثر الشيخ مجاورة النبي عليه الصلاة والسلام، فهاجر إلى المدينة المنورة، وعمل أستاذاَ في الجامعة الإسلامية فيها، أكثر من سنتين، واختير خلالها عضواً في مجلس البحث العلمي في الجامعة المذكورة، وعندما أحيل إلى التقاعد نظراً لكبر سنه، آثر البقاء في المدينة المنورة للمجاورة والعبادة.
    وكان إذا حضر إلى مدينة حلب، أسرع إليه طلابه، فله معهم في كل يوم مجالس علم، يقرأ لهم فيها الحديث النبوي الشريف، والنحو في جامع (قسطل الحرمي)، وجامع (قنبر) وجامع (سكر) (في حي الكلاسة).
    حبه للمطالعة:
    كان الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ محباً للمطالعة،شغوفاً بقراءة الكتب، يمضي الساعات الطويلة في القراءة الواعية، واضعاً ملاحظاته وحواشيه وآراءه وتعليقاته على حواشي الكتب التي يقرؤها.
    وتميَّز ـ رحمه الله تعالى ـ بتدفيقه النادر في فهم العبارات والوقوف عندها وربطها ببعضها فلا تمر عبارة إلا يقف عندها، ويكشف غطاءها، ويفتح مقفلها ويوضح معناها. وقلما يمر عليه كتاب من القدامى أو غيرهم ـ مع كثرة مطالعته ـ إلا وله عليه انتقادات لطيفة، وملاحظات مفيدة. وقد استفاد هذا المنهج النقدي الدقيق من أستاذه العلامة الشيخ محمد سعيد الإدلبي.
    أسلوبه في التعليم:
    وهو صاحب أسلوب مميز في التعليم، يقف بطلابه عند كل عبارة يدقق في ألفاظها ومعانيها،وما ترمي إليه، يوضح ذلك بذوقه العلمي الرفيع وأسلوبه النقدي المتزن البعيد عن التعالي، أو النيل من غيره، إذ الهدف عنده هو الوصول إلى الحقيقة العلمية، فحيثما وجدها التقطها،وهو لا يجد حرجاً إن راجعه أحد في مسألة علمية، وبان له صواب رأيه، أخذ به مباشرة ووضح ذلك لطلابه، مع تقديم الشكر لمن راجعه والثناء عليه.
    كما امتاز بمقدرة فائقة على تقريب المعاني وتيسير العلم، بحيث يدخله إلى عقل الطالب من غير مانع أو حاجب، مع استعماله لوسائل التعليم وحسن التمثيل وجمال العرض.
    وكان كثير التشجيع لطلابه ـ ولاسيما الصغار منهم ـ يرفع هممهم ويحضهم على الاستزادة من العلم ويثني على الطالب الذكي منهم، ويبذل المكافآت المادية لهم .
    كتبه ورسائله:
    ولقد رأى الشيخ من تأليف الرسائل التوجيهية، والقصص التربوية والكتب العلمية، طريقاً آخر لنشر العلم، والدعوة إلى الله فكان له جملة من الرسائل والكتب، نذكر منها:
    أ ـ الكتب العلمية:
    1. تيسير البلاغة. أبرز فيه البلاغة في ثوب جديد يناسب هذا العصر.
    2. أحكام البيع على المذهب الشافعي.مع الأدلة والعبارات الواضحة.
    3. من كنوز الإسلام.
    4. من ذخائر الإسلام.
    5. من بدائع الحكم.
    6. في ظلال الجنة.
    7. تفسير جزء عم.
    ب ـ الرسائل التوجيهية:
    1. كيف تكون مسلماً؟.
    2. الصلاة الخاشعة.
    3. صوموا تصحوا.
    4. كيف تحج؟
    5. أنفع الدروس في تهذيب النفوس.
    6. سلم الأطفال لبلوغ الكمال.
    7. أزهار في تربية الصغار.
    8. عجائب من الأخلاق الإسلامية.
    9. محمد رسول الجهاد.
    10. &n bsp; & nbsp; حي على الجهاد.
    11. &n bsp; & nbsp; طريق النصر.
    ج ـ القصص التربوية للأطفال والكبار:
    1. القصص النبوي الصحيح.
    2. معجزة الإسراء والمعراج.
    3. أنبياء العرب.
    4. عيسى بن مريم.
    5. يوسف الصديق.
    6. نوح عليه السلام.
    7. جنة آدم.
    كما قام بتصحيح بعض الكتب والإشراف على طباعتها، ومنها: ( كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس)، للعجلوني، وكتاب:( إتمام الوفاء في سيرة الخلفاء ) لمحمد الخضري.
    كما ضبط (متن البناء) و (متن المقصود) في علم الصرف.
    وكان بعض الأدباء والشعراء يعرضون نتاجهم عليه قبل طبعه وإخراجه، ليقوم بتصحيحه، وإبداء ملاحظاته عليه.
    أخلاقه وصفاته:
    عظيم النفس، عالي الهمة، ذكي لمَّاح، رفيع الأخلاق، يتواضع لمن يعلِّمه، أو يتعلم منه، محب لطلابه رؤوف بهم.
    وقد أوتي مع ذلك روحاً مرحة، وظلاً خفيفاً، ودعابة محبَّبة، ونكتة حاضرة، ويظهر أثر ذلك كله في دروسه، فلا ترى فيها أثراً للسآمة أو الملل مهما طالت.
    صفاته الخلقية:
    أسمر اللون، منور الوجه والشيبة، ضعيف الجسم، اضطربت خطاه لما كَبِِر في السن، وقد أدركه طلابه شاباً قوي الجسم يسير وكأنه ينحط من جبل، وينتقل بين المدارس والصفوف بهمة ونشاط، مرتدياً جبته الطويلة، مزيناً رأسه بعمامة بيضاء فوق (طربوش أحمر).
    مرضه ووفاته:
    وما زال الشيخ مقيماً في المدينة المنورة، مجاوراً الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام، مستمراً على عطائه العلمي، حتى كسر حوضه، ولزم الفراش، وكان يتردد عليه طلاب العلم، وهو حاضر البديهة، ولا يخلو مجلسه ـ حتى في أيام مرضه ـ من الفوائد العلمية، والنكات اللغوية، ويتعرف على زائريه، ويطلب القراءة عليه في كتاب من كتب العلم، حتى اشتدَّ به المرض قبيل وفاته بشهر. وتوفي عصر يوم السبت 10/رجب /1429. وصلي عليه في المسجد النبوي بعد صلاة فجر يوم الأحد 11 /رجب/1429، وووري في البقيع بجوار الرسول صلى الله عليه وسلم، وصحابته الأكرمين والعلماء والصالحين، وانطوت بموته صفحة من صفحات العلم الناصع، وتاريخه العبق الشذي، نسأل الله سبحانه أن يتغمد فقيد العلم بواسع رحمته وسوابغ إحسانه، وأن يخلف على المسلمين خيراً، وأن يعوضهم عن فقد علمائهم وصلحائهم إنه أكرم مسؤول وخير مأمول.
    علماء من حلب في القرن الرابع عشر للأستاذ : محمد عدنان كاتبي.
    مقدمة تيسير البلاغة للأستاذ صفوان داودي.
    منقول من موقع رابطة علماء سورية

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    717

    افتراضي رد: وفاة الشيخ أحمد القلاش

    رحمه الله وغفر له
    وقلَّ من جدَّ في أمر ٍ يؤملهُ **** واستعملَ الصبرَ إلا فازَ بالظفرِ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    29

    افتراضي رد: وفاة الشيخ أحمد القلاش

    رحمه الله رحمة واسعة و أفسح له في قبره ..
    قلَّتْ ذنوبهم فعرفوا من أين يُؤْتَون، وكثرت ذنوبي وذنوبك فليس ندري من أين نؤتى!!

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    75

    افتراضي رد: وفاة الشيخ أحمد القلاش

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نسأل الله له نوراً في قبره إلى يوم الدين ونضارة لوجهه يوم العرض على رب العالمين وقصورا في جنة الفردوس الأعلى وأن يسترنا جميعا بستره إلى يوم الدين وفي يوم الدين اللهم آمين آمين
    يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَن نَّفْسِهَا وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    73

    افتراضي رد: وفاة الشيخ أحمد القلاش

    رحم الله الشيخ أحمد القلاش ورزقه الفوز بالجنان
    وكثيرًا ما كنت أسمع من أستاذي الشيخ د. فايز بن محمد عوض
    الثناء العطر على الشيخ، وعلى أخلاقه وعلو همته...
    ومما حدثني به أن الشيخ بعد سنوات طويلة من الغربة عن الشام جمع مبلغًا جيدًا من المال،
    ثم تبرع به كاملًا للإسهام في بناء جامع الشيخ عبدالكريم الرفاعي رحمه الله بدمشق، لما كان يسمع عن مآثر الشيخ الرفاعي وأثره العميق في الدعوة في بلاد الشام، وعن منهجه الوسط في تربية الشباب على منهج النبي العدنان صلى الله عليه وسلم، والتأسيس لما سمي الدعوة المسجدية بدمشق، التي تتغيا إقامة مجتمع مسلم متكامل في المسجد...
    أسأل الله العلي القدير بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يتقبل الشيخ وأن يجزيه خير الجزاء..

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •