مناقشة حوله حكم كشف الوجه بالنسبة للمرأة - الصفحة 4
صفحة 4 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 80 من 105

الموضوع: مناقشة حوله حكم كشف الوجه بالنسبة للمرأة

  1. #61
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,298

    افتراضي رد: مناقشة حوله حكم كشف الوجه بالنسبة للمرأة

    معذرة على هذا التقطيع والتجزيء ، فإني لا أحب القراءة المتقطعة للكتاب ، ولكن بسبب الانشغال مع الرغبة في عدم إهمال الموضوع ، لجأنا لهذه الطريقة المذمومة.

    ولكني جردت كتاب النظر لابن القطان حتى اتمكن من تحديد وجهة نظره بوضوح ، فكلامه في موضع يفسره و يوضحه ويكمله كلامه في موضع آخر. وقد وجدته في موضع قد بين بوضوح وجلاء ترجيحه النهائي بلا لبس ، خلاصته : أن للمرأة أن تكشف وججها وكفيها من غير ضرورة للأجانب ، وأن القيد المعتبر هو عدم التبرج (على المعنى الذي صححته أعلاه) والفتنة أو قصد اللذة.

    اسمح لي بتأجيل نقله إلى يوم غد لطوله.

  2. #62
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    62

    افتراضي رد: مناقشة حوله حكم كشف الوجه بالنسبة للمرأة

    هذا ما كنت اخشاه !!


    لقد وقع الاخ عبدالله الشهري في تقرير المذهب الليبرالي من حيث لا يشعر !!
    وهذه فائدة من يتحمس لنصرة القول المرجوح وترك ما عليه ائئمة هذا العصر !!

    ذكرت لنا ايها الحبيب نص الامام مالك رضي الله عنه في جواز اكل المراة مع الاجنبي وهي كاشفة على فراش واحد !!
    ثم قررت اخيرا رأي الامام القطان رحمه الله في جواز الكشف بلا ضرورة بقيد الفتنة المزعومة - التي قررت ابطالها كما تقدم !!

    فماذا ابقيت رحمك الله للليبراليين !!

    يا اخي الكريم - لقد بينا لك اللوازم الباطلة على هذا القول , الم تقرأها حتى تنتهي من تقرير هذا القول المرجوح !

    لا تكن ممن ينقل الكلام على علاته من دون فقه ولا نظر , تأمل رحمك الله وتأن , حتى تعرف انك ضللت الصواب هداك الله !

    اقولها صريحة :
    لا يسعك ولا يسع غيرك- ان كنت تريد الحق ان شاءالله - الا ان يقول بالمنع وعدم جواز الكشف , ورحم الله شيخ الاسلام ابن تيمية ورضي عنه لما قال ( وكشف النساء وجوههن بحيث يراهن الأجانب غير جائز ، وعلى ولي الأمرِ الأمرُ بالمعروف والنهى عن هذا المنكر وغيره ، ومن لم يرتدع فإنه يعاقب على ذلك بما يزجره . " مجموع الفتاوى " ( 24 / 382 ) .



    انا لله وانا اليه راجعون , اللهم ارزقنا الفقه في دينك

  3. #63
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,276

    افتراضي رد: مناقشة حوله حكم كشف الوجه بالنسبة للمرأة

    الأخ عبد الله الشهري : نقلت عن ابن القطان قوله : ((إنما هو إبداء ما هو في حكم العادة ظاهر حين التصرف والتبذل ، فلا يجب عليها معاهدته بالستر)).

    اشرح حين التصرف و التبذل ، و هل المرأة دائماً متصرفة متبذلة ؟ لا أريد أن أشرحها أنا فربما لا تقتنع بشرحي

    الأخ أبو عبد الله السبيعي : ليت المخالفين يأخذون بقول مرجوح لعذرناهم لكن بعضهم يأخذ بقول باطل

  4. #64
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,276

    افتراضي رد: مناقشة حوله حكم كشف الوجه بالنسبة للمرأة

    الأخ عبد الله الشهري قولك عن ابن منظور

    التبرج هو :إظهار الزينة للناس الأجانب وما يستدعى به شهوة الرجل ، او إظهار المراة زينتها و محاسنها للرجال

    اشرح قوله محاسنها ، و هل الوجه من محاسن المرأة أم هو سوؤة ؟

    هذه أيضاً أخاف أن أشرحها أنا فلا تقتنع

  5. #65
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,276

    افتراضي رد: مناقشة حوله حكم كشف الوجه بالنسبة للمرأة

    الأخ عبد الله الشهري : أما قول ابن القطان " لا يجب عليها معاهدته بالستر "

    اشرح قوله معاهدته بالستر ، و لماذا لم يقل لا يجب عليها الستر و إنما قال لا يجب عليها معاهدته بالستر ؟

  6. #66
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,298

    افتراضي رد: مناقشة حوله حكم كشف الوجه بالنسبة للمرأة

    الأخ / أبو عبدالله السبيعي

    هذا ما كنت اخشاه !!
    لقد وقع الاخ عبدالله الشهري في تقرير المذهب الليبرالي من حيث لا يشعر !!
    وهذه فائدة من يتحمس لنصرة القول المرجوح وترك ما عليه ائمة هذا العصر !!

    ذكرت لنا ايها الحبيب نص الامام مالك رضي الله عنه في جواز اكل المراة مع الاجنبي وهي كاشفة على فراش واحد !!
    ثم قررت اخيرا رأي الامام القطان رحمه الله في جواز الكشف بلا ضرورة بقيد الفتنة المزعومة - التي قررت ابطالها كما تقدم !!
    جوابي في نقاط:

    - هناك فرق بين تقرير القول المرجوح ، وبيان أن في المسألة قول مرجوح ، وكل نقاشي كان من أجل الثاني. ولم أرجح أو انتصر لقول اطلاقاً.
    - أئمة هذا العصر أو العصر الأول ، كلهم أئمتنا وكل يؤخذ من قوله ويرد ، ولكن في ضوء الدليل و اعتبار المصلحة والمفسدة: ولذلك لا أرجح القول بكشف الوجه ولا أدعو إليه لا سيما في زماننا ، وما ذهب إليه مشايخنا: ابن باز ، ابن عثيمين ، بكر أبو زيد ، والجمع الغفير منهم هو الصواب في مثل ما نحن فيه.

    إذاً : ماذا يريد عبدالله الشهري بعد هذا ، وما هدفه من هذا النقاش؟

    الجواب : كل ما أردته هو تفنيد المقولة التي تجزم بوجود الإجماع على أن المرأة تغطي وجهها ولا تكشف إلا لضرورة بحضرة الأجانب. ولا يجوز أن نحاول الهروب من الحق ، حتى ولو أخافنا أو كرهناه ، وتصرف بعض الإخوة في المحاولة المستميتة في إثبات الإجماع مع وجود الخلاف ، هو الذي لم أرتضيه ، وأما ما سوى ذلك من تقرير الراجح والمرجوح فهذه قضية أخرى تماماً لم أكن بصددها.

  7. #67
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    417

    افتراضي رد: مناقشة حوله حكم كشف الوجه بالنسبة للمرأة

    إخواني الكرام؛ أنا أميل إلى القول بجواز كشف الوجه بالنسبة للمرأة

    و كلامي هذا الذي سأقوله هو مع من يعتقد استحباب تغطية الوجه لا وجوبه :

    و لا أدعو أخواتي السعوديات إلى خلع النقاب و لا شيء

    و لكن أود أن أشير إلى أنّ المصالح و المفاسد الموجودة في السعودية تختلف عنها الموجودة في الجزائر مثلا

    إذا كان كشف المرأة لوجهها يسبب فتنة في السعودية

    فعدم كشف المرأة لوجهها يسبب لكثير منهن الكثير من المشاكل إما يحرمهن هذا الفعل من الزواج أو يحرمهن من التوظف في وظائف ضرورية لهنّ أو يشكل لهنّ حرجا كبيرا في الدراسة...و و

    و معلوم بأنّه يجوز ترك سنّة مستحبة لمصلحة أكبر أو دفعا لمفسدة أكبر

    و المصالح و المفاسد تختلف بين الأماكن و البلدان

  8. #68
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    39

    افتراضي رد: مناقشة حوله حكم كشف الوجه بالنسبة للمرأة

    أكتفي بوضع رابط لكتاب العلّامة بكر أبو زيد يرحمه الله في هذه المسألة قد أجاد وأفاد فيها أسأل الله أن يرزقنا عالم مثله في علمه وفهمه وورعه

    http://www.saaid.net/book/open.php?cat=6&book=345
    اللهم صلي وسلم على محمد

  9. #69
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    62

    افتراضي رد: مناقشة حوله حكم كشف الوجه بالنسبة للمرأة

    اهلا بأخي الحبيب : عبدالله الشهري

    كلمة حق وانصاف في اخر المطاف :
    لستُ والله ممن يحتقر رأي الاخر - من طلاب العلم - او يصغّر من شأنه او ممن لا يتسع صدره للنقاش والحوار , ولكن احببت أن أبين عوار هذا القول , وانه ليس بشيء في ميزان الخلاف المعتبر , حتى لا يضيع وقتك الثمين في اثباته , فأنت ايها المبارك صاحب فرائد وفوائد أربأ بك انت تنتصر لهذا القول من دون ان تشعر , فلربما اطلع على هذا الحوار بعض الليبراليين او من يسمون بالمتدينين الجدد الذين يتتبعون مثل هذه الحوارات فيأخذون منها ما وافق اهوائهم فيوظفونه في تقرير مذاهبهم الفاسدة , وهذا شأنهم في الحقيقة , والا فهل تظن ان مثل النقيدان وعبدالله بجاد واشباههم حين ينقلون بعض اقوال الائمة في مقالاتهم الفاسدة انهم نقبوا في كتب الائمة واخذوا من آثارهم !!

    وهذا ما دفعني من قبل لأن اقول لا بد من الاحتراز من نقل اقوال الائمة , فليس كل طالب علم - فضلا عن عامة الناس - قد قرأ الموطأ او عرف ما فيه !!

    وأنت عندي ايها الحبيب طالب علم وصاحب سنة - ولا ازكيك - واشهد الله تعالى على محبتك فيه , بل أنت عندي خير من نفسي جمعني الله واياك والمؤمنين والمؤمنات في مستقر رحمته , ودمت بخير ما بقيت .

  10. #70
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,298

    افتراضي رد: مناقشة حوله حكم كشف الوجه بالنسبة للمرأة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة من صاحب النقب مشاهدة المشاركة
    الأخ عبد الله الشهري : نقلت عن ابن القطان قوله : ((إنما هو إبداء ما هو في حكم العادة ظاهر حين التصرف والتبذل ، فلا يجب عليها معاهدته بالستر)).
    اشرح حين التصرف و التبذل ، و هل المرأة دائماً متصرفة متبذلة ؟ لا أريد أن أشرحها أنا فربما لا تقتنع بشرحي
    الأخ أبو عبد الله السبيعي : ليت المخالفين يأخذون بقول مرجوح لعذرناهم لكن بعضهم يأخذ بقول باطل
    الأخ عبد الله الشهري قولك عن ابن منظور
    التبرج هو :إظهار الزينة للناس الأجانب وما يستدعى به شهوة الرجل ، او إظهار المراة زينتها و محاسنها للرجال
    اشرح قوله محاسنها ، و هل الوجه من محاسن المرأة أم هو سوؤة ؟
    هذه أيضاً أخاف أن أشرحها أنا فلا تقتنع
    عبد الله الشهري : أما قول ابن القطان " لا يجب عليها معاهدته بالستر "
    اشرح قوله معاهدته بالستر ، و لماذا لم يقل لا يجب عليها الستر و إنما قال لا يجب عليها معاهدته بالستر ؟

    تأمل النص التالي جيداً فإنه سيغنيك عن تكلّف الأسئلة في تفاصيل صغيرة ويعيدك إلى صلب الموضوع:


    ((وقد قدّمنا في مواضع ، أن إجازة الإظهار ، دليل على إجازة النظر ، فإذا نحن قلنا: يجوز للمرأة أن تبدي وجهها وكفيها لكل أحد ، على غير وجه التبرج من غير ضرورة [1] ، لكون ذلك مما ظهر من زينتها ومما يشق تعاهده بالستر في حال المهنة ، فقد جاز للناس النظر إلى ذلك منها ، لأنه لو كان النظر إليها ممنوعاً ، مع أنها يجوز لها الإبداء ، كان ذلك معاونة على الإثم ، وتعريضاً للمعصية ، وإيقاعاً في الفتنة بمثابة تناول الميتة للأكل لغير مضطر ، فمن قال من الفقهاء بجواز البدو ، فهو غير محتاج إلى دليل على جواز النظر ..وقد قدمنا أنه جائز للمرأة إبداء وجهها وكفيها ، فإذاً النظر إلى ذلك جائز ، لكن بشرط ألا يخاف الفتنة وأن لا يقصد اللذة)). أ.هـ


    والضابط الصريح عند ابن القطان هو خوف الفتنة وقصد اللذة ، لا الضرورة ، بل هو نفى ضابط الضرورة كما ترى. ولذلك أعود فأقول أن الإجماع بعيد في هذه المسألة ، وابن القطان لا يمكن أن يخفى عليه إجماع متحقق ، وهو الإمام الحافظ صاحب الإطلاع على الإجماعات ، أما الإجماعات غير المتحققة فهي عرضة للأخذ والرد ، فلا تكون حجة. ابن القطان لا يمكن أن يجرؤ على قول يعلم هو أنه لم يسبقه إليه أحد ، وإنما استقرأ الخلافات و هو مالكي أعلم بمذهب مالك مني ومنك ، واستفاد من هذا الاستقراء ترجيح قول من قال بجواز الكشف ولو من غير ضرورة بشرط الأمن الفتنة والافتتان.
    = = = = = = = = = = = == = = = = = = = = =
    [1] ولو كان التبرج هنا هو المعنى الذي جئت به من تلقاء نفسك ، دون رجوع إلى كتب اللغة ، لتناقض كلام المصنف. ولذلك قولك (لا أريد أن أشرحها أنا فربما لا تقتنع بشرحي) صحيح ، فأنا لا أريد شرحك الشخصي دون التفات إلى كلام أهل اللغة.

  11. #71
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    62

    افتراضي رد: مناقشة حوله حكم كشف الوجه بالنسبة للمرأة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سراج بن عبد الله الجزائري مشاهدة المشاركة
    إخواني الكرام؛ أنا أميل إلى القول بجواز كشف الوجه بالنسبة للمرأة
    و كلامي هذا الذي سأقوله هو مع من يعتقد استحباب تغطية الوجه لا وجوبه :
    و لا أدعو أخواتي السعوديات إلى خلع النقاب و لا شيء
    و لكن أود أن أشير إلى أنّ المصالح و المفاسد الموجودة في السعودية تختلف عنها الموجودة في الجزائر مثلا
    إذا كان كشف المرأة لوجهها يسبب فتنة في السعودية
    فعدم كشف المرأة لوجهها يسبب لكثير منهن الكثير من المشاكل إما يحرمهن هذا الفعل من الزواج أو يحرمهن من التوظف في وظائف ضرورية لهنّ أو يشكل لهنّ حرجا كبيرا في الدراسة...و و
    و معلوم بأنّه يجوز ترك سنّة مستحبة لمصلحة أكبر أو دفعا لمفسدة أكبر
    و المصالح و المفاسد تختلف بين الأماكن و البلدان


    اخي الحبيب / سراج
    لقد ثبت من خلال الحوار السابق ضعف هذا القول بل بطلانه , فكيف تقدم المصلحة على النص رحمك الله !

    فهل التعلم محصور في المدارس حتى يكون ضرورة , ومتى كان العمل مع الرجال ضرورة حتى يعول عليه , وهل الزواج لا يمكن الا اذا كشفت الوجوه وانتهكت الحرمات !

    وعلى فرض تقديم المصالح على النصوص , فان كل عاقل بصير فقيه يدرك تماما بلا تردد ان مفاسد الكشف اعظم من تغطيته !

    ولو كان ما تقول صحيحا - ان الغطاء يمنع الزواج - لما تزوج احد من نسائنا ولما تزوجنا نحن في بلادنا !
    وهل الوظائف محصورة في العمل مع الرجال حتى يكون الكشف ضرورة !
    وهل العمل فعلا قد بلغ حد الضرورة المعتبرة ام لان عادة المجتمع وحكم الواقع يفرض ذلك !

    هكذا يصنع التغريب في ابناء المسلمين !

    اخي المبارك الحبيب / سراج :
    ارجو الا تغضب علي , ولكن هذه هي الحقيقة : اصبحت الاحكام الشرعية تفرضها البيئة ويقررها الواقع التغريبي !
    ومن هنا تأتي التنازلات في الدين والتمييع في الاحكام بحكم المصالح والواقع والمجتمع 000 الخ

    فاحذر ايها الحبيب ان تفتح هذا الباب على نفسك , فانك ان فعلت فسستغرق في دوامة التخبطات !

  12. #72
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    62

    افتراضي رد: مناقشة حوله حكم كشف الوجه بالنسبة للمرأة

    الجواب عن حديث ابي السنابل :

    يلزم المجيزين اذا اخذوا بظاهر هذا الحديث ان يقولوا بجواز التبرج والسفور واخذ الزينة الكاملة امام الاجانب من الرجال وان الفتنة غير معتبرة قط - مع انكم لا تخالفون في ان النبي صلى الله عليه وسلم قال في آخر ايامه : اتقوا النساء وأخبر انهن فتنة - , لأنه قال في الحديث - اي حديث ابي السنابل -: مالي اراك تجملت للخطاب !

    فان قلتم نعم فقد وافقتم اهل الباطل والافساد والعلمنة والتغريب وشابهتم الكفار حديثا وقديما وخالفتم ما كان عليه سلف الامة وخير القرون وكنتم دعاة للفتنة والانحلال لان ذلك كله من لوازم التبرج والسفور , والتبرج مع السفور محرم باجماع اهل العلم !

    وان قلتم : لا , فقد وافقتمونا ان للحديث مأخذ غير ظاهره , وان ظاهره غير مراد , وهذا ما اردناه , فيسقط بذلك ما استدل به المجيزون والحمدلله رب العالمين .

  13. #73
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    241

    افتراضي رد: مناقشة حوله حكم كشف الوجه بالنسبة للمرأة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي الحبيب ابا عبد الله السبيعي
    كلامك طويل وفيه مناقشات لا يتحملها وقتي الآن ،لكن فقط أردت المرور لتحيتك على أدبك الراقي وخلقك السامي،ولأشهد الله تعالى على محبتك في الله.
    أكثر الله من أمثالك،ولا عدمنا أدبك وخلقك.
    والسلام.
    قال يونس الصدفي : ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة، ثم افترقنا، ولقيني، فأخذ بيدي ثم قال: يا أبا موسى، ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة ؟!

  14. #74
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    150

    افتراضي رد: مناقشة حوله حكم كشف الوجه بالنسبة للمرأة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبدالله السبيعي مشاهدة المشاركة
    الاخ الحبيب : عبدالله الشهري
    هل صحيح ما يذكر عن ديار الجنوب انهم لم يعرفوا الحجاب الا من قريب ؟!
    الحجاب موجود في العالم الإسلامي كله ولم يظهر خلع الحجاب إلا مع الاستعمار الغربي .
    ولكنك تقصد تغطية الوجه .
    نعم يوجد في الجنوب من كان يتبع قول الجمهور فلم يأمر نساءه بتغطية وجوههن .
    ويوجد فيهم من سرت إليه بدعة تغطية الوجه من المحارم من المنطقة الوسطى .

  15. #75
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,276

    افتراضي رد: مناقشة حوله حكم كشف الوجه بالنسبة للمرأة

    الأخ عبد الله الشهري : نقلت عن الفاسي قوله " وقد قدّمنا في مواضع ، أن إجازة الإظهار ، دليل على إجازة النظر ، فإذا نحن قلنا: يجوز للمرأة أن تبدي وجهها وكفيها لكل أحد ، على غير وجه التبرج من غير ضرورة ، لكون ذلك مما ظهر من زينتها ومما يشق تعاهده بالستر في حال المهنة "

    أحسنت فقد نفي الضرورة التي يجعلها الحنابلة هي المبيح الوحيد للوجه
    لكن هل نفى الحاجة التي قلت أنها مذهبه و من تبعه ، لكي نعرف هل نفى الحاجة أو لا
    أشرح لنا قوله " لكون ذلك مما ظهر من زينتها ومما يشق تعاهده بالستر في حال المهنة "
    و اعلم أن من تفسيرات قاعدة المشقة تجلب التيسير ، أن المشقة هي الحاجة
    ولماذا قيده بحال المهنة و أنت تريد تفهمني أنه في جميع الأحوال ، و أنا لما فسرت المهنة بالحاجة سابقاً ، أردت أنها مثال على الحاجة ، و السلف فسروا حتى بعض آيات القرآن بالمثال و لم يريدوا الحصر

  16. #76
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    62

    افتراضي رد: مناقشة حوله حكم كشف الوجه بالنسبة للمرأة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله ابن سفران مشاهدة المشاركة
    .
    ويوجد فيهم من سرت إليه بدعة تغطية الوجه من المحارم من المنطقة الوسطى .
    لقد أضحكتني شيخنا الحبيب بهذا اللمز الاحترافي !!

    ولكن عليك ان تصحح المعلومة ايها الحبيب , فان هذه البدعة انما سرت من الاعراب , والاعراب لا ينسبون الى جهة !
    وبهذا سلمنا والحمدلله من نسبة هذه البدعة , وسلمنا من 0000

    ارجو ان تقبل هذه اللمزة ايها الغالي فهذه بتلك !
    ودمت بخير ما بقيت .

  17. #77
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,276

    افتراضي رد: مناقشة حوله حكم كشف الوجه بالنسبة للمرأة

    الأخ الحبيب عبد الله الشهري :

    إذا أردت أن ترتاح فاعلم أن كشف الوجه دائماً هو السفور الذي نقل الشوكاني الإجماع على تحريمه

    لكن بما أن الضرورات تبيح المحظورات فقد اتفقت المذاهب الأربعة على إباحته عند الضرورة

    و بما أن المشقة تجلب التيسير ( قال شيخنا ابن غديان : أي الأشياء التي يكون الاستمرار عليها فيه مشقة خارجة عن العادة ) ، و هي مع هذا لا تبيح المحظور ، و إنما تخففه ، فقد جاء في المذاهب الثلاثة التخفيف بتجويز كشفه عند الحاجة ، و خالفهم الحنابلة و قالوا ليس هناك مشقة لأنها يمكنها لبس النقاب

    أما إباحة السفور ( كشف الوجه دائماً من غير ضرورة و لا حاجة ) فقد اتفقوا كما قال الشوكاني على تحريمه

    فخذ نصيحة محب و لا تتعب نفسك في البحث فقد كفاك الشوكاني المؤنة ، و إلا على الأقل فأعطنا إجازة يوم الخميس و الجمعة فالمناسبات كثيرة

  18. #78
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,298

    افتراضي رد: مناقشة حوله حكم كشف الوجه بالنسبة للمرأة

    الأخ الحبيب عبد الله الشهري :
    إذا أردت أن ترتاح فاعلم أن كشف الوجه دائماً هو السفور الذي نقل الشوكاني الإجماع على تحريمه
    ليس الهدف طلب الراحة يا أخي ، الهدف طلب الحق. يبدو أنك أنت الذي تريد الراحة لكي تحضر المناسبات الكثيرة. والتدقيق لا ينال بالراحة ، وأسهل شيء هو تلقف كل دعوى إجماع على أنه إجماع حقيقي والعض عليه بالنواجذ ! وقد اتصلت بأحد العلماء من موريتانيا (محمد الشنقيطي ) - لتبحره في مذهب مالك - لكي أتحقق من شيئين:
    - حقيقة رأي الإمام ابن القطان.
    - هل يوجد خلاف في مسألة كشف الوجه لغير ضرورة.
    فأجاب أن رأي ابن القطان هو كشف الوجه ولو من غير ضرورة وأن الضابط هو خشية الفتنة فقط. وهذا هو الصحيح - ليس بالضرورة الصحيح من جهة الترجيح - من ناحية أن هذا هو مراد ابن القطان. كما أكد على أن الخلاف فيما ذكرت موجود وأنكر الإجماع وقال بعيد ربما لأنه لم يستوعب قائله كل ما قيل في المسألة.

    أما إباحة السفور ( كشف الوجه دائماً من غير ضرورة و لا حاجة ) فقد اتفقوا كما قال الشوكاني على تحريمه
    الإجماع الذي ادّعاه الشوكاني بعيد ، ولكن لا أمنعك من تكراره والتشبث به والجزم به فهذا يعود إليك وهو أسهل طريق "لتحصيل الراحة" ، وحضور المناسبات ، و تجنب "وجع" التحصيل والبحث. و طلب العلم لا ينال براحة الجسم.
    فخذ نصيحة محب و لا تتعب نفسك في البحث
    لا تتعب نفسك في البحث !! أيقول هذا محب للبحث والنظر والطلب ؟
    قد كفاك الشوكاني المؤنة
    لا عجب: اكتفيت بإجماع الشوكاني ، فشعرت بالراحة وعدم الرغبة في البحث ! ولو أنك قرأت كتاب "النظر" قراءة حقيقية لوجدت أن ابن القطان استدرك على ابن عبدالبر - على مكانته العالية - أكثر من إجماع ادّعاه!! فمن الشوكاني بجانب ابن عبدالبر ، حجة بلاد المغرب وإمامها وحافظها!! ولكنها الهمة في طلب العلم و الصبر على جرد الكتب والجلد في تأمل المسائل ، دون الاقتصار على الوجبات الجاهزة.
    الأخ عبد الله الشهري : نقلت عن الفاسي قوله " وقد قدّمنا في مواضع ، أن إجازة الإظهار ، دليل على إجازة النظر ، فإذا نحن قلنا: يجوز للمرأة أن تبدي وجهها وكفيها لكل أحد ، على غير وجه التبرج من غير ضرورة ، لكون ذلك مما ظهر من زينتها ومما يشق تعاهده بالستر في حال المهنة "
    أحسنت فقد نفي الضرورة التي يجعلها الحنابلة هي المبيح الوحيد للوجه
    لكن هل نفى الحاجة التي قلت أنها مذهبه و من تبعه ، لكي نعرف هل نفى الحاجة أو لا
    أشرح لنا قوله " لكون ذلك مما ظهر من زينتها ومما يشق تعاهده بالستر في حال المهنة "
    و اعلم أن من تفسيرات قاعدة المشقة تجلب التيسير ، أن المشقة هي الحاجة
    ولماذا قيده بحال المهنة و أنت تريد تفهمني أنه في جميع الأحوال ، و أنا لما فسرت المهنة بالحاجة سابقاً ، أردت أنها مثال على الحاجة ، و السلف فسروا حتى بعض آيات القرآن بالمثال و لم يريدوا الحصر
    هذه جوابها سهل ، ولكن اتركك لكي ترتاح وتحضر المناسبات ، ثم نكمل.

  19. #79
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,298

    افتراضي رد: مناقشة حوله حكم كشف الوجه بالنسبة للمرأة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبدالله السبيعي مشاهدة المشاركة
    لقد أضحكتني شيخنا الحبيب بهذا اللمز الاحترافي !!
    ولكن عليك ان تصحح المعلومة ايها الحبيب , فان هذه البدعة انما سرت من الاعراب , والاعراب لا ينسبون الى جهة !
    وبهذا سلمنا والحمدلله من نسبة هذه البدعة , وسلمنا من 0000
    ارجو ان تقبل هذه اللمزة ايها الغالي فهذه بتلك !
    ودمت بخير ما بقيت .
    اللمز مرفوض من الجميع ، وصاحبه متوعد بالويل

  20. #80
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    62

    افتراضي رد: مناقشة حوله حكم كشف الوجه بالنسبة للمرأة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عائشة المغربي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي الحبيب ابا عبد الله السبيعي
    كلامك طويل وفيه مناقشات لا يتحملها وقتي الآن ،لكن فقط أردت المرور لتحيتك على أدبك الراقي وخلقك السامي،ولأشهد الله تعالى على محبتك في الله.
    أكثر الله من أمثالك،ولا عدمنا أدبك وخلقك.
    والسلام.
    أخي الحبيب ابا عائشة , لقد اكثرت على اخيك المسكين الفقير , وهذا بعض ما عندكم حفظكم الرحمن

    وننتظر مناقشاتك ايها المبارك !

صفحة 4 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •