احذية الكعب العالى
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: احذية الكعب العالى

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    25

    افتراضي احذية الكعب العالى

    احذية الكعب العالى
    السلام عليكم
    الحمد لله نحمده ونستعين به ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهدي الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله. أما بعد:
    فإن الناظر إلي بلاد المسلمين يجد أن كثيراً من أبناء المسلمين قد أصابهم داء التشبه بإعداء الدين في العبادات،والمعا ملات،والعادات ومن ذلك لبس (الكعب العالي ) . هؤلاء الرجال الذين لا يغارون على أعراضهم. لا على نسائهم ولا بناتهم ولا أخواتهم، ولا على أعراض الآخرين، لأن قضية العرض كلها لا تخطر لهم على بال، هل بقى لهم شىء من الغيرةوالكرامة ((الإنسانية))؟
    وتعتبر أحذية الكعب العالي التي ترتديها الفتيات والسيدات في العديد من المناسبات إحدى صرعات الموضة الحديثة التي تم تصميمها؛ لإضفاء
    جمال ورشاقة على شكل وقوام المرأة(زعموا)، ولكنها في الصحيحمن وسائل الإغراء والإثارة والفتنة و تهدد صحتها وسلامتها.. هذا ما أكدته دراسة طبية نشرت حديثًا.
    فقد أظهرت هذه الدراسة التي نشرتها المجلة البريطانية الصحية أن الأحذية التي يزيد ارتفاعها عن 2.5 إنش (7.5 سنتيمترات) تعرّض السيدات لخطر الإصابة بالتهاب مفصل الركبة.
    وقال الباحثون في جامعة "مساتشوستس" الأمريكية: إن التهاب مفصل الركبة أكثر شيوعًا في النساء بمقدار الضعف مقارنة مع الرجال, مشيرين إلى أن ذلك يرجع إلى ارتدائهن الأحذية ذات الكعب العالي التي تسبب تغيرات تعويضية في الركب والأوراك بهدف المحافظة على التوازن.
    وقد قال الباحثون: إن القوى المتغيرة على الركب التي تنجم عن المشي بأحذية عالية قد تعرِّض مرتديها لتغيرات سلبية ومتلفة تحدث في المفاصل، حيث تظهر معظم التأثيرات المفصلية العظمية المتلفة داخل مفصل الركبة، مُنوِّهين إلى أن استخدام أحذية الكعب العالي قد ترتبط بإصابة هذه المنطقة بالالتهابات. وأوضح الخبراء أن هذه الأحذية تزيد من إصابة السيدات بمشكلات صحية، وتعرضهن لآلام الظهر والعمود الفقري؛ لأنها تتداخل مع الوضع الطبيعي للقدم بحيث يرتفع كعب القدم عن الأرض لتسير المرأة على منطقة الأصابع.
    وقال الباحثون: إن تصاميم مثل هذه الأحذية غير مريحة، فهي عادة ما تكون ضيقة من الأمام، وذات مقدمة رفيعة تضغط على الأصابع؛ لتبدو أقل اتساعًا، فتصبح القاعدة العريضة للقدم من الخلف بدلا من أن تكون من الأمام، فيتركز توزيع وزن الجسم أثناء المشي، والوقوف في الجزء الأمامي فقط عوضًا عن ارتكازه على القدم بأكملها، مما يزيد من الانحناءات العادية، ويؤثر بالتدريج على المظهر العام للجسم
    .
    .............................. .................... .............................. .......-
    .
    ::الادلة على تحريم الكعب العالي
    (1) قال تعالى: ( وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ)
    قال ابن العربي في أحكام القرآن في الآية: قال: كانت المرأة تضرب برجليها ليسمع قعقعة خلخاليها، فمن فعل ذلك فرحاً بحليهن فهو مكروه، ومن فعل ذلك تبرجاً وتعرضاً للرجال فهو حرام . اهـ
    جاءفي الموسوعة الفقهية:وذلك أنّ النّساء في الجاهليّة الأولى كنّ يخرجن في أجود زينتهنّ ويمشين مشيةً من الدّلّال والتّبختر ، فيكون ذلك فتنةً لمن ينظر إليهنّ.
    وكذا إذا كان من هذه الأحذية نوع إنما هو من خصائص الكافرات فينهى عن ذلك للتشبه،
    (2)(وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى)
    قال مجاهد: «كانت المرأة تخرج تمشي بين يدي الرجال، فذلك تبرج الجاهلية». وقال قتادة: «إذا خرجتن من بيوتكن، وكانت لهن مشية وتكسّرٌُ وتغنّج، فنهى الله تعالى عن ذلك».
    قال السعدي رحمه الله :
    أي: لا تكثرن الخروج متجملات أو متطيبات، كعادة أهل الجاهلية الأولى، الذين لا علم عندهم ولا دين، فكل هذا دفع للشر وأسبابه. فكل ذلك دلّ أنه لا يحِلّ للمرأة التبرج بأن تمشي بتكسّر وتغنّج أمام الرجال. وأما للزوج داخل البيت فمستحب. وإلى هذا يدل قوله تعالى: (ولا يضربن بأرجلهن ليُعلم ما يخفين من زينتهن( أي المقصود أن تكون المرأة مقتصدة في مشيها، لا تحاول أن تلفت الأنظار إليها. ولذلك لا يجوز لها لبس الخلخال ولا الكعب العالي الذي يصدر صوتاً أثناء مشيها بالطريق.
    قال الجزائري في تفسيره { وليتبروا } أي يدمروا ما علو أي ما غلبوا عليه من ديارهم ( تتبيرا ) أي تدميراً كاملاً وتحطيما تاماً وحصل لهم هذا لما قتلوا زكريا ويحيى عليهما السلام وكثيراً من العلماء وبعد أن ظهر فيهم الفسق وفي نسائهم التبرج والفجور واتخاذ الكعب العالي .
    كما اخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    ++++++++++++++++++++++++++++++ +++++++++++++++++
    (3)قال تعالى:(وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63)
    والهَوْن : اللين والرفق . والمشي الهَوْن : هو الذي ليس فيه ضرب بالأقدام وخفقُ النعال فهو مخالف لمشْي المتجبرين المعجَبين بنفوسهم وقوتهم . وهذا الهَوْن ناشىء عن التواضع لله تعالى والتخلُّق بآداب النفس العالية وزوال بطر أهل الجاهلية فكانت هذه المشية من خلال الذين آمنوا على الضد من مشي أهل الجاهلية .
    ألا تكون هذه الكعوب سببا في جذب أنظار الرجال الأجانب، بصوت عند المشي أو لون، والأصل في ذلك قوله تعالى: وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ {النور:31}، فمنعهن سبحانه من الضرب بالأرجل -وإن كان جائزاً في نفسه- لئلا يكون سببا إلى سماع الرجال صوت الخلخال فيثير ذلك الشهوة عند الرجال، ففي ذلك تنبيه على أن المرأة منهية عن جذب أنظار الرجال إليها بأي طريقة سواء أكان ذلك بسبب صوت حذائها عند المشي أو لونه أو تبرجها وإبدائها ما لا يحل إبداؤه__
    الترغيب والحض على لبس النعال
    لقد رغب الشارع الحكيم في لبس النعال، وعد ذلك من النعم العظيمة، لأن النعال تقي الرِّجْل الحر، والبرد، والنجاسات، الطين، والأوساخ؛
    وجاء في صحيح مسلم
    : (باب استحباب لبس النعال وما في معناها )
    *و( باب مَا جَاءَ فِى الاِنْتِعَالِ وَالاِسْتِكْثَا رِ مِنَ النِّعَالِ
    ).
    حَدَّثَنِى سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَعْيَنَ حَدَّثَنَا مَعْقِلٌ عَنْ أَبِى الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ قَالَ سَمِعْتُ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ فِى غَزْوَةٍ غَزَوْنَاهَا « اسْتَكْثِرُوا مِنَ النِّعَالِ فَإِنَّ الرَّجُلَ لاَ يَزَالُ رَاكِبًا مَا انْتَعَلَ ».
    قال ابن حجر في الفتح: أَيْ أَنَّهُ شَبِيه بِالرَّاكِبِ فِي خِفَّة الْمَشَقَّة وَقِلَّة التَّعَب وَسَلَامَة الرِّجْل مِنْ أَذَى الطَّرِيق ، قَالَهُ النَّوَوِيّ وَقَالَ الْقُرْطُبِيّ : هَذَا كَلَام بَلِيغ وَلَفْظ فَصِيح بِحَيْثُ لَا يُنْسَج عَلَى مِنْوَاله وَلَا يُؤْتَى بِمِثَالِهِ ، وَهُوَ إِرْشَاد إِلَى الْمَصْلَحَة وَتَنْبِيه عَلَى مَا يُخَفِّف الْمَشَقَّة ، فَإِنَّ الْحَافِي الْمُدِيم لِلْمَشْيِ يَلْقَى مِنْ الْآلَام وَالْمَشَقَّة بِالْعِثَارِ وَغَيْره مَا يَقْطَعهُ عَنْ الْمَشْي وَيَمْنَعهُ مِنْ الْوُصُول إِلَى مَقْصُوده كَالرَّاكِبِ فَلِذَلِكَ شُبِّهَ بِهِ
    ---------------------------------------------

    شروط النعال:
    ويشترط في النعال ما يشترط في غيرها من اللباس، نحو:
    1. الطهارة: أن تكون المادة التي صنع منها النعل طاهرة، سواء كانت من جلد أوغيره، فالجلد يشترط فيه التذكية والدبغ، حيث لا يطهر جلد الميتة إلا بعد دبغه، واختلف أهل العلم في جلود السباع إذا دبغت، فمنهم من منع ذلك وهو الصحيح .
    2. الحل: أن يكون الملبوس حلالاً ليس حراماً، نحو المسروق والمغصوب.
    3. أن لا تشبه نعال العجم والكفار، نحو الكعب العالي.
    4. لا تشبه نعال الرجال نعال النساء.
    5. نعال الشهرة: الرفيعة جداً أوالوضيعة.
    6. لا يشترط في النعال لون معين، ولكن عليه تجنب الألوان الصارخة.
    7. ألا تكون هذه الكعوب سببا في جذب أنظار الرجال الأجانب، بصوت عند المشي أو لون، والأصل في ذلك قوله تعالى: وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ {النور:31}، فمنعهن سبحانه من الضرب بالأرجل -وإن كان جائزاً في نفسه- لئلا يكون سببا إلى سماع الرجال صوت الخلخال فيثير ذلك الشهوة عند الرجال، ففي ذلك تنبيه على أن المرأة منهية عن جذب أنظار الرجال إليها بأي طريقة سواء أكان ذلك بسبب صوت حذائها عند المشي أو لونه أو تبرجها وإبدائها ما لا يحل إبداؤه__
    فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    رقم 1678 وتاريخ 13 / 10 / 1397 هـ
    الحمد لله ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وآله وصحبه وبعد :
    فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على استفسار أحد السائلين وهو :
    السؤال : ما حكم لبس الكعب العالي للمرأة ، ووضع المناكير بأظافر المرأة وأيهما أفضل المناكير أم الخضاب ، وما حكم وضع الحناء للمرأة أثناء الحيض؟
    الجواب : لبس الكعب العالي لا يجوز؛ لأنه يعرض المرأة للسقوط والإنسان مأمور شرعا بتجنب الأخطار ، بمثل عموم قول الله:
    (وَلاَ تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ) سورة البقرة الآية 195 وقوله:( وَلاَ تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ) سورة النساء الآية 29
    كما أنه يظهر قامة المرأة وعجيزتها بأكثر مما هي عليه ، وفي هذا تدليس وإبداء لبعض الزينة التي نهيت عن إبدائها المرأة المؤمنة بقول الله سبحانه
    وتعالى: (وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إلاَّ لِبُعُولَتِهِنّ َ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ )سورة النور الآية 31.
    * أما المناكير فلا تجوز لما فيها من منع وصول الماء في الوضوء والغسل إلى الأظافر ، وقد شملتها الفتوى المشار إليها في الجواب الثاني . وأما الحناء للمرأة أثناء الحيض فلا نعلم مانعا منه كحال الطهر . وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه .
    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    عضو ... عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس
    عبد الله بن سليمان بن منيع ... عبد الله بن عبد الرحمن بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
    *********************

    و أزيدك هذه الفتوى من الإمام محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله :
    سلسلة الهدى و النور الشريط رقم - 1 - السؤال السادس :
    السائل : إذا لبست المرأة كعباً عالياً في الحذاء ؛ يجوز لها ذلك ؟ و ما الحكم ؟
    الإمام الألباني : لا يجوز !
    تشبه بالكفارات أو الفاسقات .
    و أصل هذا من اليهوديات كنَّ قديماً قبل الإسلام إذا أرادت الواحدة منهن أن تعبر
    المجتمع الذي يسكن فيه [ عشيقها ](1) فلكي يراها كانت تلبس نوع من القهقان العالي فتصبح طويلة فتُرى .
    ثم مع الزمن تحول هذا إلى النعل أي الكعب العالي .
    ثم و النعل يجعل المرأة يعني تتغير مشيتها تميل يمين و يسار و من أجل ذلك اخترع الفساق الكفار هذا النوع من النعال .
    فلا ينبغي للمرأة المسلمة أن تلبس نعلاً ذي كعب عالي لا سيما في كثير من الأحيان يكون سبب في ايذائها و وقوعها على أم رأسها إذا ما تعثرت في الطريق لأي سبب .

    [فذا يحي الحجوري المزكى***يسير على الطريق إلى الأمام
    خليفة مقبل من دون شك*** وفي دماج يمسك بالزمام
    ففي يمناه شرح للبخاري*** وفي الأخرى بلوغاً للمرام
    له علم وتأصيل صحيح***كغيث قد تحدر من غمام
    وفي كل العلوم له دروس***يدرسها هنالك بانتظام
    أبو الخطاب
    فؤاد بن علي السنحاني
    دار الحديث بدماج حفظها الله من كل سوءٍ ومكروه
    هاتف :(777100558)
    ..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    3

    افتراضي رد: احذية الكعب العالى

    جزاك الله خيرا على هذا البحث الجميل واسأل الله لنا ولكم التوفيق في الدنيا والأخرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •