سُئل حذيفة رضي الله عنه : كيف يعرف الرجل منا هل أصابته الفتنة أم لا ؟.
النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: سُئل حذيفة رضي الله عنه : كيف يعرف الرجل منا هل أصابته الفتنة أم لا ؟.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    276

    افتراضي سُئل حذيفة رضي الله عنه : كيف يعرف الرجل منا هل أصابته الفتنة أم لا ؟.


    روي أن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه سُئل :

    كيف يعرف الرجل منا هل أصابته الفتنة أم لا ؟.

    فقال رضي الله عنه :

    إن كان مايراه حراما بالأمس يراه حلالا اليوم فقد أصابته الفتنة .

    فهل أصابتي وإياك الفتنة ؟! .

    أسأل الله أن يلطف بنا ، ويرحم حالنا ، ويستر علينا .

    الله المستعان .
    قال ابن رجب رحمه الله :"خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لايطلع عليها الناس".

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,534

    افتراضي

    اللهم جنبنا الفتن ماظهر منها وما بطن .
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,534

    افتراضي

    ومن كلام النعمان رضي الله عنه :
    إن الهلكة كل الهلكة أن تعمل بالسيئات في زمان البلاء.

    يالها من حكمة بليغة يستفيد منها من تدبرها وعقلها .
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا

    بيان كلمة الصحابي الجليل حذيفة رضي الله عنه -إنْ صحَّت، فإني لم أتتبعها- في قول النبي صلى الله عليه وسلم، كما في الصحيح: «ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحِرَ والحرير ... » .
    قال أبو بكر ابن العربي -رحمه الله-، في بيان قوله صلى الله عليه وسلم: «يستحلون»:
    ((يحتمل: أن يكون المعنى: يعتقدون ذلك حلالا.
    ويحتمل: أن يكون ذلك مجازا على الاسترسال، أي: يسترسلون في شربها، كالاسترسال في الحلال.
    (قال) وقد سمعنا ورأينا مَن يفعل ذلك)).
    وقال الحسن البصري -رحمه الله-: «يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا، ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا، قال: يصبح الرجل محرّما لدم أخيه وعرضه وماله، ويمسي مستحلا له، ويمسي محرّما لدم أخيه وعرضه وماله، ويصبح مستحلا له».

    (قيد) بناء هذا الباب على من يُصدر الأحكام الشرعية وفق هواه، دون وازع من علم أو شرع، أما اجتهادات الفقهاء المبنية على البحث العلمي الموضوعي، فهي خارجة عنه، والله أعلم.
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  5. #5
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسيطير مشاهدة المشاركة

    روي أن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه سُئل :
    كيف يعرف الرجل منا هل أصابته الفتنة أم لا ؟.
    فقال رضي الله عنه :
    إن كان مايراه حراما بالأمس يراه حلالا اليوم فقد أصابته الفتنة .
    فهل أصابتي وإياك الفتنة ؟! .
    أسأل الله أن يلطف بنا ، ويرحم حالنا ، ويستر علينا .
    الله المستعان .

    نفع الله بك أخي الحبيب
    المراد بذلك -كما ذكر أخي أشرف- التحوُّل عما يَدينُ اللهَ به من غير دليل
    وأما من غيَّرَ رأيَه ديانةً، بناء على دليل ظهر له فهو مأجور
    وهذا كله فيما إذا كان أهلاً للاجتهاد

    أسأل الله لي ولك ولجميع الأحباب الثبات


    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    276

    افتراضي

    الأخ الكريم / آل عامر
    جزاك الله خير الجزاء ....نسأل الله أن يلطف بنا .

    الأخوين الكريمين /
    أشرف بن محمد
    الحمادي
    جزاكما الله خير الجزاء .

    لا يظهر لي غير ما ذكرتما .

    أما من بدا له دليل قد خفي عليه من قبل فلا أظن ما روي عن حذيفة رضي الله عنه ...يقصده أو يدخل فيه .
    قال ابن رجب رحمه الله :"خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لايطلع عليها الناس".

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    Lightbulb

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسيطير مشاهدة المشاركة
    الأخ الكريم / آل عامر
    جزاك الله خير الجزاء ....نسأل الله أن يلطف بنا .
    الأخوين الكريمين /
    أشرف بن محمد
    الحمادي
    جزاكما الله خير الجزاء .
    لا يظهر لي غير ما ذكرتما .
    أيها الأخ الحبيب، لم أكتب مشاركتي إلا وأنا أعلم أنك تفطن لما ذُكر
    والإشارة لغيرك سلّمك الله.
    واشتقنا إليك شيخنا الحبيب الحمادي (ابتسامة)
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    276

    افتراضي

    جاء عند عبدالرزاق في مصنفه برقم (20454) قال:
    عن معمر عن قتادة ، قال معمر : وكتب به إلي أيوب السختياني أن أبا مسعود الانصاري دخل على حذيفة ، فقال : أوصنا يا أبا عبد الله ! فقال حذيفة : أما جاءك اليقين ؟ قال : بلى وربي ، قال : فإن الضلالة حق الضلالة أن تعرف اليوم ما كنت تنكر قبل اليوم ، وأن تنكر اليوم ما كنت تعرف قبل اليوم ، وإياك والتلون فإن دين الله واحد.

    قلت: نعم الوصية لكل من أستقام وهو في عصر الفتن والإنتكاسات
    ولكن على الفقيه في دينه أن لا يخلط بين التحول من الإستقامة الى الضلالة وبين الأوبة والعودة من بنيات الطريق الى الصراط المستقيم , صراط الذين أنعم الله عليهم.

    فالمعيار هو سبيل المؤمنين في المنهج والعقيدة وبموافقة الأدلة من الكتاب والسنة.والله أعلم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •