حكم اتخاذ الحمَام في البيوت
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: حكم اتخاذ الحمَام في البيوت

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    23

    افتراضي حكم اتخاذ الحمَام في البيوت

    بسم الله الرحمن الرحيم

    روى أحمد وأبو داود و ابن ماجة عن أبي هريرة رضي الله عنه ، وابن ماجة عن أنس وعثمان وعائشة – رضي الله عنهم - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رأى رجلاً يتبع حمامة فقال: (شيطان يتبع شيطانة).صحيح الجامع .

    امساك الحمام في البيوت مباح:
    جاء في "المبسوط" فأما إذا كان يمسك الحمام في بيته يستأنس بها ولا يطيرها عادة فهو عدل مقبول الشهادة، لأن إمساك الحمام في البيوت مباح، ألا ترى أن الناس يتخذون بروج الحمامات ولم يمنع من ذلك أحد. اهـ.

    اللعب بالحمام مكروه:

    قال الشوكاني – رحمه الله تعالى – في " نيل الأوطار " معلقاً على حديث " شيطان يتبع شيطانة " فِيهِ دَلِيلٌ عَلَى كَرَاهَةِ اللَّعِبِ بِالْحَمَامِ ، وَأَنَّهُ مِنْ اللَّهْوِ الَّذِي لَمْ يُؤْذَنْ فِيهِ ، وَقَدْ قَالَ بِكَرَاهَتِهِ جَمْعٌ مِنْ الْعُلَمَاءِ ، وَلَا يَبْعُدُ عَلَى فَرْضِ انْتِهَاضِ الْحَدِيثِ تَحْرِيمُهُ ؛ لِأَنَّ تَسْمِيَةَ فَاعِلِهِ شَيْطَانًا يَدُلُّ عَلَى ذَلِكَ ، وَتَسْمِيَةَ الْحَمَامَةِ شَيْطَانَةً إمَّا لِأَنَّهَا سَبَبُ اتِّبَاعِ الرَّجُلِ لَهَا أَوْ أَنَّهَا تَفْعَلُ فِعْلَ الشَّيْطَانِ حَيْثُ يَتَوَلَّعُ الْإِنْسَانُ بِمُتَابَعَتِهَ ا وَاللَّعِبِ بِهَا لِحُسْنِ صُورَتِهَا وَجَوْدَةِ نَغْمَتِهَا .

    اللاعب بالحمام لا تقبل شهادته:

    قالَ الإمامُ ابن قدامة في "المغني" وَاللاعِبُ بِالْحَمَامِ يُطِيرُهَا ، لا شَهَادَةَ لَهُ .
    وَهَذَا قَوْلُ أَصْحَابِ الرَّأْيِ .وَكَانَ شُرَيْحٌ لَا يُجِيزُ شَهَادَةَ صَاحِبِ حَمَّامٍ وَلَا حَمَامٍ ؛ وَذَلِكَ لأَنَّهُ سَفَهٌ وَدَنَاءَةٌ وَقِلَّةُ مُرُوءَةٍ ، وَيَتَضَمَّنُ أَذَى الْجِيرَانِ بِطَيْرِهِ ، وَإِشْرَافِهِ عَلَى دُورِهِمْ ، وَرَمْيِهِ إيَّاهَا بِالْحِجَارَةِ ...وَإِنْ اتَّخَذَ الْحَمَامَ لِطَلَبِ فِرَاخِهَا ، أَوْ لِحَمْلِ الْكُتُبِ ، أَوْ لِلأُنْسِ بِهَا مِنْ غَيْرِ أَذًى يَتَعَدَّى إلَى النَّاسِ ، لَمْ تُرَدَّ شَهَادَتُهُ .قال الكاساني :
    "والذي يلعب بالحمام فإن كان لا يطيرها لا تسقط عدالته , وإن كان يطيرها تسقط عدالته ; لأنه يطلع على عورات النساء , ويشغله ذلك عن الصلاة والطاعات" انتهى .
    وَسُئِلَ ابن تيمية رَحِمَهُ اللَّهُ عَنْ اللَّعِبِ بِالْحَمَامِ ؟
    فَأَجَابَ : "اللَّعِبُ بِالْحَمَامِ مَنْهِيٌّ عَنْهُ وَفِي السُّنَنِ { عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ رَأَى رَجُلًا يَتْبَعُ حَمَامَةً فَقَالَ : شَيْطَانٌ يَتْبَعُ شَيْطَانَةً " . وَمَنْ لَعِبَ بِالْحَمَامِ فَأَشْرَفَ عَلَى حَرِيمِ النَّاسِ أَوْ رَمَاهُمْ بِالْحِجَارَةِ فَوَقَعَتْ عَلَى الْجِيرَانِ فَإِنَّهُ يُعَزَّرُ عَلَى ذَلِكَ تَعْزِيرًا يَرْدَعُهُ عَنْ ذَلِكَ وَيُمْنَعُ مِنْ ذَلِكَ فَإِنَّ هَذَا فِيهِ ظُلْمٌ وَعُدْوَانٌ عَلَى الْجِيرَانِ ; مَعَ مَا فِيهِ مِنْ اللَّعِبِ الْمَنْهِيِّ عَنْهُ . وَاَللَّهُ أَعْلَمُ .
    وقال العلامة ابن القيم في " الطرق الحكمية " :
    [( فَصْلٌ ) وَعَلَيْهِ أَنْ يَمْنَعَ اللَّاعِبِينَ بِالْحَمَامِ عَلَى رُؤوسِ النَّاسِ ، فَإِنَّهُمْ يَتَوَسَّلُونَ بِذَلِكَ إلَى الْإِشْرَافِ عَلَيْهِمْ ، وَالتَّطَلُّعِ عَلَى عَوْرَاتِهِمْ .
    وَقَدْ رَوَى أَبُو دَاوُد فِي سُنَنِهِ " مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - عَنْ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - : أَنَّهُ ( رَأَى رَجُلًا يَتْبَعُ حَمَامَةً ، فَقَالَ : شَيْطَانٌ يَتْبَعُ شَيْطَانَةً ) .
    وَقَالَ إبْرَاهِيمُ النَّخَعِيُّ : مَنْ لَعِبَ بِالْحَمَائِمِ الطَّيَّارَةِ : لَمْ يَمُتْ حَتَّى يَذُوقَ أَلَمَ الْفَقْرِ .
    وَقَالَ الْحَسَنُ ." شَهِدْتُ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَهُوَ يَخْطُبُ ، يَأْمُرُ بِذَبْحِ الْحَمَامِ ، وَقَتْلِ الْكِلَابِ " ذَكَرَهُ الْبُخَارِيُّ .
    وَذَكَرَ الْبَيْهَقِيّ عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ قَالَ : " شَهِدْت عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَأْمُرُ بِالْحَمَائِمِ الطَّيَّارَةِ فَيُذْبَحْنَ ، وَيَتْرُكُ الْمُقَصَّصَاتِ "
    وَكَانَ عُثْمَانُ بْنُ عَفّانَ رَضِيَ اللّهُ عَنْهُ فِي خُطْبَتِهِ يَأْمُرُ بِقَتْلِ الْكِلَابِ وَذَبْحِ الْحَمَامِ .
    وفي " الدر المنثور " :
    [وأخرج ابن أبي الدنيا عن الحسن قال : شهدت عثمان وهو يخطب ، وهو يأمر بذبح الحمام ، وقتل الكلاب .

    إمساك الحمام الذي ليس لك :

    لا يجوز أكل ماليس لك ولا بيعه وحمام الذي يأتي الى برجك ومع حمامك ليس ملكا لك ففي سنن أبي داود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ." لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس منه"
    وروي عن (الإمام أحمد) محمد بن داود أنه قيل له: الرجل يدخل بيته حمام غيره فيفرخ يأكل من فراخه؟ قال: لا يعجبني، هذا طير جاره. اهـ.



    والله الموفق.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    المغرب ـ مراكش
    المشاركات
    604

    افتراضي رد: حكم اتخاذ الحمَام في البيوت

    يبدو أن هذا العنوان " حكم اتخاذ الحمام في البيوت " موهم،على الرغم من وضع الفتحة على الميم ولو كان بدله : "حكم إمساك الحمام في البيوت" لكان أوضح و لانصرف إلى الطائر المعروف دون مكان الاستحمام المعروف ، ويبقى هذا في الأخير مجرد اقتراح قد يوافق عليه الأخ الكريم فيعدله و قد يتشبث بعنوانه فيبقيه وهو حر في ذلك لكن الشيء المؤكد هو أن هناك عددا من الإخوة سيدخلون إلى الموضوع على أساس أن الأمر يتعلق ببناء الحمامات في البيوت وما شابه ذلك لا تربية الحمائم ...

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    23

    افتراضي رد: حكم اتخاذ الحمَام في البيوت

    جزاك الله خيرا أخي الكريم على التنبيه ،مع أن عنوان الموضوع واضح لا إشكال ولا إيهام فيه، والألفاظ والعناوين المشتركة المعاني في اللغة العربية معلومة،ثم ما المانع أن يتصفح قارء العنوان الموضوع ويعلم حينئذ المراد .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    16

    افتراضي رد: حكم اتخاذ الحمَام في البيوت

    بارك الله فيكما ... تعليق في محله ورد ظريف

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    109

    افتراضي رد: حكم اتخاذ الحمَام في البيوت

    رأى النبى رجلا يتبع حمامة فقال (شيطان يتبع شيطانه )
    بأبى هو وأمى

    ورد الأئمة الأعلام شهادة اللاعب بالحمام

    بعد قراءة الموضوع قلت فى نفسى ماذا لو رأى ائمتنا لاعبى كرة القدم فى عصرنا وهم يتبعون كرة ويتصارعون عليها والآلاف تصرخ على جنبات الملعب والملايين خارج الملعب منهم من ترك عمله ومنهم من ترك دراسته ومنهم من ترك عبادته وهذا يضرب بكفيه وهذا يلطم خديه وسفهاء الأغنياء يمطرونهم بملايين الجنيهات والاعلام يغذى هذا الجنون
    انا لا اشك ان ائمتنا لو عايشوا هذا الخبل لردوا شهادة اللاعبين والمتابعين

    اعتذر لاخى صاحب الموضوع ان كنت خرجت عن موضوعه فهذه الخاطرة خطرت ببالى بعد قراءة الموضوع ورأييى ان اللهو بالحمام يتضاءل بجانب اللهو بالكرة والله اعلم
    أختكم طالبة علم من القاهرة يشرفنى التعارف بأخواتى الفاضلات

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    23

    افتراضي رد: حكم اتخاذ الحمَام في البيوت

    جزاكم الله خيراً إضافة قيمة ،وملاحضة في محلها

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •