ياابن آدم تأمل
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: ياابن آدم تأمل

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    25

    افتراضي ياابن آدم تأمل

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ياابن آدم ما أضل عقلك،وأنت عن سكرة الموت وشدته غافل.
    قال الله تعالى (وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ) ق:19.

    ياابن آدم إياك والأمل واتكال على الأماني فإن أجلك في كل نفس من نفسك ينتهي.
    قال الله تعالى (وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ ) الأعراف 34.

    يابن آدم أتعصي الله وتجاهر به وأنت تعلم أن الموت يأتي بغتة ؟!
    قال الله تعالى"(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلاّ وأنتم مسلمون(البقرة: 102).

    ياابن آدم تتذوق النعم وتنسى عن قريب أن للموت ذائق
    قال الله تعالى (كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ) آل عمران:185

    ياابن آدم تمشي على الأرض متكبراً بمالك وجاهك وكل ذلك فاني
    قال الله تعالى (كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ) الرحمن: 26،27 .

    ياابن آدم نفسك تطغيك وسلطتك تغويك وأنت تعلم أن ذلك هالك
    قال الله تعالى (كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ) القصص:88


    ياابن آدم سيرك إلى الآخرة يوصلك،وجزاؤك تجده وافياً لا تُظلمُ .
    قال لله تعالى"وَاتَّقُو ْ يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ" البقرة.

    وتأمل هذا الحديث الذي يجمع لك الحياة كلها في ثلاث .
    عن أنس قَال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم "يتبع الميِت ثلاثة فَيرجِع اثنان ويبقى معه واحد يتبعه أهله وماله وعمله فَيرجِع أهله وماله ويبقَى عمله "متفق عليه.

    حكمة:
    يروى أن أعرابياً كان يسير على جمل له، فخر الجمل ميتاً، فنزل الأعرابي عنه، وجعل يطوف به ويتفكر فيه، ويقول: ما لك لا تقوم؟
    مالك لا تنبعث؟.
    هذه أعضاؤك كاملة !!
    وجوارحك سالمة !!
    ما شأنك ؟
    ما الذي كان يحملك ؟
    ما الذي صرعك ؟
    ما الذي عن الحركة منعك ؟
    ثم تركه وانصرف متعجباً من أمره، متفكراً في شأنه!!


    شعر:

    قد مضى العمر وفات *** ياأسيـــــر الغفلات
    حصّل الزاد وبـــــــادر *** مسرعاً قبـــل الفوات
    فإلى كــــم ذا التعامي *** عن أمور واضحـــات
    وإلى كم أنت غــارق *** في بحار الظلمــــات
    لم يكن قلبـــــك أصلا *** بالزواجر واالعظــات
    بينما الإنســـان يسأل *** عن أخيه قيل مـــات
    وتراهــــــــــ م حملوه *** سرعـــــــــة للفلوات
    أهله يبكوا عليـــــــــه *** حســــــــــرة بالعبرات
    أين من قد كان يفخر *** بالجياد الصافنـــــــات
    ولـــــــــه مال جزيل *** كالجبـــــال الراسيات
    سار عنها رغم أنف *** للقبور الموحشات
    كم بها من طول مكث *** من عظام ناخرات
    فاغنم العمر وبـــــادر *** بالتقى قبل الممات
    واطلب الغفران ممن *** ترتجي منه الهبات







    دعاء:


    اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض
    ويوم العرض عليك
    اللهم هون علينا سكرات الموت
    اللهم ثبتنا عند سؤال الملكين
    اللهم لا تكلنا الى أنفسنا طرفة عين
    والحمد لله رب العالمين

    منظر:

    http://www.saaid.net/flash/mm.swf


    طلب:
    أسألكم الدعاء بظهر الغيب


    بطاقة التعريف :
    عبد ربه الفقير الى الله تعالى أخوكم أحمد يخلف

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    44

    افتراضي رد: ياابن آدم تأمل

    بارك الله فيك ونفع بك

    من تفسير الشيخ السعدي رحمه الله ( تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان )

    تفسير سورة التكاثر
    ‏[‏1 ـ 8‏]‏ ‏بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏{أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ * حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ * كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ * ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ * كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ * لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ * ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ * ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ‏}‏

    يقول تعالى موبخًا عباده عن اشتغالهم عما خلقوا له من عبادته وحده لا شريك له، ومعرفته، والإنابة إليه، وتقديم محبته على كل شيء‏:‏ ‏{‏أَلْهَاكُمُ‏}‏ عن ذلك المذكور ‏{‏التَّكَاثُرُ‏}‏ ولم يذكر المتكاثر به، ليشمل ذلك كل ما يتكاثر به المتكاثرون، ويفتخر به المفتخرون، من التكاثر في الأموال، والأولاد، والأنصار، والجنود، والخدم، والجاه، وغير ذلك مما يقصد منه مكاثرة كل واحد للآخر، وليس المقصود به الإخلاص لله تعالى‏.‏

    فاستمرت غفلتكم ولهوتكم ‏[‏وتشاغلكم‏]‏ ‏{‏حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ‏}‏ فانكشف لكم حينئذ الغطاء، ولكن بعد ما تعذر عليكم استئنافه‏.‏

    ودل قوله‏:‏ ‏{‏حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ‏}‏ أن البرزخ دار مقصود منها النفوذ إلى الدار الباقية ، أن الله سماهم زائرين، ولم يسمهم مقيمين‏.‏

    فدل ذلك على البعث والجزاء بالأعمال في دار باقية غير فانية، ولهذا توعدهم بقوله‏:‏ ‏{‏كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ‏}‏ أي‏:‏ لو تعلمون ما أمامكم علمًا يصل إلى القلوب، لما ألهاكم التكاثر، ولبادرتم إلى الأعمال الصالحة‏.‏

    ولكن عدم العلم الحقيقي، صيركم إلى ما ترون، ‏{‏لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ‏}‏ أي‏:‏ لتردن القيامة، فلترون الجحيم التي أعدها الله للكافرين‏.‏

    ‏{‏ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ‏}‏ أي‏:‏ رؤية بصرية، كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏وَرَأَى الْمُجْرِمُونَ النَّارَ فَظَنُّوا أَنَّهُمْ مُوَاقِعُوهَا وَلَمْ يَجِدُوا عَنْهَا مَصْرِفًا‏}‏ ‏.‏

    ‏{‏ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ‏}‏ الذي تنعمتم به في دار الدنيا، هل قمتم بشكره، وأديتم حق الله فيه، ولم تستعينوا به، على معاصيه، فينعمكم نعيمًا أعلى منه وأفضل‏.‏

    أم اغتررتم به، ولم تقوموا بشكره‏؟‏ بل ربما استعنتم به على معاصي الله فيعاقبكم على ذلك، قال تعالى‏:‏ ‏{‏وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا وَاسْتَمْتَعْتُمْ بِهَا فَالْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ‏}‏ الآية‏.‏
    أعظم الربح في الدنيا أن تشغل نفسك كل وقت بما هو أولى بها وأنفع في معادها .... ( من الفوائد لابن القيم )

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    25

    افتراضي رد: ياابن آدم تأمل

    بارك الله فيك أخي الفاضل عبد الله السلمي على الإضافة القيمة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •