تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: المخطوطات المنسوخـة في المدينة المنورة "منقول"

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    846

    افتراضي المخطوطات المنسوخـة في المدينة المنورة "منقول"

    المخطوطات المنسوخـة في المدينة المنورة

    المحفوظة في مكتبة عارف حكمت

    أ. عبدالصمد محمد جان بن محمد ظاهر
    أمين مكـتبة الشيخ عارف حكـمت بالمدينة المنـورة

    الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعـلى آلـه وصحبه أجمعين، ومـن تبعهم إلى يــوم الدين .. أما بعد :
    كانت المدينة المنورة في القرن الثالث عشر الهجري واحدة من مراكز الثقافة العربية الإسلامية المتميزة، وكانت الحركة العلمية فيها تتركز في حلقات المسجد النبوي والمدارس والأربطة والزوايا المنتشرة حوله، يديرها ويحضر فيها علماء وطلاب علم من أهل المدينة ومن أنحاء العالم الإسلامي، يفدون للزيارة أو المجاورة، أو الفوز بفرص التدريس والدراسة في هذه المدينة المقدسة ولقاء شيوخ ذاع صيتهم والحصول منهم على إجازات علمية .
    وكان يرفد هذه الحركة العلمية ويسهم في إنمائها مكتبات تابعة للمسجد النبوي والمدارس والأربطة، ومكتبات أخرى في بيوت العلماء والمثقفين، وقد بلغ عدد هذه المكتبات ثمانين مكتبة مختلفة الأحجام والمحتويات، وكانت أبرز هذه المكتبات مكتبة عارف حكمت الوقفية العامة.
    أسس هذه المكتبة السيد أحمد عارف حكمت بن إبراهيم بن عصمت بن إسماعيل رائف باشا. ينتهي نسبه إلى الحسين بن علي رضي الله عنهما.
    ولد في تركيا عام (1200هـ)، وتربى في بيت علم وفضل، وأتقن إضافة إلى لغته الأم التركية العربية والفارسية، وطلب العلم الشرعي على فحول علماء عصره، وفي عام 1231هـ تولى القضاء بالقدس الشريف، وكان عام شدة وغلاء فتصدق بأمواله وخفض ثمن الخبز، وفي عام 1236هـ تولى قضاء مصر، ثم أسند إليه القضاء بالمدينة المنورة عام 1238هـ، فقرب إليه العلماء والأدباء، ورفض الهدية والرسوم التي اعتاد من قبله أخذها.
    وفي عام 1246هـ عاد إلى الآستانة، وشغل فيها مناصب عديدة، فقد تولى الإفتاء في مجلس الأحكام العدلية عام 1256هـ، وفي عام 1260هـ تولى الإفتاء في مجلس العسكرية، وفي غـرة ذي الحجة من عام 1262هـ أسندت إليه مشيخة الإسلام، وهو أعلى منصب قضائي في الدولة العثمانية، استمر فيه سبعة أعوام ونصف، تفرغ بعدها للعبادة والمطالعة إلى وفاته عام 1275هـ .
    كان -رحمه الله -عالماً فذاً، وشاعراً مجيداً، ومن جميل شعره ماأنشده بمناسبة احتراق المسجد الحرام:

    تحمـل بيت الله عـن كــــل زائــرٍ ... ذنوباً بها اسودت له الكسوة البيضا ...
    فلما استحقوا النــار من كـــثر مــأثمٍ ... فلـم يـرض إلا أن تَحَمَّـَلهـا أيـضا ...

    ومما قاله في الروضة الشريفة :

    بيـن قـبـر ومـنـبـرٍ لنـبـيٍ ....... روضة من رياض جنة عدن ....
    فادع فيها بما اشتهت لك نفس ... بأكـف الدعا جنى الخير تجنى ...

    ومن جميل شعره متحدثاً بنعمة الله عليه :
    ألم تعلم بأن سماء فكري ...... تـلـوح بأفقها شمس المعارف .....
    تفرس والدي فـيَّ المزايـا ....... فيوم ولـدت لـقبنـي بعارف .....

    خلف رحمه الله عدداً من المؤلفات منها بالعربية : الأحكام المرعية في الأراضي الأميرية، ومجموعة تراجم لعلماء القرن الثالث عشر، وله ديوان شعر بالتركية والفارسية والعربية ( ).
    المكتبة عند تأسيسها:
    ومن جميل مآثره -رحمه الله تعالى -المكتبة التي أنشأها بالمدينة عام 1270هـ ، وأصبحت تعرف به ويعرف بها، كانت في مبنى مستقل يقع جنوب المسجد النبوي الشريف، في مواجهة الجهة الجنوبية الشرقية منه، يفصل بينها وبينه شارع، ويتألف المبنى من دور واحد تعلوه قبة جميلة، وفي وسطه حوش فيها نافورة ماء من الرخام، ويلاصق المكتبة من الجنوب سكن صغير للناظر يتألف من دورين وأربعة غرف، والمبنى في غاية الجمال. وقد رتب لها حفظة وخدمة، ووقف بها كتبه التي تتجاوز خمسة آلاف كتاب، فيها من نفائس المطبوعات، ونوادر المخطوطات، بالإضافة إلى حسن العناية والتنظيم، مما جعلها محل ثناء وإعجاب أغلب الزائرين والكاتبين.
    فقد ذكرها علي بن موسى بقوله: ( وكتبخانة المرحوم شيخ الإسلام -عارف حكمت بك -التي لا نظير لها في أرض الحجاز، لكثرة ما فيها من الكتب النفيسة والخدمة، والمجلدين الموظفين دائماً ).
    وقال عنها البتـنوني في رحلته: ( وهذه الكتبخانة آية في نظافة مكانها وحسن تنسيقها وترتيب كتبها …).
    وأشاد محمد كرد علي بهذه المكتبة واعتبرها من أفضل مكتبات الدولة العثمانية.
    وقد مرت هذه المكتبة بأحداث تاريخية كان أبرزها نقلها إلى دمشق خلال الحرب العالمية الأولى، ثم عودتها ثانية إلى المدينة المنورة بأمر الملك فيصل بن الحسين الهاشمي بعد أن دخل سوريا عام 1337هـ، كما تعرضت بعض مخطوطاتها إلى السرقة خلال السنين التي مرت بها.
    كان للمكتبة أوقاف كثيرة في المدينة وإستانبول، وهي دور ودكاكين وبساتين وغيرها، لا يقل حصيلها السنوي عن 15 ألف جنيه بالعملة العثمانية الذهبية، وقد وضع الواقف في صك الوقفية تنظيماً كاملاً للإجراءات التي ينبغي أن تسير عليها المكتبة، والأوقات التي تفتح فيها، ورواتب القائمين عليها، ومن الشروط التي تسترعي الانتباه هو عدم جواز إخراج أي كتاب من المكتبة، لا عن طريق الاستنساخ ولا عن طريق الاستعارة، بل يقتصر الانتفاع بالكتب داخل المكتبة عن طريق المطالعة أوالاستكتاب أو المقابلة أو غيرها، ومن الشروط أيضاً: " أن يجيء قاضي المدينة المنورة في شهر محرم مرة كل ثلاث سنوات، ويجمع حفاظ المكتبة وخدامها، ويعد الكتب المرقومة واحداً بعد واحد في مواجهتهم ".
    وللمكتبة ختم كتب عليه: (مما وقفه العبد الفقير أحمد عارف حكمت الله بن عصمة الله الحسيني في مدينة الرسول الكريم عليه وعلى آله الصلاة والتسليم بشرط ألا يخرج عن خزانته، والمؤمن محمول على أمانته 1266هـ)، وهذا مما يعني أنه أوقف الكتب قبل بناء المكتبة، أو أن التاريخ المدون على المبنى(1270هـ) غير دقيق.
    تقع المكتبة حالياً ضمن مكتبة الملك عبد العزيز المطلة على المسجد النبوي الشريف من الناحية الغربية، وتحتوي مكتبة عارف حكمت على (4389) مخطوطاً أصلياً، و(632) مجموعاً خطياً تضم (3838) رسالة مخطوطة إضافة إلى (7758) مطبوعاً نادراً وحديثاً، وألحقت بها عدة مجموعات عن طريق الوقف أو الإهداء، وأهم هذه المجموعات: مجموعة أردوغان جعفر أسعد وعدد كتبها (169) كتاباً، مجموعة موسى تركستاني وعدد كتبها (105) كتاباً، مجموعة صالح إخميمي وعدد كتبها (232) كتاباً. وقد تنوعت مخطوطات المكتبة فشملت كل الفنون ولها ثلاثة فهارس: فهرس للمخطوطات، وفهرس للمجاميع، وفهرس المطبوعات النادرة والحديثة( ) .
    لفت انتباهي خلال عملي في مكتبة الشيخ عارف، أن عدداً من المخطوطات المودعة في المكتبة نسخت في المدينة المنورة، وبفترات زمنية مختلفة، فقمت بحصرها، وعمل فهرس تحليل لها، لتكون مرجعاً للباحثين والمهتمين بتاريخ المدينة المنورة، يستطيعون من خلاله إلقاء الضوء على الحركة العلمية النشطة في الفترات التي نسخت فيها هذه المخطوطات وإبراز الفنون التي اعتنى بها علماء المدينة.

    حرصت أن أبين عند فهرسة كل مخطوطة العناصر التالية :
    • عنوان المخطوطة: أثبت ما نص عليه المؤلف، فإن لم ينص عليه أثبت ماوُجد على غلاف المخطوطة إن كان له وجه من الصحة.
    • اســــــم المـــؤلــف: أثبت من خلال المصادر: اسمه واسم أبيه، ولقبه، وكنيته.
    • تــاريخ وفــاتـــه: أثبت تاريخ وفاته إن كانت مدونة أو مذكورة في المصادر التي رجعت إليها.
    • بداية المخطوط : أثبت جزءاً من أول النص.
    • نهاية المخطوط : أثبت جزءاً من آخره.
    • نـــــــــــوع الــخــــط : بينت نوع الخط ضمن التصنيفات التالية : نسخ (معتاد، جيد، حسن)، رقعة، ثلث، فارسي، مغربي.
    • اسم الناسخ ، تاريخ النسخ : إن صرح بها الناسخ.
    • مـكـــــان الـــنــســخ : المدينة المنورة والمكان الذي تم به النسخ إن وجد.
    • تبصرة المحتوى : عرّفت فيها بالكتاب إن لم يكن من الكتب المشهورة وإلا أغفلتها.
    • الأوراق ، الأسطر ، المقاس : أثبت عدد الأوراق والأسطر وأبعاد المخطوطة بالسنتيمتر، ورمزت للأوراق بالرمز : ق.
    • ملاحظات عامة : ذكرت فيها النقاط التالية :
     حال المخطوطة إن كانت منقوصة الأول أو مبتورة الآخر .
     حالها من حيث الجودة وعدمها، وما أصابها من الرطوبة أو الحموضة أو الأرضة .
     التصحيح والمقابلة والضبط .
     الجدولة والتذهيب والزخرفة .
     الهوامش والتعليقات والحواشي .
     السماعات .
     التملكات والتحابيس والأختام .
     تباين حجم الخط .
     الصور والمخططات .
     الفوائد العلمية التي تعين على معرفة عصر التأليف إن كان العنوان مجهولاً.
    • رقم الحفظ : أثبت فيه رقـم الحفظ في مكـتبة عـارف حكمت بالمدينة المنورة.
    • المصادر والمراجع : ذكرت المصادر أو المراجع التي وثقت عنوان الكتاب واسم المؤلف، مع الاكتفاء بذكر مصدرين.
    وقد بلغ عدد المخطوطات التي فهرستها (3700 مخطوطاً) رتبتها حسب تسلسل الحروف الهجائية لأول كلمة في عناوينها.

    1 ـ الإسفار عن أصل استخارة أعمال الليل والنهار
    • اســــــم المـــؤلــف: برهان الدين إبراهيم بن حسن الكردي الكُوراني الشهرزوري( )المدني أبو العرفان (ت 1101هـ) .
    • بداية المخطوط : بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وعلى جميع الأنبياء والمرسلين وآلهم والتابعين ..
    • نهاية المخطوط : ... والحمد لله رب العالمين .
    • نــــوع الـخـط : نسخ.
    • اسـم الناسخ : محمد بن عبد اللطيف الجاوي البنتني.
    • تاريخ النسخ: 15 من ذي القعدة الحرام سنة 1093هـ.
    • مكـان النسخ: ظاهر المدينة المنورة برباط أبي بكر الصديق ( ).
    • الأوراق ، والأسطر: 38ق(من 16إلى53)، 21.5×13سم.
    • تبصــرة المحـتـوى : يقول المؤلف: ( أما بعد فهذا أيها الطالب الراغب في مايتعلق بالاستخارة المعروفة التي تعمل لأمر معين إذا هم به وبيان أن لها أصلاً في السنة ).
    • ملاحظات عامة : مقابلة ومصححة، عليها آثار بقع وبلل بسيطة لم تؤثر على النص، مذهبة الإطار فقط، الورق مشرقي، مجلدة بورق مقوى ومغلف بورق ملون لجوانبه إطار مذهب، مكتوبة بحبر أسود وأحمر.
    أتمها مؤلفها قبل العصر يوم الثلاثاء 15 من شهر رمضان المبارك سنة 1073هـ بمنزله بظاهر المدينة المنورة، وكان الفراغ من تسويدها يوم الخميس 24 من جمادى الثانية سنة 1063هـ بباطن المدينة المنورة.
    بلغ مقابلة وتصحيحاً يوم الجمعة ثاني ليلة خلت من محرم مفتتح سنة 1094هـ في ظاهر المدينة المنورة بمنزل المصنف على يد موسى بن إبراهيم البصري ثم المدني.
    • رقم الحفظ : مجموع: 313/80 (الرسالة )2، الرقم العام 313/80 مجموع.
    • المصادر والمراجع : الأعلام 1/35.

    2 ـ الإلهام بتحرير قولي سعدي والعصام
    • اســــــم المـــؤلــف: برهـان الديــــن إبراهيــم بن حســن الكــردي الكـــــــوراني
    الشهرزوري المدني أبو العرفان (ت 1101هـ) .
    • بداية المخطوط : بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين الحمدلله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي خاتم النبيين وعلى آله وأصحابه أجمعين ...
    • نهاية المخطوط : ... غفر الله له ولوالديه ولمشائخه ولجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات آمين آمين آمين م .
    • نـــــــوع الخط: نسخ جميل
    • اســم الناسخ: موسى بن إبراهيم البصري المدني
    • تاريخ النسخ: الأربعاء، قبيل المغرب خاتمة ذي الحجة الحرام سنة 1093هـ.
    • مكـان النسخ: ظاهرة المدينة في منزل المصنف نفسه.
    • الأوراق والأسطر: 6ق (من 105إلى110)، 19 سطراً، 21.5×13سم.
    • ملاحظات عامة: مقابلة ومصححة، عليها آثار بقع وترميم وبلل لم تؤثر على النص، الورق مشرقي، حسنة الخط، مكتوبة بحبر أسود وأحمر، مجلدة بورق مقوى ومغلف بورق ملون لجوانبه إطار مذهب.
    • تبصرة المحتوى : يقول المــؤلف في مقـدمـة رسالتـه : ( أما بعـد: فقد ورد كتابكم المكرم وتضمن السؤال عن قول العصام تعليقاً على ما ذكره البيضاوي( ) في تفسير قوله تعالى: ﮋ ﭘ ﭙ ﮊ وقول سعدي( ) تعليقاً على ما أورده البيضاوي في تفسير قوله تعالى: ﮋ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮊ ( ) وطلبتم إيضاحهما ).
    • رقم الحفظ : مجموع 313/80 (الرسالة 4)، الرقم العام: 313/80 مجموع .
    • المـــــصــــــ ــــــادر : الأعلام 1/ 35 .

    3 ـ إنباه الأَ نْباه على تحقيق إعراب لا إله إلا الله

    • اســــــم المـــؤلــف: برهان الدين إبراهيم بن حسن الكردي الكوراني الشهرزوري المدني أبو العرفان (ت 1101هـ) .
    • بداية المخطوط : بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله الذي نصب في الآفاق الأنفس على وحدانيته برهاناً سليلاً ...
    • نهاية المخطوط : ... والحمدلله رب العالمين .
    • نـــوع الـخـــط: نسخ.
    • اســم الناسخ: غير مذكور
    • تاريخ النسخ: ضحى يوم الأربعاء 9 ذي القعدة سنة 1098هـ.
    • مكان النسخ: المدينة المنورة.
    • الأوراق والأسـطــر: 137ق، 23 سطراً، 21×15.5سم.
    • ملاحظات عامة: عليها تصحيحات وتعليقات وآثار ترميم لم تؤثر على النص، مصححة، مقابلة، مذهبة الإطار، مزخرفة، ورقها أوربي تظهر عليه الخطوط المتوازية والعلامات المائية على شكل هلال، كتبت بحبر أسود وأحمر، مجلدة بورق مقوى ومغلف بجلد طبيعي لونه، بني عليه إطار مذهب.
    • في أولها التملكات التالية:
    1 ــ استكتبه لنفسه ولمن شاء الله تعالى من بعده محمد سعيد بن عبد الغني.
    2 ــ من كتب الفقير عبد الكريم عرب غفر له.
    3 ــ في نوبة الفقير إليه تعالى زين العابدين إبراهيم الشيخ سعيد.. الشافعي.
    4 ــ ملكه علي زاده السيد محمد نور الدين .
    وعلى صفحة العنوان والصفحة الأخيرة ختم مكتبة عارف حكمت، وصورة الوقف.
    • في آخرها:
    1 ــ تم تأليف الكتاب: إنْباه الأنباه على تحقيق إعراب لا إله إلا الله، ضحى يوم الجمعة تاسع شهر صفر ختم بالخير والظفر سنة واحد وسبعين وألف، بزاوية شيخنا العارف بالله أيده الله وأمده في أيامه وبارك فيها، بظاهر المدينة المنورة.
    2 ـ بلغ مقابلة حسب الطاقة والإمكان في مجالس آخرها ضحى يوم الاثنين المبارك 14 ذي القعدة سنة 1098هـ على يد مالكها محمد سعيد بن عبد الغني.
    • المصادر والمراجع: معجم المؤلفين 1/ 21 .
    • رقــــــــــم الـحـفـظ: 14/415 (نحو)، الرقم العام2497 .

    4 ـ تـاج المـجـامـيـع
    • اســــــم المـــؤلــف: أحمد بن تاج الدين المالكي الأنصاري
    • بداية المخطوط : بسم الله الرحمن الرحيم وبعد فيقول كاتب هذا المجموع الفقير إلى رحمة الله الملك الباري ...
    • نهاية المخطوط : ... ومن تبعهم بإحسان إلى يوم القيامة آمين آمين تمت .
    • نـــــــوع الخـط: فارسي.
    • اســم الناسخ: غير مذكور.
    • تاريخ النسخ: 1125هـ.
    • مكاـن النسخ: المدينة المنورة، جوار ديار العشرة( ) تجاه القبة الشريفة.
    • الأوراق والأسـطــر: 202ق(من 99 إلى300)، 23 سطراً، 32.5 × 22سم.
    • ملاحظات عامة: عليها آثار بقع بسيطة لم تؤثر على النص، وبعض التصحيحات فقط، ورقها أوربي عليه خطوط متوازية وعلامات مائية على شكل طائر ذي جناحين، كتبت بحبر أسود وأحمر، مجلدة بورق مقوى ومغلف بورق ملون.
    بين صفحات الرسالة الخطية ختم وقف مكتبة عارف حكمت، وصورة الوقف.
    • تبصرة المحتوى : يقول المؤلف -يرحمه الله -في هذه الرسالة الخطية ما نصه: ( هذا مجموع قصدت أن أجمع فيه ما ظفرت به من كلام سيدي الوالد المرحوم المبرور المنوه بالاسم المذكور مفرقاً في مسودات له من نظم ونثر وأجوبة وأسئلة ومكاتبات، وإجازات وعقود وأنكحة وغير ذلك خشية من أن يغتالها يد الضياع فجمعت من ذلك ما يروق عند سليم الطباع ) .
    • رقم الحفظ: مجموع 477/80 (الرسالة: 4) الرقم العام 477/80 مجموع .

    5 ـ تحفة الناظر ونزهة المناظر

    • اسم المؤلف : محمد بن أبي عبد الله محمد، أبو عبد الله، الفراوسني الزواوي النجار البجلي.
    • بداية المخطوط : بسم الله الرحمن الرحيم صلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً ...
    • نهاية المخطوط : أنجزت بحمدالله تعالى في رابع عشر ربيع الآخر سنة اثنين ومائتين وألف بالمدينة المنورة .
    • نــــــوع الـخـط: نسخ.
    • تاريخ النسخ: 14 ربيع الآخر 1202هـ
    • مكــان النسخ: المدينة المنورة
    • الأوراق والأسطر: 100ق، 23سطراً، 23×17سم.
    • ملاحظات عامة: عليها آثار أرضة وبقع بسيطة لم تؤثر على النص، ورقها أوربي تظهر عليه خطوط متوازية وعلامات مائية، كتبت بحبر أسود وأحمر، مجلدة بورق مقوى ومغلفة بورق ملون.
    • في أولها:
    1ـ تملك نصه: كيف أقول ملكي وقد قال الله تعالى: ﮋ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮊ دخل في نوبة الفقير محمد حقي بن كامل الوزير كـتخدار صدر عالي نائباً 1208هـ.
    2ـ تملك وتوقيع: محمد محيي الدين حقي باشا زاده.
    3ـ على صفحة العنوان وظهر الصفحة الأخيرة ختم مكتبة عارف حكمت.
    • تبصرة المحتوى : يقول المؤلف: ( ورؤيته  من أعظم ما أنعم الله تعالى علينا بها فلا يسعنا كتمها ولا يخرجنا من العصيان بالنعمة إلا إظهارها وكتبها وكنت أكتب كل رؤية رأيتها في بطاقة وحدها ولما حضر الآن إبان جمعها وجدت بعض البطاقات المرقومة قد ضاع فلما تفلتت تعذر عليَّ كتبها إذ لا يحصل بما بقي مما أدعي منها الانتفاع فلم أرتب الترتيب الذي أذكره إلا فيما وجدت من الرقوم وأسقطت مع ذلك منها جميع ما هو سر مكتوم ثم خطر ببالي أن أسميها بتحفة الرائي فيما فتح من المرائي فلما رأيته عليه الصلاة والسلام قال: لا بل سميها تحفة الناظر ونزهة المناظر حسبما نحدثك عن هذا في الرؤية الخامسة بعد المائة وقد حان أن أقول وبالله أهتدي وأستعين هو حسبي ونعم الهادي والمعين محدثاً بنعم رب العالمين رأيت سيدنا ومولانا محمد صلى الله تعالى وسلم في مرائي عدة) ( ) .
    • رقم الحفظ: 2/82، الرقم العام:4362.

    6 ـ الجامع الصحيح

    • اسم المؤلف : محمد بن أبي الحسن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة، أبو عبدالله البخاري (ت 256هـ) .
    • بداية المخطوط : بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم ...
    • نهاية المخطوط : ... والحمد لله رب العالمين وكان استنساخ أكثره على يد الفقير أبي الحسن النقشبندي السندي عفا عنه .
    • نــــــــوع الخط: نسخ حسن.
    • اســم الناسخ: أبو الحسن النقشبندي السندي( ) .
    • تاريخ النسخ: 17 شوال سنة 1169هـ.
    • مكان النسـخ: طيبة الطيبة.
    • الأوراق والأسطــر: 508ق، 37 سطراً.
    • ملاحظات عامة: عليها آثار بقع وترميم لم تؤثر على النص، مذهبة ومزخرفة الأول فقط وأما بقية الأوراق فمجدولة بالحمرة، وبعض أوراقها غير مؤطر، ورقها مشرقي، كتبت بحبر أسود وأحمر، ضبطت بعض كلماتها بالشكل، على حواشيها فروق النسخ، عليها تصحيحات وتعليقات، مجلدة بورق مقوى، ومغلفة بجلد طبيعي لونه بني مؤطر باللون الذهبي، بداخله صور مزخرفة بأشكال نباتية بارزة ومذهبة .
    • في أولها:
    1ـ تملك نصه: من كتب الفقير إلى الله سليمان خورشيد عفا الله عنه سنة 1201هـ، وتوقيعه.
    2ـ ختم وقف مكتبة عارف حكمت.
    • رقم الحفظ: مجموع 312/80(الرسالة 1)، الرقم العام 312/80 مجموع.
    • المصادر والمراجع : الأعلام 6/ 34.

    7 ـ الدرة الثمينة في فضل المدينة
    • اسم المؤلف : محمد بن محمود بن حسن، محب الدين أبو عبد الله، البغدادي الشافعي المعروف بابن النجار (ت 643هـ) .
    • بداية المخطوط : بسم الله الرحمن الرحيم حمداً يقتضي من إحسانه المزيد ...
    • نهايـة المخطوط : ... والحمد لله رب العالمين .
    • نــــــــوع الخط: نسخ حسن.
    • اســم الناسخ: إبراهيم بن أحمد حمدي أمين( ).
    • تاريخ النسخ: غرة محرم سنة 1355هـ.
    • مكـان النسخ: المدينة المنورة.
    • الأوراق والأسطر: 55ق، 25سطراً، 34×22سم.
    • ملاحظات عامة: عليها آثار بقع وترميم لم تؤثر على النص، حسنة الخط، مصححة بخط الشيخ عبد القادر الشلبي( )، مؤطرة بالحمرة والزرقة، ورقها أوربي حديث مسطر رأسياً وأفقياً، كتبت رؤوس الأبواب والفصول والمطالب بحبر أحمر وبخط كبير.
    • في أولها:
    1ــ فهرس بموضوعات ومباحث الكتاب.
    2ـ ختم تملك حديث صورته ( وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد مكتبة عارف حكمت المدينة المنورة ).
    3ــ فائدة على يمين صفحة العنوان.
    4ــ نقلت عن نسخة مكتوبة سنة 1217 هـ بخط الشيخ عبدالوهاب الدهلوي .
    5ــ تحبيس من نفر من الحجاج على مكتبة عارف حكمت سنة 1368هـ، وهم: رمضان أحمد المدني، وعبدالكريم أبو العيون، ومحمود شناوي، ومصطفى شناوي، وعبدالحفيظ إبراهيم، وعبدالجواد عبدالحميد عيسوي، وكلهم من مدينة ديروط ( ).
    • رقــــــــــم الحــفـــظ: 96/900. الرقم العام 384.
    • المصادر والمراجع: كشف الظنون 1/739.

    8 ـ دلائل الخيرات وشوارق الأنوار في ذكر الصلاة على النبي المختار  ( )
    • اسم المؤلف : محمد بن سليمان بن عبدالرحمن، أبو عبدالله الجزولي (870هـ) .
    • بداية المخطوط : بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ...
    • نهاية المخطوط : ... والحمد لله رب العالمين .
    • نــــــــوع الخط: نسخ حسن.
    • اســم الناسخ: مصطفى حامد ( ) .
    • تاريخ النسخ: 1216هـ.
    • مكـان النسخ: المدينة المنورة.
    • الأوراق والأسطر: 90ق،11سطراً،16.5×11.5 سم.
    • ملاحظات عامة: نسخة نفيسة، حسنة الخط، مذهبة الإطار ومزخرفة، مشكولة، عليها تعليقات قليلة، ورقها مشرقي، لون الحبر أسود وأحمر وأخضر، في الورقة الخامسة عشر صورتان لمكة المكرمة والمدينة المنورة، بآخرها دعاء يقرأ قبل الشروع وأدعية أخرى. مجلدة بورق مقوى ومغلف بجلد طبيعي على أطرافه إطار مذهب، ومزخرف.
    • في أولها:
    1ـ وقف نصه: أوقف هذه الدلائل الشريفة حضرة محمود بك بن كامل بك الإسلامبولي، وجعل مقرها كتبخانة شيخ الإسلام عارف حكمت بك رحمه الله تعالى آمين داخلاً تحت شرطه.
    2ـ ختم مكتبة عارف حكمت، وصورة الوقف.
    • رقم الحفظ: 40/263(أدعية)،الرقم العام 1786.
    • المصادر والمراجع: معجم المؤلفين 1/52 .

    9 ـ رسالة في الاقتداء بالمخالف وما يتعلق به

    • اسم المؤلف :علي بن سلطان محمد الهروي نور الدين المعروف بملا علي القاري (ت 1014هـ) .
    • بداية المخطوط : بسم الله الرحمن الرحيم وبه استفتح الحمد لله الذي خلق الخلق وصيرهم أزواجاً ...
    • نهاية المخطوط : ... والحمد لله رب العالمين .
    • نـــــــــوع الخط: نسخ.
    • اســـم الناسخ: غير مذكور.
    • تاريخ النسخ: قبيل المغرب، شهر محرم، يوم الجمعة سنة 1131هـ.
    • مكان النسخ: طيبة.
    • الأوراق والأسطر: 18ق(من الورقة 45 إلى 62)، 21 سطراً، 21×17سم.
    • ملاحظات عامة: عليها تصحيحات وتعليقات وآثار بقع بسيطة لم تؤثر على النص، ورقها أوروبي تظهر عليه الخطوط المتوازية والعلامات المائية، كتبت بحبر أسود وأحمر، مجلدة بورق مقوى ومغلف بجلد طبيعي بداخله صرة مزخرفة بأشكال نباتية فقط .
    • في أول المجموع:
    1ـ تملك صورته: «أحمد شوقي 0188» بعد الألف .
    2ـ ختم مكتبة عارف حكمت.
    • تبصرة المحتوى : يقول المؤلف -يرحمه الله-في هذه الرسالة الخطية مانصه: " أما بعد فيقول المفتقر إلى وجود ربه الباري علي بن سلطان محمد القاري أن جماعة من علماء زماننا وفضلاء أواننا كتبوا رسائل وجعلوها وسائل لكل طالب وسائل في اقتداء الحنفية بالشافعية وما يتعلق بهذه القضية.
    وقد ذكرت فصولاً مهمة في مسألة الجماعة وما اختلف فيه الأئمة ومااتفق عليه الأئمة مما يدل عليه الكتاب والسنة ".
    • رقم الحفظ: مجموع 82/80 الرسالة : 3، الرقم العام 82/80 مجموع .
    • المصادر والمراجع : الأعلام 5/ 12 .

    10 ـ رسالة في السياسة الشرعية
    • اسم المؤلف : دده أفندي بن بخشي بن إبراهيم البوصنوي.
    • بداية المخطوط : بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين...
    • نهاية المخطوط : ... إن تجد عيباً فسد الخللا : جل من لا عيب فيه وعلا .
    • نـــــــوع الخط: نسخ .
    • اســم الناسخ: محمد بن عبد الله بن حسن الحسائي.
    • تاريخ النسخ: في شهر جمادى الأولى سنة 1101هـ.
    • مكـان النسخ: المدينة المنورة.
    • الأوراق والأسطـر: 18ق(من 44-66)، 21سطراً، 20.5×16سم.
    • ملاحظات عامة: عليها تصحيحات وتعليقات وآثار بقع وترميم لم تؤثر على النص، ورقها أوربي تظهر عليه الخطوط المتوازية والعلامات المائية، كتبت بحبر أسود وأحمر وأخضر، مجلدة بورق مقوى ومغلف بجلد طبيعي لونه بني مزخرف.
    على صفحة العنوان قيد تملك نصه: «الحمد لوليه من نعم الله على عبده طمس عبد الكريم طمس» .
    • رقم الحفظ: مجموع 184/50(الرسالة:5)، الرقم العام 184/80 مجموع.

    11 ـ الرسالة المدنية «منظومة»
    • اسم المؤلف : حسين بن علي الخزرجي الأنصاري.
    • بداية المخطوط : بسم الله الرحمن الرحيم بدأت باسم الله ذي الإحسان في نظم ما رمت من المباني ...
    • نهاية المخطوط : ... على صاحبها أكمل الصلاة وأشرف التحية آمين .
    • نــــــــوع الخط: نسخ.
    • اســم الناسخ: عبد الحفيظ بن محمد صالح حماد المدني.
    • تاريخ النسخ: في رجب سنة 1239هـ.
    • مكان النسخ: المدينة المنورة.
    • الأوراق والأسطر: 38ق،21سطراً،24×15.5س م.
    • ملاحظات عامة: عليها بعض التصحيحات فقط، كتبت بحبر أسود وأحمر، ورقها أوربي تظهر عليه الخطوط المتوازية والعلامات المائية على شكل حروف لاتينية وصورة طفل له جناحين، مجلدة بورق مقوى ومغلف بورق ملون عليه إطار مذهب فقط، تمت بفضل الله على يد الناظم نفسه في سنة 1216هـ.
    على صدر الصفحة الأولى والأخيرة وداخل الكتاب: ختم مكتبة عارف حكمت.
    • تبصرة المحتوى : المخطوطة منظومة في فقه العبادات، على مذهب أبي حنيفة.
    • رقم الحفظ: 273/254 فقه، الرقم العام 1389.

    12 ـ زبدة المناسك وعمدة الناسك بالمناسك (منظومة)
    • اسم المؤلف : المؤلف غير معروف .
    • بداية المخطوط : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي قد جعلا لبيته العتيق فضلاً وعلا ...
    • نهاية المخطوط : ... غفر الله لهما والمسلمين أجمعين .
    • نـــــــــوع الخط: نسخ.
    • اســـم الناسخ: عبد الحفيظ محمد صالح حماد المدني.
    • تاريخ النسخ: سنة 1239هـ.
    • مكـان النسخ: المدينة المنورة.
    • الأوراق والأسطر: 17 ق، 17 سطراً، 23.5×16سم.
    • ملاحظات عامة: نسخة جيدة، مذهبة الإطار ومزخرفة، ضبطت بعض كلماتها بالشكل، فيها بعض التصحيحات، كتبت بحبر أسود وأحمر، ورقها مشرقي وأوروبي تظهر عليه الخطوط المتوازية والعلامات المائية على شكل زهرة، مجلدة بورق مقوى ومغلف بورق ملون.
    على صفحة العنوان عدة أبيات من الشعر لبعض الأدباء قالها لما وقف تجاه الحجر الأسود.
    في أولها تملك نصه: (راجي من الله لكريم الباري حسن الختام يوسف الأنصاري).
    على صدر الصفحة الأولى والأخيرة ختم مكتبة عارف حكمت.
    • تبصرة المحتوى : المخطوطة منظومة في مناسك الحج .
    • رقــــــــم الـحــفـــظ: 271/254 فقه حنفي، الرقم العام 1387 .

    13 ـ شرح مقدمة ابن الحاجب في التصريف والخط ( )

    • اسم المؤلف : رضي الدين محمد بن الحسن الأسترآبادي (ت 686هـ) .
    • بداية المخطوط : بسم الله الرحمن الرحيم، عليه توكلت وإليه أنيب أما بعد حمد الله تعالى والصلاة على محمد وعترته المعصومين...
    • نهاية المخطوط : ... أفضل الصلوات وأكمل التحيات على صاحبها  .
    • نــــــــوع الخط: رقعة.
    • اســم الناسخ: غير مذكور.
    • تاريخ النسخ: يوم السبت 22 محرم سنة 966هـ.
    • مكـان النسخ: المدينة المنورة.
    • الأوراق والأسطر: 265ق، 21سطراً، 16×23سم.
    • ملاحظات عامة: عليها آثار رطوبة لم تؤثر على النص، مذهبة الإطار ومزخرفة، ضبطت بعض كلماتها بالشكل، عليها تصحيحات وتعليقات، كتبت بحبر أسود وأحمر، ورقها أوروبي تظهر عليه الخطوط المتوازية وعلامة مائية على شكل يد إنسان.
    مجلدة بورق مقوى ومغلف بجلد طبيعي عليه إطار مذهب ومزخرف بأشكال نباتية مذهبة.
    في أولها فوائد وأبيات شعر باللغة العربية والفارسية والعثمانية، وفهرس للمخطوط غير مكتمل .
    • في أولها التملكات التالية:
    1ـ دخل في سلك ملك أفقر عباد الله الأحد الصمد الحاج محمود بن أحمد بن منيف بن أحمد جزاهم الله خير الجزاء يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلا مَنْ أتى اللهَ بقلبٍ سليمٍ وتجاوز عنه سيئاتهم بكرمه العظيم الجسيم آمين يا معين.
    2ـ استصحبه الفقير محمد شرف غفر الله ذنوبه سنة 1138هـ.
    3ـ استصحبه الفقير عارف شرف زاده غفر لهما سنة 1178هـ.
    4ـ من ممتلكات الفقير إليه سبحانه عبد الهادي بن المولى أحمد عفا الله عنهما.
    5ـ ثم انتقل إلى سلك ملك العبد الفقير إلى الله تعالى عبدالرحمن بن محمد مقيم القاضي الرودسي( ) أبوه المدرس عفا عنه الخفي.
    6ـ ختم تملك باسم مصطفى بن يوسف.
    7ـ قيد تملك نصه: قد وهب لي هذه النسخة الجليلة والدي وأنا أفقر الورى إليه عز شأنه يحيى الشهير بمقيم زاده.
    8 ـ تملك نصه: (هو استصحبه الفقير محمد صادق والده كتخداسي زاده غفر لهما آمين يا معين سنة 1228هـ) .
    على صدر بداية المخطوطة وظهر الصفحة الأخيرة ختم مكتبة عارف حكمت.
    • رقم الحفظ: 31/414 الفن صرف. الرقم العام 2456 .
    • المصادر والمراجع: كشف الظنون 2/1021 .

    14 ـ الصافي عن الكدر، فيما جاء عن سيد البشر في القضاء والقدر

    • اسم المؤلف : محمد بن عبد الرسول الحسني البرزنجي (ت 1103هـ) .
    • بداية المخطوط : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي قدر فهدى ...
    • نهاية المخطوط : والحمد لله رب العالمين .
    • نــــــــوع الخط: فارسي.
    • اســم الناسخ: محمد بن عبد الله بن حسن الحسائي.
    • تاريخ النسخ: عصر الاثنين يوم تاسع وعشرين من شوال سنة 1100هـ
    • مكـان النسخ: المدينة المنورة.
    • الأوراق والأسـطـر: 54 ق، 25سطراً، 20.5×15سم.
    • ملاحظات عامة: عليها آثار رطوبة لم تؤثر على النص، مرممة، عليها تصحيحات وتعليقات، كتبت بحبر أسود وأحمر وأخضر، ورقها أوربي تظهر عليه الخطوط المتوازية فقط.
    المخطوطة مجلدة بورق مقوى ومغلف بورق ملون.
    قال المؤلف -يرحمه الله -ما نصه: " تم تسويده عشية يوم السبت تاسع عشر جمادى الثانية في شهور سنة إحدى وتسعين بعد الألف بمنزلي بزقاق البدور( ) الكائن بباطن المدينة النبوية ".
    • على صفحة العنوان:
    1ـ قيد وقف نصه: (مما أوقفه الفقير إلى ربه المنجي أحمد بن السيد محمد المدني الشهير بالبرزنجي الحسيني الموسوي مع كتب واجده على الشرط المذكور في صك وقفه تقبل الله منه) .
    2ـ ختم وقف مكتبة عارف حكمت.
    • رقم الحفظ: 99/232 الفن حديث، الرقم العام 448 .
    • المصادر والمراجع: الأعلام 6/203.

    15 ـ علوم الحديث ويُعرف بمقدمة ابن الصلاح
    اسم المؤلف : عثمان بن عبد الرحمن بن موسى الكردي تقي الدين أبو عمر المعروف بابن الصلاح (ت 643هـ) .
    • بداية المخطوط : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الهادي من استهداه الواقي من اتقاه الكافي من تحرى رضاه ...
    • نهاية المخطوط : ... على صاحبها أفضل الصلاة والسلام .
    • نــــــــوع الخط: فارسي.
    • اســـم الناسخ: حافظ ولي الدين بن عمر البوزاوقي المدني الحنفي
    • تاريخ النسخ: ليلة الأحد في غرة رجب سنة 1187هـ.
    • مكـان النسخ: مدرسة دار الشفا( ) في طابة الطيبة.
    • الأوراق والأسـطــر: 94 ق، 25سطراً، 23×17سم.
    • ملاحظات عامة: عليها آثار رطوبة لم تؤثر على النص، مصححة، مقابلة، كتبت بحبر أسود وأحمر، ورقها أوربي تظهر عليه الخطوط المتوازية، بأولها وآخرها أبيات شعر، مجلدة بورق مقوى.
    في أولها وآخرها ختم وقف مكتبة عارف حكمت، وصورة الوقف.
    في آخر المخطوطة على الهامش من اليمين ما نصه: " قد صححت في مجلس أعلم العلماء المتأخرين سلطان المحدثين في عصره أبو الحسن السندي( ) المحدث في المسجد النبوي على ساكنها أفضل الصلاة وأزكى التحيات رحمه الله تعالى ورضي عنه وعنا ".
    • رقـــــــم الـحــفـــظ: 77/231 الفن أصول حديث، الرقم العام 343 .
    • المصادر والمراجع: معجم المؤلفين 6/ 257 .



    صفحة الشيخ فيصل بن عبدالعزيز آل مبارك
    www.saaid.net/Doat/almubarak/k.htm - 24k -

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    78

    افتراضي رد: المخطوطات المنسوخـة في المدينة المنورة "منقول"

    جزاك الله ووالديك الجنة

    جمع رااائع وتوضيح وافي ,,

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    846

    افتراضي

    تسلم اخي الكريم
    صفحة الشيخ فيصل بن عبدالعزيز آل مبارك
    www.saaid.net/Doat/almubarak/k.htm - 24k -

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •