نفيس : احتساب الأجر في النفقة .
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: نفيس : احتساب الأجر في النفقة .

  1. #1
    عبد الله المزروع غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    666

    افتراضي نفيس : احتساب الأجر في النفقة .

    قال شيخ الإسلام - رحمه الله - في جواب الاعتراضات المصرية ( ص 94 ) : ... وإذا كان كذلك ؛ فما جعله الله - سبحانه - في الإنسان من المحبة والبغضة لما يستعين به على المحبة المقصودة لنفسها ، وهي عبادة الله وحده ، مثل محبة الأكل والشرب والنكاح وبُغْضِ المُؤْذِيَات = إنْ فَعَلَهُ بنية الاستعانة على ما خُلِقَ له كان داخلاً في عبادته ، وكان له عليه الأجر ، كما قال - صلى الله عليه وسلم - لسعد بن أبي وقاص : " إنك لن تنفق نفقةً تبتغي بها وجه الله إلا ازددتَ بها درجةً ورفعةً ، حتى اللقمة تضعها في في امرأتك " ، وقال : " نفقة المسلم على أهله يحتسبها صدقة " ؛ بل نفقة المرء على نفسه وعياله أفضل من نفقته على من لا تلزمه نفقته ، لأن ذلك واجبٌ ، وما تقرب العبادُ إلى الله بمثل أداء ما افترض عليهم ، ولهذا قال - صلى الله عليه وسلم - : " كفى بالمرء إثمًا أن يُضَيِّعَ مَنْ يقوت " ، وقال : " خير الصدقة ما كان عن ظهر غنى " ... وكل هذه الأحاديث في الصحاح ، وقال : " دينار تنفقه في سبيل الله ، ودينار تعطيه لمسكين ، ودينار أنفقته على أهلك ؛ أعظهما أجراً الذي أنفقته على أهلك ، وهذا حديث ثابت أيضاً .
    ولكن أكثر الناس يفعلون ذلك طبعاً وعادةً لا يبتغون به وجه الله تعالى ، كما يفعلون في قضاء الديون من أثمان المبيعات والقروض وغير ذلك من المعاوضات والحقوق ؛ وهذه كلها واجبات ، فمن فعلها ابتغاءَ وجه الله كان عليها من الأجر أعظمُ من أجر المُتَصَدِّقِ نافلةً ؛ لكن يتصدقُ أحدهم بالشيء اليسير على المسكين وابن السبيل ونحو ذلك لوجه الله - تعالى - ، فيجدُ طعمَ الإيمان والعبادةِ لله ، ويعطي في هذه ألوفاً فلا يجد في ذلك طعمَ الإيمانِ والعبادة ، لأنه لم ينفقه ابتغاء وجهِ الله ؛ فمن هذا الوجه صارَ في عُرْفِهِم أن هذه النفقات التي لا بُدَّ منها ليست عبادةً ، وقد لا يستشعرون إيجاب الشارعِ لها ، وإنما يستشعر أحدهم ما في تركه من المضرة العاجلة ... إلخ .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    السعودية (الرياض)
    المشاركات
    1,350

    افتراضي رد: نفيس : احتساب الأجر في النفقة .

    نفع الله بك، وبارك فيك وعليك، وجزاك خيرًا يابن العم .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    203

    افتراضي رد: نفيس : احتساب الأجر في النفقة .

    فائدة نفيسة..جزاك الله خيرا.

  4. #4
    عبد الله المزروع غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    666

    افتراضي رد: نفيس : احتساب الأجر في النفقة .

    للفائدة ، واحتساب الأجر .
    وهكذا الواقع في الحقيقة : أنه ما اتهم أحد دليلا للدين إلا وكان المتهم هو الفاسد الذهن ، المأفون في عقله وذهنه ؛ فالآفة من الذهن العليل لا في نفس الدليل .
    وإذا رأيت من أدلة الدين ما يشكل عليك ، وينبو فهمك عنه ؛ فاعلم أنه لعظمته وشرفه استعصى عليك ، وأن تحته كنزًا من كنوز العلم ولم تؤت مفتاحه بعد - هذا في حق نفسك - .
    وأما بالنسبة إلى غيرك : فاتهم آراء الرجال على نصوص الوحي ، وليكن ردها أيسر شيء عليك للنصوص ؛ فما لم تفعل ذلك فلست على شيء ولو .. ولو ..
    مدارج السالكين 2 / 334

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •