اختصار:"لا حول ولا قوة إلا بالله"
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 5 من 5
5اعجابات
  • 2 Post By محمد عبدالعظيم
  • 1 Post By محمد عبدالعظيم
  • 1 Post By محمدعبداللطيف
  • 1 Post By محمدعبداللطيف

الموضوع: اختصار:"لا حول ولا قوة إلا بالله"

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2019
    المشاركات
    201

    افتراضي اختصار:"لا حول ولا قوة إلا بالله"

    السؤال

    كنت في مكة يوماً و إذا بي أسمع امرأةً متصايقة من ابنها تقول:" لا حول الله" بدلاً من لا حول ولا قوة الا بالله. فما رأيكم في هذا الموضوع؟ هل هو كفر؟ أفيدوني أفادكم الله
    نص الجواب








    الحمد لله
    قول القائل : " لا حول الله " اختصاراً لـ (لا حول ولا قوة إلا بالله) اختصار مخل ، وينبغي على من سمع أحداً يقول ذلك أن ينصحه بأن يأتي باللفظ الصحيح .
    وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن قول : " لا حول الله "
    فأجاب : " قول " لا حول الله " ، ما سمعت أحدا يقولها وكأنهم يريدون " لا حول ولا قوة إلا بالله " ، فيكون الخطأ فيها في التعبير ، والواجب أن تعدل على الوجه الذي يراد بها ، فيقال : " لا حول ولا قوة إلا بالله " انتهى من"مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين" (3 /139) .
    وقال الشيخ عبد الرحمن البراك حفظه الله :
    " قول بعض الناس : ( لا حَوْلِ الله ) أو: ( لا حول ) . يريد : لا حول ولا قوة إلا بالله . لكنه يختصرها اختصارًا مخلًّا بمقصودها ، فينبغي لمن سمعه أن يُعلمه ويرشده ليأتي بهذا الذكر بلفظه الشرعي تامًّا غير منقوص ، فهذا القائل نيته صالحة لكنه أخطأ بحذفه لأكثر الجملة ، وسببُ ذلك الجهلُ ، وقد يقول هذه العبارة : لا حول ولا قوة إلا بالله . من لا يدري عن مقصودها أصلًا ، وإنما تجري على لسانه عادة ، وعلى كل حال فلا حرج على من جرت على لسانه ، لكن ينبغي أن يعُلَّم اللفظ الشرعي ويبين له معناه ليذكر الله به ، ويتعبد الله به "
    انتهى من "فتاوى واستشارات الإسلام اليوم" (14 /155) – ترقيم الشاملة .
    وانظر لمزيد الفائدة جواب السؤال رقم : (7747) .




    المصدر: الإسلام سؤال وجواب
    أم علي طويلبة علم و محمدعبداللطيف الأعضاء الذين شكروا.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2019
    المشاركات
    201

    افتراضي رد: اختصار:"لا حول ولا قوة إلا بالله"

    السؤال:
    أختنا تسأل عن بعض الألفاظ الواردة على ألسنة بعض الناس تقول: بعض الناس يقول: لا حول الله وبعضهم يقول: صدفة، وبعضهم يقول: ما صدقت على الله، وجهونا حول هذه الألفاظ؟ جزاكم الله خيرًا.








    -02:29






    الجواب:
    المشروع يقول: (لا حول ولا قوة إلا بالله) ما هو بلا حول الله ما يصلح هذا، يقول: (لا حول ولا قوة إلا بالله، لا حول ولا قوة إلا بالله)، يقول النبي ﷺ: إنها كنز من كنوز الجنة، حث عليها عليه الصلاة والسلام، (لا حول ولا قوة إلا بالله) ويقول ﷺ: الباقيات الصالحات: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ويقول لأبي موسى : ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة؟ فقال أبو موسى: بلى يا رسول الله! قال: لا حول ولا قوة إلا بالله.
    وأرشد من خرج من بيته إلى الصلاة أو غيرها أن يقول: باسم الله، توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله هذا من قالها حري بأن يكفى ويوقى يقول عند خروجه من بيته للمسجد أو لغير ذلك .. أو للسوق أو لغير ذلك من الحاجات: باسم الله، توكلت على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل أو أزل أو أزل أو أظلم أو أظلم أو أجهل أو يجهل علي، يستحب هذا لمن خرج من بيته مطلقًا، للمسجد للسوق لزيارة أخيه لعيادة مريض لأي حاجة، إذا خرج يقول: باسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل أو أزل أو أزل أو أظلم أو أظلم أو أجهل أو يجهل علي. نعم.
    المقدم: جزاكم الله خيرًا. تسأل أختنا عن كلمة (صدفة) وقولهم: (ما صدقت على الله)؟
    الشيخ: هذه لا حرج فيها معنى صدفة، يعني: من غير موعد، إنه صادفه في الطريق أو عند فلان من دون موعد ما بينهما موعد سماها صدفة.
    و(ما صدقت على الله) يعني: ما كنت أظن أن هذا يقع، ما صدقت على الله أن هذا يقع، يعني: ما صدقت أن هذا يقع، عبارة عامية ما فيها شيء مقصودهم أنه لم يظن أن هذا يقع أو يحصل. نعم.
    https://binbaz.org.sa/fatwas/14801/%...86%D8%A7%D8%B3
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمدعبداللطيف

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    2,697

    افتراضي رد: اختصار:"لا حول ولا قوة إلا بالله"

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عبدالعظيم مشاهدة المشاركة
    قال الشيخ عبد الرحمن البراك حفظه الله - وعلى كل حال فلا حرج على من جرت على لسانه ، لكن ينبغي أن يعُلَّم اللفظ الشرعي
    كم من الالفاظ الشركية والمخالفة للعقيدة تجرى على ألسنة العامة عادة- - هل يكمن ان ترفع العادة الحرج - لا يمكن والا لرفعت الحرج عمَّن قالوا -إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ--ولذلك تجد الذى يعلمون الحق آثَارِهِمْ صحيحة -أما من لم يرفعوا رأسا لما خلقوا له لا يلقوا بال بهذه الالفاظ- فتجد الملايين من الناس يقولونها اذا هى عادة موروثة و ليست جارية على اللسان فقط
    فلا حرج
    بل عليه حرج لأن هذه العبارة محرمة لما فيها من تغيير المعنى وهو نفى الحول والقوة عن الله عز وجل- لأن الوجب عليه أن يحفظ لسانه وأن يسأل ويتعلم-قال الشيخ العلامة عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين رحمه الله (لا يجوز ذلك؛ فإن الذكر المأثور أن يقول (لا حول ولا قوة إلا بالله) أي لا تحول لاحد من حالة إلى حالة ولا قوة على الأعمال إلا بالله تعالى، فأما من قال (لا حول الله) فإن هذا لا يجوز لأنه نفي لحول الله الذي تصرفه،-----الواجب: أن تعدل هذه العبارة على وجهها الصحيح وهي (لا حول ولا قوة إلا بالله).
    فهي نفي واثبات، نفي الحول والقوة عن كل أحد وإثباتها لله الواحد الأحد. وهي تخلية ثم تحلية.--- ماذا لو جرت العادة عند العامة باختصار لا اله الا الله- وقد رأيت بعض كبار السن يختصرونها اثناء الكلام بدون قصد ! -هل يقال ايضا لا حرج ؟ اذا قيل لا - فيقال الباب واحد فما يقال فى هذه يقال فى ذاك
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمد عبدالعظيم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2019
    المشاركات
    201

    افتراضي رد: اختصار:"لا حول ولا قوة إلا بالله"

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدعبداللطيف مشاهدة المشاركة
    ماذا لو جرت العادة عند العامة باختصار لا اله الا الله- وقد رأيت بعض كبار السن يختصرونها اثناء الكلام بدون قصد ! -هل يقال ايضا لا حرج ؟ اذا قيل لا - فيقال الباب واحد فما يقال فى هذه يقال فى ذاك
    الشيخ البراك لا يقصد نفي الحرج عن العبارة نفسها والله اعلم
    لكنه يختصرها اختصارًا مخلًّا بمقصودها ، فينبغي لمن سمعه أن يُعلمه ويرشده ليأتي بهذا الذكر بلفظه الشرعي تامًّا غير منقوص

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    2,697

    افتراضي رد: اختصار:"لا حول ولا قوة إلا بالله"

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عبدالعظيم مشاهدة المشاركة
    الشيخ البراك لا يقصد نفي الحرج عن العبارة نفسها والله اعلم
    وقد يقول هذه العبارة : لا حول ولا قوة إلا بالله . من لا يدري عن مقصودها أصلًا ، وإنما تجري على لسانه عادة ، وعلى كل حال فلا حرج على من جرت على لسانه
    نعم ولكن ينفى الحرج عن قائلها وبيَّن السبب فى رفع الحرج -- وهذا ما دعانى للتعليق -ولا مانع من مناقشة كلام الشيخ- وقد حضرت كثير من دروس الشيخ بن عثيميين وكنا نناقشه فى بعض العبارات- وكان يتقبل النقد رحمه الله وكذلك الشيخ بن باز رحمه الله
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمد عبدالعظيم

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •