تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 8 12345678 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 146

الموضوع: مسائل الصيام !!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي مسائل الصيام !!!

    مسائل في الصيام:

    ١- لا عبرة بقول أهل الحساب والفلك في ثبوت دخول شهر رمضان، وقد نقل الإجماع على عدم اعتبار قولهم: شيخ الإسلام ابن تيمية، كما في الفتاوي الكبرى(٤٦٤/٢).

    ٢- قال ابن مفلح في مسألة اختلاف المطالع:
    ذكر الشيخ تقي الدين أنها تختلف باتفاق أهل المعرفة، لكن قال أحمد: الزّوال في الدنيا واحد.
    [المبدع في شرح المقنع(٧/٣)]

    ٣- الأقليات الإسلاميّة في الدّول الكافرة؛ إن كان هناك رابطة أو مكتب أو مركز إسلامي؛ فإنها تعمل بقولهم.
    وإذا لم يكن كذلك؛ فإنها تُخيّر، والأحسن أن تتبع أقرب بلد إليها.
    [الشرح الممتع(٣١٢/٦)]

    ٤- راكب الطائرة يُمسك ويفطر بحسب العلامة الشرعية التي عنده، لا حسب الأرض التي تحته أو البلد التي أقلع منها.
    وبذلك أفتت اللجنة الدائمة للإفتاء بالمملكة العربية السعودية.

    ٥- إذا أفطر على الأرض، وبعد لحظات ارتفعت الطائرة إلى السماء، فرأى الشمس= فإنه يبقى على فطره.
    وبذلك أفتت اللجنة الدائمة للإفتاء بالمملكة العربية السعودية.

    ٦- من سافر من بلده ليلة العيد إلى بلد لم تكتمل فيه عدّة الشهر؛ فالمذهب أنه يأخذ حكم البلد الذي سافر منه؛ لأنه رؤي فيه أولاً.
    والفتوى على أن له حكم البلد الذي سافر إليه.

    ٧- لو سافر إلى بلد وقد دخل الشهر فيه قبل البلد الذي خرج منه، وكان الشهر ناقصاً، فصام٢٨ يوماً؛ فيفطر معهم، ويقضي يوماً.

    يتبع إن شاء الله
    منقول

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مسائل الصيام !!!

    ٨ - أمنية اهل القبور
    (تَاللَّهِ لَوْ قِيلَ لأَهْلِ الْقُبُورِ تَمَنَّوْا لَتَمَنَّوْا يَوْمًا مِنْ رَمَضَانَ)

    ابن الجوزي | التبصرة ٧٨/٢

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مسائل الصيام !!!

    ٩- الصيام مدرسة ربانية وثوابت إيمانية وقواعد نورانية

    قال الإمام محمد البشير الإبراهيمي - رحمه الله :
    ( أيها المسلمون : هذا شهر رمضان وهو المدرسة الإلهية التي تعلم الجهاد في النفس ، وهو الميدان الذي تجري فيه التمرينات القاسية والإعداد الكامل والامتحان الشامل ، فإما نجاح في جهاد النفس يخرج صاحبه بشهادة " قوة الإرادة " و " صدق العزيمة " ، وإما إخفاق يحمل صاحبه شارة العبودية والهزيمة .
    إن قوة الإرادة هي التي ملكت زمام العالم فيما ترون وتسمعون ، وإن قوي الإرادة هو الذي لا يدع المجال لشهوات النفس وملذاتها الزائلة أن تنزل به عن مقامات العزة والسيادة والشرف ، إلى مواطن الذل والعبودية والضعة .
    وإن صوم رمضان جهاد أي جهاد في النفس التي هي مصدر الملكات كلها ؛ لأنه هجر للشهوات المستولية على البطون والفروج والألسنة ، وقمع لأضرى الغرائز الحيوانية ، وترويض على الإحسان والبر والرحمة ، واشتراكية سلبية بين الأغنياء والفقراء في أخصّ خصائص الفقر وهو الجوع ، وتجويع جبري يذوق به الناعم طعم الخشونة ، والواجد طعم العدم ، والمبطان ألم الجوع ، ليعرف من هذا الدرس العملي السنوي ما يقاسيه الجياع الطاوون . ولو أن مواعظ الوعّاظ كلها سبكت في أذن الغني المنعم الذي لم يجع في حياته ، واصفة له الجوع وآلامه وما يلقاه الجائع المحروم من ذلك ، لما بلغت من نفسه عشر ما تبلغه جوعة يوم طويل ؛ لأن كلام الوعّلظ مهما يبلغ من التأثير لا يَعْدُ أن يكون تصويرًا ينتج التصوّر ، أما الجوع الحقيقي فإنه تطبيق وتصديق ، ومن لم يذق لم يعرف .
    ليس لله حاجة في أن ندع الطعام والشراب في هذا الشهر وإنما له في ذلك حكمة عالية ، وهي أن نجاهد أنفسنا ونروّضها على تحمّل المكاره ، ونرغمها بهجر شهواتها المألوفة ، وقمع نزواتها الطاغية لترقى من كثافة المادة إلى لطافة الروح ، وأن نقوّي بذلك إرادتنا في شهر لنستعملها قوية في جميع الشهور .
    إن الصوم يقوّي الروحانية ويغذّي الفضائل ويشدّ العزئم ، ويغري الفكر بالسداد والإصابة ، ويربّي الإرادات على الحزم والتصميم . وإن حياتكم اليوم حرب لا تنتصر فيها إلا الأخلاق المتينة ، فاجعلوا من رمضان ميدانًا زمنيًّا للتدريب على المغالبة بالأخلاق تنتصروا على عدوّكم ، فتخرجوا هيبته من قلوبكم ، ووسوسته من صدوركم ، وجيوشه من بلادكم .
    إن عدوّكم يعتمد على متانة الأخلاق قبل اعتماده على الحديد والنار ، فأعدّوا له أخلاقًا أمتن تفلوا حديده وتطفؤا ناره .
    إن عبيد الشهوات لا يتحررون أبدًا ، فلا تصدّقوا أن من تغلبه شهواته يستطيع أن يغلب عدوًا في موقف .
    ابدأوا بتحرير أنفسكم من نفوسكم وشهواتها ورذائلها ، فإذا انتصرتم في هذا الميدان فأنتم منتصرون في كل ميدان ) اهـ .
    [ مجلة " المسلمون " ( السنة الثالثة ، العدد 7 ، رمضان 1373هـ / مايو 1954م ) ، عن " آثار الإمام محمد البشير الإبراهيمي " ( 4 / 307 - 308 ) ] .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مسائل الصيام !!!

    ١٠ - الصيام مدرسة أخلاقية وكبح الشهوات الشيطانية

    ’’ *كلمات رائقة عن صوم رمضان للعلامة الأديب البشير الإبراهيمي* ‘‘

    ● قال العلامة السلفي والأديب الألمعي الشيخ محمد البشير الإبراهيمي الجزائري - رحمه الله - :
    ( صوم رمضان محك للإرادات النفسية ، وقمع للشهوات الجسمية ، ورمز للتعبد في صورته العليا ، ورياضة شاقة على هجر اللذائذ والطيبات ، وتدريب منظّم على حمل المكروه من جوع وعطش وسكوت ، ودرس مفيد في سياسة المرء لنفسه ، وتحكُّمه في أهوائها ، وضبطه بالجد لنوازع الهزل واللغو والعبث فيها ، وتربية عملية لخُلق الرحمة بالعاجز المعدم ؛ فلولا الصوم لما ذاق الأغنياء الواجدون ألم الجوع ، ولما تصوَّروا ما يفعله الجوع بالجائعين ؛ وفي الإدراكات النفسية جوانب لا يُغني فيها السماع عن الوجدان ، ومنها هذا ؛ فلو أن جائعا ظلّ وبات على الطوى خمسا ، ووقف خمسا أخرى يصور للأغنياء البطان ما فعل الجوع بأمعائه وأعصابه ، وكان حالُه أبلغ في التعبير من مقاله ، لَما بلغ في التأثير فيهم ما تبلغه جوعة واحدة في نفس غني مترف .
    لذلك كان نبيّنا إمام الأنبياء ، وسيّد الحكماء ، أجود ما يكون في رمضان .
    ورمضان نفحة إلهية تهُبّ على العالم الأرضي في كل عام قمريّ مرة ، وصفحة سماوية تتجلّى على أهل هذه الأرض فتجلو لهم من صفات الله عطفه وبرّه ، ومن لطائف الإسلام حكمته وسرّه ؛ فينظر المسلمون أين حظهم من تلك النفحة ، وأين مكانهم في تلك الصفحة .
    ورمضان " مستشفى " زماني يجد فيه كل مريض دواءَ دائه ؛ يستشفي فيه مرضى البخل بالإحسان ، ومرضى البطنة والنعيم بالجوع والعطش ، ومرضى الجوع والخصاصة بالشبع والكفاية .
    ورمضان جبّار الشهور ، في الدهور ، مرهوب الصولة والدولة ، لا يقبل التساهل ولا التجاهل ، ومن غرائب شؤونه أن معظم صائميه من الأغفال ، وأن معظم جنده من الأطفال ، يستعجلون صومه وهم صغار ، ويستقصرون أيامه وهي طوال ، فإذا انتهك حرمته منتهك بثّوا حوله الأرصاد ، وكانوا له بالمرصاد ، ورشقوه ونضحوه ، و ( بهدلوه ) وفضحوه ؛ لا ينجو منهم مختفٍ في خان ، ولا مختبئ في حان ، ولا ماكر يغِشّ ، ولا آو إلى عشّ ، ولا متستّر بحُشّ ، ولا من يغيّر الشكل ، لأجل الأكل ، ولا من يتنكّر بحجاب الوجه ، ولا بسفور الرأس ، ولا برطانة اللسان ؛ كأنما لكل شيء في خياشيمهم رائحة ، حتى الهيئات والكلمات ؛ وهم قوم جريحهم جُبار الجرح ، وقتيلهم هدر الدم .
    سبحان من ضيّق إحصارَه * وصيّر الأطفـال أنصارَه
    وحرّك الريحيْن بشرى به * رُخاءَه الـهيْنَ وإعصارَه
    ورمضان - مع ذلك كله - مجلى أوصاف للوُصاف : حرم أهل المجون مما يرجون ، وحبس لهم من مطايا اللهو ما يُزجون ؛ وأحال - لغمّهم - أيام الدجون ، كالليالي الجون ؛ فترِحوا لتجلّيه ، وفرحوا بتولّيه ، ونظموا ونثروا ، وقالوا فيه فأكثروا ، وأطلّ على الشعراء بالغارة الشعواء فهاموا وجنُّوا ، وقالوا فافتنّوا ؛ قال إمامهم الحكمي : إن أفضل يوم عنده أول شوال ، وقال الغالون منهم والقالون ما هو أشبه بهم . ولو لم يكن لآخرهم " شوقي " إلا : ( رمضان ولَّى ... ) لكفته ضلّة ، ودخنا في اليقين وعلّة ، والرجل جديد ، وله في العروبة باع مديد ، وفي الإسلام رأي سديد ، وفي الدفاع عنه لسان حديد ، ونحن نعرفه ، فلا نَفْرقه .
    أما المعتدلون والمراءون فمنهم القائل :
    شـهر الصيـام مبـارك * ما لـم يكن في شهـر آب
    خفت العذاب فصمـتـه * فوقعت في عـين العـذاب
    ومنهم القائل :
    يا أخا الحارث بن عمرو بن بكر * أشهـورا نصوم أم أعواما
    طال هذا الشهر المبـارك حتى * قد خشينـا بأن يكون لزاما
    أما الوصف العبقريّ ، والوادي الذي طم على القَريّ ؛ فهو قول الحديث الموحى : " الصوم لي وأنا أجزي به " ، وحديث الصادق : " لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك " ، وحديث الصحيح : " للصائم فرحتان " ، وقول الكتاب المكنون : (( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون )) [ البقرة : 183 ] ) اهـ .
    [ جريدة " البصائر " ( العدد 43 ، 12 يوليو 1948م ) ، عن " آثار الإمام محمد البشير الإبراهيمي " ( 3 / 476 - 478 ) ] .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: مسائل الصيام !!!

    نفع الله بك.
    واصل وصلك الله بعطائه.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مسائل الصيام !!!

    واياك شيخنا الفاضل رفع الله قدركمفي الدارين وجزاك الجنة

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مسائل الصيام !!!



    هل يلزم من رأى هلال رمضان وحده أن يصوم ؟

    *****

    *19-10-2005

    السؤال - 66176

    رأى شخص هلال رمضان وحده هل عليه أن يصوم ؟ وإذا كان كذلك هل من دليل ؟.

    نص الجواب

    الحمد لله

    من رأى هلال رمضان وحده ، أو رأى هلال شوال وحده ، وأخبر به القاضي أو أهل البلد فلم يأخذوا بشهادته ، فهل يصوم وحده ، أو لا يصوم إلا مع الناس ؟ في ذلك ثلاثة أقوال لأهل العلم :

    القول الأول : أنه يعمل برؤية نفسه في الموضعين ، فيصوم في أول الشهر ويفطر في آخره منفرداً ، وهو مذهب الإمام الشافعي رحمه الله .

    غير أنه يفعل ذلك سراً حتى لا يعلن بمخالفة الناس ، وحتى لا يؤدي ذلك إلى إساءة الظن به ، حيث يراه الناس مفطراً ، وهم صائمون .

    القول الثاني : أنه يعمل برؤية نفسه في أول الشهر ، فيصوم منفرداً ، أما في آخر الشهر ، فلا يعمل برؤية نفسه وإنما يفطر مع الناس .

    وهذا مذهب جمهور العلماء منهم ( أبو حنيفة ومالك وأحمد رحمهم الله ) .

    وقد اختار هذا القول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ، قال : " وهذا من باب الاحتياط ، فنكون قد احتطنا في الصوم والفطر . ففي الصوم قلنا له : صم ، وفي الفطر قلنا له : لا تفطر بل صم " انتهى من الشرح الممتع " (6/330) .

    والقول الثالث : أنه لا يعمل برؤية نفسه في الموضعين ، فيصوم ويفطر مع الناس .

    وإليه ذهب الإمام أحمد رحمه الله في رواية ، واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية ، واستدل له بأدلة كثيرة ، قال رحمه الله : " والثالث : يصوم مع الناس ويفطر مع الناس ، وهذا أظهر الأقوال ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( صومكم يوم تصومون ، وفطركم يوم تفطرون ، وأضحاكم يوم تضحون ) رواه الترمذي وقال : حسن غريب . ورواه أبو داود وابن ماجه وذكر الفطر والأضحى فقط . ورواه الترمذي من حديث عبد الله بن جعفر عن عثمان بن محمد عن المقبري عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الصوم يوم تصومون ، والفطر يوم تفطرون ، والأضحى يوم تضحون ) قال الترمذي : هذا حديث حسن غريب قال : وفسر بعض أهل العلم هذا الحديث فقال : إنما معنى هذا : الصوم والفطر مع الجماعة وعظم الناس " انتهى من "مجموع الفتاوى" (25/114) .

    واستدل أيضا : بأنه لو رأى هلال ذي الحجة منفرداً فلم يقل أحد من العلماء إنه يقف في عرفة وحده .

    وذكر أن أصل المسألة هو " أن الله سبحانه وتعالى علق الحكم بالهلال والشهر فقال تعالى : ( يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج ) والهلال : اسم لما يُستهل به ، أي يُعلن به ويُجهر به . فإذا طلع في السماء ولم يعرفه الناس ويستهلوا لم يكن هلالا .

    وكذا الشَهر مأخوذ من الشُّهرة ، فإن لم يشتهر بين الناس لم يكن الشهر قد دخل . وإنما يغلط كثير من الناس في مثل هذه المسألة لظنهم أنه إذا طلع في السماء كان تلك الليلة أول الشهر ، سواء ظهر ذلك للناس واستهلوا به أو لا . وليس كذلك ، بل ظهوره للناس واستهلالهم به لابد منه ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( صومكم يوم تصومون ، وفطركم يوم تفطرون ، وأضحاكم يوم تضحون ) أي هذا اليوم الذي تعلمون أنه وقت الصوم والفطر والأضحى ، فإذا لم تعلموه لم يترتب عليه حكم " انتهى من " مجموع الفتاوى " (25/202) .

    وهذا القول أفتى به الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله .

    " مجموع فتاوى الشيخ " (15/72) .

    وحديث : ( الصوم يوم تصومون...) صححه الألباني رحمه الله في صحيح سنن الترمذي برقم (561)

    وانظر مذاهب الفقهاء في : " المغني " (3/47، 49) ، " والمجموع " (6/290) ، "والموسوعة الفقهية " (28/18)

    والله أعلم .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مسائل الصيام !!!

    *قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - :*

    《 مَنْ يَعْزِمُ عَلَى تَرْكِ الْمَعَاصِي فِي شَهْرِ رَمَضَانَ ، دُونَ غَيْرِهِ فَلَيْسَ هَذَا بِتَائِبِ مُطْلَقًا ، وَلَكِنَّهُ تَارِكٌ لِلْفِعْلِ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ وَيُثَابُ إذَا كَانَ ذَلِكَ التَّرْكُ لِلَّهِ وَتَعْظِيمِ شَعَائِرِ اللَّهِ وَاجْتِنَابِ مَحَارِمِهِ فِي ذَلِكَ الْوَقْتِ ، وَلَكِنَّهُ لَيْسَ مِنْ التَّائِبِينَ الَّذِينَ يُغْفَرُ لَهُمْ بِالتَّوْبَةِ مَغْفِرَةً مُطْلَقَةً 》.

    *|[ مجموع الفتاوى (٧٤٤/١٠) ]|*

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مسائل الصيام !!!

    ⛔ أحاديث رمضانية مشهورة لا تصح ⛔


    ♦️ أولُ شهرِ رمضانَ رحمةٌ، وأَوْسَطُهُ مغفرةٌ، وآخِرُهُ عِتْقٌ من النارِ

    السلسلة الضعيفة
    قال الألباني منكر .

    ♦️صومُوا تَصِحُّوا

    ضعفه الألباني في السلسلة الضعيفة

    ♦️ مَن أَفطرَ يومًا من رمضانَ من غيرِ عُذْرٍ ولا مَرضٍ لَم يَقضِه صَومُ الدَّهرِ وإن صامَه

    ضعفه الألباني في ضعيف الترمذي

    ♦️لَو يَعلمُ العِبادُ ما رَمضانَ لتَمنَّتْ أُمَّتِي أن تَكونَ السَّنَةُ كُلُّها رَمضانَ فقال رَجلٌ من خُزاعةَ : يا نبيَّ اللهَ ! حَدِّثنا ، فقال : إنَّ الجنَّةَ لَتتزَيَّنُ لِرَمضانَ من رَأْسِ الحَوْلِ إلى الحَوْلِ

    قال الألباني موضوع

    ♦️ اللهم بارِكْ لنا في رجبٍ وشعبانَ ، وبلِّغنا رمضانَ

    ضعفه الألباني في ضعيف الجامع

    ♦️ كانَ ﷺ إذا أفطرَ قالَ :
    اللَّهمَّ لَكَ صُمتُ ، وعلَى رزقِكَ أفطَرتُ

    ضعفه الألباني في ضعيف الجامع

    ♦️ لا تقولوا رمضانَ فإنَّ رمضانَ اسمٌ من أسماءِ اللهِ تعالى ولكن قولوا شهرُ رمضانَ

    السلسلة الضعيفة
    قال الألباني باطل .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مسائل الصيام !!!

    لفضيلة الشيخ العلامة عبد العزيز ابن باز رحمه الله
    =================
    المريض اذا كان يضره الصوم فإنه لا يجب عليه الصوم


    السؤال رقم - 49 : ﺇﻧﻨﻲ ﻣﺮﻳﻀﺔ ﺑﺎﻟﺴﻜﺮ ﻭاﻟﻘﺮﺣﺔ ﻓﺈﺫا ﻟﻢ ﺃﺳﺘﻄﻊ اﻟﺼﻮﻡ ﻓﻤﺎﺫا ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻲ ﺃﻥ ﺃﻓﻌﻞ؟


    ☑️ الجواب : ﻋﻠﻴﻚ ﻣﺮاﺟﻌﺔ اﻟﻄﺒﻴﺐ اﻟﻤﺨﺘﺺ، ﻓﺈﻥ ﻗﺮﺭ اﻟﻄﺒﻴﺐ اﻟﻤﺨﺘﺺ ﺃﻥ اﻟﺼﻮﻡ ﻳﻀﺮﻙ ﻓﺄﻓﻄﺮﻱ، ﻓﺈﺫا ﻋﺎﻓﺎﻙ اﻟﻠﻪ ﻓﺎﻗﻀﻲ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ.

    ﻭﺇﻥ ﻗﺮﺭ اﻷﻃﺒﺎء اﻟﻤﺨﺘﺼﻮﻥ ﺃﻥ ﻫﺬا اﻟﻤﺮﺽ ﻳﻀﺮﻩ اﻟﺼﻮﻡ ﺩاﺋﻤﺎ، ﻭﺃﻧﻪ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ ﺃﻥ اﻟﻤﺮﺽ ﺳﻮﻑ ﻳﺴﺘﻤﺮ ﻭﻻ ﻳﺮﺟﻰ ﺑﺮﺅﻩ، ﻓﺈﻧﻚ ﺗﻔﻄﺮﻳﻦ ﻭﺗﻄﻌﻤﻴﻦ ﻋﻦ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﻣﺴﻜﻴﻨﺎ ﻧﺼﻒ ﺻﺎﻉ ﻣﻦ ﻗﻮﺕ اﻟﺒﻠﺪ ﻣﻘﺪاﺭﻩ ﻛﻴﻠﻮ ﻭﻧﺼﻒ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎ ﻭاﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ. ﻭﻟﻴﺲ ﻋﻠﻴﻚ ﺻﻴﺎﻡ؛ ﻟﻘﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ: {ﻓﺎﺗﻘﻮا اﻟﻠﻪ ﻣﺎ اﺳﺘﻄﻌﺘﻢ}

    المصدر : مجموع فتاوى (15/219 )

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مسائل الصيام !!!

    ● قــال الـعَلّامَـة ابْـنُ عُثَيْـمِين
    - رَحِـمَه الله تعالى - :

    *《 ليــس مــن الطـب أن الإنسـان إذا أفطــر يتعــشى مــباشرة كمــا يفــعل بعــض النـاس .*

    *بــل الطـب يقتــضي أن تعــطي المعــدة الشــيء القــليل لأنــها خــالية 》.*

    شــرح ريــاض الصالحــين (٢٨٩/٥) ]|

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مسائل الصيام !!!

    هل يجوز التهنئة بقدوم شهر رمضان

    ▪️عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال:
    كان رسول الله ﷺ يُبَشِّر أصحابه بقدوم رمضان يقول:

    «قد جاءكم شهر رمضان شهرٌ مبارك، كتب الله عليكم صيامه، فيه تُفتحُ أبواب الجنة، وتُغلقُ فيه أبواب الجحيم، وتُغلّ فيه الشياطين، فيه ليلةٌ خيرٌ من ألف شهر، من حُرِمَ خيرها فقد حُرِم!».
    (صحيح الترغيب: ١/٤٩٠).

    ▪️قالَ ابن رجب الحَنبلي -رحمهُ اللّه-:

    «قال بعض العلماء: هذا الحديث أصل في تهنئة الناس بعضهم بعضاً بشهر رمضان كيف لا يُبّشر المؤمن بفتح أبواب الجنان، كيف لا يُبّشر المذنب بغلق أبواب النيران، كيف لا يُبّشر العاقل بوقت يغل فيه الشياطين، من أين يشبه هذا الزمان زمان».
    (لطائف المعارف: ١/١٥٨)

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مسائل الصيام !!!

    استحبَّ إمام أهل السنة أحمد بن حنبل *قراءة سورة العلق* عشاء الآخرة من أولَّ ليلة في رمضان ، لأنها أول سورة نزلت من القرآن في رمضان ، ووافقه على ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية .
    فليراجع طبقات ابن أبي يعلى ١/٢٤٩ واختيارات البعلي ص٦٤ .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مسائل الصيام !!!

    قال الإمام التابعي الحسن البصري -رحمه الله تعالى-:

    "من أمّ الناس في رمضان فليأخذ بهم اليسر:
    فإذا كان بطيء القراءة فليختم ختمة،
    وإن كانت قراءة بين ذلك؛ فختمة ونصف،
    فإن كان سريع القراءة فمرتين"

    [ مصنف ابن أبي شيبة ٧٧٦١ ]

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مسائل الصيام !!!

    وصية للقراء الذين يصلون بالناس خاصة مع اقتراب شهر رمضان

    قال الإمام الآجري رحمه الله تعالى :

    *ينبغي لمن رزقه الله حسن الصوت بالقرآن أن يعلم أن الله قد خصه بخير عظيم فليعرف قدر ما خصه الله به وليقرأ لله لا للمخلوقين وليحذر من الميل إلى أن يُستمع منه ليحظى به عند السامعين رغبة في الدنيا· والميل إلى حسن الثناء والجاه عند أبناء الدنيا، والصِّلات بالملوك دون الصِّلات بعوام الناس؛ فمن مالت نفسه إلى ما نهيته عنه: خفت أن يكون حسن صوته فتنة عليه ، وإنما ينفعه حسن صوته إذا خشي الله عز وجل في السر والعلانية، وكان مراده أن يستمع منه القرآن لينتبه أهل الغفلة عن غفلتهم*
    *فيرغبوا فيما رغبهم الله عز وجل، وينتهوا عما نهاهم ؛ فمن كانت هذه صفته انتفع بحسن صوته ، وانتفع به الناس*.

    -------
    أخلاق أهل القرآن (١٦١)

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مسائل الصيام !!!

    الســــــؤال الثالث :
    إذا صلى الإنسان خلف إمام يزيد على إحدى عشرة ركعة، فهل يوافق الإمام أم ينصرف إذا أتم إحدى عشرة؟

    الجـــــواب:
    السُّنَّة أن يوافق الإمام؛ لأنه إذا انصرف قبل تمام الإمام لم يحصل له أجر قيام الليل. والرسول صلى الله عليه وسلّم قال: «مَن قام مع الإمام حتى ينصرف كُتِبَ له قيام ليلة»(١). من أجل أن يحثنا على المحافظة على البقاء مع الإمام حتى ينصرف.
    فإن الصحابة رضي الله عنهم وافقوا إمامهم في أمر زائد عن المشروع في صلاة واحدة، وذلك مع أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه حين أتم الصلاة في مِنى في الحج، أي صلاَّها أربع ركعات، مع أن النبي صلى الله عليه وسلّم وأبابكر وعمر وعثمان في أول خلافته، حتى مضى ثماني سنوات، كانوا يصلون ركعتين، ثم صلى أربعاً، وأنكر الصحابة عليه ذلك، ومع هذا كانوا يتبعونه يصلون معه أربعاً، فإذا كان هذا هدي الصحابة وهو الحرص على متابعة الإمام، فما بال بعض الناس إذا رأى الإمام زائداً عن العدد الذي كان النبي صلى الله عليه وسلّم لا يزيد عليه وهو إحدى عشرة ركعة، انصرفوا في أثناء الصلاة، كما نشاهد بعض الناس في المسجد الحرام ينصرفون قبل الإمام بحجة أن المشروع إحدى عشرة ركعة .
    انتهى
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــ
    (١) رواه ابو داود والترمذي وصححه العلامة الألباني رحمهم الله جميعاً.

    و انتظروا السؤال الرابع من هذه الأسئلة وأجوبة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى عليها (٤٨ سؤالاً في الصيام)
    ان شاء الله تعالى

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مسائل الصيام !!!

    سنة مهجورة

    الدعاء عند دخول الشهر أو السنّة

    قال أبو القاسم البغوي في معجم الصحابة (١٥٣٩):

    حدثني إبراهيم بن هانىء، حدثنا أصبغ قال: أخبرني ابن وهب عن حيوة عن أبي عقيل عن جده عبد الله بن هشام (له رؤية) قال:

    كان أصحاب رسول الله ﷺ يتعلمون هذا الدعاء كما يتعلمون القرآن إذا دخل الشهر أو السنة:

    "اللهم أدخله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام وجوار من الشيطان ورضوان من الرحمن".

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: مسائل الصيام !!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    استحبَّ إمام أهل السنة أحمد بن حنبل *قراءة سورة العلق* عشاء الآخرة من أولَّ ليلة في رمضان ، لأنها أول سورة نزلت من القرآن في رمضان ، ووافقه على ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية .
    فليراجع طبقات ابن أبي يعلى ١/٢٤٩ واختيارات البعلي ص٦٤ .
    يفتقر إلى الدليل !!!
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مسائل الصيام !!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    يفتقر إلى الدليل !!!


    لعله ورد فيه حديث او أثر بلغهم في ذلك
    والله اعلم
    اما الاستحباب فكما ذكرت شيخنا وفقكم الله

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مسائل الصيام !!!

    *أكثر من سبعين70 فتوى في الصيام*

    *《-من فتاوى اللجنة الدائمة وفتاوى الشيخين الجليلين ابن باز و وابن عثيمين رحمهما الله تعالي》.*

    ■1ما حكم القطرة في الأذن؟
    قال ابن عثيمين:
    لا بأس على الصائم أن يقطر في أذنه حتى وإن وجد طعمه في حلقه فإنه لا يفطر به، لأنه ليس بأكل ولا شرب، ولا بمعنى الأكل والشرب.
    مجموع الفتاوى (19/ 205)

    □2- ما حكم القطرة في الأنف؟
    قال ابن عثيمين:
    لو قطر في أنفه فدخل جوفه فإنه يفطر إن قصد ذلك.مجموع الفتاوى (19/ 205)

    ■3- ما حكم استعمال قطرة العين للصائم ؟
    قال بن باز:
    1- قطرة العين لا يفطر بهما الصائم في أصح قولي العلماء
    2- فإن وجد طعم القطور في حلقه، فالقضاء أحوط ولا يجب؛ لأنها ليس منفذا للطعام والشراب. مجموع الفتاوى (15/ 260-261)

    □4- هل يجوز للصائم أن يداوي عينه بما شاء من قطور أو ذرور؟
    قال ابن عثيمين:
    يجوز للصائم أن يداوي عينه بما شاء من قطور أو ذرور، ولا يفطر بذلك.
    مجموع الفتاوى (19/ 24)

    قال ابن عثيمين:
    لا بأس على الصائم أن يقطر في عينه وإن وجد طعمه في حلقه فإنه لا يفطر به، لأنه ليس بأكل ولا شرب، ولابمعنى الأكل والشرب. مجموع الفتاوى (19/ 205)

    ■5- ما حكم تغيير الدم لمريض الكلى وهو صائم؟
    قال بن باز:
    1-يلزمه القضاء بسبب ما يزود به من الدم النقي
    2-فإن زود مع ذلك بمادة أخرى فهي مفطر آخر .
    مجموع الفتاوى (15/ 275)

    استخدام المرهم والمرطبات للشفتين

    □6- ما حكم استعمال الصائم مرهماً لإزالة الجفاف عن الشفتين؟
    قال ابن عثيمين:
    أ*-لا بأس أن يستعمل الإنسان ما يندي الشفتين والأنف من مرهم أو يبله بالماء أو بخرقة أو شبه ذلك
    ب*- ولكن يحترز من أن يصل شيء إلى جوفه من هذا الذي أزال فيه الخشونة،
    ج*- وإذا وصل شيء من غير قصد فلا شيء عليه.مجموع الفتاوى (19/ 224)

    البخاخ أثناء الصيام

    □7- ما حكم استعمال البخاخ لمن هو مصاب بالربو ويحتاج إليه أثناء صيامه ؟
    قال ابن عثيمين:
    دواء الربو غاز ليس فيه إلا هواء يفتح مسام الشرايين حتى يتنفس بسهولة، فهذا لا يفطر ولا يفسد الصوم.مجموع الفتاوى (19/ 210).

    التحاميل أثناء الصيام

    ■8- ما حكم استعمال التحاميل في نهار رمضان إذا كان الصائم مريضاً؟
    قال ابن عثيمين:
    لا بأس أن يستعمل الصائم التحاميل التي تجعل في الدبر إذا كان مريضاً، لأن هذا ليس أكلاً ولا شرباً، ولا بمعنى الأكل والشرب. مجموع الفتاوى (19/ 204-205)

    الغرغرة أثناء الصيام

    □9- حكم الغرغرة في الصيام ؟
    قال ابن عثيمين:
    التغرغر مكروه إلا لحاجة. مجموع الفتاوى (19/ 255)

    ■10- هل يبطل الصوم باستعمال دواء الغرغرة؟
    قال ابن عثيمين:
    لا يبطل الصوم إذا لم يبتلعه، ولكن لا تفعله إلا إذا دعت الحاجة ولا تفطر به إذا لم يدخل جوفك شيء منه.مجموع الفتاوى (19/ 290)

    وضع جهاز الكشف في الفرج

    □11- حكم ادخال ادخال الطبيبة يدها أو جهاز الكشف في نهار رمضان في الفرج؟
    إذا حصل ما ذكر فلا يجب غسل جنابة ولا يفسد به الصوم.
    اللجنة الدائمة (10/ 173)

    أخذ الإبر في الصيام

    ■12- هل ضرب الإبر يفسد الصوم ؟
    قال بن باز:
    من الأمور التي لا تفسد الصوم ضرب الإبر، غير التي يقصد بها التغذية، لكن تأخير ذلك إلى الليل أولى وأحوط. مجموع الفتاوى (15/ 17)
    قلت : يعني إبر المضاد الحيوي والمسكنات وأشباهها لاتفطر
    لكن حقن الفيتامينات والمقويات وتقوية الأعصاب
    كالتراي بي تفطر

    □13- ما حكم الحقن الشرجية التي يحقن بها
    المريض وهو صائم؟

    قال ابن عثيمين:
    أ*-الذي أرى أن ينظر إلى رأي الأطباء في ذلك فإذا قالوا: إن هذا كالأكل والشرب وجب إلحاقه به وصار مفطراً
    ب*- وإذا قالوا: إنه لا يعطي الجسم ما يعطيه الأكل والشرب فإنه لا يكون مفطراً. مجموع الفتاوى (19/ 204)

    □14- هل الإبر والحقن العلاجية في نهار رمضان تؤثر على الصيام؟
    قال ابن عثيمين:
    الإبر العلاجية قسمان:
    أ- ما يقصد به التغذية ويستغنى به عن الأكل والشرب، لأنها بمعناه، فتكون مفطرة.
    ب- الإبر التي لا تغذي أي لا يستغنى بها عن الأكل والشرب فهذه لا تفطر.
    مجموع الفتاوى (19/ 215)

    ■15- ما حكم استعمال الصائم لإبر البنسلين التي ضد الحمى؟
    قال ابن عثيمين:
    استعمال إبر البنسلين التي ضد الحمى جائز للصائم، لأنها لا تفطر، إذ هي ليست أكلاً ولا شرباً ولا بمعناهما.مجموع الفتاوى (19/ 220)

    □16- حكم الحقنة في العضل أو الوريد؟
    قال ابن عثيمين:
    إذا احتقن بالإبر في وريده، أو في عضلاته فإن صومه لا يفسد بذلك، لأن هذا ليس بأكل ولا شرب، ولا بمعنى الأكل والشرب. مجموع الفتاوى (19/ 213)

    ■17- حكم حقن الإبر المغذية؟
    قال ابن عثيمين:
    إذا ركب للإنسان حقن مغذية تغنيه عن الطعام والشراب فإنه يكون بذلك كالأكل والشرب، ولا يصح له الصوم.مجموع الفتاوى (19/ 213)

    □18- ماحكم تطعيم طلاب المدارس ضد الحمى المخية الشوكية في رمضان ؟
    لا حرج في ذلك، وإن تيسر أن يكون التطعيم في الليل فهو أحوط. اللجنة الدائمة (10/ 251)

    ■19- حكم استخدام إبر السكر في نهار رمضان؟
    لا حرج عليك في أخذ الإبرة المذكورة نهارا للعلاج، ولا قضاء عليك

    وإن تيسر أخذه ليلا بدون مشقة عليك فهو أولى. اللجنة الدائمة (10/ 252)

    □20- ما حكم التداوي بالحقن في نهار رمضان سواء كانت للتغذية أم التداوي؟
    أ*- يجوز التداوي بالحقن في العضل والوريد للصائم في نهار رمضان.
    ب*- ولا يجوز للصائم تعاطي حقن التغذية في نهار رمضان؛ لأنه في حكم تناول الطعام والشراب
    ت*- وإن تيسر تعاطي الحقن في العضل والوريد ليلا فهو أولى.
    اللجنة الدائمة (10/ 252)

    أدوات التجميل في الصيام

    ■21- ما حكم استعمال بعض أدوات التجميل للنساء خلال نهار رمضان ؟
    قال بن باز:
    ما يحصل به تجميل الوجه من الصابون والأدهان وغير ذلك مما يتعلق بظاهر الجلد، ومن ذلك الحناء والمكياج كل ذلك لا حرج فيه في حق الصائم. مجموع الفتاوى (15/ 260)

    البخور في الصيام

    □22- هل يجوز استعمال البخور في نهار رمضان ؟
    قال بن باز:
    يجوز استعماله بشرط ألا يستنشق البخور. مجموع الفتاوى (15/ 267)

    ■23- هل يجوز للصائم أن يتطيب بالبخور ؟
    قال ابن عثيمين:
    يجوز للصائم أن يتطيب بما شاء من الطيب من بخور أو غيره، ولا يفطر بذلك. مجموع الفتاوى (19/ 24)

    البلع في الصيام

    □24- امرأة كان معها قطعة بلاستيكية صغيرة تنقش بها أسنانها فشرقت وبلعت هذه القطعة فهل تفطر بها؟
    قال ابن عثيمين:
    لا تفطر بها، وذلك لأن من شرط إفساد الصوم بتناول المفطرات أن يكون ذلك بعلم، وذكر، وإرادة. مجموع الفتاوى (19/ 229)

    ■25- ما حكم بلع الطعام الذي يصعد مع الجشاء إذا بلع قبل أن يصل الفم ؟
    قال ابن عثيمين:
    إذا تجشأ وخرج الهواء من معدته قد يخرج شيء من الطعام أو من الماء، فإذا لم يصل إلى الفم وابتلعه فلا شيء عليه. مجموع الفتاوى (19/ 232)


    الحجامة في الصيام
    ■26- حكم الحجامة للصائم ؟
    قال بن باز:
    الصحيح أنه يفطر بالحجامة. مجموع الفتاوى (15/ 271)

    27- هل يصح حديث «أفطر الحاجم والمحجوم» وما هو تفسيره؟
    قال ابن عثيمين:
    هذا الحديث صحيح صححه الإمام أحمد رحمه الله وغيره، ومعناه أن الصائم إذا حجم غيره أفطر، وإذاحجمه غيره أفطر، وذلك أن الحجامة فيها حاجم ومحجوم. مجموع الفتاوى (19/ 240)

    الحناء في الصيام

    □28- هل يجوز وضع الحناء على الشعر أثناء الصيام؟
    قال ابن عثيمين:
    وضع الحناء أثناء الصيام لا يفطر، ولا يؤثر على الصائم شيئا.
    مجموع الفتاوى (19/ 227)

    الدخان في الصيام

    ■29- هل الدخان من المفطرات مع كونه ليس بطعام ولا شراب ولا يصل إلى الجوف ؟
    قال ابن عثيمين:
    أ- شرب الدخان حرام عليك في رمضان وفي غير رمضان .
    ب- شرب كل شيء بحسبه فهذا شراب بلا شك، ولكنه شراب ضار محرم وبهذا تبين أن شرب الدخان يفطر الصائم مع ما فيه من الإثم.
    مجموع الفتاوى (19/ 202-203)

    □30- ما رأيكم بمن يقول أن تعاطي الدخان لا يفطر الصائم ؟
    قال ابن عثيمين:
    قول لا أصل له، بل هو شرب وكل ما وصل إلى المعدة والجوف فإنه مفطر، سواء كان نافعاً أم ضارًّا. مجموع الفتاوى (19/ 203)

    ■الريق في الصيام
    31- ما حكم بلع الريق للصائم ؟
    قال بن باز:لا حرج في بلع الريق لمشقة أو تعذر التحرز منه .
    مجموع الفتاوى (15/ 313)

    قال ابن عثيمين:
    الريق لا يفطر الصائم إذا بلعه. مجموع الفتاوى (19/ 350)

    □السواك في الصيام
    32- ما حكم استخدام السواك أثناء الصيام؟
    قال ابن عثيمين:
    التسوك سنة للصائم كغيره في أول النهار وآخره.مجموع الفتاوى (19/ 228)

    الطيب في الصيام
    ■33- حكم استعمال الطيب كدهن العود والكولونيا في نهار رمضان ؟
    قال بن باز:
    يجوز استعماله بشرط ألا يستنشق البخور. مجموع الفتاوى (15/ 26

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •