* منهج أهل السنة في الحكم على الرجال للشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 46

الموضوع: * منهج أهل السنة في الحكم على الرجال للشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    86

    افتراضي * منهج أهل السنة في الحكم على الرجال للشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي

    * منهج أهل السنة في الحكم على الرجال
    * الشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي
    السؤال: من وقع في بعض البدع مع سعيهم لنشر السنة؛ فهل يعد من أهل السنة أم لا؟ مثل الإمام النووي وابن حجر العسقلاني وغيرهما؟
    الجواب:
    أولاً: نحن مع أننا لا نوقر صاحب البدعة ولا نقدره إلا أننا ننهج معهم منهج السلف الصالح كذلك، فإن أهل السنة والجماعة لا يظلمون أحداً، لا مبتدعاً ولا غير مبتدع، فلو وجد في أهل البدع -كما أشرنا- صاحب جهاد أو أمر بمعروف أو نهي عن منكر فإن ذلك رغم ما فيه يذكر.
    والسلف الصالح يقولون عن عمرو بن عبيد : إنه كان زاهداً، ولم يقولوا عنه: أنه كان مترفاً، وأثبتوا حتى لـمعبد الجهني أنه كان من العباد رغم أنه ابتدع القول بالقدر، فهم لا يظلمون أحداً، ويقولون عن الخوارج : إنهم أصدق الناس -الأولون منهم بالذات- وإنهم لا يكذبون؛ فلم يظلموهم، وعندما قالوا: إن الرافضة أكذب الناس فلم يظلموهم، فنحن لدينا منهج لا يظلم، لأنه من الوصايا العشر التي أوصى الله تبارك وتعالى بها في سورة الأنعام قوله: وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى [الأنعام:152] ويقول الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ [المائدة:8] ويقول في الآية الأخرى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ [النساء:135] فهذه الشهادة لله عز وجل، والقوامة بالقسط أولى الناس بها وبالعدل هم أهل السنة والجماعة .
    ثانياً: هل الإمام النووي وابن حجر من أهل البدع حتى نقول: بماذا نحكم عليهما؟ الواقع أننا قد أشرنا إلى شيء من ذلك حين قلنا: إنه يوجد من أهل السنة والجماعة من له ذنوب وأخطاء، فالإمام النووي والإمام ابن حجر رحمهما الله تعالى هما من أهل السنة ، ولكن لهما أخطاء، ومن الذي قال: إن الرجل إذا كان سنياً فإنه معصوم لا يقع في خطأ من الأخطاء في الاعتقادات أو في الأحكام أو في الأعمال؟ لا يقول بذلك أحد من أهل السنة والجماعة .
    ولكن نقول: قد يكون الرجل من أهل السنة والجماعة ويوافق بعض المبتدعة في أمر من الأمور دون أن يعلم، أو يعلم ولكن يظن أن ذلك هو الحق وأن ذلك لا ينافي كونه من أهل السنة والجماعة فمن لم يضاد السنة ويحادّها بل كان متبعاً لها، ومحكماً لها، ومؤمناً بها، ويسعى جاهداً في ذلك ولكنه أخطأ؛ فإننا نرجو أن يغفر الله له خطأه وتأويله واجتهاده، ولكن لا نأخذ ذلك الخطأ علمياً وإنما نلتمس له العذر.
    فالإمام النووي وابن حجر هما من أكبر الأعلام المشهورين الذين خدموا سنة النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وماكان منهما من أخطاء فنرجو أن يغفرها الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى لهما، فهي كالقطرة في بحر ذلك العلم والخدمة لسنة النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وليسوا من أهل البدع بل ورد عنهم الذم لأهل البدع، في كتبهم المشهورة المتداولة.
    فإذاً: الإنصاف والحق أن نقرأ كتبهم ونعلق على ما فيها من أخطاء، كما فعل سماحة الشيخ علامة العصر عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى في فتح الباري حيث علق عليه؛ وهذا ينبغي أن يكمل وتكمل فوائد باقي الكتب، وهي كتب عظيمة لا يستغنى عنها، فما فيها من خطأ يعلق عليه ويبين، فلا إجحاف ولا غلو، ولا إفراط ولا تفريط.
    http://www.alhawali.org/index.cfm?me...*******ID=3227

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    41

    افتراضي رد: * منهج أهل السنة في الحكم على الرجال للشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي

    هذا الكلام الأصيل من عالم أصيل.
    و دعك ممن اخترعوا لنا ( مناهج في الجرح والتعديل ) !

    بارك الله في القائل والناقل والمنقول .
    موقع قرطاس krtas.com
    يهتم بالكتب و شؤونها:الجديد،م

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    171

    افتراضي رد: * منهج أهل السنة في الحكم على الرجال للشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي

    جزاك الله خيرا وبارك فيك .
    وجزى الله العلامة الشيخ سفر الحوالي كل خير وبارك فيه ، وسدد خطاه لمايحب ويرضى .
    كلام قيم متين .
    مَنْ كانَ مِنْ أهلِ الحَديثِ فإنهُ ... ذو نـَضرةٍ في وَجههِ نورٌ سَطَعْ
    إنَّ النبيَّ دَعا بنضرةِ وَجهِ مَنْ ... أدَّى الحَديثَ كَما تحَمَّلَ واستَمَعْ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    1,211

    افتراضي رد: * منهج أهل السنة في الحكم على الرجال للشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي

    كلام مؤصل من عالم مؤصل...
    بوركت أخي الكريم..
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    37

    افتراضي رد: * منهج أهل السنة في الحكم على الرجال للشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي

    جزاك الله خيرا
    قول سديد والانصاف عزيز في هذا الزمان
    بارك الله في علمائنا الكرام

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    84

    افتراضي رد: * منهج أهل السنة في الحكم على الرجال للشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي

    جزاك الله خيرا على هذا النقل المبارك والحقيقة أن الكثير من طلبة العلم لا يفرقون بين من وافق فرقة أيا كانت في مسألة وبين من ألتزم أصولها ولذلك يقولون أن النووي وابن حجر أشا عرة مع أنهم لم يلتزموا أصول الأشا عرة وهذا ناتج عن الجهل بتقيم أهل السنة للرجال فمن لم يلتزم أصول أي فرقة لاينبغي أن ينسب إليها وإن وافقها في مسألة أوأكثر وهذا هو منهج أهل السنةفي الحكم على الرجال ولك تقديري وتحياتي
    والله ماعزذو باطل ولوكان القمر بين عينيه ولاذل ذو حق ولو أطبق العالم عليه

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    86

    افتراضي رد: * منهج أهل السنة في الحكم على الرجال للشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي

    الإخوة الكرام:
    أبو الفيصل
    صقر بن حسن
    إمام الأندلس
    المديني
    أبو القعقاع
    شكر الله لكم تفضلكم بالمرور والمشاركة ، زادني الله وإياكم علما
    ب 120 دولاراً فقط توقف مصحفا سنويا مدى الحياة www.sahmalnour.org

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: * منهج أهل السنة في الحكم على الرجال للشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي

    جزاك ربي خيرا وأحسنت النقل

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    173

    افتراضي رد: * منهج أهل السنة في الحكم على الرجال للشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي

    هذا الكلام كلام متين ، وهو ما يطرد مع كلام علماء أهل السنة الأجلاء من المتقدمين والمتأخرين، أما الفوضى الأخيرة التي رأيناها في النقد الفوضوي الشهواني والذي بلاخطام ولازمام.
    فقد رأينا آثار هذا المنهج الدخيل ملموسة، وثماراته مشاهدها، فقد ذاق مرها حتى من أصلوا لهذا المنهج الغالي المتطرف والذي للأسف يسموه للأتباع "الجرح والتعديل".


    جزاك الله خيرا على النقل وحفظ الله الشيخ العلامة سفر الحوالي وتمم له العافية.
    ملتقى المذاهب الفقهية والدراسات العلمية
    www.mmf-4.com

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    392

    افتراضي رد: * منهج أهل السنة في الحكم على الرجال للشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحر القلزم مشاهدة المشاركة
    * فلو وجد في أهل البدع -كما أشرنا- صاحب جهاد أو أمر بمعروف أو نهي عن منكر فإن ذلك رغم ما فيه يذكر.
    والسلف الصالح يقولون عن عمرو بن عبيد : إنه كان زاهداً، ولم يقولوا عنه: أنه كان مترفاً، وأثبتوا حتى لـمعبد الجهني أنه كان من العباد رغم أنه ابتدع القول بالقدر،
    في كلام الدكتور سفر شفاه الله نظر !
    فأهل السنة إنما يذكرون زهد وعبادة أهل البدع من باب الإعتبار لا الإطراء.
    فصحاب البدعة لا تنفق بدعته إلا إذا ألبست بقالب حق .
    فذكر اهل السنة لعبادة وزهد هولاء من باب تحذير طلاب العلم من أن العبادة والتقشف والزهد ليسوا مقياس لأهل الحق وإنما التعويل على حسن السريرة وصفاء العقيدة ثم موافقة القول للعمل.

    ومن الخطأ الفهم بأنهم إذا قالوا عن مثل عمرو بن عبيد : كان عابد يعني مدحه بذلك !!
    بل قد أغتر به الخليفة العباسي المنصور وقال فيه :
    وقال:
    كلكم يمشي رويد ... كلكم يطلب صيد غير عمرو بن عبيد

    وأعلم يا من لا تعلم بأن عمرو بن عبيد كان يقول :
    - إن كانت (تبت يدا أبي لهب) في اللوح المحفوظ، فما لله على ابن آدم حجة.
    - إن عثمان لم يكن صاحب سنة .
    - ما نصنع بسمرة قبح الله سمرة.
    - لو ان عليا وعثمان وطلحة والزبير شهدوا عندي على شراك نعل ما اجزته.
    - قيل لأيوب ان عمرو بن عبيد روى عن الحسن ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال إذا رأيتم معاوية على المنبر فاقتلوه فقال كذب عمرو !!

    فكيف تظن يا هذا أن يكون هذا الكذاب عابدا زاهدا ؟!!
    ولكن ما يظهر من زهده وورعه وهما حقيقة فيه ورع وزهد بما يهوى لا بما شرع الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.
    ولا يعرف التفريق بين زهد المبتدع وزهد السني إلا من طلب العلم على صاحب سنة , والله اعلم

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    717

    افتراضي رد: * منهج أهل السنة في الحكم على الرجال للشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي

    هداد الله يااباعمر.. آمل مراجعة كتاب ( أصول الحكم على المبتدعة عند شيخ الإسلام ابن تيمية )
    لعل المنهج يتضح ويستقيم
    والله المستعان

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: * منهج أهل السنة في الحكم على الرجال للشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي

    لوقال العلامة سفر-حفظه الله ومتع الأمة به-: الواحد نصف الاثنين لخطأه العضو أبو عمر ومن لف لفه من أصحاب الشذوات المشهورة
    هداهم الله وأصلحهم

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    173

    افتراضي رد: * منهج أهل السنة في الحكم على الرجال للشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    لوقال العلامة سفر-حفظه الله ومتع الأمة به-: الواحد نصف الاثنين لخطأه العضو أبو عمر ومن لف لفه من أصحاب الشذوات المشهورة
    هداهم الله وأصلحهم

    هم لم يضروا الشيخ سفراً، ولن يضروه بإذن الله، وإنما يضرون أنفسهم.....
    ملتقى المذاهب الفقهية والدراسات العلمية
    www.mmf-4.com

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    392

    افتراضي رد: * منهج أهل السنة في الحكم على الرجال للشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي

    يا أهل العقول ناقشوا المنقول ودعوا الفضول من الكلام .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,695

    افتراضي رد: * منهج أهل السنة في الحكم على الرجال للشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي

    كلام طيب جداً من الشيخ -حفظه الله-وإن كان الراجح والله أعلم =كون النووي أشعرياً بيقين..

    وأكبر آيات ذلك تصريحه هو نفسه بانتسابه للأشاعرة في ترجمة أبي إسحاق الإسفراييني من كتابه: ((تهذيب الأسماء واللغات))..والاعت راف سيد الأدلة..وليس الأشاعرة رتبة واحدة في مخالفة أهل السنة كي يستدل ببعض موافقات النووي على خروجه عن التمشعر..

    أما كلام الشيخ عن ابن حجر فحسن رائق..
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  16. #16
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: * منهج أهل السنة في الحكم على الرجال للشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عمر السلفي مشاهدة المشاركة
    فأهل السنة إنما يذكرون زهد وعبادة أهل البدع من باب الإعتبار لا الإطراء.
    فصحاب البدعة لا تنفق بدعته إلا إذا ألبست بقالب حق .
    فذكر اهل السنة لعبادة وزهد هولاء من باب تحذير طلاب العلم من أن العبادة والتقشف والزهد ليسوا مقياس لأهل الحق
    ما دليلك على الملوَّن بالأحمر، هل نصَّ أحد الأئمة على هذه الدعوى التي قعَّدت بها وأطلقتها؟ أم عملت استقراءًا ولو ناقصًا فخرجت بهذه النتيجة؟
    أرجو أن تجيب بكلام واضح.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    717

    افتراضي رد: * منهج أهل السنة في الحكم على الرجال للشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة

    أرجو أن تجيب بكلام واضح.
    لقد طلبت المستحيل ياشيخ عدنان ، فبين الوضوح وأبي عمر مفاوز !!!!

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    392

    افتراضي رد: * منهج أهل السنة في الحكم على الرجال للشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي

    لن تفهم دليلي يا عدنان !!

  19. #19
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: * منهج أهل السنة في الحكم على الرجال للشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي

    يرى الجبناء أن العجز عقل وتلك خديعة الطبع اللئيم

    أفادك الله كما أفدتني، إذن أفهم بها غيري! فلن يعدم المنتدى من يكون بفهمك الثاقب ليفهم. (ابتسامة)
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    53

    افتراضي رد: * منهج أهل السنة في الحكم على الرجال للشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي

    أضحك الله سنك يا عدنان ، يبدوا أننا كلنا مثلك .
    حفظ الله الشيخ العلامة سفر الحوالي الذي سطر منهجا و سار عليه حقيقة و يا ليت قومي سلكوا هذا المسلك من زمان ، ما صرنا إلى ما صرنا إليه و أصبحنا أضحوكة العالمين .

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •