* منهج أهل السنة في الحكم على الرجال للشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي - الصفحة 2
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 46

الموضوع: * منهج أهل السنة في الحكم على الرجال للشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    18

    افتراضي رد: * منهج أهل السنة في الحكم على الرجال للشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي

    الأخ ابو عمر السلفي وفقه الله
    لاتلزم نفسك بقاعدة ليس عليها دليل ثم تؤول عليها منهج السلف وأفعالهم فهذا يجر إلى التزام ماهو أنكر .
    وأما بدع المبتدعة فأمر آخر غير عبادتهم وزهدهم . فأهل السنة يذكرون الحق الذي عندهم ويذكرون ماعند الطوائف الأخرى من الحق ويبينون الباطل فيه ويحذرون الناس منه . وقد قبل كثير من أئمة الحديث أحاديث بعض من تلبس ببدعة كالخوارج ماداموا يعرفون بالصدق ولم ينفوا عنهم هذه الصفة ...وإذا كان الأمركذلك فكيف طبقوا قاعدة تحذير طلاب العلم والاعتبار لا الإطراء في هذا الفعل ؟
    هدان الله للحق

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    ~ المــرِّيـْـخ ~
    المشاركات
    1,554

    افتراضي رد: * منهج أهل السنة في الحكم على الرجال للشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عمر السلفي مشاهدة المشاركة
    يا أهل العقول ناقشوا المنقول ودعوا الفضول من الكلام .
    لم أقرأ كلاما يستحق أن يقال عنه : إنه من فضول الكلام إلا ما تسطره أنت في ردودك !

    فأتحفنا بسكوتك !

    يسلم لنا أبو عاصم ما يعرف لك إلا هو الله يبارك فيه .
    يا ربِّ : إنَّ لكلِّ جُرْحٍ ساحلاً ..
    وأنا جراحاتي بغير سواحِلِ !..
    كُل المَنافي لا تبدد وحشتي ..
    ما دامَ منفايَ الكبيرُ.. بداخلي !

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    392

    افتراضي رد: * منهج أهل السنة في الحكم على الرجال للشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الله الشاوي مشاهدة المشاركة
    أضحك الله سنك يا عدنان ، يبدوا أننا كلنا مثلك .
    .
    لا بارك الله فيك ليس الكل مثل عدنان ومثلك .
    فلا تزال طائفة منصورة ما استقاموا على منهج السلف بحق وحذروا من تمييع العقيدة بعذر كل مخالف ولو كان مثل عمرو بن عبيد !!

  4. #24
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: * منهج أهل السنة في الحكم على الرجال للشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عمر السلفي مشاهدة المشاركة
    لا بارك الله فيك !!
    كنت قد أغلقت الموضوع لأجل دعاء سوء فهمته من كلام "السَّلفي" خشية خروج إلى بنيات الطريق، فأرسل إليَّ "السَّلفي" بعد ذلك توضيحًا: أنَّه ما قصد الدعاء بعدم البركة، بل كان مقصوده من كلامه هكذا: (لا) ثم (بارك الله فيك)، وكان بإمكانه فصل ذلك بفاصلة أو (واو)؛ حتى لا يوهم الناس باحتمالين، فإذا خوصم أوعوتب قال: ما قصدُّت الاحتمال السيء، وتعلم الأدب في الكتابة والكلام لازمٌ لمن يكتب للناس!
    وأنا أعجب من أمثال هذا السَّلفي ينعى قبل مشاركات قليلة على غيره الاشتغال بالفضول، ولا فضول إلا ما يعقب به، فأين صفات الطائفة المنصورة من تهرُّبك عن الإجابة فيما أقحمت نفسك فيه يا "سلفي"!
    على كلٍّ.. الموضوع أعيد فتحه لأجل ما تقدَّم ولعتب وصلني من بعض الإخوة يطالبون بتركه مفتوحًا وعدم إغلاقه لأجل فلان وفلان! وأرجو أن يكون أولى الناس تركًا لفضول الكلام من نصح الناس بذلك..
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    392

    افتراضي رد: * منهج أهل السنة في الحكم على الرجال للشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوصلاح السادس مشاهدة المشاركة
    الأخ ابو عمر السلفي وفقه الله
    لاتلزم نفسك بقاعدة ليس عليها دليل ثم تؤول عليها منهج السلف وأفعالهم فهذا يجر إلى التزام ماهو أنكر .
    وأما بدع المبتدعة فأمر آخر غير عبادتهم وزهدهم . فأهل السنة يذكرون الحق الذي عندهم ويذكرون ماعند الطوائف الأخرى من الحق ويبينون الباطل فيه ويحذرون الناس منه . وقد قبل كثير من أئمة الحديث أحاديث بعض من تلبس ببدعة كالخوارج ماداموا يعرفون بالصدق ولم ينفوا عنهم هذه الصفة ...وإذا كان الأمركذلك فكيف طبقوا قاعدة تحذير طلاب العلم والاعتبار لا الإطراء في هذا الفعل ؟
    هدان الله للحق
    بارك الله فيك
    قدمت بمقدمة هي حق في نفسها , وخطأ في تنزيلها.
    وأنا لا التزم إلا ما التزمه أهل السنة بل وتؤطوا عليه والعبرة بالحجة والبرهان وليس بكثرة الكلام.
    وأما أهل السنة فهم أهل الحق دوما - جعلني الله وإياك ومن يقرأ معهم - ولذلك هم يقولون الحق الذي لهم والذي عليهم وقد فارقوا أهل الأهواء في هذه الميزة العظيمة.
    وكلامك حق في باب الترجمة وليس على إطلاقه كما يُفهم من المنقول عن الدكتور سفر - شفاه الله - وأما ذكر الصدق عن المبتدع الصادق فلا مشكل وهو من الإنصاف , وأما ذكر مواقف في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والعبادة والحال لبعض المبتدعة فهذه ليست مناقب بل هي من المنكرات وذكرها لعدة فوائد كما سبق وليست لمجرد الإنصاف إلا من كانت فيه حقيقة كحال الصدق في الخوارج الأولين لأنه عقيدة عندهم يكفر تاركه.
    وفي الأخير نرجع للنزاع المحسوم وهو هل تذكر حسنات المخالف إذا ذكرت سيئاته أم لا ؟
    وقد فصل علماء السنة هذه المسألة ولم يعرضوها كما عرضها الدكتور سفر وغيره هداهم الله.
    وقالوا في باب الترجمة تذكر الحسنات إن وجدت وأما في باب الرد والتحذير من المخالف فلا كرامة له إن كان من أهل البدع ولا تذكر كذلك إن كان من أهل السنة لئلا يضعف الرد المروم به نصرة القول الحق في المسألة التنازع فيها .
    وفقني الله وإياك وإخواننا الملبس عليهم للحق ونصرته

  6. #26
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: * منهج أهل السنة في الحكم على الرجال للشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي

    ياسلفي! لم نطلب منك خطبة وكثرة كلام، نريد منك نصًّا لأهل العلم فيما ادَّعيته وبس، لم التطويل والخطب؟ إلَّا إن كنت تظنُّ نفسك من أهل العلم الذين يرجع إليهم في المنهج؟
    هل سؤالي صعبٌ لهذه الدرجة أم ماذا؟
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    392

    افتراضي رد: * منهج أهل السنة في الحكم على الرجال للشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    كنت قد أغلقت الموضوع لأجل دعاء سوء فهمته من كلام "السَّلفي" خشية خروج إلى بنيات الطريق، فأرسل إليَّ "السَّلفي" بعد ذلك توضيحًا: أنَّه ما قصد الدعاء بعدم البركة، بل كان مقصوده من كلامه هكذا: (لا) ثم (بارك الله فيك)، وكان بإمكانه فصل ذلك بفاصلة أو (واو)؛ حتى لا يوهم الناس باحتمالين، فإذا خوصم أوعوتب قال: ما قصدُّت الاحتمال السيء، وتعلم الأدب في الكتابة والكلام لازمٌ لمن يكتب للناس!
    وأنا أعجب من أمثال هذا السَّلفي ينعى قبل مشاركات قليلة على غيره الاشتغال بالفضول، ولا فضول إلا ما يعقب به، فأين صفات الطائفة المنصورة من تهرُّبك عن الإجابة فيما أقحمت نفسك فيه يا "سلفي"!
    على كلٍّ.. الموضوع أعيد فتحه لأجل ما تقدَّم ولعتب وصلني من بعض الإخوة يطالبون بتركه مفتوحًا وعدم إغلاقه لأجل فلان وفلان! وأرجو أن يكون أولى الناس تركًا لفضول الكلام من نصح الناس بذلك..
    جزيت خيرا على النصيحة بخصوص ترك الإيهام
    وأما التعريض بتعلم الأدب في الكتابة في هذا الموضع ليس من الإنصاف فإن كنت تعتقد نفسك منصفا فليس من الحكمة ولكن يؤتي الحكمة من يشاء.

  8. #28
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: * منهج أهل السنة في الحكم على الرجال للشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي

    ليس هناك تعريض بتعلُّم الأدب بل تصريح، فليس من الأدب مخاطبة الناس بقولك: (لا بارك الله فيك) كتابةً أومنطوقًا.. ثم ماشاء الله على الإنصاف الذي نزل الآن فجأةً عليك؟! رجعنا إلى فضول الكلام وكثرته.
    يا أخي دعنا من فضول الكلام ومجانبة الإنصاف، أجب -فقط- عن سؤالي يا من تدَّعي السَّلفيَّة وانتهاج طريق الطائفة المنصورة؟
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    392

    افتراضي رد: * منهج أهل السنة في الحكم على الرجال للشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    ياسلفي! لم نطلب منك خطبة وكثرة كلام، نريد منك نصًّا لأهل العلم فيما ادَّعيته وبس، لم التطويل والخطب؟ إلَّا إن كنت تظنُّ نفسك من أهل العلم الذين يرجع إليهم في المنهج؟
    هل سؤالي صعبٌ لهذه الدرجة أم ماذا؟
    قد أتاك الجواب ولكن لم يدركه قلبك.

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    392

    افتراضي رد: * منهج أهل السنة في الحكم على الرجال للشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    ليس هناك تعريض بتعلُّم الأدب بل تصريح، فليس من الأدب مخاطبة الناس بقولك: (لا بارك الله فيك) كتابةً أومنطوقًا.. ثم ماشاء الله على الإنصاف الذي نزل الآن فجأةً عليك؟! رجعنا إلى فضول الكلام وكثرته.
    يا أخي دعنا من فضول الكلام ومجانبة الإنصاف، أجب -فقط- عن سؤالي يا من تدَّعي السَّلفيَّة وانتهاج طريق الطائفة المنصورة؟
    إن صح لك فهمك من قولي (لا بارك الله فيك) صح لك التصريح والتعريض ولكن الباطل لجلج

  11. #31
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: * منهج أهل السنة في الحكم على الرجال للشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي

    دعني أساعدك على إجابة طلبي، فإني أراك متحيِّرًا، متوهِّمًا أنَّك قد أجبت.. قل: قال "فلان" وسمَّ أحد أهل العلم المعتبرين ثم انقل لنا كلامه فيما ادَّعيته يا "سلفي".
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    392

    افتراضي رد: * منهج أهل السنة في الحكم على الرجال للشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي

    ليس من حقك طلب نص من أهل العلم على كل كلمة من كلامي.
    والواجب عليك بيان غلطي فيما قلته من النظر في كلام الدكتور سفر شفاه الله وعافاه.
    ومحور النقاش في الفرق بين تقرير الدكتور سفر وتقرير أهل العلم المتواطئ عليه في الحكم على الرجال.
    وما تسألني عنه ما هو إلا تبرير مني عن شبهة ذِكر بعض مناقب أهل البدع لا تقرير حتى تطلب فيه نصاً فيه من أهل العلم.
    فهل تعامل أهل السنة مع ابن حجر والنووي هو هو مع عمرو بن عبيد وأمثاله ؟!
    فكلام الدكتور يقتضي كونهما واحد والله المستعان.
    فإن عندك ما ينقض هذا فهاته وفقك الله وحبب إليك كل سلفي حقيقة لا ادعاء.

  13. #33
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: * منهج أهل السنة في الحكم على الرجال للشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي

    رجعنا للتهرُّب! أطال الله النفس حتى تنجلي!
    بورك فيك يا أُخَي.. مسألتك لا يهمُّني نقاشها الآن.. فعندنا قضيَّةٌ لم تنتهي، فإذا انتيهنا فلكل حادث حديث.. لأنَّ هذا يهدم ما بنيته كلَّه..
    ركِّز معي -جيِّدًا- أنت لا غيرك أطلقت قاعدة وطردت حكمًا على تصرُّف الأئمَّة والسَّلف في تراجم المبتدعة وغيرهم، وليس في عمرو بن عبيد أوزيد وزويد!، فسألتك من قال إنَّ أهل العلم قصدوا ذلك في كل ذلك.
    دعك منِّي.. لكن من حقِّ كلِّ من يقرأ تحريراتك! لمنهج الأئمَّة والسَّلف في تراجمهم -وهي بالمئات- =معرفة كيفيَّة توصُّلك لمرادهم في كلِّ هذه التراجم المحتوية على هذه الأمور.
    مرة أخرى أرجو أن يكون طلبي مفهومًا.. وأن تركِّز على هذه النقطة وتترك الكلام في العموميات والخطب المعادة.
    أمَّا خطبة دعوى السَّلفيَّة.. فمن منهج السَّلف طلب الدَّليل وإبرازه على كلِّ قول، فهل أنت سلفي أم مدَّعٍ؟
    أنت بين خيارين: أن تبرز دليلك -بالنص أوالاستقراء- على أنَّ هذا هو مراد أهل العلم، أو تتراجع عن إطلاقاتك وتنتهي القضيَّة... ماذا ترى يا سلفي؟

    فإِن عَرَفتَ مُرادي تَكَشَّفَت عَنكَ كُربَه
    وَإِن جَهِلـتَ مُرادي فَإِنَّهُ بِكَ أَشبَـه
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    392

    افتراضي رد: * منهج أهل السنة في الحكم على الرجال للشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    أنت لا غيرك أطلقت قاعدة وطردت حكمًا على تصرُّف الأئمَّة والسَّلف في تراجم المبتدعة [/CENTER]
    ما دليلك على أني أطلقت قاعدة أو أسميتها قاعدة ؟!
    ومن يقرر أن ما يقوله قاعدة أو ليست بقاعدة !!
    هل القائل بها أو أي قارئ لها ؟!!
    دعواك عريضة وهو تمحك وتحكم فاسد والله المستعان.
    وإذا لا تريد أن تناقش أصل الموضوع فدع عنك هذا التحكم والتهويل والتهديد بما في يدك من صلاحيات الإشراف , فلن تجرح إلا نفسك فاحذر .

  15. #35
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: * منهج أهل السنة في الحكم على الرجال للشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي

    (ابتسامة) طيب يا أُخَي "السلفي".. أرجو أن تهدأ قليلًا حتى نكمل نقاشنا.. ولا تخف فأنا لا أهدِّدك بشيءٍ لأني مشرف إلَّا إن خرج الموضوع عن النقاش العلمي إلى ما تعرفه ممَّا سبق لك فعله..
    نعم.. أنت لم تقل إنَّها قاعدة، ويجب أن تصرِّح بأَّنها قاعدة..
    حسنًا.. لكنك عمَّمت الحكم بحصر مرادهم! وهذا كلامك:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عمر السلفي مشاهدة المشاركة
    فأهل السنة إنما يذكرون زهد وعبادة أهل البدع من باب الإعتبار لا الإطراء.
    فصحاب البدعة لا تنفق بدعته إلا إذا ألبست بقالب حق .
    فذكر اهل السنة لعبادة وزهد هولاء من باب تحذير طلاب العلم من أن العبادة والتقشف والزهد ليسوا مقياس لأهل الحق وإنما التعويل على حسن السريرة وصفاء العقيدة ثم موافقة القول للعمل.
    ومن الخطأ الفهم بأنهم إذا قالوا عن مثل عمرو بن عبيد : كان عابد يعني مدحه بذلك !!
    ....
    هل تدري ماذا تفيد (إنَّما) في لغة العرب؟
    فأصوغ السؤال بطريقةٍ أخرى: هل أنت على تعميمك وحصرك أو تتراجع؟

    حقيقةً لا أدري من المشرف الذي يتحكَّم في النقاش ويستغل سلطة الإشراف، الذي يطالبني بعدم نقاش إطلاقاته، أم الذي بإمكانه حذف المشاركات ولا يفعل.
    (ابتسامة)
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    392

    افتراضي رد: * منهج أهل السنة في الحكم على الرجال للشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    [SIZE="5"][COLOR="Blue"]
    إلَّا إن خرج الموضوع عن النقاش العلمي إلى ما تعرفه ممَّا سبق لك فعله..
    هل تستطيع أن تثبت هذه الدعوى في حقي ؟


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    [SIZE="5"][COLOR="Blue"]
    نعم.. أنت لم تقل إنَّها قاعدة، ويجب أن تصرِّح بأَّنها قاعدة..
    حسنًا.. لكنك عمَّمت الحكم بحصر مرادهم! وهذا كلامك:
    هل تدري ماذا تفيد (إنَّما) في لغة العرب؟
    فأصوغ السؤال بطريقةٍ أخرى: هل أنت على تعميمك وحصرك أو تتراجع؟
    ليتك تناقش للوصول إلى الحق !
    ولكنك هداك تظن أنك وقفت على زلة من أبي عمر فتريد إبرازها ؟!
    وسوف تتعب حتى تنال مرادك لأني لا اسهل عندي من التراجع للحق والإعتراف بالخطأ عندما تقوم الحجة لا بمجرد التخرصات والأوهام.

    نعم - شفا الله صدري وصدرك من كل آفاته - أنا اعلم أن ( إنما ) أداة حصر وأعني ما أقول .
    وما أعنيه بيان خطأ الدكتور سفر في دعواه أن أهل السنة يذكرون للمبتدعة المدح والذم مطلقاً .
    وهذا غير صحيح والصحيح أنهم ( إنما ) يذكرون المدح والذم - حال الترجمة فقط - وليس ذكرهم للمدح من باب الإطراء والتعظيم وموازنة الحسنات مع السيئات كما يُفهم من كلام الدكتور سفر شفاه الله .
    فقولي قلته مبررا لدفع هذه الشبهة وليس كما فهمته بأني أقول أن ذكرهم - أي أهل السنة - للمدح هو محصور في التحذير وعدم الإغترار بالمبتدع الممدوح فهذا سوء فهم منك , وكلامي يُفهم من سباقه ولحاقه إن كنت منصفا .

  17. #37
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: * منهج أهل السنة في الحكم على الرجال للشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي

    .........! ولا جديد!
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  18. #38
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي رد: * منهج أهل السنة في الحكم على الرجال للشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي


    ولن تجد الجديد -ياشيخ عدنان- عند هذا الشخص، وقلَّ أن تجد عنده المفيد
    فلعل الأولى والأحفظ للوقت تجاهل ما يكتبه هذا العضو


  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    570

    افتراضي رد: * منهج أهل السنة في الحكم على الرجال للشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي

    جزى الله خيراً الشيخ سفر على هذا الجواب المسدد ، ونفع الله بعلمه ونصحه ...

    تنبيه :

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عمر السلفي مشاهدة المشاركة
    فأهل السنة إنما يذكرون زهد وعبادة أهل البدع من باب الإعتبار لا الإطراء .
    الصحيح أن أهل السنة إنما يذكرون ما لأهل البدع وما عليهم من باب العدل والإنصاف ، وأما أن الزهد والصلاح الظاهر لا يستلزم صلاح العقيدة ؛ فليس هذا محل نقاش ، والله أعلم ...

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    392

    افتراضي رد: * منهج أهل السنة في الحكم على الرجال للشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فريد المرادي مشاهدة المشاركة
    جزى الله خيراً الشيخ سفر على هذا الجواب المسدد ، ونفع الله بعلمه ونصحه ...
    تنبيه :
    الصحيح أن أهل السنة إنما يذكرون ما لأهل البدع وما عليهم من باب العدل والإنصاف ، وأما أن الزهد والصلاح الظاهر لا يستلزم صلاح العقيدة ؛ فليس هذا محل نقاش ، والله أعلم ...
    العدل والإنصاف مفروغ منه يا أخي ولا نقاش في الواضحات !
    وإنما النقاش في قول الدكتور من أن أهل السنة يعرفون لعمرو بن عبيد ما مدح به من مواقف ويمدحونه بها ؟
    وهذا خطأ والصحيح أن أهل السنة يجملون في ذكر ممدوحاتهم ويفصلون في ذكر مذموماتهم نصحا للأمة وبيان لحال الرجل حتى لا يغتر به أحد وهذا حال الترجمة فقط .
    وأما حال الرد على بدعهم فلا يذكرون إلا بدعهم ومقدار فساد منهجهم ويردون ذلك بالكتاب والسنة وعلى طريقة السلف الصالح.

    والعجيب اليوم من بعض الناس إذا ذكر المشاهير بإنكار المنكر والنصح لله ولرسوله فيذكر منهم الإمام مالك والإمام أحمد و عمرو بن عبيد ؟!!
    وهذا والله المنكر لأن انكار عمرو بن عبيد كان انكارا بدعيا على معتقد المعتزلة وهو جواز الخروج بالسيف على السلطان وليس على منهج أهل السنة والجماعة .
    فليتدبر أولي الأبصار

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •