>>اذكار: “اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب ، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد„
تابع صفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المجلس العلمي وشبكة الالوكة

سِلْسِلَةٌ مُبَارَكَةٌ :[ نُورٌ عَلى الدَّرْبِ ] مع العَلامَة عبدالله بن غُدَيَّان

سِلْسِلَةٌ مُبَارَكَةٌ :[ نُورٌ عَلى الدَّرْبِ ] مع العَلامَة عبدالله بن غُدَيَّان


إنشاء موضوع جديد
شاركنا الاجر
صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة


الموضوع: سِلْسِلَةٌ مُبَارَكَةٌ :[ نُورٌ عَلى الدَّرْبِ ] مع العَلامَة عبدالله بن غُدَيَّان

المشاهدات : 10011 الردود: 65

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    محرم-1428هـ
    المشاركات
    3,788
    المواضيع
    691
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة

    افتراضي


    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    (( نُورٌ عَلى الدَّرْبِ ))
    مكان البث: إذاعة القرآن الكريم بالرياض
    14-2-1428 هـ



    الأسئلة :

    :: سائل يقول ... حكم حفظ القرآن الكريم ... هل هو واجبٌ على كُلِّ أحد ؟؟؟ وما السَّبيل الأمثل لِحفظِ القُرآن الكريم ؟؟؟ وهل في قراءة التَّفاسير إعانة على الحفظ أم لا ... نرجُو الإفادة ؟؟؟

    :: سائل يقول ... ارتكب في حياته غيبة لأشخاص ... فهل تكفير لهذه الغيبة أنْ يقوم بالدُّعاء لمنْ اغتابهم ؟؟؟

    :: سائل يقول ... هل تجبُ الدَّعوةُ إلى الله على كُلِّ مُسلم ؟؟؟

    :: سائلة تقول ... أنها أم لأبناء منهم من يُصلِّي الصَّلاة بالبيت على وقتها ومنهم من يُصلِّي مُتأخِّراً ويجمع الأوقات إذا كان نائما وهي تأمرهم وتنصحهم وتُوقظهم للصَّلاة ولكن لا يستجيبون ... فهل عليها إثم في ذلك ؟؟؟

    :: سائل يقول ...كيف يشعر العبد بلذَّةِ الطاعة وبالذَّاتِ الصَّلاة ؟؟؟

    :: سائل يقول ... هل يجُوزُ للرَّجل أنْ يمنع زوجتَهُ من الذَّهاب لبيتِ أهلها ، مع العلم أنَّها تُريدُ الذَّهاب لبيت أهلها حتى وإنْ كان أهلها يُحرِّضُونها على خراب بيتها ، فهي لا تسمعُ كلامهم ويتعاملون أهلها بالسِّحر وهي تسمع لوالدتها لا تريد فعل هذا الشيء والأُم تُعطيها السِّحر ؛ ولكنَّها ترفض ... فهل لها أنْ تستجيب لزوجها ؟؟؟

    :: سائل يقول ... إذا قلنا لوالدي بأنَّنا نُريدُ السَّفر فلابُدَّ أنْ ندفع مبلغ وأي طعام على حساب أُمِّي وهُو لا يرضى أنْ يدفع شيء من أموالِه ولا يُوجد أحد يشتغل ... فهل هذه المبالغ التِّي ندفعها يجُوزُ لهُ أنْ يأخُذها أمْ هُو مُجبر أنْ يدفع لنا ... أحسن الله إليكم ؟؟؟

    :: سائلة تقول ... بأنَّ زوجها رجُل مُعدِّد ... هل من نصيحةٍ لهُ من أجل العدل ؟؟؟ وكذلك تقول أنَّها تطلب نصيحة لأنَّ هُناك غيْرة تقع من الزَّوجة الثَّانية تُعمي بصيرتها علماً أنَّها كما تذكر تُعاملها كأخت في الله وأنَّها تُسيء إليّ ؟؟؟

    :: سائل يقول ... أنَّ له دين عند شخص آخر ؛ ولكنْ لم يقدر على السَّداد .. فهل يجُوزُ لهُ دفعهُ له زكاة مال ، كأنْ يعتبرهُ زكاة مال ؟؟؟

    :: سائل يقول ... أنَّهُ دائما يُراقبُ والدته وهي لا تُصلِّي ؛ لكنَّها تجلس وتدعُو الله وتُصلِّي على النبي عليه الصَّلاة والسَّلام وتعتمر كثيراً ؛ لكنَّها لا تُصلِّي ... فماذا يفعل معها ؟؟؟

    :: سائل يقول ... في الحديث الصَّلاة والجمعة ورمضان إلى رمضان مُكفِّراتٌ لما بينهما ... فهل هذا التَّكفير لجميع الذُّنُوب ؟؟؟ ولجميع منْ أدَّى هذه الفرائض أمْ هُو خاصٌّ بأشخاص ولِذُنُوب مُعيَّنة ؟؟؟

    :: سائلة تقول ... بأنَّها مُقيمة في مدينة ؛ ولكنَّها تزُورُ أهلها في مدينةٍ أُخرى وتُقيمُ عندهم لمُدَّةِ أُسبوعين فما أكثر ... تسأل عن الصَّلاة ... هل يجُوزُ لها خلال هذه المُدَّة أنْ تقصُر الصَّلاة حتَّى تعُود ؟؟؟

    :: سائلة تقول ... إذا كانت المرأة غير عاملة ولا تملكُ المال ... فهل يجُوزُ لها أنْ تتصدَّق من مال الزَّوج ؟؟؟

    :: سائل يقول ... أنَّهُ مُتعامل مع شركة ومُتعاقد معها بعدم العمل مع أيِّ طرفٍ آخر ، علماً أنَّني أقومُ بعملي على الوجه الأكمل ... هل إذا أتاني عمل خارج الشَّركة خارج أوقات الدَّوام ... يجوزُ العمل أمْ لا ... نرجو الإفادة ؟؟؟

    :: سائلة تقول ... حلفت أنْ لا يدخل بيتها ما يُسمَّى بالأطباق الفضائيَّة وأنَّهُ إذا دخل البيت ( الطبق الفضائي ) سوف تخرج من المنزل ، وبعد فترة من الزَّمن قام ابنها بأخذ سلك من الجيران بدون علمها ووضعهُ في المُلحق البعيد ... فهل هذا يشمل الحلف وبالتَّالي عليها الكفارة مع العلم أنَّها لم تعلم إلا مُتأخِّراً ؟؟؟

    :: سائل يقول ... البعض من النَّاس يفعل المعاصي وعند النَّصيحة يقول ( إنما الأعمال بالنِّيات ) ... فكيف نردُّ على مثل هؤلاء ؟؟؟

    :: سائل يقول ... صليتُ المغرب ورأيتُ رجلا فاتتهُ الصَّلاة وأُريد أنْ أُصلِّي معهُ كي أكسبُ أجر الجماعة ... فهل أُصلِّي معهُ (3) ركعات مرَّة أُخرى ؟؟؟

    :: سائلة تقول ... عند سماع المُحاضرات والمواعظ والأشرطة ومُتابعة بعض الإذاعات أنَّها تُحس بِزيادة في الإيمان وترجع إلى بيتها وزوجها وأولادها من أجل أنْ تُحدِّثهم وتدعو لهم ؛ ولكنْ لا تجد منهم تجاوب .. ما الوسائل المُعينة لها من أجل أنْ تنقل ما تسمعهُ إليهم منْ أجل أنْ تُؤَثِّر فيهم ؟؟؟


    رابط الحلقة :

    http://liveislam.net/browsearchive.php?sid=&id=33760



  2. #22
    تاريخ التسجيل
    محرم-1428هـ
    المشاركات
    3,788
    المواضيع
    691
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة

    افتراضي


    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    (( نُورٌ عَلى الدَّرْبِ ))
    مكان البث: إذاعة القرآن الكريم بالرياض
    21-2-1428 هـ



    الأسئلة :

    :: سائل يقول ... يشكو من إصابته بسلس البول الذي ينقطع عدة مرات ويعود إليه في دقائق متعدِّدة ... ما حُكم الصَّلاة ؟؟؟ وماذا يفعل بالنِّسبة للصَّلاة ؟؟؟ وهل يجوزُ له أنْ يُصلِّي إماماً والحال ما ذُكرت ؟؟؟ وعندما أكشفُ عن ملابسي يجد بها أثر ... فهل هو مُلزم بتغيير ملابسه كل فترة ؟؟؟

    :: سائل يقول ... ما هي نصيحتكم للدُّعاة في أذريبيجان ، هم وقعوا بين مسلكين إما طريقة التَّكفير وإما طريقة الإرجاء ... فما نصيحتكم ؟؟؟

    :: سائل يقول ... يجد في نفسه أنَّها تُحدِّثُه بالرياء وبلغ منها القول بأن تقول هذا ربك ونجد وساوس شيطانية ورعشة تُصيبُ قلبه ... فيرجو النَّصيحة ؟؟؟

    :: سائل يقول ... أنَّ زوجتهُ رفضت ارتداء الحجاب يعني تغطية الوجه ... فماذا يفعل معها ؟؟؟

    :: سائل يقول ... إذا كنتُ في بلدٍ البدعُ فيها كثيرة والمعاصي فيها كثيرة ... فهل البدءُ بها يكون بالمعاصي أم بالبدع في الإنكار على النَّاس ؟؟؟

    :: سائل يقول ... إذا أُحضرت الجنازة في بلدي الذِّي أعيشُ فيه ويغلبُ على أهلهِ ما ذكرتُ لكم .. فهل أسألُ عن حالِهِ ... هل كان يُصلِّي ؟ هل كان من أهل التَّوحيد أم لا ؟؟؟ ويقول السائل ... الذِّي يرى أو يسأل عن تارك الصَّلاة إذا قُدِّم وحين حُضُور الجنازة يخرج من المسجد وبالتَّالي يحصل فتنة كبيرة عند المسلمين عندنا ...فما توجيهكم ؟؟؟

    :: سائلة تقول ... يعتقد كثير من النَّاس أنَّ مدْح بعض الأُمُور الخاصَّة بهم وإنْ كانت بدون مُبالغة أنَّها ضرب من ضروب التدخل أو جلب العين عليهم ويرفُضُون الحديث في أشيائهم الخاصَّة ... فهل هذا صحيح ؟؟؟

    :: سائل يقول ... حجيت في السَّنة الماضية مُتمتِّعاً وعند وُصُولي إلى مكة لم أطُف للقُدُوم وذهبتُ إلى منى مُباشرة وسبب عدم طوافي هو الخوف من الزِّحام حيثُ كان شديداً ... فهل عليَّ شيءٌ في ذلك ؟؟؟

    :: سائل يقول ... إذا كان الذَّهب (30) جم ... فهل عليه زكاة أم لا ؟؟؟

    :: سائل يقول ... أنَّ عليه حلف يمين ... هل يجوز إذا جاء أحد مُسافر وقُمتُ بدعوتهم على وليمة ... فيكون هذا كفارة وقد ذُكِرُوا في الآية ؟؟؟

    :: سائل يقول ... هل أنا إذا نِمْتُ عن صلاة اللَّيل ... هل يجُوزُ لي أنْ أقْضِيَها بنفسِ العدد في صلاة الضُّحى ؟؟؟

    :: سائل يقول ... هل أُكَفِّر منْ يستخدم كلمات كُفريَّة مثل سبُّ الله مع عدم علمِه أنَّ هذه الكلمة تُخرج من قالها من الإسلام ،،، أمْ أنَّ هُناك ضوابط لهذا الموضُوع ؟؟؟

    :: سائل يقول ... هل يُمكن أنْ أُطبِّق حكم التَّكفير على منْ يسكن في بلدٍ غلب على أهلِهِ الجهل مثل ترك الصَّلاة والاستغاثة بالأموات والطَّواف حول القُبُور وأُكفِّر أيضاً من يستغيث بغير الله وأيضاً آكُل ذبيحة من يُشْرك بالله جهلاً منهُ أنَّ الاستغاثة شرك ... هذه القضايا تقعُ في بلدنا أنا في حيرة في تطبيق الحكم على هؤلاء ...فماذا أفعل ؟؟؟

    :: سائل يقول ... ما هي طريقة طلب العلم الشَّرعي لمن لمْ يلتحق بالمدارس النِّظامِيَّة ؟؟؟


    رابط الحلقة :

    http://liveislam.net/browsearchive.php?sid=&id=34043



  3. #23
    تاريخ التسجيل
    محرم-1428هـ
    المشاركات
    3,788
    المواضيع
    691
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    شوال-1427هـ
    المشاركات
    2,778
    المواضيع
    110
    شكراً
    0
    تم شكره 18 مرة في 17 مشاركة

    افتراضي


    جزاك الله خيراً أخي الحبيب سلمان
    جهدٌ طيب
    ولو تيسر لأحد الإخوة تكميلَ هذا الجهد المبارك بكتابة الأجوبة التي تضمَّنتها هذه الحلقات= لكان الانتفاع بها أعظم



  5. #25
    تاريخ التسجيل
    شوال-1427هـ
    المشاركات
    2,778
    المواضيع
    110
    شكراً
    0
    تم شكره 18 مرة في 17 مشاركة

    افتراضي


    نفع الله بك أخي الحبيب سلمان
    جهدٌ مشكور

    ولو تيسر لأحد الإخوة تكميلَ هذا الجهد المبارك بكتابة الأجوبة التي تضمَّنتها هذه الحلقات= لكان الانتفاع بها أعظم



  6. #26
    تاريخ التسجيل
    محرم-1428هـ
    المشاركات
    3,788
    المواضيع
    691
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة

    افتراضي


    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    (( نُورٌ عَلى الدَّرْبِ ))
    مكان البث: إذاعة القرآن الكريم بالرياض
    5-3-1428 هـ



    الأسئلة:

    :: سائلة تقول ... ما حُكمُ التَّشقير ؟؟؟

    :: سائلة تقول ... كيف أُوَفَّقُ في مسألة الأمر بالمعرُوف والنَّهي عن المُنكر ، فأحياناً أقُومُ بالأمر بالمعروف والنهي عن المُنكر ولا أُوَفَّق فأشعُر بالإحباط ؟؟؟

    :: سائل يقول ... في حال جمع التَّأخير عند الوُصُول إلى مدينَتِهِ الأصلِيَّة ... هل يتم الجمع وهُو في بيته عندما يصل أم لا ؟؟؟

    :: سائل يقول ... إذا فاتتني السُّنة الرَّاتبة القبليَّة لصلاة الظُّهُر ... هل أقضِيها بعد الصَّلاة ...؟ وكيف تُقضَى ؟؟؟

    :: سائل يقول ... كان صلى الله عليه وسلم يُعجِبُهُ التَّيامُن في كُلِّ شيء ... فهل هذا يدخل في لبس السَّاعة في اليد اليُمنى ، ولبس الخاتم كذلك وغيرها ؟؟؟

    :: سائل يقول ... ما حُكم الاحتفال بالمولد النَّبوي حُبًّا لرسُول الله حتى لو كان الشخص لا يُصلِّي الصلاة كاملة في المساجد ، وأنَّهُ يحضر هذا من باب التَّبرُّك بهذه المُناسبة ؟؟؟

    :: سائل يقول ... حكم المُشاركة في الصَّناديق الاستثماريَّة ؟؟؟

    :: سائل يقول ... بأنَّهُ مُوظف وفي هذا العمل لا يُوجد أي شيء نأتِ للمكتب ونجلس ساعة أو ساعتين ثُمَّ يذهب كُلٌّ منا إلى البيت وفي الوظيفة لا يُوجد أيُّ شيءٍ نعمله والمُدير يعلمُ هذا وهُو راضِ ولا يُوجد عملٌ حقيقة وإنْ وُجِد عمل فَهُو نادر ... فما حُكمُ عملنا ؟؟؟

    :: سائل يقول ... دفعتُ مالي في عامٍ من الأعوام لشخصٍ كان لي عليَّ دين وهو غائب وفي الواقع لم أدفع لهُ الزَّكاة ؛ وإنَّما قُلتُ له أسْقَطْتُ جُزْءً عنك من الدَّيْن مٌقابل زكاة مالي ... هل هذا جائز ؟؟؟ وماذا يجب أنْ أفعل الآن ؟؟؟

    :: سائل يقول ... أنَّهُ اكتتب في شركة ، وحال عليها الحول ولمْ يبِعها ... فهل عليه زكاة ؟؟؟ وإذا أعلنت الشَّركة أنَّها تُزكِّي ... فهل يكتفِ بهذا؟؟؟

    :: سائل يقول ... حصل على عمل بكالوريوس تجارة يعمل مُحاسب في إحدى الشركات يقوم بكتابة البُنود في الدَّفاتر من هذه البُنود خانة يكتب فيها حساب الشَّركة في البنك الربوي أو يكتب فيها تعامل الشركة مع البنك الربوي ... فهل المُحاسب يأثم ؛ لأنَّهُ من التَّعاون على الإثم والعدوان . أمْ هُو يقُوم بعملِهِ فقط ؟؟؟

    :: سائل يقول ... ما حُكمُ زوجٍ يحلفُ على زوجتِهِ باليمين والطَّلاق بالثلاث أنْ لا تأخُذ أي درهم من جيبِه ... ما الحُكم إذا قالت لأبنائِها أنْ يأخُذُوا هُم من جيبِ أبيهم ويُعطُوا الأموال لها ، علماً أنَّها لا تعمل ، وهو لا يُعطي مصرُوف البيت دائِماً ... فإذا أخذت ... هل يقع الطَّلاق ؟؟؟

    :: سائل يقول ... نسمع كثير من يقول ... فعلتُ الشَّيء احتساباً لوجه الله ؛ ولكنْ ... كيف أستوعب هذا الاحتساب وأُقوِّيه وأشعر أنَّهُ نابع من القلب ويكُون بِنفسٍ صادقة ... نرجُو الإفادة ؟؟؟

    رابط الحلقة :

    http://liveislam.net/browsearchive.php?sid=&id=34584



  7. #27
    تاريخ التسجيل
    محرم-1428هـ
    المشاركات
    3,788
    المواضيع
    691
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    محرم-1428هـ
    المشاركات
    3,788
    المواضيع
    691
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة

    افتراضي



    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    (( نُورٌ عَلى الدَّرْبِ ))
    مكان البث: إذاعة القرآن الكريم بالرياض
    5-3-1428 هـ



    الأسئلة :

    :: سائلة تقول ... ما حُكمُ التَّشقير ؟

    :: سائلة تقول ... كيف أُوَفَّقُ في مسألة الأمر بالمعرُوف والنَّهي عن المُنكر ، فأحياناً أقُومُ بالأمر بالمعروف والنهي عن المُنكر ولا أُوَفَّق فأشعُر بالإحباط ؟

    :: سائل يقول ... في حال جمع التَّأخير عند الوُصُول إلى مدينَتِهِ الأصلِيَّة ... هل يتم الجمع وهُو في بيته عندما يصل أم لا ؟؟؟

    :: سائل يقول ... إذا فاتتني السُّنة الرَّاتبة القبليَّة لصلاة الظُّهُر ... هل أقضِيها بعد الصَّلاة ...؟ وكيف تُقضَى ؟؟؟

    :: سائل يقول ... كان صلى الله عليه وسلم يُعجِبُهُ التَّيامُن في كُلِّ شيء ... فهل هذا يدخل في لبس السَّاعة في اليد اليُمنى ، ولبس الخاتم كذلك وغيرها ؟؟؟

    :: سائل يقول ... ما حُكم الاحتفال بالمولد النَّبوي حُبًّا لرسُول الله حتى لو كان الشخص لا يُصلِّي الصلاة كاملة في المساجد ، وأنَّهُ يحضر هذا من باب التَّبرُّك بهذه المُناسبة ؟

    :: سائل يقول ... حكم المُشاركة في الصَّناديق الاستثماريَّة ؟

    :: سائل يقول ... بأنَّهُ مُوظف وفي هذا العمل لا يُوجد أي شيء نأتِ للمكتب ونجلس ساعة أو ساعتين ثُمَّ يذهب كُلٌّ منا إلى البيت وفي الوظيفة لا يُوجد أيُّ شيءٍ نعمله والمُدير يعلمُ هذا وهُو راضِ ولا يُوجد عملٌ حقيقة وإنْ وُجِد عمل فَهُو نادر ... فما حُكمُ عملنا ؟

    :: سائل يقول ... دفعتُ مالي في عامٍ من الأعوام لشخصٍ كان لي عليَّ دين وهو غائب وفي الواقع لم أدفع لهُ الزَّكاة ؛ وإنَّما قُلتُ له أسْقَطْتُ جُزْءً عنك من الدَّيْن مٌقابل زكاة مالي ... هل هذا جائز ؟؟؟ وماذا يجب أنْ أفعل الآن ؟

    :: سائل يقول ... أنَّهُ اكتتب في شركة ، وحال عليها الحول ولمْ يبِعها ... فهل عليه زكاة ؟ وإذا أعلنت الشَّركة أنَّها تُزكِّي ... فهل يكتفِ بهذا ؟

    :: سائل يقول ... حصل على عمل بكالوريوس تجارة يعمل مُحاسب في إحدى الشركات يقوم بكتابة البُنود في الدَّفاتر من هذه البُنود خانة يكتب فيها حساب الشَّركة في البنك الربوي أو يكتب فيها تعامل الشركة مع البنك الربوي ... فهل المُحاسب يأثم ؛ لأنَّهُ من التَّعاون على الإثم والعدوان . أمْ هُو يقُوم بعملِهِ فقط ؟

    :: سائل يقول ... ما حُكمُ زوجٍ يحلفُ على زوجتِهِ باليمين والطَّلاق بالثلاث أنْ لا تأخُذ أي درهم من جيبِه ... ما الحُكم إذا قالت لأبنائِها أنْ يأخُذُوا هُم من جيبِ أبيهم ويُعطُوا الأموال لها ، علماً أنَّها لا تعمل ، وهو لا يُعطي مصرُوف البيت دائِماً ... فإذا أخذت ... هل يقع الطَّلاق ؟

    :: سائل يقول ... نسمع كثير من يقول ... فعلتُ الشَّيء احتساباً لوجه الله ؛ ولكنْ ... كيف أستوعب هذا الاحتساب وأُقوِّيه وأشعر أنَّهُ نابع من القلب ويكُون بِنفسٍ صادقة ... نرجُو الإفادة ؟


    رابط الحلقة :

    http://liveislam.net/browsearchive.php?sid=&id=34584




  9. #29
    تاريخ التسجيل
    محرم-1428هـ
    المشاركات
    3,788
    المواضيع
    691
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة

    افتراضي



    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    (( نُورٌ عَلى الدَّرْبِ ))
    مكان البث: إذاعة القرآن الكريم بالرياض
    12-3-1428 هـ



    الأسئلة:

    سائلة تسأل ... عن الوقت المُحدَّد الذي تحتاجُ إليه المرأة لتمنع الحمل بين الحملين ... هل هُناك وقتٌ مُحدَّد سنة أو سنتين أو أكثر ؟

    :: سائل يقول ... ما الأمُور الواجبة على الزَّوج تِجاه أُمِّهِ عند حُصُول المشاكل بين الزَّوجة والأُم ؟

    :: سائل يقول ... وجدْتُ مبلغاً من المال في شهر رمضان الماضي في أحد الشَّوارع أمام المسجد الحرام ... فما الحُكم ؟؟؟

    :: سائل يقول ... هل كُلُّ مُتَّبِعٍ لمنهج الرَّسُول صلى الله عليه وسلم ويُدافعُ عن المنهج ولا يُجامِلُ في شيءٍ منه ... هل يُعتبرُ ذلك من الغلو ؟

    :: سائل يقول ... ما حُكمُ من أخذ قول شخصٍ ورفض قول الرَّسُول صلى الله عليه وسلم بِحُجَّة التَّقليد ؟

    :: سائلة تقول ... وتشتكي أنَّها أُصيبت بأكثر من (13) عاماً بمرض الوسواس إذا قامت إلى الصَّلاة تُحسُّ بأنَّها تكذب وربَّما تنذر بالمال والصِّيام كي تتخلَّص من هذا ومع ذلك يعُودُ عليها الأمر ... تقول ... ما أستطيع أُصلِّي أحياناً من شدَّةِ الوساوس ... فماذا أفعل ؟

    :: سائلة تقول ... ما حكم حُضُور المرأة الحائض لِدُرُوس العلم في المساجد ؟

    :: سائل يقول ... نسمع في هذهِ الآونة منْ يدعُ إلى تغيير الخطاب الدِّيني والتَّشكيكِ في بعضِ القضايا بِحُجَّةِ تغير الزَّمن ... ما دوْرُنا في التَّصدي لمنْ يُنادي بهذا واعتبارُ كُلُّ مُلتزم بأنَّهُ مُتطرِّف ، ويُطالبُون بحُقُوق للمُجتمعات ونحو من هذا الكلام ؟؟؟

    :: سائلة تسأل ... عن حُكم استعمال المناكير ؟

    :: سائل يقول ... هل يَصِحُّ لكُلِّ أحد أنْ يُخالف عالم من العُلماء ويردُّ قولَهُ من منطلق القاعدة كُلٌّ يُؤخذ من قولِهِ ويُرد ... وهل هُناك ضابطٌ في ذلك ؟؟؟ وإذا كان هُناك من النَّاس من يُقلِّد عالمَهُ ولا يدري ما الدَّليل ... فكيف يفعل ؟

    :: سائل يقول ... كُنتُ ذا همَّة في طلبِ العلم والتَّحصيل عندما كُنتُ مع أُسرتي ؛ لكن حصلت لي وظيفة في بلدةٍ بعيدةٍ عن بلدي فضعُفتُ في الطَّلب أرجُو النَّصيحة والتَّوجيه ؟

    :: سائل يقول ... حكم تعدُّد الجماعات الدَّعويَّة ... ماذا نفعل نحنُ الأفراد العامَّة حِيَال هذا الموضوع ؟

    :: سائل يقول ... مريضٌ كان يُصلِّي سابقاً مع الجماعة ؛ ولكنْ أصابهُ مرض فصار يُصلِّي في البيت ... هل عليهِ شيء ؟؟؟ وهل يُكتب لهُ أجرُ الجماعة ؟؟؟

    :: سائلة تقول ... أشكُو من ابني دائم الغضب ، أحياناً صوتُهُ يعلُو على صوتي ، وهُو في سنِّ المُراهقة وحاولتُ معهُ كثيراً ؛ لكنْ دُونَ جدوى ... فماذا أفعل معهُ ولذلك أبكي كثيراً من أجلِهِ ؟؟؟

    :: سائلة تسأل ... عن العقيقة ... هل يجب أنْ أطبخ اللَّحم قبل توزيعِهِ ... أم أكتفي بتوزيعِهِ ؟



    رابط الحلقة :

    http://liveislam.net/browsearchive.php?sid=&id=34855




  10. #30
    تاريخ التسجيل
    ربيع الثاني-1428هـ
    المشاركات
    830
    المواضيع
    35
    شكراً
    0
    تم شكره 1 مرة في 1 مشاركة

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    محرم-1428هـ
    المشاركات
    3,788
    المواضيع
    691
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    محرم-1428هـ
    المشاركات
    3,788
    المواضيع
    691
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة

    افتراضي رد: سِلْسِلَةٌ مُبَارَكَةٌ :[ نُورٌ عَلى الدَّرْبِ ] مع العَلامَة عبدالله بن غُدَيَّا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلمان أبو زيد مشاهدة المشاركة


    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    (( نُورٌ عَلى الدَّرْبِ ))
    مكان البث: إذاعة القرآن الكريم بالرياض
    12-3-1428 هـ


    الأسئلة:
    سائلة تسأل ... عن الوقت المُحدَّد الذي تحتاجُ إليه المرأة لتمنع الحمل بين الحملين ... هل هُناك وقتٌ مُحدَّد سنة أو سنتين أو أكثر ؟
    :: سائل يقول ... ما الأمُور الواجبة على الزَّوج تِجاه أُمِّهِ عند حُصُول المشاكل بين الزَّوجة والأُم ؟
    :: سائل يقول ... وجدْتُ مبلغاً من المال في شهر رمضان الماضي في أحد الشَّوارع أمام المسجد الحرام ... فما الحُكم ؟؟؟
    :: سائل يقول ... هل كُلُّ مُتَّبِعٍ لمنهج الرَّسُول صلى الله عليه وسلم ويُدافعُ عن المنهج ولا يُجامِلُ في شيءٍ منه ... هل يُعتبرُ ذلك من الغلو ؟
    :: سائل يقول ... ما حُكمُ من أخذ قول شخصٍ ورفض قول الرَّسُول صلى الله عليه وسلم بِحُجَّة التَّقليد ؟
    :: سائلة تقول ... وتشتكي أنَّها أُصيبت بأكثر من (13) عاماً بمرض الوسواس إذا قامت إلى الصَّلاة تُحسُّ بأنَّها تكذب وربَّما تنذر بالمال والصِّيام كي تتخلَّص من هذا ومع ذلك يعُودُ عليها الأمر ... تقول ... ما أستطيع أُصلِّي أحياناً من شدَّةِ الوساوس ... فماذا أفعل ؟
    :: سائلة تقول ... ما حكم حُضُور المرأة الحائض لِدُرُوس العلم في المساجد ؟
    :: سائل يقول ... نسمع في هذهِ الآونة منْ يدعُ إلى تغيير الخطاب الدِّيني والتَّشكيكِ في بعضِ القضايا بِحُجَّةِ تغير الزَّمن ... ما دوْرُنا في التَّصدي لمنْ يُنادي بهذا واعتبارُ كُلُّ مُلتزم بأنَّهُ مُتطرِّف ، ويُطالبُون بحُقُوق للمُجتمعات ونحو من هذا الكلام ؟؟؟
    :: سائلة تسأل ... عن حُكم استعمال المناكير ؟
    :: سائل يقول ... هل يَصِحُّ لكُلِّ أحد أنْ يُخالف عالم من العُلماء ويردُّ قولَهُ من منطلق القاعدة كُلٌّ يُؤخذ من قولِهِ ويُرد ... وهل هُناك ضابطٌ في ذلك ؟؟؟ وإذا كان هُناك من النَّاس من يُقلِّد عالمَهُ ولا يدري ما الدَّليل ... فكيف يفعل ؟
    :: سائل يقول ... كُنتُ ذا همَّة في طلبِ العلم والتَّحصيل عندما كُنتُ مع أُسرتي ؛ لكن حصلت لي وظيفة في بلدةٍ بعيدةٍ عن بلدي فضعُفتُ في الطَّلب أرجُو النَّصيحة والتَّوجيه ؟
    :: سائل يقول ... حكم تعدُّد الجماعات الدَّعويَّة ... ماذا نفعل نحنُ الأفراد العامَّة حِيَال هذا الموضوع ؟
    :: سائل يقول ... مريضٌ كان يُصلِّي سابقاً مع الجماعة ؛ ولكنْ أصابهُ مرض فصار يُصلِّي في البيت ... هل عليهِ شيء ؟؟؟ وهل يُكتب لهُ أجرُ الجماعة ؟؟؟
    :: سائلة تقول ... أشكُو من ابني دائم الغضب ، أحياناً صوتُهُ يعلُو على صوتي ، وهُو في سنِّ المُراهقة وحاولتُ معهُ كثيراً ؛ لكنْ دُونَ جدوى ... فماذا أفعل معهُ ولذلك أبكي كثيراً من أجلِهِ ؟؟؟
    :: سائلة تسأل ... عن العقيقة ... هل يجب أنْ أطبخ اللَّحم قبل توزيعِهِ ... أم أكتفي بتوزيعِهِ ؟

    رابط الحلقة :

    http://liveislam.net/browsearchive.php?sid=&id=34520


  13. #33
    تاريخ التسجيل
    محرم-1428هـ
    المشاركات
    3,788
    المواضيع
    691
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة

    افتراضي رد: سِلْسِلَةٌ مُبَارَكَةٌ :[ نُورٌ عَلى الدَّرْبِ ] مع العَلامَة عبدالله بن غُدَيَّا



    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    (( نُورٌ عَلى الدَّرْبِ ))
    مكان البث: إذاعة القرآن الكريم بالرياض
    26-3-1428 هـ



    الأسئلة :
    :: سائل يقول ... هل تُعدُّ الأُجُور بالنِّسبة للصَّلاة في مساجد مكَّة مثل مسجد بيت الله الحرام أم بينهما فرق ؟

    :: سائل يقول ... من نقص ركعة أو سجدة وذكرها وقام فأتمَّها ... فهل يُكبِّر في القيام أم تكفيه تكبيرةُ الإحرام ؟

    :: سائل يقول ... أعمل راعي في مناطق شمال الجزيرة وفي الشتاء البارد تكون درجة الحرارة مُنخفضة جدا والبرد شديد ، أحياناً وأُصبحُ وعليَّ جنابة وكل ما حولي مُتجمِّد وأقومُ وأتيمَّمُ بالتُّراب مع العلم أنَّ عندي ماء ولكنَّ الماء بارد جدًّا وأحياناً أتيمَّم لأجل صلاة الفجر ... فهل هذا يكفي ؟

    :: سائل يقول ...خطبتُ بنت عمي وتمَّت المُوافقة وقبل الزِّفاف بحوالي يومين غضبت أنا وزوجة عمي وقالت : بأنَّها أرضعتني فتوقَّف الزَّواج وذهبنا إلى مُفتي المُحافظة وسألناه ، وقال : إذا ثبتت (5) رضعات فلا يجُوز وعليها اليمين فرجعنا إليها فلم تحلف وتمَّ الزَّواج من بنت عمي فأصبح هذا الزَّواج عندي شُبهه أي بين الحلال والحرام ، ولما أنكرت هي ألـ (5) رضعات تزوَّجنا ، وسمعت الكثيرين يقولون أن زواجك حرام لأنها أُختك من الرضاعة مع العلم أنَّني أكبرُ منها بـ (4) سنوات ... فهل هذا حرام ... أم ماذا أفعل ... هل أُطلِّقُها أم أُحلِّف أُمَّها اليمين ؟

    :: سائل يقول ... منَّ الله عليَّ بتدريس الناس وإلقاء الدُّرُوس ... فما توجيهكم حِيَال هذا الموضُوع ؟

    :: سائل يقول ... ما حُكمُ من ترك الدَّعوة إلى الله خشية الرِّياء ؟

    :: سائل يقول ... في الحديث ( إذا مات ابن آدم انقطع عملُهُ إلا من ثلاث ) ... فهل يجُوزُ لي أنْ أحُجَّ عن والدي أو والدتي حجَّ تطوُّع أو أقوم بالأعمال الصَّالحة لأنني ابن لهم ؟

    :: سائل يقول ... ما رأيُكُم فيمن يُنكِّسُ القرآن في القراءة سواءً كان آية أم سُورة وهو يُصلِّي إماماً ... هل في ذلك بأس ؟

    :: سائلة تقول ... حصل مُخاصمة بيني وبين زوجة ابن عمتها وجارتها بسبب بعض المشاكل ... هل لا تُقبل لي الأعمال الفريضة والنفل ؛ لأنِّي كُنتُ سأترك قيام الليل وصيام النَّفل لشكِّي في ذلك بسبب المُقاطعة وأنَّ أعمالي لا تُرفع ؟

    :: سائل يقول ... بعض النَّاس المرضى يأتون إلى أشخاص ويسألُون عن مرضهم وعن كيفيَّة العِلاج ، بعد ذلك يأمُرونهُ أنْ يقرأ عليهم بمعنى أنَّهُ يقرأُ على المرضى ليس فقط القُرآن ،وإنَّما سُور مُعيَّنة ، ثُمَّ يذكر بعض الأذكار عِدَّة مرات ، وأحياناً يقول اقرأ كذا (1.000) مرَّة ... فما الحُكمُ في مثل هذهِ الأُمُور ؟

    :: سائلة تقول ...سمعتُ من برنامج أنَّه ليس على المرأة أذانٌ ولا إقامة وعليها تكبيرة الإحرام ودُعاء الاستفتاح ... فهل تكبيرةُ الإحرام مرَّة واحدة ( الله وأكبر ) أم لإلغاء الأذان يكون تكبيرة الإحرام (4) مرَّات! ؟

    :: سائل يقول ... ما حكم القراءة على المرأة المريضة بعض الآيات والأذكار وليس معها محرم ؟

    :: سائل يقول ... ما نصيحتكم لطالب العلم سريع الفهم ولكن حفظهُ بطيء بالنِّسبة للقرآن الكريم ... فماذا يعمل ؟

    :: سائل يقول ... سمعتكم يا شيخ بارك الله فيكم في هذا البرنامج تقولون ... أنَّهُ إذا فعل الإنسان شيء مع والديه يفعل ابنه معه نفس الشيء ... إذا فعل ابني معي ... هل يفعل ابنهُ معهُ أيضاً نفس الشيء ؟؟؟

    :: سائل يقول ... ما الأسباب المُعينة على محبة الله للعبد ؟؟؟

    :: سائل يقول ... طالبٌ مبتدئ في مجال الفقه ... يسأل عن ... أفضل الكُتُب التي يبدأُ بها في دراسة الفقه ؟؟؟

    :: سائل يقول ... هل يجُوزُ الكلام بين خُطبتي صلاة الجُمعة ؟

    :: سائلة تقول ... إنَّ زوجها مُعاملتُهُ جيِّدة جدًّا في المنزل وأخلاقُهُ عالية ؛ لكنَّهُ كثير الخُروج من المنزل مع أبناء عُمومتِهِ وأصدقائِهِ ويرفض أخذ أولادِهِ معه وزوجتِهِ ... فهل لي الحق في المُطالبة والخُروج معهُ أم لا ؟

    :: سائل يقول ... هل على الرجل ذنب على زوجتِهِ إذا سمحت لهُ المبيت عند زوجتِهِ الثَّانية ... هل هناك حد مُعيَّن في المجيء إليها ؟

    :: سائل يقول ... عندما سافرتُ إلى سُوريَّة وتركتُها ودخلت حدود المملكة كان عندي في السَّابق مرض استمر معي أكثر من (14) عاماً وعالجت كثيراً ولم أُشف بمُجرَّد دُخولي شُفيت وأنا الآن أكملت سنة ولم أُحس بالمرض فنذرتُ أنْ اذبح شاة ذبيحة لوجه الله ... هل يكفي هذا أم أزيد ؟

    :: سائل يقول ... طلبتُ من أبي أنْ يُزوِّجني ، فقال لي : ليس معي مهر يكفي ورفض الزواج ، وبعد فترة حوالي (15) يوماً أراد أبي أنْ يتزوَّج فمنعتُهُ وحصل بيني وبينهُ مُشَادَّة فرفضتُ أنْ يتزوَّج إلا أنْ يعمر لي بيتاً فوافق على ذلك فسمحتُ لهُ بالزَّواج ولكنْ لم آتِ للمُباركة وللسَّلام عليه في يوم الزَّواج والآن أُحسُّ بأنني مُخطئ ... فما نصيحتكم ؟

    :: سائل يقول ... كان في شهر رمضان المُبارك العام الماضي كان يُصلِّي التَّراويح بمُفردِهِ ... فهل تجُوزُ هذهِ الصَّلاة ؟؟؟ علماً أنَّهُ صلَّى صلاة العيد ( الفطر والأضحى ) في المسجد ... فهل صلاتُهُ مقبُولة لأنَّهُ راعي ولا يُوجد مساجد بجوارِهِ ؟



    رابط الحلقة :

    http://liveislam.net/browsearchive.php?sid=&id=35051



  14. #34
    تاريخ التسجيل
    محرم-1428هـ
    المشاركات
    3,788
    المواضيع
    691
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    محرم-1428هـ
    المشاركات
    3,788
    المواضيع
    691
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة

    افتراضي رد: سِلْسِلَةٌ مُبَارَكَةٌ :[ نُورٌ عَلى الدَّرْبِ ] مع العَلامَة عبدالله بن غُدَيَّا



    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    (( نُورٌ عَلى الدَّرْبِ ))
    مكان البث: إذاعة القرآن الكريم بالرياض
    18-4-1428 هـ



    الأسئلة :
    :: سائل يقول ... هل يُعتبرُ جعلُ الثَّوب عند الكعبين من السُّنَّة ، لأنَّ بعض النَّاس يقولُ لابد أنْ يكون إلى مُنتصف الساق ؟

    :: سائل يقول ... عندي مبلغ حوالي (80.000) ليرة سورية ... فكم عليها من الزَّكاة ، مع العلم أنَّني واضعها عندي وكُلَّما أراد أحد أنْ يقضي حاجة أعطيتُهُ لمدة (10) أو (20) يوماً ، ثُمَّ يردُّها إلي ... فهل عليها زكاة ؟

    :: سائل يقول ... أعمل بوظيفة في مُؤسَّسة إداريَّة في غير المنصب الذي يُوافق شهادتهُ الجامعيَّة وبمرور الوقت شارك في مسابقات للترقية للهروب من الضغط الذي كان يعيشُهُ من طلب رئيس المصلحة إلا أنَّ جميع المُحاولات للترقية باءت بالفشل ، فعرض عليه أحد الأصدقاء دفع مبلغ من المال مقابل الفوز بمنصب من (50) منصب ، وفعلتُ ذلك مُرغماً من جرَّاء ما ذكرتُ لكم من تسلُّط رئيس المصلحة وهذا بدون أنْ أطلب إزاحة أي شخص من الممتحنين وكل الفائزين من أصحاب النُّفُوذ ... هل المال الذي أجنيه من هذا المنصب حرام ؟؟؟ مع العلم أنَّني تُبتُ إلى الله وتضرَّعتُ إليه حتى يُبارك الله لي في مالي وأقوم بالصدقة كل شهر بمبلغ من المال ... فماذا عليَّ الآن ؟

    :: سائل يقول ... أنعم الله على والدي بمالٍ كثير ولم يُزكِّي عنها وعندنا أغنام وزراعة وحديد وغيرها ، أنا عشتُ مع والدي في البيت ... فهل معيشتي معهُ حرام ؟؟؟ مع العلم أنَّهُ حتى الصَّلاة لا يُحافظُ عليها خاصَّةً صلاة الفجر ، ولا يذهبُ إلى المساجد أبداً ، الجُمعة والأعياد لا يذهب ، عندي حوالي (32) شاة خاصَّة بي ... كيف أُخرجُ عنها الزَّكاة ؟؟؟ وماذا بالنسبة عما يفعلُهُ والدي ؟

    :: سائل يقول ... ما تعليقكم حول ما يُثار عن الأخذ من اللحية استدلالاً بفعل ابن عمر ، وتظهر بين الفينة والأخرى الكتابات حول هذا الأمر ... فما رأيكم ؟

    :: سائل يقول ... أنا راعي أغنام وأحياناً أقُومُ بوسم الخروف الصَّغير ، ويُصبح على ثوبي دم منه ... فهل هذا ينقُضُ وضُوئي أم لا ؟

    :: سائل يقول ... أحياناً يأتي صاحب العمل ويتكلم معي كلام بكلامٍ سيِّء ولا أردُّ عليه وأسكت ، مع العلم أنَّني أسكت ليس خوفاً منهُ ، ولكن من أجل طلب رزقي ... فهل أنا بعملي هذا مُخطئ أم لا ؟

    :: سائلة تقول ... هل يجُوزُ لي أنْ أُوقِفَ أرض على أولادي المُحتاجين ، ولكنَّ الأرض مُقدَّمٌ على في البنك العقاري ... فهل يجُوزُ أنْ تكُون وقف ؟

    :: سائلة تقول ... أنَّ زوجها كثير الكذب على زوجتِهِ حتَّى في الأشياء المُهمَّة التي يعرفُها النَّاس ... هل مثل هذا الرَّجل يُصدَّق ! إذا قال بأنَّهُ لم يُطلِّقها ، مع العلم أنَّ أخاها قال لها : سمعتُهُ قد طلَّقكِ ، وهو مُقصِّرٌ في بعض الطَّاعات ؟

    :: سائلة تقول ... إذا كان الزَّواج وطلبُ الذُّريَّة مُباحاً ... فلماذا يكونُ منع الحمل مُطلقاً مُحرَّماً حيثُ إنَّهُ امتناعٌ من جائز ؟

    :: سائلة تقول ... زوجي حديثُ عهدٍ بتوبة وفي بداية التزامِهِ ... فما نصيحتكم لها تِجاه زوجها أنْ تُساعده على القيام بهذه التوبة ؟

    :: سائلة تقول ... سأُرزق بمولُود قريباً إن شاء الله ، وتُحسُّ بالخوف لكثرة الفساد ... فما نصيحتكم لها تجاه تربية مولودها ؟

    :: سائلة تقول ... ما حكم تأخير صلاة الفجر إلى قُبيل طُلُوع الفجر ؟

    :: سائلة تقول ... نرجو التعليق على هذه العبارة التي يتداولها أكثر النَّاس في رسائل الجوَّال وهو سبحان الله عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد الحركات وعدد السُّكُون ، قالها أحد الصَّحابة في عام ، ثُمَّ قالها في العام المُقبل ، فرأى في المنام أحد الملائكة يقولُ لهُ لم ننتهِ من إحصاءِ تسبيحك في العام الماضي ؟

    :: سائل يقول ... هل تصحُّ صلاة الليل من شخصٍ جالس ، قد يكون مُتعب تعب بسيط من عمل أو مريض مرض خطير ... فهل تصحُّ وهو جالس ؟

    :: سائل يقول ... شخصٌ مُقبلٌ على الزَّواج وخطب من إحدى الأُسر الكريمة ، ومن خلال حديثي مع المخطُوبة أخبرتهُ بأنَّها لا تُريدُهُ ، فكانت في البداية مغصُوبةٌ من والديها ، مع العلم أنَّ الخُطُوبة مضى عليها أكثر من سنة ونصف وهو حائرٌ الآن ويطلبُ التَّوجيه ؟



    رابط الحلقة :

    http://liveislam.net/browsearchive.php?sid=&id=35991



  16. #36
    تاريخ التسجيل
    محرم-1428هـ
    المشاركات
    3,788
    المواضيع
    691
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة

    افتراضي رد: سِلْسِلَةٌ مُبَارَكَةٌ :[ نُورٌ عَلى الدَّرْبِ ] مع العَلامَة عبدالله بن غُدَيَّا



    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    (( نُورٌ عَلى الدَّرْبِ ))
    مكان البث: إذاعة القرآن الكريم بالرياض
    9-5-1428 هـ



    الأسئلة :

    :: سائل يقول ... هل من مفهُوم الوسطيَّة مُعاداة من يُخالف مبادئ الإسلام والتَّشهير بهم ... وكيف يُتعامل معهم مُقابل مخالفتهم للأُمُور الشَّرعيَّة ؟

    :: سائل يقول ... ما هي الطريقة المُثلى للانتفاع بالقُرآن الكريم ؟

    :: سائل يقول ... هل قيءُ الطِّفل الذِّي عُمُرُهُ (10) أشهُر ينقُضُ وضوء أُمِّهِ إذا جاء على ملابِسِها ؟

    :: سائل يقول ... هل يجُوزُ فكُّ السِّحر بالسِّحر ؟؟؟ وما الدَّليلُ على ذلك ؟

    :: سائل يقول ... كيف أُحافظُ على وقتي ، مع أنَّ الأشغال كثيرة ؟؟؟ وكيف أُربِّي أولادي على شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكر ؟

    :: سائل يقول ... هل يجُوزُ لي التَّنازل عن دوري في قرض صندوق التنمية العقاري إلى أحد أصدقائي على أنْ يستمر باسمي حتَّى ينتهي العُمران سواء كان ذلك بمُقابل أو غير مُقابل ؟

    :: سائل يقول ... أنا شابٌّ مُسلم مُتديِّن والحمد لله ؛ ولكنِّي أقعُ في الاستمناء باليد ؟

    :: سائل يقول ... ما هو تفسير قول الله تعالى " إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا ثُمَّ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا " ؟

    :: سائل يقول ... إذا احتلم الغلام الصَّغير في نهار عرفة ... فهل تسقُطُ عنهُ حجَّة الإسلام ؟


    رابط الحلقة :

    http://liveislam.net/browsearchive.php?sid=&id=36861




  17. #37
    تاريخ التسجيل
    محرم-1428هـ
    المشاركات
    3,788
    المواضيع
    691
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة

    افتراضي رد: سِلْسِلَةٌ مُبَارَكَةٌ :[ نُورٌ عَلى الدَّرْبِ ] مع العَلامَة عبدالله بن غُدَيَّا



    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    (( نُورٌ عَلى الدَّرْبِ ))
    مكان البث: إذاعة القرآن الكريم بالرياض
    16-5-1428 هـ



    الأسئلة :

    :: سائل يقول ... ما رأيُكم بمن يقُومُ بعملٍ صالح ؛ لكن هذا العمل لم يقوم بهِ الرسُول صلى الله عليه وسلَّم ... فهل هذا يُعتبر من البدع ؟؟؟ وما ضابطُ البدعة ؟

    :: سائل يقول ... وكَّلني أحد الأشخاص أنْ أقُوم لهُ بمُهمَّة وأعطاني مبلغ (4.000) ريال لإنجاز هذه المُهمَّة ؛ ولكنِّي تعبتُ تعباً شديداً حتَّى أنجزت هذا المطلُوب ، وعندما رجعت إلى هذا الذِّي وكَّلني ، قلتُ لهُ إنَّ المُهمَّة كلَّفتني المُهمَّة (8.000) ريال ، رغم أنَّ المُهمَّة كلفتني (4.000) ريال حتَّى آخذ بقيَّة المبلغ مُقابل تعبي ... فما حكم فِعلي ... جزاكمُ اللهُ خيراً ؟

    :: سائل يقول ... علمتُ أنَّ علم أُصُول الفقه بِمثابة الميزان والآلة التِّي تُستنبط بها الأحكام الفقهيَّة من النُّصُوص ... فكيف أعرفُ مباحثهُ ؟؟؟ وكيف انقسمت إلى ما هو عليه اليوم من باب الأحكام والتَّكاليف والأدلَّة بنوعيها وباب دلالة الألفاظ وهكذا ... من قام بهذا التَّقسيم ؟

    :: سائل يقول ... نرجو منكم أحسن الله إليكم إفادتنا حول كيفيَّة إخراج الزَّكاة من مال المدين مثال ::: شخصٌ تديَّن من شخص (15.000) ريال ، وبعد (3) سنوات أدَّاها إلي ... فمن الذِّي يُخرج الزَّكاة في هذه الحالة ؟

    :: سائل يقول ... في هذا الزَّمن حصل تعلُّقٌ بالدُّنيا وسير خلف المال والشَّهوات بدُون النَّظر إلى الحُدُود أو النَّواهي الشَّرعيَّة ... فما توجيهُكم لهؤُلاء ؟

    :: سائل يقول ... دخل مجمُوعة من الأشخاص المسجد وهُم مُتأخِّرُون عن صلاة العشاء فأقامُوا الصَّلاة ، وعند الرَّكعة الثَّانية أُقيمت الصَّلاة في المسجد حيثُ إنَّ إمام المسجد يُؤخِّر الإقامة وهم لم ينتبهُوا لهذا فقطعُوا الصَّلاة ودخلُوا مع الجماعة ... فما حُكمُ فِعلِهم ؟

    :: سائل يقول ... هل الخرج تُعتبر من المُدن التِّي يجُوزُ الجمعُ والقصر للذَّهاب إليها من الرِّياض ؟

    :: سائل يقول ... هل يجُوزُ للمُسافر الجمع والقصْر بين صلاتي الجُمعة والعصْر ؟


    رابط الحلقة :

    http://liveislam.net/browsearchive.php?sid=&id=37067



  18. #38
    تاريخ التسجيل
    محرم-1428هـ
    المشاركات
    3,788
    المواضيع
    691
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة

    افتراضي رد: سِلْسِلَةٌ مُبَارَكَةٌ :[ نُورٌ عَلى الدَّرْبِ ] مع العَلامَة عبدالله بن غُدَيَّا



    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    (( نُورٌ عَلى الدَّرْبِ ))
    مكان البث: إذاعة القرآن الكريم بالرياض
    23-5-1428 هـ



    الأسئلة :

    :: سائل يقول ... ما الأسباب المُعينة على الطَّاعة وخُصُوصاً الصَّلاة ؟

    :: سائل يقول ... أنَّهُ يُريد مُلخَّص العلاقة بين المُقتضى والمأمُور من حيثُ التَّلازم والإضافة ؟

    :: سائل يقول ... أنَّهُ شابٌّ استقام والحمد لله ؛ ولكنَّ قلبهُ لم يتعلَّق بالله جلَّ وعلا كثيراً وإنَّما التَّعلُّق ضلَّ على المعاصي الماضية ، وقد استقام قبل هذه المرَّة ولكنَّ التَّفكير في المعاصي يُعاوِدُهُ ... فما نصيحتكم لهُ ؟؟؟ وما وسائل تثبيت قلبِهِ على طاعة الله ؟

    :: سائل يقول ... في بعض طلبة العلم يقُوم برصد أخطاء العُلماء والدُّعاة ويُشنِّع بِهم ، ويقول : لا يُرجع إلاَّ لثلاثة أو أربعة من علماء هذا العصر فقط ... فهل هُو على حق ؟

    :: سائل يقول ... شاب استقام وتاب إلى الله عز وجل وعندهُ بعض المال اكتسبهُ من حرام ،،، علماً أنَّني لا أعمل و اشتريتُ بِهذا المال سيَّارة ... فماذا أفعل ؟

    :: سائلة تقول ... هل يجُوزُ للمرأة أنْ تُضفِّر شعرها بالصُّوف ... هل يُعتبر هذا من الوصل إذا كان بنفس لُون الشَّعر ؟

    :: سائل يسأل ... عن قول النبي صلى الله عليه وسلم " بِحسبِ امرئٍ من الشر أنْ يحقر أخاهُ المُسلم " ... ما معنى هذا الحديث ؟؟؟ وهل يدخل في هذا تحقير المُعلِّم لِتلميذِهِ ... وما العمل إذا سخر المُعلِّم من تلامِيذِهِ لِدرجةٍ تمنعهُ من سُؤالِهِ ، وإذا كانت الأسئلة تحتاجُ لضبطٍ وتحريرٍ قبل إلقائِها ... فمن يسأل الجاهل ؟

    :: سائل يقول ... هل من السُّنَّة أن نرد السَّلام على من سلَّم من صلاتِهِ ؟

    :: سائل يقول ... أنَّ هُناك راعي إبل ، ويذهب إليه في الشَّهر مرَّة أو مرَّتين ويأخُذ من عنده حليب ، وأُحضر لهُ بعض الحاجات والهدايا ؛ ولكنْ لا أعرف صاحب الإبل ، ولمْ أستأذِنهُ ... فهل عليَّ شيء ... فهل يكفي إذْن الرَّاعي وإعْطائي من الحليب ؟


    رابط الحلقة :

    http://liveislam.net/browsearchive.php?sid=&id=37198




  19. #39
    تاريخ التسجيل
    محرم-1428هـ
    المشاركات
    3,788
    المواضيع
    691
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة

    افتراضي رد: سِلْسِلَةٌ مُبَارَكَةٌ :[ نُورٌ عَلى الدَّرْبِ ] مع العَلامَة عبدالله بن غُدَيَّا



    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    (( نُورٌ عَلى الدَّرْبِ ))
    مكان البث: إذاعة القرآن الكريم بالرياض
    30-5-1428 هـ



    الأسئلة :

    :: سائل يقول ... هل الصَّواب أنَّ الأصل في العادات والعبادات التَّعليل ... أرجُو الإفادة ؟

    :: سائل يقول ... نرجُو التَّكرُّم بضرب أمثلةٍ لتوضيح المُراد بحفظ الضَّرُوريَّات في الدِّين الإسلامي ؟

    :: سائل يسأل ... عن قول الله تبارك وتعالى في سُورة الزُّخرف " وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ" [ الزُّخرف / 36 ] ... كيف يكُونُ الشَّيطان قريناً للإنسان الذِّي لا يذكر الله ؟؟؟ وهل كُلُّ إنسانٍ لهُ قرين سواءً كان ذاكراً لله أو لا يذكر الله ؟؟؟ وهل القُرناءُ من الشَّياطين يُمكن أنْ يكُونُون من المُسلمين أيضاً ؟

    :: سائل يسأل ... عن قول الله تبارك وتعالى في سُورة الشُّورى " مَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ وَمَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ نَصِيبٍ " [ الشُّورى / 20 ] ... هل يكُونُ حرثُ الدُّنيا من أجلِ الآخرة ؟؟؟ وكيف نجمعُ بين الآية والحديث الذِّي معناهُ " الدُّنيا مزرعةُ الآخرة " ؟

    :: سائل يقول ... ما حكم بعض المأمُومين عند انتهاء الإمام من القراءة في الصَّلاة في بعض السُّور يُعلِّق ، فمثلاً " وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ " [ الضُّحى / 11 ] يرُدُّ بصوتٍ مُنخفض الحمدُ لله ، عندما يقول " صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى " [ الأعلى / 19 ] يقولُ عليهما الصَّلاةُ والسَّلام ونحو ذلك ... هل هذا يُبْطِلُ الصَّلاة ؟


    رابط الحلقة :

    http://liveislam.net/browsearchive.php?sid=&id=37324



  20. #40
    تاريخ التسجيل
    محرم-1428هـ
    المشاركات
    3,788
    المواضيع
    691
    شكراً
    0
    تم شكره 23 مرة في 21 مشاركة

    افتراضي رد: سِلْسِلَةٌ مُبَارَكَةٌ :[ نُورٌ عَلى الدَّرْبِ ] مع العَلامَة عبدالله بن غُدَيَّا



    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    (( نُورٌ عَلى الدَّرْبِ ))
    مكان البث: إذاعة القرآن الكريم بالرياض
    8-6-1428 هـ



    الأسئلة :
    :: سائل يسأل .. عن مجموعة من الشباب وهُم قلَّة ولله الحمد من المُتحمِّسين الذِّين عندهُم غِلْظَة على المُخالفين أو المُقصِّرين عندنا كأنْ نُشاهد من أمثال هؤُلاء أنَّهُم لا يُسلِّمُون على بعض أهل المعاصي الحليق للحيتِهِ والمُسبل لثوبه ، وإنْ كان هذا المُقصِّرُ جاهلاً ... أرجُو توجيه نصيحة لمثل هؤُلاء الشَّباب حتَّى تكُون الدَّعوة على أساسٍ صحيح كما بدأها النَّبي عليه الصَّلاة والسَّلام ؟؟؟

    :: سائلة تقول ... هل يجُوزُ إخراجُ كفَّارة قضاء صِيام رمضان بعد مرُور (3) أشهُر على هذا الصَّوم القضاء ؟؟؟

    :: سائلة تقول ... كان لديَّ ذهب اشتريتُهُ قبل سنتين وتسعة أشهُر وأنا لا أتذكَّر قيمتُهُ جيِّداً ؛ لكنْ أتوقَّع أنَّها ثلاثين ألف استعملتُ بعضهُ في مُناسبتين وكانت نيَّتي عندما اشتريتُهُ أنْ يكون للزِّينة ، واحتجتُ للإنفاق فبدأتُ أبيعُ منهُ ، وقبل تمام الحول بعتُ ما قيمتُهُ أربعة آلاف وحال الحول الأوَّل وعندي ذهب لم أُزَكِّيه جهلاً منِّي وبعتُ ما تبقَّى لديّ من ذهب قبل عام أي الحول الثَّاني ولم يتبقَّ عندي منهُ إلا حِلَق صغيره يُوضعُ في الأُذن ، وعندي دين على أُختي من هذا الذَّهب قيمتُهُ ثلاثة آلاف وسبعمائة ريال علماً أنَّني قد سامحتُها على نص المبلغ ... كيف أُخرج زكاة هذا الذَّهب ... جزاكم اللهُ خيراً ؟؟؟

    :: سائل يقول ... سمعتُ حديثاً قبل ( 30 ) سنة وهو قول النبي صلى الله عليه وسلَّم " من أخذ أموال النَّاس يُريدُ أداءها أدَّاها اللهُ عنهُ ، ومن أخذها يُريدُ إتلافَها أتلفهُ الله " هل هُو حديثٌ صحيح ؟؟؟ وهل ينطبِقُ على الدَّيْن ... أرجُو إفادتي ؟؟؟

    :: سائل يقول ... عندي ( 8 ) من الأولاد و ( 4 ) بنات وزوجة ، وكان لي مبلغ من المال ، وكنتُ أعملُ بشركة ، ديَّنت (3) من أولادي ، ومضى الآن (15) عاماً ، وما استرجعت الأموال المدينة لا عند النَّاس ولا عند أولادي ، والآن واحد من أولادي الآخرين يُطالبني بالعدالة ، ويُريدُ منِّي أنْ أُدَيِّنُهُ مبلغ مثل إخوانِهِ ، وأنا لا أملكُ شيئاً الآن ، حتَّى لو قُلت أنِّي سوف أُساوي بينهم لا أستطيع ... هل أقُوم بإعطائِهِ بعض المُمتلكات التِّي أملكُها من أجل المُساواة أم أُطالب البقيَّة بردِّ الدَّيْن ؟؟؟

    :: سائل يقول ... قرأتُ عبارةٌ تقول " الأصلُ بناءُ الاستدلال على مقاصد الشَّريعة ودلالات النُّصُوص وعدم الإسراف في القياس " ... فما معنى ذلك ؟؟؟

    :: سائل يقول ... ما الطَّريقة الصَّحيحة والسَّهلة لحِفظ كتاب الله العزيز ، حيثُ أحفظ بعض السُّور ، وما ألبث إلاَّ قليل حتَّى أنْسَى ما حفظت ، ويُصيبني الكسل عن مُواصلتي للحفظ ... أرجُو إرشادي إلى بعض وأهمِّ التَّفاسير التِّي أستفيد منها وبَِكلٍ مُبسَّط خاصَّةً لأنَّني مُبتدِئ وأُريدُ تثبيت حِفظي ؟؟؟

    :: سائل يقول ... عندما تفُوتني الجماعة أشرعُ بالصَّلاة مُنفرِداً ، إذا كبَّرتُ تكبيرة الإحرام وشرعتُ في قراءة الفاتحة جاءت جماعة أُخرى يُصلُّون في المسجد ... هل أقطعُ صلاتي ، وأُصلِّي مع الجماعة الثَّانية حتَّى يتم لي أجر الجماعة الثَّانية أم أُواصل الصَّلاة مُنفرداً ؟؟؟



    رابط الحلقة :

    http://liveislam.net/browsearchive.php?sid=&id=37500





معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

الساعة الآن مساءً 04:56


اخر المواضيع

كتاب نضرة الأنظار في شرح المنار لعلامة محمد امين الاسكداري المعروف بقصيري زاده @ مؤلفات المؤرخ المغربي المرحوم محمد بن عزوز حكيم @ طلب مساعده @ مخطوط: فتح الأقفال وضرب الأمثال (شرح لامية الأفعال)- بحرق الحضرمي @ تمايز معنى التراكيب في إطار الرتبة @ قصة ذي القرنين (النموذج الطيب للحاكم الصالح) @ محرك بحث المواقع العلمية من مؤسسة الدرر السنية @ شرح "ثلاثة الأصول" المطول للشيخ أحمد الحازمي @ تقرير رائع للعريفي لعقيدتنا في الصحابة. @ هل يمكن أن تتحقق هذه الطريقة في البحث في الشاملة ؟ @ هؤلاء تجدهم بكثرة لكن أين الأخير نريد رؤيته وهو يحمل كما يحملون ؟! @ سؤال في الزكاة . @ (للأسف لم يحضر الأستاذ لهذا السؤال جوابا). @ حكم قصر الصلاة للحاج المكي في منى و المشاعر @ لأول مرة: القيامة مشاهدها وعظاتها في السنة النبوية - د: محمد أديب صالح (3 مجلدات) @ العقوبات الشرعية والأقضية والشهادات - وهبة الزحيلي @ نظرية الضرورة الشرعية مقارنة مع القانون الوضعي - وهبة الزحيلي @ سبل الاستفادة من النوازل والفتاوى والعمل الفقهي في التطبيقات المعاصرة - وهبة الزحيلي @ المعتبر في تخريج أحاديث المنهاج والمختصر @ مصحف مخطوط @