تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: الرد على: فكثر ما استطعت من المعاصي

  1. #1

    افتراضي الرد على: فكثر ما استطعت من المعاصي

    بسم الله، الحمد لله، و الصلاة و السلام على رسول الله، و آله و صحبه و من والاه، أما بعد:

    البيت التالي أذكر أني قرأته في كتاب ابن القيم رحمه الله (الداء و الدواء) أو (الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي):
    فكثر ما استطعت من المعاصي *** إذا كان القدوم على كريم

    و هذا البيت رديء المعنى لأنه يجرئ الناس على المعاصي و الأمن من مكر الله.

    فقلت رداً عليه:
    فقلل ما استطعت من المعاصي *** إذا كان القدوم على عظيم
    فبعض الناس قد هلكوا بذنب *** فلا يغررك إمهال الكريم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الرد على: فكثر ما استطعت من المعاصي

    أحسنت ردًا
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  3. #3

    افتراضي رد: الرد على: فكثر ما استطعت من المعاصي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    أحسنت ردًا
    بارك الله فيك أخي أبا البراء و سررت بمرورك و تعليقك الكريم.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الرد على: فكثر ما استطعت من المعاصي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سامر البابا مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أخي أبا البراء و سررت بمرورك و تعليقك الكريم.
    وفيكم بارك الله، أسعدكم الله بطاعته.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي رد: الرد على: فكثر ما استطعت من المعاصي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سامر البابا مشاهدة المشاركة
    بسم الله، الحمد لله، و الصلاة و السلام على رسول الله، و آله و صحبه و من والاه، أما بعد:

    البيت التالي أذكر أني قرأته في كتاب ابن القيم رحمه الله (الداء و الدواء) أو (الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي):
    فكثر ما استطعت من المعاصي *** إذا كان القدوم على كريم

    و هذا البيت رديء المعنى لأنه يجرئ الناس على المعاصي و الأمن من مكر الله.

    فقلت رداً عليه:
    فقلل ما استطعت من المعاصي *** إذا كان القدوم على عظيم
    فبعض الناس قد هلكوا بذنب *** فلا يغررك إمهال الكريم
    بارك الله فيكم، في كتاب التعليقات الزكية على العقيدة الواسطية للشيخ ابن جبرين رحمه الله:

    "ثم ظهرت بدعة الإرجاء، وكان ذلك في أواخر القرن الأول، حيث قالوا: لاتضر مع الإيمان معصية، فما دمت مؤمنا فلا يضرك ارتكاب أي معصية، وأنت كامل الإيمان.
    وسموا بالمرجئة؛ لأنهم أرجؤوا -أي أخروا- الأعمال عن الإيمان، حتى قال قائلهم:

    فكثر ما استطعت من المعاصي *** إذا كان القدوم على كريم

    وفد أنكر عليهم كثير من التابعين".
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: الرد على: فكثر ما استطعت من المعاصي

    البيت لأبي نواس الحسن بن هانئ:

    تزود ما استطعت من الخطايا ... فإنك قاصد ربا غفورا
    تعض ندامة كفيك مما .... تركت مخافة النار السرورا

    و هو يتحسر على فوت التمتع بالشهوات في الدنيا مخافة النار

    اما الحديث الذي صححه بعض أهل العلم
    قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : "
    ليتمنين أقوام لو أكثروا من السيئات " ، قالوا : بم يا رسول الله ؟ قال : ( الذين بدل الله سيئاتهم حسنات ) " .

    فهو لمن تاب من سيئاته

    و البيت عمدة المرجئة الذين يعتقدون أنه لا يضر السيئات مع وجود التوحيد
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  7. #7

    افتراضي رد: الرد على: فكثر ما استطعت من المعاصي

    بارك الله فيكم و شكراً على تعليقاتكم التي أثرت الموضوع.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •