- المستدرك 3/186:
2219- أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِسْحَاقَ, أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي الشَّوَارِبِ الْقُرَشِيِّ, حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيُّ , حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ بَزِيعٍ الرَّمْلِيُّ (1), حَدَّثَنَا عَطَاءٌ الْخُرَاسَانِيّ ُ, عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ, عَنْ أَبِيهِ, عَنْ جَدِّهِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ, قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ, إِنِّي أَسْمَعُ مِنْكَ أَشْيَاءَ أَخَافُ أَنْ أَنْسَاهَا, فَتَأْذَنُ لِي أَنْ أَكْتُبَهَا؟ قَالَ: نَعَمْ, قَالَ: فَكَانَ فِيمَا كَتَبَ عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ, أَنَّهُ لَمَّا بَعَثَ عَتَّابَ بْنَ أُسَيْدٍ إِلَى أَهْلِ مَكَّةَ, قَالَ: أَخْبِرْهُمْ أَنَّهُ لاَ يَجُوزُ بَيْعَانِ فِي بَيْعٍ, وَلاَ بَيْعُ مَا لاَ يَمْلِكُ, وَلاَ سَلَفٌ وَبَيْعٌ, وَلاَ شَرْطَانِ فِي بَيْعٍ.
_حاشية__________
(1) تحرف في طبعة التأصيل إلى: «يزيد بن زريع الرملي»، وزاد محققو الكتاب هذا التحريف تحريفًا فكتبوا: فيه يزيد بن زريع الرملي، وهو مجهول لا يكاد يُعرف، فقد اخترعوا رجلا، وحكموا عليه بالجهالة.
- وهذا الرجل معروف، قال الخطيب: يزيد بن بَزيع، ويزيد بن زُريع، أَمَّا الأول، بفتح الباء المعجمة بواحدة وبعدها زاي مكسورة، فهو: يزيد بن بَزِيع الشامي الرملي، حدث عن عطاء الخراساني، رَوَى عنه محبوب القواريري، والحسن بن سوَّار البغوي، وآدم بن أبي إياس العسقلاني، وأبو الوليد الطيالسي.
«تلخيص المتشابه» 2/825.
ـ وهذا الحديث أخرجه الخطيب من طريق أَبي الوليد، حدثنا يزيد بن بَزيع الرملي، عن عطاء الخراساني، به. «تقييد العلم» 1/75.
وقد وردت ترجمته في كتب الحديث والرجال، منها: «المعرفة والتاريخ» 2/451، و«الضعفاء للعقيلي» 6/335، و«الكامل» لابن عدي 10/723، «الضعفاء والمتروكين» لابن الجوزي (3772)، و«ميزان الاعتدال» (9133)، وغيرها، وابحث فقط في الشاملة عن يزيد بن بزيع يأتيك خبره.
- لا اعرف ماذا وقع في باقي الطبعات.