قول الحنابلة عن وقت صلاة الظهر مادليله؟؟؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: قول الحنابلة عن وقت صلاة الظهر مادليله؟؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,462

    افتراضي قول الحنابلة عن وقت صلاة الظهر مادليله؟؟؟

    قول الحنابلة عن اوقات الصلاة ((فَوَقْتُ الظُّهْرِ مِنَ الزَّوَالِ إِلى مُسَاوَاةِ الشَّيءِ فَيْئَه بَعْدَ فَيءِ الزوال)) كما في الزاد
    مادليله حيث يظهر من الكلام عن انتهاء وقتها هنا انه يحسب فيء الزوال ثم ظل كل شي مثله بعد ذلك وماهو ضابط فيء الزوال.؟؟؟؟
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,462

    افتراضي رد: قول الحنابلة عن وقت صلاة الظهر مادليله؟؟؟

    يرفع للمشاركة والفائدة
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    920

    افتراضي رد: قول الحنابلة عن وقت صلاة الظهر مادليله؟؟؟

    أجاب أخونا أبو أسامة هنا أخي أبو محمد :
    http://www.ahlalhdeeth.cc/vb/showthread.php?t=141533
    دليلهم في ذلك حديث جابر في المواقيت
    وهم لا يحسبون فيء الزوال أخذاً بظاهر قوله ( ثم صلى العصر بعدما صار ظل الشيء مثله)ولا يدخل في ذلك فيء الزوال.
    الشمس عندما تطلع من جهة المشرق متجهة إلى المغرب يكون ظل الشاخص إلى جهة المغرب ويبدأ بالنقص شيئاً فشيئاً حتى إذا وصلت الشمس إلى وسط السماء إما أن ينقص الظل أو يبقى الظل ولكنه قليل يختلف باختلاف ميلان الشمس حسب المنطقة وحسب الوقت فقد تكون عمودية وقد تكون مائلة.
    فإذا توقف النقصان فالظل الباقي حينئذ يسمى فيء الزوال فإذا بدأ بالزيادة دخل وقت صلاة الظهر
    ويستمر إلى أن يصبح ظل الشاخص مثلَهُ بعد فيء الزوال .
    فلو كان فيء الزوال طوله ربع متر والشاخص طوله متر فينتهي وقت الظهر إذا صار ظل الشاخص متراً وربعاً.
    وفيء الزوال يختلف باختلاف المكان والوقت ففي بعض البلاد لابد من وجود فيء زوال فلا يعدم الشاخص من فيء.
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,462

    افتراضي رد: قول الحنابلة عن وقت صلاة الظهر مادليله؟؟؟

    اخي الكريم حمد رايت الجواب ولم يذكردليلا على ذلك
    قوله فلو كان فيء الزوال طوله ربع متر والشاخص طوله متر فينتهي وقت الظهر إذا صار ظل الشاخص متراً وربعاً.
    وهذا خلاف لفظ الحديث ظل كل شي مثله
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    920

    افتراضي رد: قول الحنابلة عن وقت صلاة الظهر مادليله؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الغامدي مشاهدة المشاركة
    وهذا خلاف لفظ الحديث ظل كل شي مثله
    http://209.85.135.104/search?q=cache...lnk&cd=1&gl=sa
    والرسول -عليه الصلاة والسلام- ذكر ظل الرجل كطوله؛ لأن هذا هو الظل الذي يكون مقاربا في تلك البلاد -في مكة وما قاربها- لأن في الغالب، أن فيء الزوال في مكة -كما ذكر العلماء- فيء يسير جدا، نحو قدر الشراك أو أقل؛ فلهذا هذا ظِل مقارب.
    *نظروا إلى أنّ فيء الزوال يختلف من بلد إلى بلد ، فيؤثر هذا في وقت تساوي طول الشاخص معه ، فلا يكون لخروج وقت الظهر ضابط مشترك بين البلاد .
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    75

    Lightbulb رد: قول الحنابلة عن وقت صلاة الظهر مادليله؟؟؟

    قال الشيخ عبد الله بن عبد العزيز الجبرين حفظه الله - وهو غير الشيخ ابن جبرين المعروف - في كتابه ( شرح عمدة الفقه ) :

    قال شهاب الدين بن سلامة - المتوفى سنة 1068 - في كتابه " الهداية من الضلالة في معرفة الوقت والقبلة بغير آلة " ص 68 عن الظهر : ( ويدخل وقتها عقب زوال الشمس بالإجماع , وييعرف بحدوث الظل بعد عدمه ... أو بزيادته بعد تناهي قصره ....... ويخرج وقتها عند غير الإمام أبي حنيفة ... بتمام ظل المثل بعد ظل الزوال إن كان , وظل المثل يسمى - ظل القامة - )

    ثم قال (الشمس أحيانا تكون فوق الشاخص غير مائلة جهة الشمال ولا جهة الجنوب فلا يكون لها ظل وقت الزوال وفي غالب أيام العام تكون مائلة جهة الشمال أو جهة الجنوب فيكون لها ظل وقت زوالها وهذا الظل يسمى " ظل الزوال " وقد ذكر أهل العلم مقدار ظل الزوال للشخص فقدرها بعضهم بقدم الانسان نفسه بحسب البروج الشمسية فقال

    1- للظل أقدام أتت محررة دلو وقوس سبعة معتبرة

    2- وستة للعقرب والحوت دال للميزان وحمل أوتي

    3- اثنان للثور وللجوزاء وواحد لليث والعذراء

    4- سرطان لا ظل له علانية جدي أتت أقدامه ثمانية


    ( دال ) : أربعة
    .... ذكرها الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين نقلا من رسالة مخطوطة لبعض أهل العلم . انتهى كلام الشيخ .



    شيخنا أبا محمد ما سبق لا يخفى عليكم وإنما ذكرته للفائدة
    أما دليلهم
    فهل يمكن اعتبار كونهم لما أجمعوا على أن وقت الظهر يبدأ بالزوال , والزوال يقع غالبا وللشمس ظل ( وهو ظل القامة أو ظل الزوال ) نظروا لمعنى ( ظل الرجل كطوله ) ملغين ظل الزوال لعدم اعتباره في الحقيقة ظلاً , وثبت أنه أبرد بالظهر حتى رأوا ( فيء التلول )
    و ثبت أنه صلى العصر ( والشمس مرتفعة حية ) و ( نقية )
    فإبراده دال على امتداد وقت الظهر .
    ولو لم يلغَ ظل الزوال وحُسب من الظل المعتبر لخروج وقت الظهر لكان وقت الظهر قصيرا جدا خاصة في بعض أيام السنة حين يكون ظل الزوال ثمانية أقدام .
    فما رأيكم .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    75

    افتراضي رد: قول الحنابلة عن وقت صلاة الظهر مادليله؟؟؟

    كلام ابن سلامة ينتهي عند ( ... ظل القامة )
    وما بعده للجبرين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •