اروع ما قيل !!!
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 10 من 10
5اعجابات
  • 1 Post By حسن المطروشى الاثرى
  • 1 Post By حسن المطروشى الاثرى
  • 1 Post By حسن المطروشى الاثرى
  • 1 Post By حسن المطروشى الاثرى
  • 1 Post By حسن المطروشى الاثرى

الموضوع: اروع ما قيل !!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    6,027

    افتراضي اروع ما قيل !!!

    قال الشيخ محمد البشير الإبراهيمي:


    "سُئِلَ بعض العلماء:

    أية آية تصلح أن تكون عنوانًا على القرآن كله، بحيث إذا كُتبت على ظهر المصحف كانت تعريفًا كاملًا به، شاملًا لجميع المعاني الكليّة التي يجدها المتصفح فيه؛ كما تعرف الكتب الكبيرة بجمل قصيرة ؟!

    فكان جواب هذا العالم:

    الآية التي تصلح لذلك هي قوله تعالى: ( هذا بلاغ للناس، ولينذروا به، وليعلموا أنما هو إله واحد، وليذكر أولو الألباب ).

    ولعمري لقد وفق هذا العالم القرآني إلى الصواب في ما أجاب به".


    آثار الإمام: محمد البشير الإبراهيمي: ١/ ٣٢٠.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    6,027

    افتراضي رد: اروع ما قيل !!!

    هل يقال خال المؤمنين

    ⚡قال المصنف رحمه الله.⚡

    [٨٩] ومعاوية خال المؤمنين، وكاتب وَحْي الله، أحد خلفاء المسلمين رضي الله عنهم.


    *الشرح



    *معاوية بن أبي سفيان
    هو أمير المؤمنين معاوية بن أبي سفيان صخر بن حرب، ولد قبل البعثة بخمس سنين، وأسلم عام الفتح، وقيل: أسلم بعد الحديبية وكتم إسلامه وَلَّاه عمر الشام
    واستمر عليه وتسمى بالخلافة بعد الحكمين عام ٣٧هـ، واجتمع الناس عليه بعد تنازل الحسن بن علي سنة ٤١هـ، كان يكتب للنبي -صلى الله عليه وسلم- ومن جُمْلة كُتَّاب الوحي،
    توفي في رجب سنة ٦٠هـ عن ٧٨ سنة، وإنما ذكره المؤلف وأثنى عليه للرد على الروافض الذين يسبونه ويقدحون فيه، وسماه خال المؤمنين؛ لأنه أخو أم حبيبة إحدى أمهات المؤمنين، وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية في منهاج السنة ص: ١٩٩، ج: ٢ نزاعًا بين العلماء، هل يُقَال لإخوة أمهات المؤمنين أخوال المؤمنين أم لا؟.

    نكمل الدرس القادم إن شاء الله في السمع والطاعة لأئمة المسلمين وأمراء المؤمنين.


    منقول ...

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    6,027

    افتراضي رد: اروع ما قيل !!!

    ‏"ومن ذاق طعم حسن الخلق والتودد إلى الناس وكيف يكسب العبد بذلك من الأصحاب والأحباب ما هو من أفضل الغنائم، وكيف يسلم به من شرور، وكيف ينقلب العدو صديقاً أو المبغض محباً؛
    عرف ما في ذلك من الخير والراحة".

    ابن سعدي رحمه الله
    مجموع الفوائد واقتناص الأوابد، ص:(٥٠).
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    6,027

    افتراضي رد: اروع ما قيل !!!

    *نماذج من همة السلف في طلب العلم*

    - قال عبيد بن يعيش توفي سنة (٢٢٨هـ)-رحمه الله-:
    « *أقمت ثلاثين سنة ما أكلت بيدي يعني بالليل كانت أختي تلقمني وأنا أكتب* »
    الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع (٢-١٧٨).
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    6,027

    افتراضي رد: اروع ما قيل !!!

    ️ وجوب اتّباع السّنّة

    عَنِ الزُّهْرِيِّ، رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى، قَالَ:

    "كَانَ مَنْ مَضَى مِنْ عُلَمَائِنَا يَقُولُونَ: الِاعْتِصَامُ بِالسُّنَّةِ نَجَاةٌ، وَالْعِلْمُ يُقْبَضُ قَبْضًا سَرِيعًا، فَنَعْشُ الْعِلْمِ ثَبَاتُ الدِّينِ وَالدُّنْيَا، وَفِي ذَهَابِ الْعِلْمِ ذَهَابُ ذَلِكَ كُلِّهِ".

    رواهُ الدّارميّ: (٢٣٠/١، ٩٧) "بَابُ اتِّبَاعِ السُّنَّةِ"
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    6,027

    افتراضي رد: اروع ما قيل !!!

    قال العلامة عبد الرحمٰن السعدي رحمه الله - :

    ... *عش يومك ودع(غيرك)* ❗

    *إياك والتحسر على الأمور الماضية* التي لم تُقَدَّر لك ؛ من فقد صحة ، أو مال ، أو عمل دنيوي ونحوها ،

    ↩• - وليكن *همُّك في إصلاح عمل يومك* ؛ فإن الإنسان ابن يومه لا يحزن لما مضى ، ولا يتطلع للمستقبل حيث لا ينفعه التطلع ،

    ↩ - و *عليك بالصدق ، والوفاء* بالعهد ، والوعد و *الإنصاف* في المعاملات كلها ، و *أداء الحقوق* كاملة موفرة ؛ بنفس مطمئنة وإيمان صادق خالص ،

    ↩ - و *اشتغل بعيوبك* وشؤونك عن عيوب الناس وشؤونهم ،

    ↩ - و *عامل كلَّ أحدٍ بحسب ما يليق* بحاله من كبير وصغير ، وذكر وأنثى ، ورئيس ومرؤوس ،

    ↩ - و *كن رفيقًا رحيمًا* لكل أحد حتى للحيوان البهيم ؛ فإنما يرحم الله من عباده الرحماء ،

    ↩- و *كن مقتصدًا* في أمورك كلها ،
    ↩ - و *افتح ذهنك لكل فائدة دينية أو دنيوية*❗ ".
    مجموع مؤلفاته(٢٥٨/٢١)

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    6,027

    افتراضي رد: اروع ما قيل !!!

    قال شيخ الإسلام، والإمام الحافظ الحجة ابن حجر العسقلاني - رحمه الله تعالى - :-

    *ويكفي في الردع عن الخوض في طرق المتكلمين ما ثبت عن الأئمة المتقدمين كعمر بن عبدالعزيز، ومالك بن أنس ، والشافعي ، وقد قطع بعض الأئمة بأن الصحابة لم يخوضوا في الجوهر ، والعرض ، وما يتعلق بذلك من مباحث المتكلمين ، فمن رغب عن طريقهم فكفاه ضلالا* .

    ✍ وقال نقلا عن إمام الحرمين :-

    " *<<ركبت البحر الأعظم ، وغصت في كل شيء نهى عنه أهل العلم في طلب الحق فرارا من التقليد ، والآن فقد رجعت ، وأعتقدت مذهب السلف>>* "

    *"فتح الباري"(٣٥٠/١٣)*

    منقول
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    6,027

    افتراضي رد: اروع ما قيل !!!

    قال العلامة محمد بن عثيمين رحمه الله:

    (‏ *لـو أن الإنسان سمع ما يقول الناس* وما يعترضون به *ما مشى خطوة* ؛لكن أنت *أصلح ما بينك و بين الله ولا يهمك أحد❗*...).
    ‏شرح اقتضاء الصراط المستقيم ص ١٧٠

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    6,027

    افتراضي رد: اروع ما قيل !!!

    *سُئل ابن العطار عن مسألة من السهو في الصلاة، فأفتى فيها بسجود السهو.*
    *فقال له السائل: إن أصبغ بن الفرج الطائي، لم يرَ علي سجوداً.*
    *فرد عليه ابن العطار: كلا لا تطعه واسجد واقترب!*

    *ترتيب المدارك لعياض (٧ / ١٥٥).*

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    6,027

    افتراضي رد: اروع ما قيل !!!

    خطورة التمسُّك بالمتشابه

    «إنَّ الزَّائغ المتَّبع لِمَا تشابه مِن الدَّليل لا يزال في ريبٍ وشكٍ؛ إذ المتشابه لا يعطي بيانًا شافيًا، ولا يقف منه متَّبعُه على حقيقةٍ، فاتِّباعُ الهوى يُلْجِئه إلى التمسُّك به، والنظرُ فيه لا يتخلَّص له، فهو على شكٍّ أبدًا، وبذلك يفارق الرَّاسخ في العلم لأنَّ جداله إن افتقر إليه فهو في مواقع الإشكال العارض طلبًا لإزالته فسرعان ما يزول إذا بيِّن له موضع النَّظر، وأمَّا ذو الزيغ فإنَّ هواه لا يخلِّيهِ إِلَى طَرْحِ المتَشَّابِهِ فَلا يَزَالُ فِي جِدَالٍ عَلَيْهِ وَطَلَبٍ لِتَأْوِيلِهِ».

    [«الاعتصام» للشاطبي (٢/ ٢٣٦)]

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •