تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: من هنا وهناك !!ّ!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي من هنا وهناك !!ّ!!

    قال الشاعر :
    " إنما العزة للكاثر "
    تاريخ ابن خلدون " ( 3/ 2 )

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: من هنا وهناك !!ّ!!

    الكتاب المنسوب للمقريزي " النزاع والتخاصم فيما بين بني أمية وبني هاشم "
    لا يمكن ان يتصور عاقل أن يد المقريزي قد خطت حرفا واحدا من هذا الكتاب لأن المقريزي لا يمكن أن ينزل إلى هذا الدرك من إلغاء العقل الجهل بالاحكام
    فهذا الكتاب ألفه صاحبه في عصر الانحدار العاطفي والتهافت العاطفي وتخلى فيه عن صفة المؤرخ وبعد عن سجية العلماء .. حقد دفين جعلها اساسا لحكمه وشعارا لكتابه "

    المصدر / أباطيل يجب أن تمحى من التاريخ ص 209

    قلت : أنصح طلبة العلم باقتناء هذا الكتاب يفتح أبوابا مغلقة ويبين أوابد منهكة وادراك أواصر مهددة ...

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: من هنا وهناك !!ّ!!

    نبهت بعض من قام بتحقيق البردة للبوصيري على الشركيات التي فيها فلم يقبل نصيحتي!! فاثرت التحذير من أشهر ابياتها على العام حتى يحذرها الجميع لشهرتها يقول فيها:
    1- يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به * * * سواك عند حلول الحادث العمم

    يستغيث الشاعر بالرسول صلى الله عليه وسلم ويقول له: لا أجد من ألتجئ إليه عند نزول الشدائد العامة إلا أنت، وهذا من الشرك الأكبر الذي يُخلد صاحبه في النار إن لم يتب منه، لقوله تعالى:

    { ولا تدع من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرك فإن فعلت فإنك إذا من الظالمين } [ يونس: 106].( أي المشركين ) لأن الشرك ظلم عظيم.
    وقوله صلى الله عليه وسلم:{ من مات وهو يدعو من دون الله نداً دخل النار } رواه البخاري.
    ( الند: المثيل ).

    2- فإن من جودك الدنيا وضرتها * * * ومن علومك علم اللوح والقلم

    وهذا تكذيب للقرآن الذي يقول الله فيه: { وإن لنا للآخرة والأولى } فالدنيا والآخرة هي من الله ومن خلْقِهِ، وليست من جود الرسول صلى الله عليه وسلم وخلقه، والرسول صلى الله عليه وسلم لا يعلم ما في اللوح المحفوظ، إذ لا يعلم ما فيه إلا الله وحده، وهذا إطراء ومبالغة في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم حتى جعل الدنيا والآخرة من جود الرسول وأنه يعلم الغيب الذي في اللوح المحفوظ بل إن ما في اللوح من علمه وقد نهانا الرسول صلى الله عليه وسلم عن الإطراء فقال: { لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم، فإنما أنا عبد، فقولوا عبد الله ورسوله } رواه البخاري.

    3- ما سامني الدهر ضيماً واستجرت به * * * إلا ونلت جواراً منه لم يُضَم

    يقول: ما أصابني مرض أو همٌّ وطلبت منه الشفاء أو تفريج الهم إلا شفاني وفرَّج همي.

    والقرآن يحكي عن إبراهيم عليه السلام قوله عن الله عز وجل: { وإذا مرضتُ فهو يشفين } [الشعراء: 80].

    والله تعالى يقول: { وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو } [الأنعام: 17].

    والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: { إذا سألت فأسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله } رواه الترمذي وقال حسن صحيح.

    4- فإن لي منه ذمة بتسميتي محمداً * * * وهو أوفى الخلق بالذمم

    يقول الشاعر: إن لي عهداً عند الرسول أن يدخلني الجنة، لأن اسمي محمداً، ومن أين له هذا العهد ؟

    ونحن نعلم أن كثيراً من الفاسقين والشيوعيين من المسلمين اسمه محمد، فهل التسمية بمحمد مُبرر لدخولهم الجنة ؟ والرسول صلى الله عليه وسلم قال لبنته فاطمة رضي الله عنها:{ سليني من مالي ما شِئْتِ، لا أُغني عنك من الله شيئاً } رواه البخاري.

    5- لعل رحمة ربي حين يقسمها * * * تأتي على حسب العصيان في القسم

    وهذا غير صحيح، فلو كانت الرحمة تأتي قسمتها على قدر المعاصي كما قال الشاعر لكان على المسلم أن يزيد في المعاصي حتى يأخذ من الرحمة أكثر، وهذا لا يقوله مسلم

    ولا عاقل ولأنه مخالف قول الله تعالى: { إن رحمت الله قريب من المحسنين } [الأعراف:56] .

    والله تعالى يقول: { ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون ويؤتون الزكاة والذين هم بآياتنا يؤمنون } [الأعراف: 156].

    6- وكيف تدعو إلى الدنيا ضرورة من * * * لولاه لم تخرج الدنيا من العدم

    الشاعر يقول لولا محمد صلى الله عليه وسلم لما خُلقت الدنيا، والله يكذبه ويقول: { وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون } [الذاريات: 56].
    وحتى محمد صلى الله عليه وسلم خُلق للعبادة وللدعوة إليها يقول الله تعالى: { وأعبد ربك حتى يأتيك اليقين } [الحجر: 99].

    7- أقسمت بالقمر المنشق إن له * * * من قلبه نسبة مبرورة القسم

    الشاعر يقسم ويحلف بالقمر والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: { من حلف بغير الله فقد أشرك } حديث صحيح رواه أحمد.

    ثم يقول الشاعر يخاطب الرسول قائلاً:

    8- لو ناسبتْ قدرَه آياتُه عِظَماَ * * * أحيا اسمه حين يُدعى دَارِسَ الرِمَمِ

    ومعناه: لو ناسبتْ معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم قدره في العِظَم، لكان الميت الذي أصبح بالياً يحيا وينهض بذكر اسم الرسول صلى الله عليه وسلم، وبما أنه لم يحدث هذا فالله لم يُعط الرسول صلى الله عليه وسلم حقه من المعجزات، فكأنه اعتراض على الله حيث لم يعط رسول الله صلى الله عليه وسلم حقه!!

    وهذا كذب وافتراء على الله، فالله تعالى أعطى كل نبي المعجزات المناسبة له، فمثلاً أعطى عيسى عليه السلام معجزة إبراء الأعمى والأبرص وإحياء الموت، وأعطى لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم معجزة القرآن الكريم، وتكثير الماء والطعام وانشِقاق القمر وغيرها.
    ومن العجيب أن بعض الناس يقولون: إن هذه القصيدة تسمى بالبردة وبالبُرأة، لأن صاحبها كما يزعمون مرض فرأى الرسول صلى الله عليه وسلم، فأعطاه جبته فلبسها فبرىء من مرضه - وهذا كذب وافتراء- حتى يرفعوا من شأن هذه القصيدة، إذ كيف يرضى الرسول صلى الله عليه وسلم بهذا الكلام المخالف للقرآن ولهديه صلى الله عليه وسلم وفيه شرك صريح.

    علماً بأن رجلاً جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له:ما شاء الله وشِئْتَ، فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : { أجعلتني لله نداً ؟ قل ما شاء الله وحده } رواه النسائي بسند جيد.
    والند: المثل والشريك.

    فاحذر يا أخي المسلم من قراءة هذه القصيدة وأمثالها المخالفة للقرآن، وهدي الرسول عليه الصلاة والسلام، والعجيب أن في بعض بلاد المسلمين من يُشَيع بها موتاهم إلى القبور، فيضمون إلى هذه الضلالات بدعة أخرى حيث أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصمت عند تشييع الجنائز ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

    م

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: من هنا وهناك !!ّ!!

    الصراع الذي ذكره العقاد في كتابه " الصراع التاريخي قبل الاسلام وبعده بين بني هاشم وبني أمية وتلك أوهاما ليس لها من التاريخ إلا رواية ملفقة
    أو أحداث عارضة لا تمثل - قط - صراعا بين هذين الفرعين من بني عبد مناف وهما ذروة الشرف في قريش "

    المصدر / المناهج الاسلامية لدراسة التاريخ "
    للدكتور محمد رشاد خليل ص 24 "

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: من هنا وهناك !!ّ!!

    عتبة وعتيبة ابناء ابو لهب عم النبي صلى الله عليه وسلم
    طلقا بنتي النبي رقية وأم كلثوم ليشغلا محمدا ببنتيه
    وكان ابنه عتبة يشارك في ايذاء النبي صلى الله عليه وسلم حتى دعا عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فنهشه أسد في بعض أسفاره "
    المصدر / السيرة النبوية لابن هشام ( 2/ 219)
    أنساب الاشراف ( 1/ 130 )

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: من هنا وهناك !!ّ!!

    *|[ نقول المهدي فقط ، ولا نقول المنتظر ]|*

    ▪قال الشيخ العلامة العُثيمين -رحمه الله- :

    *إرداف كلمة " المنتظر " بكلمة " المهدي " ،*

    *《 هذه مأخوذة عن " الرافضة " 》.*

    *《 وسئل رحمه الله : بعض المتقدمين يطلق المنتظر على المهدي فأجاب : لا يصح هذا ، نقول ، " المهدي " كما جاء في الحديث فقط ولا نقول " المنتظر " 》.*

    |[ لقاء الباب المفتوح (٥٣) ]|

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: من هنا وهناك !!ّ!!

    ‏✍قال الإمام الحسن البصري - رحمه الله:

    *«استكثروا من الأصدقاء المؤمنين ؛ فإن الرجل منهم يشفع في قريبه وصديقه ،*

    فإذا رأى الكفار ذلك قالوا : ( فَمَا لَنَا مِن شَافِعِينَ ۝ وَلَا صَدِيقٍ حَمِيم ٍ)».*

    تفسير البغوي ❪٣٤٠/٨❫

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: من هنا وهناك !!ّ!!

    ‏قال الإمام ابن القيم رحمه الله:
    «قال بعض السلف: شتّان بين أقوام موتى تحيا القلوب بذكرهم، وبين أقوام أحياء تموت القلوب بمخالطتهم»
    الرسالة التبوكية (صـ ٨٦ )

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: من هنا وهناك !!ّ!!

    قال السبكي في طبقات الشافعية

    (( ..وكنت أنا كثير الملازمة للذهبي أمضي إليه في كل يوم مرتين بكرة والعصر وأما المزي فما كنت أمضي إليه غير مرتين في الأسبوع وكان سبب ذلك أن الذهبي كان كثير الملاطفة لي والمحبة في بحيث يعرف من عرف حال معه أنه لم يكن يحب أحدا كمحبته في وكنت أنا شابا فيقع ذلك مني موقعا عظيما وأما المزي فكان رجلا عبوسا مهيبا

    وكان الوالد يحب لو كان أمري على العكس أعني يحب أن ألازم المزي أكثر من ملازمة الذهب لعظمة المزي عنده )) .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: من هنا وهناك !!ّ!!

    قال عــمر بن الخطـاب رضي الله عنه :

    لا تضع حاجتك إلا عند من يحب قضاءها.

    الإخوان لابن أبي الدنيا (ص 126) .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: من هنا وهناك !!ّ!!



    #قال_الإمام_ابن_ا لقيم - رحمه الله تعالى - :

    "والمقصود أن العبد يقوى إخلاصه لله وصدق معاملته ، حتى لا يحب أن يطلع أحد من الخلق على حاله مع الله ومقامه معه فهو يخفي أحواله غيرة عليها من أن تشوبها شائبة الأغيار ويخفي أنفاسه خوفاً عليها من الداخلة ، وكان بعضهم إذا غلبه البكاء وعجز عن دفعه يقول : لا إله إلا الله ما أمر الزكام".

    _ [مدارج السالكين 3/422]


  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: من هنا وهناك !!ّ!!

    *✒في بيان فضل تبليغ العلم ، وتعليمه :-*

    روي عن شرحبيل بن شريك أنه سمع أبا عبدالرحمن الحبلي يقول :-

    *ليس هدية أفضل من كلمة حكمة تهديها لأخيك*

    *سنن الدارمي 363*

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: من هنا وهناك !!ّ!!

    ‏قال الإمام ابن القيم - رحمه الله :

    وإذا نظرت إلىٰ كثيرٍ من المُحتضرين وجدتهم يُحال بينهم وبين حُسن الخاتمة ،

    عقوبةً لهم علىٰ أعمالهم السيئة .

    【 الداء والدواء (٣٨٦/١) 】

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •