السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال تعالى ( علم أن سيكونُ منكم مرضى ) لماذا رفعت النون؟
أعرب :
قوله تعالى ( لئن أخرجوا لا يخرجون معهم ولئن قوتلوا لا ينصرونهم ولئن نصروهم ليولنّ الأدبار ثمّ لا ينصرون )
تمنياتي لكم بالتوفيق.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال تعالى ( علم أن سيكونُ منكم مرضى ) لماذا رفعت النون؟
أعرب :
قوله تعالى ( لئن أخرجوا لا يخرجون معهم ولئن قوتلوا لا ينصرونهم ولئن نصروهم ليولنّ الأدبار ثمّ لا ينصرون )
تمنياتي لكم بالتوفيق.
أم فراس;السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال تعالى ( علم أن سيكونُ منكم مرضى ) لماذا رفعت النون؟
السلام عليك اختاه
رفعت النون هنا لان الفعل (سيكون) فعل مضارع تام مرفوع بالضمة و(ان) اسمها ضمير الشأن محذوف تقديره (علم انه سيكون منكم مرضى)والله اعلى واعلم
شكرا لك ... بارك الله فيك ...
أخي الفاضل ، السلام عليكم عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :فأنت قمت بإعراب الآية ولكن لم تجب عن السؤال المطروح السؤال يا أخي لم رفع الفعل يكون ولم ينصب مع كونه بعد أن ؟ والجواب أنَّ أنْ لا تنصب بعد علم ونحوه مما يدل على اليقين ؛ لقول ابن مالك رحمه الله :
وبلن ِانصبه وكي كذا بأن **** لا بعد علم والتي من بعد ظن
فأنْ هنا مخففة من الثقيلة ؛ فهي ثنائية لفظا ثلاثية وضعا بخلاف أنْ المصدرية فهي ثنائية لفظا ووضعا ؛ فلذلك تنصب ، والله الموفق والسلام
أما إعراب الآية ((لئن أُخرجوا لا يَخرجون معهم ولئن قُوتلوا لا ينصرونَهم ولئن نصروهم ليولُنَّ الأدبار ثمَّ لا ينصرون)).
فلعل السؤال من أجل رفْع "لا يَخرجون" و "لا ينصرونَهم" فأقول:
هما واقعان في جواب شيئين:
1- قسَم دلت عليه اللام المفتوحة في (لئن).
2- شرط، وأداته (إن).
ولكن تقدَّم القسم على الشَّرط فيكون الجواب له؛ فلهذا يكون كلٌّ من الفعل المضارع "لا يَخرجون" و "لا ينصرونَهم" مرفوعين وعلامة الرفع ثبوت النون لأنهما من الأفعال الخمسة.
بارك الله فيك يا أخي ؛ فقد كفيتني إعراب ما نسيته ، ويكفي السائل ما أشرت إليه ؛ فهو المسئول عنه على ما أظن ، والسلام
السلام عليكم ورحمة الله
فائدة:
أن الناصبة لا تدخل على حروف التنفيس ( السين و سوف )
والفعل بعد هذه الحروف مرفوع ولا يجوز نصبه أو جزمه لذلك فمن البديهي أن لا تكون أن هنا ناصب
والحمد لله في الأولى والآخرة