لَأَنْ أُزَاحِمَ بَعِيرًا مَطْلِيًّا بِقَطِرَانٍ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أُزَاحِمَ امْرَأَةً
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: لَأَنْ أُزَاحِمَ بَعِيرًا مَطْلِيًّا بِقَطِرَانٍ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أُزَاحِمَ امْرَأَةً

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,753

    افتراضي لَأَنْ أُزَاحِمَ بَعِيرًا مَطْلِيًّا بِقَطِرَانٍ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أُزَاحِمَ امْرَأَةً

    مصنف ابن أبي شيبة - كتاب النكاح - ما قالوا في الرجل تمر به المرأة فينظر إليها من كره ذلك

    17515 - حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : قَالَ عَبْدُ اللهِ : لَأَنْ أُزَاحِمَ بَعِيرًا مَطْلِيًّا بِقَطِرَانٍ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أُزَاحِمَ امْرَأَةً .

    أخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" (4 / 373) برقم: (8114) ، (4 / 373) برقم: (8115) وابن أبي شيبة في "مصنفه" (9 / 364) برقم: (17515) ، (13 / 322) برقم: (26610) والطبراني في "الكبير" (9 / 352) برقم: (9750) ، (9 / 352) برقم: (9751)

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    71

    افتراضي رد: لَأَنْ أُزَاحِمَ بَعِيرًا مَطْلِيًّا بِقَطِرَانٍ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أُزَاحِمَ امْرَأَةً

    هذا الحديث أخرج إسناده ابن أبي شيبة في مصنفه وليس عبد الرزاق والطبراني وغيره فلينتبه، وإسناده منقطع فإبراهيم بن محمد الهمداني في الطبقة الخامسة لم يدرك عبد الله بن مسعود رضي الله عنه.
    أما ما أخرجه عبد الرزاق والطبراني وغيره من طريق سفيان الثَّوْرِيِّ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ، عَنْ أَبِي الزَّعْرَاءِ، قَالَ: قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ : ... فذكر مثله.
    وإسناده حسن به أبي الزعراء وهو عبد الله بن هانئ الأزدي خال سلمة بن كهيل لذا عابوا عليه تفرد ابن أخته سلمة الرواية عنه،
    في حين هناك بعض العلماء وثقوه ذكره ابن حبان في الثقات ، وقال : روى عنه سلمة بن كهيل، وأحمد بن عبد الله العجلي قال: ثقة من كبار التابعين، وابن سعد قال: ثقة له أحاديث.
    وروى له الترمذي وحسن حديثه وروى له النسائي.
    جاء في غريب الحديث للهروي (ص: 225) :
    وقال أبو عبيد: في حديث عبد الله رحمه الله لأن أُزاحِم جملا قد هُنِئ بقِطران أحبّ إليّ من أن أُزاحِم امرأة عَطِرة.
    قال الكسائي: قوله: هنئ يعني طُلي يقال منه: هنأتُ البعيرَ أهنَؤه وأهنِئه لغتان إذا طليته هناء والهناء في غير هذا: العطيّة والهِنء الاسم والهَنْأ المصدر يقال منه: هنأته أهنؤه إذا أعطيته شيئا قاله الأموي ويقال في المثل: إنما سمّيت هانئا لتهْنئ يقال منه: هنأته أهنؤه ليس غير غبر ثغب ". اهـ.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,753

    افتراضي رد: لَأَنْ أُزَاحِمَ بَعِيرًا مَطْلِيًّا بِقَطِرَانٍ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أُزَاحِمَ امْرَأَةً

    بارك الله فيكم .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,347

    افتراضي رد: لَأَنْ أُزَاحِمَ بَعِيرًا مَطْلِيًّا بِقَطِرَانٍ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أُزَاحِمَ امْرَأَةً

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن هاشم بيومي مشاهدة المشاركة
    هذا الحديث أخرج إسناده ابن أبي شيبة في مصنفه وليس عبد الرزاق والطبراني وغيره فلينتبه، وإسناده منقطع فإبراهيم بن محمد الهمداني في الطبقة الخامسة لم يدرك عبد الله بن مسعود رضي الله عنه.

    ـ.
    بارك الله فيك
    قد أشار الأخ أبو أنس أن أبا شيبة قد أخرجه وقد ذكر رقمه ولفظه
    حكاية طريفة عن عمر وفيها إرسال :
    روى عبد الرزاق في هذا المعنى
    عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ قَالَ: طَافَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ فِي صُفُوفِ النِّسَاءِ فَوَجَدَ رِيحًا طَيِّبَةً مِنْ رَأْسِ امْرَأَةٍ، فَقَالَ: «لَوْ أَعْلَمُ أَيَّتُكُنَّ هِيَ لَفَعَلْتُ، وَلَفَعَلْتُ، لِتَطَّيَبْ إِحْدَاكُنَّ لِزَوْجِهَا، فَإِذَا خَرَجَتْ لَبِسَتْ أَطْمَارَ وَلِيدَتِهَا»
    قَالَ: «فَبَلَغَنِي أَنَّ الْمَرْأَةَ الَّتِي كَانَتْ تَطَيَّبَتْ بَالَتْ فِي ثِيَابِهَا مِنَ الْفَرَقِ»

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •