تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: وَقَعَ مِنْ عَبْدِ اللهِ، أَوْ قَالَ: عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ فِلْسٌ فِي بِئْرٍ قَذِرَةٍ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي وَقَعَ مِنْ عَبْدِ اللهِ، أَوْ قَالَ: عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ فِلْسٌ فِي بِئْرٍ قَذِرَةٍ


    1490 - أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا بَكْرٍ الرَّازِيَّ، يَقُولُ: سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ مُوسَى التَّاهَرْتِيَّ ، يَقُولُ: وَقَعَ مِنْ عَبْدِ اللهِ، أَوْ قَالَ: عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ فِلْسٌ فِي بِئْرٍ قَذِرَةٍ فَاكْتَرَى عَلَيْهِ بثَلَاثَةِ عَشَرَ دِينَارًا حَتَّى أَخْرَجَهُ، فَقِيلَ لَهُ فِي ذَلِكَ، فَقَالَ: " كَانَ عَلَيْهِ اسْمُ اللهِ تَعَالَى ذِكْرُهُ " "
    الكتاب : شعب الإيمان
    المؤلف : أحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخُسْرَوْجِردي الخراساني، أبو بكر البيهقي (المتوفى : 458هـ)

  2. #2

    افتراضي رد: وَقَعَ مِنْ عَبْدِ اللهِ، أَوْ قَالَ: عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ فِلْسٌ فِي بِئْرٍ قَذِرَةٍ

    أخرج الإمام البيهقي في ( شعب الإيمان ) برقم [538 ]، وتابعه عليه الإمام ابن عساكر في ( تاريخ دمشق ) ( 139/37 ) فقال:
    أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا بَكْرٍ الرَّازِيَّ، يَقُولُ: سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ مُوسَى التَّاهَرْتِيَّ ، يَقُولُ:
    "وَقَعَ مِنْ عَبْدِ اللَّهِ، أَوْ قَالَ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ، فِلْسٌ فِي بِئْرٍ قَذِرَةٍ، فَاكْتَرَى عَلَيْهِ ثَلاثَةَ عَشَرَ دِينَارًا، حَتَّى أَخْرَجَهُ، فَقِيلَ لَهُ فِي ذَلِكَ، فَقَالَ: (كَانَ عَلَيْهِ اسْمُ اللَّهِ تَعَالَى ذِكْرُهُ)".اهـ. وذكرها الإمام ابن كثير في ( البداية والنهاية )
    معزوًا إلى الإمام البيهقي ( 385/12 ) ط هجر.
    قلتُ: فقد جاء بسندٍ عالٍ في كتاب ( الفتوة ) (ص: 20 ) لأبي عبد الرحمن السلمي راوٍ هذا الأثر وتابعه عليه القشيري في ( الرسالة )
    [1 : 64] فقال:
    سمعت محمد بن شاذان يقول: سمعت علي بن موسى التاهرتي يقول:
    " وقع من عبد الله بن مروان فلس في بئر قذرة، فاكترى عليه بثلاثة عشر ديناراً حتى أخرجه. فقيل له في ذلك، فقال: كان عليه اسم الله مكتوباً، فاحترمته لذلك ". اهـ.
    قلت: يبين على الإسناد الاضطراب الحاصل فمرة يروى عن أبي عبد الرحمن السلمي وهو ضعيف الحديث عن أبي بكر الرازي وهو متهم في الحديث ومرة يروي أبو عبد الرحمن السلمي في كتابه عن محمد بن شاذان وهو لا يُعرف ولكن كلاهما ابن شاذان وأبو بكر عن ( علي بن موسى الترهاتي ) لم أجده في كتب الترجمة.
    فالإسناد ضعيف مضطرب.
    والله أعلم.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: وَقَعَ مِنْ عَبْدِ اللهِ، أَوْ قَالَ: عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ فِلْسٌ فِي بِئْرٍ قَذِرَةٍ

    بارك الله فيكم .

  4. #4

    افتراضي رد: وَقَعَ مِنْ عَبْدِ اللهِ، أَوْ قَالَ: عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ فِلْسٌ فِي بِئْرٍ قَذِرَةٍ

    وفيكم بارك الله.

  5. #5

    افتراضي رد: وَقَعَ مِنْ عَبْدِ اللهِ، أَوْ قَالَ: عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ فِلْسٌ فِي بِئْرٍ قَذِرَةٍ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن هاشم بيومي مشاهدة المشاركة
    قلت: يبين على الإسناد الاضطراب الحاصل فمرة يروى عن أبي عبد الرحمن السلمي وهو ضعيف الحديث عن أبي بكر الرازي وهو متهم في الحديث ومرة يروي أبو عبد الرحمن السلمي في كتابه عن محمد بن شاذان وهو لا يُعرف ولكن كلاهما ابن شاذان وأبو بكر عن ( علي بن موسى الترهاتي ) لم أجده في كتب الترجمة.
    فالإسناد ضعيف مضطرب.
    والله أعلم.
    جزاكم الله خيرا

    أبو بكر الرازي، هو: محمد بن شاذان كما نص السلمي على ذلك في طبقات الصوفية (ص: 29، 53، 307): (سَمِعت أَبَا بكر مُحَمَّد بن عبد الله [بن عبدالعزيز] بن شَاذان الرَّازِيّ)، وكذا البيهقي في الزهد الكبير للبيهقي (ص: 271، رقم: 701) وغيرها.
    فلا يوجد في السند اضطراب.

    وترجمته في تاريخ بغداد ت بشار (3/ 495، رقم: 1026)، الضعفاء والمتروكون لابن الجوزي (3/ 80، رقم: 3094) وذكرا طعنَ الْحَاكِم أَبي عبد الله فيه.
    وذكره الذهبي في كتبه، في:
    العبر في خبر من غبر (2/ 148)، وقال: (هو صاحب مناكير وغرائب، ولا سيّما في حكايات الصوفية).
    والمغني في الضعفاء (2/ 603، رقم: 5720)، وقال: (وَلأبي عبدالرَّحْمَن السّلمِيّ عَنهُ عجائب وبلايا).
    وتاريخ الإسلام ت بشار (8/ 433)، وقال: (يروي عنه أبو عبد الرحمن السّلمي حكايات مُنْكَرَة من حكايات القوم،... ولا تَرْكنُ النَّفْسُ إلى ما يحكيه، فإنّه جريء قليل الحياء، نسأل الله العَفْوَ).
    وديوان الضعفاء (ص: 360، رقم: 3817)، وقال: (ليس بثقة).
    وسير أعلام النبلاء ط الرسالة (16/ 364، رقم: 260)، وقال: (وَمَا هُوَ بِمُؤتمنٍ).وميزا ن الاعتدال (3/ 606، رقم: 7800)، وقال: (صاحب تيك الحكايات المنكرة، روى عنه الشيخ أبو عبدالرحمن السلمي أوابد وعجائب، وهو متهم، طعن فيه الحاكم).

    وذكره سبط ابن العجمي في الكشف الحثيث (ص: 236، رقم: 686) وذكر فيه اتهام الذهبي له.
    وابن حجر في لسان الميزان ت أبي غدة (7/ 251، رقم: 7015)، ونقل كلام الذهبي ولم يعترض عليه، وزاد: (قال الإدريسي: ليس هو في الرواية بذاك)، وهي في ترجمته من تاريخ الخطيب لكن في سند الخطيب إليه انقطاع، إذ قال: (حُدِّثْتُ عنه).

    أما ابنه أحمد فمحدث ثقة حافظ.

    نعم، في الحديث علة أخرى غير ضعف أبي عبدالرحمن السلمي، وابن شاذان، وجهالة التاهرتي، وهي: الانقطاع، فالتاهرتي في القرن الرابع الهجري، وعبدالله أو عبدالملك بن مروان في القرن الأول!

    والله أعلم

  6. #6

    افتراضي رد: وَقَعَ مِنْ عَبْدِ اللهِ، أَوْ قَالَ: عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ فِلْسٌ فِي بِئْرٍ قَذِرَةٍ

    جزاكم الله خيرًا وبارك االله فيكم.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,455

    افتراضي رد: وَقَعَ مِنْ عَبْدِ اللهِ، أَوْ قَالَ: عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ فِلْسٌ فِي بِئْرٍ قَذِرَةٍ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن هاشم بيومي مشاهدة المشاركة
    (علي بن موسى التاهرتي) لم أجده في كتب الترجمة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن عبدالله بن محمد مشاهدة المشاركة
    .. وجهالة التاهرتي
    ذكره أبو عبد الرحمن السلمي في "تاريخ الصوفية" وقال:(من كبار أصحاب الشبلي وفتيانهم، كنيته أبو عبد الله، مات بمصر سنة إحدى وعشرين وثلاثمائة) انظر "الأنساب" للسمعاني ط.الهندية (3 /10)
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن عبدالله بن محمد مشاهدة المشاركة
    نعم، في الحديث علة أخرى غير ضعف أبي عبدالرحمن السلمي، وابن شاذان، وجهالة التاهرتي، وهي: الانقطاع، فالتاهرتي في القرن الرابع الهجري، وعبدالله أو عبدالملك بن مروان في القرن الأول! والله أعلم
    بارك الله فيك ياشيخ محمد، أذكرك بأن ما تنقد هنا إسناده ليس "حديثا" كما كتبتَ، وإنما هو خبر وحكاية وقعت لخليفة أو أمير أموي، ولا يخفى عليك أن مثل هذه الأخبار التاريخية لا يُتشدد فيها كما يُتشدد في الأحاديث النبوية، خاصة إذا لم يأت فيها ما يُستنكر ويُستغرب، ولم يعارضها ما هو أقوى منها وأثبت.
    نعم شيخ أبي عبد الرحمن السلمي يجب ذكره لأنه متَّهَم، وصاحب عجائب وبلايا !! خاصة في حكايات الصوفية -كما نقلتَ في ترجمته- فإن يكن في هذه الحكاية شيء فتَبِعَتُه تقع عليه وحده، لكني لا أرى داعيا للقول: إن هذا الخبر معلول بالانقطاع بحجة أن الذي حكى هذه القصة لم يدرك صاحبها.. وإن المصنِّف الذي أوردها قد لُيّن ..ولو ذهبنا ننتقد الأخبار التاريخية (الجاهلية منها والإسلامية) على هذا المنوال لما سلم لنا إلا القليل، والله أعلم.

  8. #8

    افتراضي رد: وَقَعَ مِنْ عَبْدِ اللهِ، أَوْ قَالَ: عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ فِلْسٌ فِي بِئْرٍ قَذِرَةٍ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الاله المسعودي مشاهدة المشاركة
    ذكره أبو عبد الرحمن السلمي في "تاريخ الصوفية" وقال:(من كبار أصحاب الشبلي وفتيانهم، كنيته أبو عبد الله، مات بمصر سنة إحدى وعشرين وثلاثمائة) انظر "الأنساب" للسمعاني ط.الهندية (3 /10)

    بارك الله فيك ياشيخ محمد، أذكرك بأن ما تنقد هنا إسناده ليس "حديثا" كما كتبتَ، وإنما هو خبر وحكاية وقعت لخليفة أو أمير أموي، ولا يخفى عليك أن مثل هذه الأخبار التاريخية لا يُتشدد فيها كما يُتشدد في الأحاديث النبوية، خاصة إذا لم يأت فيها ما يُستنكر ويُستغرب، ولم يعارضها ما هو أقوى منها وأثبت.
    نعم شيخ أبي عبد الرحمن السلمي يجب ذكره لأنه متَّهَم، وصاحب عجائب وبلايا !! خاصة في حكايات الصوفية -كما نقلتَ في ترجمته- فإن يكن في هذه الحكاية شيء فتَبِعَتُه تقع عليه وحده، لكني لا أرى داعيا للقول: إن هذا الخبر معلول بالانقطاع بحجة أن الذي حكى هذه القصة لم يدرك صاحبها.. وإن المصنِّف الذي أوردها قد لُيّن ..ولو ذهبنا ننتقد الأخبار التاريخية (الجاهلية منها والإسلامية) على هذا المنوال لما سلم لنا إلا القليل، والله أعلم.
    جزاك الله خيرا
    وأحسنت
    فهذه الطريقة التي أتبعها، إلا إن وجدت نكارة في النص
    ولا شك أن أخبار الوعاظ ليست كأخبار المحدثين

    فـقيمة ما دفعه بالريال السعودي هو = (٨٥٣٥.٠٢)، وذلك أن:
    13 دينار
    × 4.25 غرام (وزن الدينار الواحد)
    × 154.48 ريال (قيمة غرام الذهب اليوم بالسعودية)
    = ٨٥٣٥.٠٢ ريال سعودي

    وقيمة الدرهم بالريال السعودي هو: (5.55)، وذلك أن:
    1 درهم
    × 3 غرامات (وزن الدرهم)
    × 1.85 ريال (سعر غرتم الفضة اليوم)
    = 5.55 ريالات سعودية

    وهذا الذي أستنكره من الرواية، كما أن من نقل هذه الرواية كأنه استنكر هذا أيضا

    والله أعلم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,455

    افتراضي رد: وَقَعَ مِنْ عَبْدِ اللهِ، أَوْ قَالَ: عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ فِلْسٌ فِي بِئْرٍ قَذِرَةٍ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن عبدالله بن محمد مشاهدة المشاركة
    فـقيمة ما دفعه بالريال السعودي هو = (٨٥٣٥.٠٢)
    دفعه تعظيما لحرمة اسم الله تعالى المكتوب على الفلس (وليس الدرهم كما ذكرت) أن يكون في مكان قذر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن عبدالله بن محمد مشاهدة المشاركة
    وهذا الذي أستنكره من الرواية، كما أن من نقل هذه الرواية كأنه استنكر هذا أيضا.
    أتستنكر على من يعظم حرمات الله، أم تستكثر على من ينفق 8535 ريال سعودي-وهو ملك أو أمير- ليصون اسم الله من القذارة !!
    والله لو أنفق الرجل ماله كله على صون اسم من أسماء الله من الابتذال تعظيما لله لما كان ذلك كثيرا، ولأَخْلَفَهُ الله خيرا من ماله في الدنيا وفي الآخرة.

  10. #10

    افتراضي رد: وَقَعَ مِنْ عَبْدِ اللهِ، أَوْ قَالَ: عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ فِلْسٌ فِي بِئْرٍ قَذِرَةٍ

    جزاكم الله خيرًا

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: وَقَعَ مِنْ عَبْدِ اللهِ، أَوْ قَالَ: عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ فِلْسٌ فِي بِئْرٍ قَذِرَةٍ

    نفع الله بكم وبارك في جهودكم .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •