فوائد وحكم نحوية ولغوية
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: فوائد وحكم نحوية ولغوية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    5,262

    افتراضي فوائد وحكم نحوية ولغوية

    من أخبار العرب

    قيل لأحد الحكماء : ما أفادك الدهر؟
    قال : العلم به
    فقيل : فما أحمد الأشياء ؟
    قال : أن تبقى للإنسان أحدوثة حسنة .

    وقال أكثم صيفي: إنما أنتم أخبار
    فطيبوا أخباركم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    5,262

    افتراضي رد: فوائد وحكم نحوية ولغوية

    لما ذهب شيخ الاسلام ابن تيمية لمصر استقبله أبو حيان، وكان أبو حيان يُعَظِّم شيخ الإسلام كثيراً حتى قال في مدحه قصيدة عصماء قال فيها :
    قام ابن تيمية بنصر شرعتنا ****** مقام سيد تيمٍ إذا عصت مضر
    فتناقشا في مسألة لغوية ، فقال أبو حيان إنَّ سيبويه يقول في الكتاب كذا
    فقال شيخ الإسلام وهل سيبويه نبي النحو؟؟ لقد أخطأ سيبويه في كتابه في ثمانين موضعاً لا تعرفها انت ولا سيبويه.
    فعاداه أبو حيان أشد العداوة وكتب في هجائه
    .


    الدرر الكامنة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    5,262

    افتراضي رد: فوائد وحكم نحوية ولغوية

    منهج القراءة الأدبية المقترح من الدكتور البشير عصام المراكشي.

    وقد جعله -حفظه الله- على ثلاث مراحل:

    المرحلة الأولى: الغاية منها الاستئناس بالقراءة الأدبية، والتدرب عليها، مع وضع اللبنات الأولى للبناء الأدبي الباذخ الذي يراد تشييده.
    * كتاب المنتخب من أدب العرب.
    * كتاب الوسيط في الأدب العربي وتاريخه.
    * كتاب جمهرة خطب العرب.
    * كتاب جمهرة رسائل العرب.
    * مجموع أعمال الأديب المصري#مصطفى_لطف ي_المنفلوطي.
    المرحلة الثانية:والمقصو فيها: قراءة بعض كتب الأدب الأصيلة، وحفظ بعض أشعار العرب.
    أولا: حفظ بعض الشعر الفصيح:
    *المعلقات السبع الجاهلية، مع مطالعة شرح الزوزني.
    ثانيًا: مطالعة الكتب التأسيسية في الأدب:
    *(كليلة ودمنة) لابن المقفع.
    *(البيان والتبيين) للجاحظ.
    *(أدب الكاتب) لابن قتيبة.
    *(الكامل) للمبرد.
    *(الأمالي) لأبي علي القالي، مع سمط اللآلي.
    *(الأغاني) لأبي الفرج الأصبهاني.
    *(شرح ديوان المتنبي) للبرقوقي.
    *(العقد الفريد) لابن عبد ربه الأندلسي.
    ثالثًا: قراءة للمعاصرين:
    *(تاريخ الأدب العربي) لأحمد حسن الزيات.
    *(أباطيل وأسمار) لمحمود شاكر، مع (مجموع مقالاته).
    *(فيض الخاطر) لأحمد أمين.
    *مجموع كتب الشيخ علي الطنطاوي.
    المرحلة الثالثة: الغاية منها الانطلاق إلى القراءة الأدبية الموسعة:
    أولا: الشعر القديم:
    *قراءة دواوين الشعر في القديم، مثل (المفضليات)، و (الأعصميات)، و(دواوين الشعراء الستة الجاهليين) للأعلم الشنتمري، و(ديوان الحماسة) لأبي تمام بشرح المرزوقي، و(ديوان الهذليين)، و(جمهرة أشعار العرب).
    *قراءة دواوين الشعراء الفحول، مثل حسان بن ثابت وكعب بن زهير والحطيئة وعمر بن أي ربيعة وجرير والفرزدق والأخطل وبشار بن برد والعباس بن الأحنف ومسلم بن الوليد وأبي نواس وأبي العتاهية وأبي تمام والبحتري والمتنبي وأبي العلاء المعري والشريف الرضي..
    *قراءة شعر بعض المعاصرين، مثل دواوين أحمد شوقي وحافظ إبراهيم وخليل مطران وعمر أبو ريشة، وغيرهم.
    ثانيًا: الكتب الأدبية: وهذا باب واسع جدا، فليعتن الطالب بالأولى، مثل:
    *(الحيوان)، و(مجموع الرسائل) للجاحظ، مع الحذر من اعتزالياته وطعنه على سلف الأمة.
    *(الإمتاع والمؤانسة)، و(البصائر والذخائر)، و(أخلاق الوزيرين) لأبي حيان التوحيدي.
    *مقامات البديع الهمداني.
    *مقامات الحريري بشرح الشريشي.
    *موسوعات الأدب الكبيرة: (شرح نهج البلاغة) لابن أبي حديد، و(نفح الطيب) للمقري، و(صبح الأعشى في صناعة الإنشا) للقلقشندي، و(نهاية الأرب في فنون الأدب) للنويري، و(زهر الآداب) للحُصري.
    * كتب الأمثال، وعلى رأسها: (مجمع الأمثال) للميداني.
    *كتب التراجم الأدبية، ك(معجم الأدباء) لياقوت الحموي، و(إنباه الرواة على أنباء النحاة) للقفطي.
    ثالثًا: كتابات المعاصرين:
    * سلسلة الدكتور شوقي ضيف في تاريخ الأدب.
    *كتب الرافعي، خاصة: (وحي القلم)، و (تحت راية القرآن)، و (على السفود).
    *ما بقي من كتب محمود شاكر، خاصة (المتنبي).
    *(وحي الرسالة) لأحمد حسن الزيات.
    *ما تيسر من كتب المازني وزكي مبارك والعقاد وطه حسين والإبراهيمي..

    تكوين الملكة اللغوية.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    5,262

    افتراضي رد: فوائد وحكم نحوية ولغوية

    تأتي كلمة " رب" لعدة معاني جمعها الناظم في قوله :

    1_ *ﻗﺮﻳﺐ ﻣﺤﻴﻂ ﻣﺎﻟﻚ ﻭﻣﺪﺑﺮ *** *ﻣﺮﺏ ﻛﺜﻴﺮ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﺍﻟﻤﻮﻟﻲ ﻟﻠﻨﻌﻢ*
    2_ *ﻭﺧﺎﻟﻘﻨﺎ ﺍﻟﻤﻌﺒﻮﺩ ﺟﺎﺑﺮ ﻛﺴﺮﻧﺎ *** *ﻭﻣﺼﻠﺤﻨﺎ ﻭﺍﻟﺼﺎﺣﺐ ﺍﻟﺜﺎﺑﺖ ﺍﻟﻘﺪﻡ*
    3_ *ﻭﺟﺎﻣﻌﻨﺎ ﻭﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﺣﻔﻆ ﻓﻬﺬﻩ *** *ﻣﻌﺎﻥ ﺃﺗﺖ ﻟﻠﺮﺏ ﻓﺎﺩﻉ ﻟﻤﻦ ﻧﻈﻢ*

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    5,262

    افتراضي رد: فوائد وحكم نحوية ولغوية

    أمثال العرب السائرة.
    ****************************** *****************

    1. مَنْ جَدَّ وَجَدَ
    2. مَنْ سَارَ عَلَى الدَرْبِ وَصَلَ
    3. مَن صَبَرَ ظَفِرَ
    4. مَنْ قَلَّ صِدْقُهُ قَلَّ صَدِيْقُهُ
    5. جَالِسْ أَهْلَ الصِدْقِ وَ الوَفَاءِ
    6. مَوَدَّةُ الصَدِيْقِ تَظْهَرُ وَقْتَ الضِيْقِ
    7. وَمَااللَّذَّةُ إِلاَّ بَعْدَ التَعَبِ
    8. الصَبْرُ يُعِيْنُ عَلَى كُلِّ عَمَلٍ
    9. جَرِّبْ وَلاَحِظْ تَكُنْ عَارِفًا
    10. اطْلَبِ العِلْمَ مِنَ المَهْدِ إِلىَ اللَحْدِ
    11. بَيْضَةُ اليَوْمِ خَيْرٌ مِنْ دَجَاجَةِ الغَدِ
    12. الوَقْتُ أَثْمَنُ مِنَ الذَهَبِ
    13. العَقْلُ السَلِيْمُ فىِ الجِسْمِ السَلِيْمِ
    14. خَيْرُ جَلِيْسٍ فىِ الزَمَانِ كِتَابٌ
    15. مَنْ يَزْرَعْ يَحْصُدْ
    16. خَيْرُ الأَصْحَابِ مَنْ يَدُلُّكَ عَلَى الخَيْرِ
    17. لَوْلاَ العِلْمُ لَكَانَ النَاسُ كَالبَهَائِمِ
    18. العِلْمُ فىِ الصِغَرِ كَالنَقْشِ عَلَى الحَجَرِ
    19. لَنْ تَرْجِعَ الأَيَّامُ التِى مَضَتْ
    20. تَعَلَّمَنْ صَغِيْرًا وَاعْمَلْ بِهِ كَبِيْرًا
    21. العِلْمُ بِلاَ عَمَلٍ كَالشَجَرِ بِلاَ ثَمَرٍ
    22. الإِتِّحَادُ أَسَاسُ النَجَاحِ
    23. لَا تَحْتَقِرْ مِسْكِيْنًا وَكُنْ لَهُ مُعِيْنًا
    24. الشَرَفُ بِالأَدَبِ لَابِالنَسَبِ
    25. سَلَامَةُ الإِنْسَانِ فِى حِفْظِ اللِّسَانِ
    26. آدَبُ المَرْءِ خَيْرٌ مِنْ ذَهَبِهِ
    27. سُوْءُ الخُلُقِ يُعْدِى
    28. آفَةُ العِلْمِ النِّسْيَانُ
    29. إِذَا صَدَقَ العَزْمُ وَضَحَ السَّبِيْلُ
    30. لَا تَحْتَقِرْ مَنْ دُوْنَكَ فَلِكُلِّ شَىءٍ مَزِيَّةٌ
    31. اَصْلِحْ نَفْسَكَ يَصْلُحْ لَكَ النَّاسُ
    32. فَكِّرْ قَبْلَ أَنْ تَعْزِمَ
    33. مَنْ عَرَفَ بُعْدَ السَّفَرِ اِسْتَعَدَّ
    34. مَنْ حَفَرَ حُفْرَةً وَقَعَ فِيْهَا
    35. عَدُوٌّ عَاقِلٌ خَيْرٌ مِنْ صَدِيْقٍ جَاهِلٍ
    36. مَنْ كَثُرَ إِحْسَانُهُ كَثُرَ إِخْوَانُهُ
    37. اِجْهَدْ وَلَا تَكْسَلْ وَلَا تَكُ غَافِلًا # فَنَدَامَةُ العُقْبَى لِمَنْ يَتَكَاسَلُ
    38. لَا تُؤَخِّرْ عَمَلَكَ إِلَى الغَدِ مَاتَقْدِرُ أَنْ تَعْمَلَهُ اليَوْمَ
    39. اُتْرُكِ الشَّرَّ يَتْرُكْكَ
    40. خَيْرُ النَّاسِ اَحْسَنُهُمْ خُلُقًا وَاَنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ
    41. فِى التَّأَنِّى السَّلَامَةُ وَفِى العَجَلَةِ النَّدَامَةُ
    42. ثَمْرَةُ التَفْرِيْطِ النَدَامَةُ وَثَمْرَةُ الحَزْمِ السَلاَمَةُ
    43. الرِّفْقُ بِالضَّعِيْفِ مِنْ خُلُقِ الشَّرِيْفِ
    44. فَجَزَاءُ سَيَّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا
    45. تَرْكُ الجَوَابِ عَلَى الجَاهِلَ جَوَابٌ
    46. مَنْ عَذُبَ لِسَانُهُ كَثُرَ إِخْوَانُهُ
    47. إِذَا تَمَّ العَقْلُ قَلَّ الْكَاَةمُ
    48. مَنْ طَلَبَ اَخًا بِلَا عَيْبٍ بَقِيَ بِلَا اَخٍ
    49. قُلِ الحَقَّ وَلَوْ كَانَ مُرًّا
    50. خَيْرُ مَالِكَ مَا نَفَعَكَ
    51. خَيْرُ الأُمُوْرِ أَوْسَطُهَا
    52. لِكُلِّ مَقَامٍ مَقَالٌ وَلِكُلِّ مَقَالٍ مَقَامٌ
    53. إِذَا لَمْ تَسْتَحِ فَاصْنَعْ مَا شِئْتَ
    54. لَيْسَ العَيْبُ لِمَنْ كَانَ فَقِيْرًا بَلْ العَيْبُ لِمَنْ كَانَ بَخِيْلًا
    55. لَيْسَ اليَتِيْمُ الَّذِى قَدْ مَاتَ وَالِدُهُ بَلْ اليَتِيْمُ يَتِيْمُ العِلْمِ وَالأَدَبِ
    56. لِكُلِّ عَمَلٍ ثَوَابٌ وَلِكُلِّ كَاَامٍ جَوَابٌ
    57. وَعَامِلِ النَّاسَ كَمَا تُحِبُّ أَنْ يُعَامِلُوْكَ
    58. هَلَكَ اِمْرُؤٌ لَمْ يَعْرِفْ قَدْرَهُ
    59. رَأْسُ الذُّنُوْبِ الكَذِبُ
    60. مَنْ ظَلَمَ ظُلِمَ
    61. لَيْسَ الجَمَالُ بِأَثْوَابٍ تُزَيِّنُنَا إِنَّ الَجمَالَ جَمَالُ العِلْمِ وَالأَدَبِ
    62. لَا تَكُنْ رَطْبًا فَتُعْصَرَ وَلَا يَابِسًا فَتُكَسَّرَ
    63. مَنْ اَعَانَكَ عَلَى الشَّرِّ ظَلَمَكَ
    64. العَمَلُ يَجْعَلُ الصَّعْبَ سَهْلًا
    65. أَخِىْ لَنْ تَنَالُ العِلْمَ إِلَّا بِسِتَّةٍ سَأُنْبِيْكَ عَنْ تَفْصِيْلِهَا بِبَيَانٍ: ذَكَاءٌ وَحِرْصٌ وَاجْتِهَادٌ وَدِرْهَمٌ وَصُحْبَةُ أُسْتَاذٍ وَ طُوْلُ زَمَانٍ
    66. مَنْ تَأَنَّى نَالَ مَا تَمَنَّى
    67. اُطْلُبِ العِلْمَ وَلَوْ بِالصِّيْنِ
    68. النَّظَافَةُ مِنَ الْإِيْمَانِ
    69. إِذَا كَثُرَ الـمَطْلُوْبُ قَلَّ الـمُسَاعِدُ
    70. لَا خَيْرَ فِى لَذَّةٍ تَعْقِبُ نَدَمًا
    71. تَنْظِيْمُ العَمَلِ يُوَفِّرُ نِصْفَ الوَقْتِ
    72. رُبَّ أَخٍ لَمْ تَلِدْهُ وَالِدَةٌ
    73. دَاوُوا الغَضَبَ بِالصُّمْتِ
    74. الكَاَِمُ يَنْفُذُ مَا لَا تَنْفُذُهُ الإِبَرُ
    75. لَيْسَ كُلُّ مَا يَلْمَعُ ذَهَبًا
    76. سِيْرَةُ الـمَرْءِ تُنْبِئُ عَنْ سَرِيْرَتِهِ
    77. قِيْمَةُ الـمَرْءِ بِقَدْرِ مَا يُحْسِنُهُ
    78. صَدِيْقُكَ مَنْ اَبْكَاكَ لَا مَنْ اَضْحَكَكَ
    79. عَثْرَةُ القَدَمِ اَسْلَمُ مِنْ عَثْرَةِ اللِّسَانِ
    80. خَيْرُ الكَاَُمِ مَا قَلَّ وَدَلَّ
    81. كُلُّ شَيْءٍ إِذَا كَثُرَ رَخُصَ إِلَّا الاَدَبُ
    82. أَوَّلُ الغَضَبِ جُنُوْنٌ وَآخِرُهُ نَدَمٌ
    83. العَبْدُ يُضْرَبُ بِالعَصَا وَالحُرُّ يَكْفِيْهِ بِالإِشَارَةِ
    84. اُنْظُرْ مَا قَالَ وَلَا تَنْظُرْ من قال
    85. الحَسُوْدُ لَا يَسُوْدُ
    86. الأَعْمَالُ بِخَوَاتِمِهَا

    أمثال العرب السائرة ...

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    737

    افتراضي رد: فوائد وحكم نحوية ولغوية

    بارك الله فيك

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •