تحميل مؤلفات ياقوت الحموي
ياقوت الحموي رحالة جغرافي وأديب وشاعر وخطاط ولغوي ولد في بلاد الروم وقيل في اليونان عام 574هـ / 1178م، ويلقب بالحموي نسبة لسيده الذي اشتراه عندما أسر وبيع في بغداد.
تنقل ياقوت كثيرا بين البلدان في صغره، وكان مولاه التاجر عسكر بن أبي نصر البغدادي الحموي، يعامله معاملة الابن، وحفظ ياقوت القرآن في مسجد متواضع هو المسجد الزيدي بدرب دينار الصغير على يد مقرئ جيد وتعلم القراءة والكتابة والحساب، وحين أتقن القراءة والكتابة راح يتردد على مكتبة مسجد الزيدي يقرأ بها الكتب وكان إمام الجامع يشجعه ويعيره الكتب ليقرأها.
سافر ياقوت مع مولاه عسكر إلى عدة بلاد وكانت أولى أسفاره إلى « جزيرة قيس»، في جنوب الخليج العربي، وكانت جزيرة شهيرة في وقتها بالتجارة. وتوالت أسفار ياقوت إلى بلاد فارس وكافة أرجاء الشام والجزيرة العربية ومصر، وحين اطمأن عسكر لخبرته بالتجارة، سمح له بالسفر بمفرده وكان أثناء رحلاته يدون ملاحظاته الخاصة عن الأماكن والبلدان والمساجد والقصور والآثار القديمة والحديثة والحكايات والأساطير والغرائب والطرائف.
في عام 597هـ/1200م ترك ياقوت الحموي تجارة عسكر وفتح دكاناً متواضعاً في جانب الكرخ من بغداد ينسخ فيه الكتب لمن يقصده من طلاب العلم، وجعل جدران الدكان رفوفاً يضع بها ما لديه من الكتب. وكان في الليل يتفرغ للقراءة، وأدرك ياقوت أهمية التمكن من اللغة والأدب والتاريخ والشعر فنظم لنفسهِ أوقاتاً لدراسة اللغة على يد ابن يعيش النحوي، والأدب على يد الأديب اللغوي العُكْبُري.
أهم مؤلفات ياقوت الحموي كتاب (معجم البلدان) الذي ترجم وطبع عدة مرات، وكذلك كتابه: "إرشاد الأريب لمعرفة الأديب" المعروف بـ"معجم الأدباء".
ورد في كتاب النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة: «ياقوت بن عبد الله الحموي الرومي شهاب الدين أبو الدر: كان من خدام بعض التجار ببغداد يعرف بعسكر الحموي وياقوت هذا هو صاحب التصانيف والخط أيضاً ووفاته سنة ست وعشرين وستمائة.»
تحميل مؤلفات ياقوت الحموي
معجم البلدان
معجم الأدباء (إرشاد الأريب لمعرفة الأديب)
المشترك وضعا والمفترق صقعا
الخزل والدال بين الدور والدارات والديرة
المقتضب من كتاب جمهرة النسب
البلدان اليمانية عند ياقوت الحموي

المصدر: المكتبة المفتوحة