صحة ماينسب للعثيمين من كراهة الدعاء ب ( اللهم اجعلني من الصابرين) وما صحة (هذا الحديث )؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: صحة ماينسب للعثيمين من كراهة الدعاء ب ( اللهم اجعلني من الصابرين) وما صحة (هذا الحديث )؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    19

    افتراضي صحة ماينسب للعثيمين من كراهة الدعاء ب ( اللهم اجعلني من الصابرين) وما صحة (هذا الحديث )؟



    ما صحة ماينسب للعثيمين من كراهة الدعاء ب ( اللهم اجعلني من الصابرين) وما صحة (هذا الحديث )؟؟

    مر بي قديماً كلام ( اعجبني ) نسب الى الشيخ ابن عثيمين يرحمه الله كره فيه الدعاء بالصبر وعلل ذلك بأنه بمثابة الدعاء بالبلاء وقال انه لا صبر بلا بلاء

    لكني لا يحضرني نص كلامه ( على فرض انه كلامه) ولا المصدر

    بل استمعت الى مقطع صوتي - يقال إنه له _ في فيديو على اليوتيوب ينفي انه قاله

    فجئتكم لأسأل اولا : هل قاله فعلاً ؟ وما نص قوله ؟ وما المصدر ؟

    وثانياً : ما رأيكم انتم يا مشايخ ويا طلاب العلم في الدعاء بالصبر؟

    وثالثاً : ما صحة هذه الرواية ( وما صحة هذا التخريج ) الذي مر بي ايضا في النت، وهو :

    روى الترمذي (3527) من طريق أَبِي الْوَرْدِ عَنْ اللَّجْلَاجِ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ قَالَ : " سَمِعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلًا وَهُوَ يَقُولُ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الصَّبْرَ ، فَقَالَ : ( سَأَلْتَ اللَّهَ الْبَلَاءَ فَسَلْهُ الْعَافِيَةَ ) .
    وهو حديث ضعيف ، ذكره الألباني في "الضعيفة" (4520) وقال : " هذا إسناد فيه ضعف ؛ أبو الورد : هو ابن ثمامة بن حزن القشيري ؛ لم يوثقه أحد ، وقال الحافظ : "مقبول" يعني : عند المتابعة "

    ؟؟؟؟؟


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,589

    افتراضي رد: صحة ماينسب للعثيمين من كراهة الدعاء ب ( اللهم اجعلني من الصابرين) وما صحة (هذا الحديث )؟

    لا يشرع الدعاء بالصبر إلا بعد وقوع بلاء أو حصول مصيبة .





    السؤال


    ما حكم الدعاء بالصبر؟ فقد سمعت أناسا يحذّرون من ذلك ، ويستدلون بأن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلاً يقول : " اللهم إني أسألك الصبر .، قال: ( سألت الله البلاء ، فاسأله العافية ). هذا الحديث في بعض المنتديات، ويُعزى إلى جامع الترمذي برقم (3527) . فأريد أن أفهم توجيه هذا الحديث ، وكيف نوفّق بينه وبين الآيات المنتشرة في كتاب الله والتي تحث على الصبر ، أرجو توضيح ذلك مع الدليل ، فإن أناسا سمعوني أدعو لابني بالصبر لأنه سريع الغضب ، فحذروني من ذلك ..!
    نص الجواب







    الحمد لله
    أولا :
    الحديث المذكور رواه الترمذي (3527) من طريق أَبِي الْوَرْدِ عَنْ اللَّجْلَاجِ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ قَالَ : " سَمِعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلًا وَهُوَ يَقُولُ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الصَّبْرَ ، فَقَالَ : ( سَأَلْتَ اللَّهَ الْبَلَاءَ فَسَلْهُ الْعَافِيَةَ ) .
    وهو حديث ضعيف ، ذكره الألباني في "الضعيفة" (4520) وقال : " هذا إسناد فيه ضعف ؛ أبو الورد : هو ابن ثمامة بن حزن القشيري ؛ لم يوثقه أحد ، وقال الحافظ : "مقبول" يعني : عند المتابعة " انتهى .
    قال القاري رحمه الله :
    " محل هذا إنما هو قبل وقوع البلاء ، وأما بعده فلا مانع من سؤال الصبر بل يستحب ؛ لقوله تعالى : ( ربنا أفرغ علينا صبرا ) " انتهى من "مرقاة المفاتيح" (8 /324) .
    وحاصل ذلك أن طلب الصبر إنما يكون بعد وقوع بلاء ، أو حصول مصيبة ، أو نحو ذلك مما يحتاج العبد فيه إلى الصبر ، فحينئذ يشرع له أن يسأل الله الصبر ، قال تعالى : ( وَلَمَّا بَرَزُوا لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُوا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ * فَهَزَمُوهُمْ بِإِذْنِ اللَّهِ ) البقرة/ 250، 251 .
    وقال تعالى عن سحرة فرعون : ( قَالُوا إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنْقَلِبُونَ * وَمَا تَنْقِمُ مِنَّا إِلَّا أَنْ آمَنَّا بِآيَاتِ رَبِّنَا لَمَّا جَاءَتْنَا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ ) الأعراف/ 125، 126 .
    وأما في حال العافية : فالمناسب أن يسأل الله أن يتم عليه نعمته وعافيته وستره .
    ثانيا :
    لا حرج ، إن شاء الله ، في أن يدعو الإنسان ربه بالصبر ، مقيدا بنزول البلاء إذا نزل ، أو حصول ما يستلزمه ، وهذا من طبيعة الإنسان في حياته : ألا يخلو من ابتلاء ، يحتاج معه إلى صبر ودعاء ، ولهذا كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم : ( اللَّهُمَّ بِعِلْمِكَ الْغَيْبَ، وَقُدْرَتِكَ عَلَى الْخَلْقِ، أَحْيِنِي مَا عَلِمْتَ الْحَيَاةَ خَيْرًا لِي، وَتَوَفَّنِي إِذَا عَلِمْتَ الْوَفَاةَ خَيْرًا لِي ، اللَّهُمَّ وَأَسْأَلُكَ خَشْيَتَكَ فِي الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ ، وَأَسْأَلُكَ كَلِمَةَ الْحَقِّ فِي الرِّضَا وَالْغَضَبِ ، وَأَسْأَلُكَ الْقَصْدَ فِي الْفَقْرِ وَالْغِنَى ، وَأَسْأَلُكَ نَعِيمًا لَا يَنْفَدُ ، وَأَسْأَلُكَ قُرَّةَ عَيْنٍ لَا تَنْقَطِعُ ، وَأَسْأَلُكَ الرِّضَاءَ بَعْدَ الْقَضَاءِ ، وَأَسْأَلُكَ بَرْدَ الْعَيْشِ بَعْدَ الْمَوْتِ ، وَأَسْأَلُكَ لَذَّةَ النَّظَرِ إِلَى وَجْهِكَ ، وَالشَّوْقَ إِلَى لِقَائِكَ فِي غَيْرِ ضَرَّاءَ مُضِرَّةٍ ، وَلَا فِتْنَةٍ مُضِلَّةٍ ، اللَّهُمَّ زَيِّنَّا بِزِينَةِ الْإِيمَانِ ، وَاجْعَلْنَا هُدَاةً مُهْتَدِينَ ) .
    رواه النسائي (1305) وصححه الألباني في " صحيح الجامع " برقم (1301) .
    فقد دعا الله تعالى بأن يرزقه الرضا بعد القضاء ، ومن الواضح أنه إنما يعني : القضاء الذي يكرهه الإنسان ، وإلا فكل الناس يرضى بما يحبه ويلائمه ؛ ولا يلزم من ذلك أن يكون دعاء بحصول القضاء المكروه ، كما لم يلزم من الدعاء الآخر ـ في نفس الحديث ـ أن يكون دعاء بحصول الفقر ، أو الموت .
    ثالثا :
    حال الولد سريع الغضب مما يناسبه الدعاء بالصبر ، فسريع الغضب يستفزه أيسر عارض ، ويجزع عند أول نازل ، ولا شك أنه أحوج الناس إلى الدعاء بسعة الصدر ، والصبر ، وقلة الجزع ، وحسن الخلق ؛ فليس هذا من الدعاء بالبلاء ، أو استعجاله ، وإنما هو دعاء بما هو أنفع الأدوية له مما ابتلي به .
    وينظر للفائدة إجابة السؤال رقم (120175) .
    والله أعلم .




    https://islamqa.info/ar/answers/1919...8A%D8%A8%D8%A9

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,589

    افتراضي رد: صحة ماينسب للعثيمين من كراهة الدعاء ب ( اللهم اجعلني من الصابرين) وما صحة (هذا الحديث )؟


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,730

    افتراضي رد: صحة ماينسب للعثيمين من كراهة الدعاء ب ( اللهم اجعلني من الصابرين) وما صحة (هذا الحديث )؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالرحمن الصالحي مشاهدة المشاركة


    فجئتكم لأسأل اولا : هل قاله فعلاً ؟ وما نص قوله ؟ وما المصدر ؟

    ؟؟؟؟؟

    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •