هل قدم الخضر التعزية للصحابة بعد موت الرسول صلىالله عليه وسلم ؟؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: هل قدم الخضر التعزية للصحابة بعد موت الرسول صلىالله عليه وسلم ؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    6,633

    افتراضي هل قدم الخضر التعزية للصحابة بعد موت الرسول صلىالله عليه وسلم ؟؟

    لحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فليس في السنة الصحيحة ما يثبت أن الخضر عليه السلام قدم التعزية للصحابة رضي الله عنهم بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم . وحديث التعزية ذكره ابن عبد البر في التمهيد عن علي رضي الله عنه قال : " لما توفي النبي صلى الله عليه وسلم وسجي بثوب ، هتف هاتف من ناحية البيت يسمعون صوته ولا يرون شخصه : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . السلام عليكم أهل البيت ( كل نفس ذائقة الموت ) إن في الله خلفاً من كل هالك ، وعوضاً من كل تالف ، وعزاء من كل مصيبة ، فبالله فاتقوا ، وإياه فارجوا ، فإن المصاب من حرم الثواب . فكانوا يرون أنه الخضر عليه السلام ، يعني أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ".
    لكن قال ابن كثير عن هذا الحديث : " وجاء ذكره في بعض الأحاديث ، ولا يصح شيء من ذلك ، وأشهرها حديث التعزية وإسناده ضعيف" . انتهى .
    وقال العلامة محمد الأمين الشنقيطي في أضواء البيان :
    إنه على فرض أن حديث التعزية صحيح لا يلزم من ذلك عقلاً ولا شرعاً ولا عرفاً أن يكون ذلك المعزي هو الخضر ، بل يجوز أن يكون غير الخضر من مؤمني الجن ، لأن الجن هم الذين قال الله فيهم: ( إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم )[الأعراف:27] ودعوى أن ذلك المعزي هو الخضر تحكّم بلا دليل .
    وقولهم : كانوا يرون أنه الخضر ليس حجة يجب الرجوع إليها ، لاحتمال أن يخطئوا في ظنهم ، ولا يدل ذلك على إجماع شرعي معصوم ، ولا متمسك لهم في دعواهم أنه الخضر كما ترى. انتهى .
    والله أعلم . منقول
    م

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    6,633

    افتراضي رد: هل قدم الخضر التعزية للصحابة بعد موت الرسول صلىالله عليه وسلم ؟؟

    قَالَ ابْن أبي حَاتِم فِي التَّفْسِير: حَدثنَا أبي، حَدثنَا عبد الْعَزِيز الأويسي، حَدثنَا عَليّ بن أبي عَليّ الْهَاشِمِي عَن جَعْفَر بن مُحَمَّد بن عَليّ بن الْحُسَيْن عَن أَبِيه أَن عَليّ بن أبي طَالب - رَضِي الله عَنهُ - قَالَ: " لما توفّي النَّبِي - وَجَاءَت التَّعْزِيَة، فَجَاءَهُمْ آتٍ يسمعُونَ حسه وَلَا يرَوْنَ شخصه، فَقَالَ: السَّلَام عَلَيْكُم أهل الْبَيْت وَرَحْمَة الله وَبَرَكَاته: كل نفس ذائقة الْمَوْت، وَإِنَّمَا توفون أجوركم يَوْم الْقِيَامَة، أَن فِي الله عزاء من كل مُصِيبَة، وخلفا من كل هَالك، ودركا من كل مَا فَاتَ. فبالله فثقوا. وإياه فارجوا، فَإِن الْمُصَاب من حرم الثَّوَاب ". قال ابن حجر في الزهر : : وَمُحَمّد بن جَعْفَر هُوَ أَخُو مُوسَى الكاظم حدث عَن أَبِيه وَغَيره.
    وروى عَنهُ إِبْرَاهِيم بن الْمُنْذر وَغَيره. وَكَانَ قد دعى لنَفسِهِ بِالْمَدِينَةِ وَمَكَّة وَحج بِالنَّاسِ سنة مِائَتَيْنِ ; وَبَايَعُوهُ بالخلافة، فحج المعتصم فظفر بِهِ، فَحَمله إِلَى أَخِيه الْمَأْمُون بخراسان، فَمَاتَ بجرجان سنة ثَلَاث وَمِائَتَيْنِ.
    99 - وَذكر الْخَطِيب فِي تَرْجَمته: أَنه لما ظفر بِهِ، صعد الْمِنْبَر فَقَالَ: أَيهَا النَّاس اني كنت قد حدثتكم بِأَحَادِيث زورتها، فشق النَّاس الْكتب الَّتِي سمعوها مِنْهُ، وعاش سبعين سنة.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    6,633

    افتراضي رد: هل قدم الخضر التعزية للصحابة بعد موت الرسول صلىالله عليه وسلم ؟؟

    هل كان الخضر نبيا ؟

    الخضر
    كان نبيا
    هذا هو المختار
    وعليه الاكثرون

    النووي
    بستان العارفين
    ص 171

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •