تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: يا بنت بلدي (2) ... و هل زاد في الإغـراء إلا وضع ذاك اللثــام ؟؟!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    124

    افتراضي يا بنت بلدي (2) ... و هل زاد في الإغـراء إلا وضع ذاك اللثــام ؟؟!!

    بسم الله الرحمن الرحيم .


    جاءني ابن أبي مصبحا .. ،( عبد الرحمن ) فتى قد جاوز الرشد شهما ، كريم السجايا و سيم المحيا ، بزاد ِ ِ .. قال : هل نقتسم اللقمة معا ..

    أختـــــاه : هلمّي أحدثك ماجرى ..

    أختـــــاه : بالنفس حسرة ، و بالعينين قذى لما رأتــــا ..

    قلت : رويدك أخيّ ، علّه هيّــن ، و لك نصحي أخلصه سائغا عذبا ..

    قال : بــــــدر قد بدا ..

    قلت : سلامتك .. أما ترى الشمس تصلى ؟!

    قال : على الأرض يختال ضاحكا .. يتيه صِبا و حسنا ، و يفوح عطرا !

    قلت : مبـــــــــارك .. قد حصل المطلب و المبتغى .

    قال : صبرا .. فهل تستطيعين معي صبرا ؟؟

    واضعا للثام ِ ِ لم أر له قطّ مثلا .. ! ، إلا عند الرجال في أوقات الشدة ، أو الهيبة ، و للحنكة مطالب أخرى ..!

    قد صيّر البــــدر هلالا ، فحجِب نصفه ، و خلّى الآخر سفرا ..

    أسود اللون يتلامع نجوما ، و بدرنا أبيض ، و الضد بالضد أنقى و أبهى ..

    أغرى به الأطماع ، فإذا النفوس تصبو له ، و إذا العيون ترمقه رمقا ..

    فكانت الذوائب حالكة ، و العيون فاحمة ، و للحواجب نامصة .. ورب ّ العزة جلّ و علا حكى عن إبليس ( و لأمرنهم فليغيرن خلق الله ) .. ف( لعن الله النامصة و المتنمصة ) .

    اختلطت الألوان ، و انسجمت الأفنان ، و تناغمت الألحان ، فرسمت ريشة الفنان أبدع اللوحات على الإطلاق روعة و بهاء و إبهارا ..

    و العود بـــــــان ، قد ضاق به لحاؤه .. حتى بدا المفاتن ، فهيّج الأشجان ، و شفّ عن تقاسيم خفايا ..

    قلت : صــــه ِ ِ .. ملأت قلبي غيظا ، و جرّعتني الماء ملحا أجاجا ..

    قال : مهلا .. لأ زيدنّك من الشـــــــــعر بيتـا ..

    رأيت الظفر مطليا باللجين ، و فوقه الماس يبرق ، و الجواهر تترا ..

    أوّاه .. أوّاه .. أيا عبد الرحمن ،،،

    أخشى عليك زيغا و ميلا عن أمر ربي ، و سنة خليله المصطفى ..

    ** فأردف قائلا بحكمة ، و لسان حاله يقول : حاشـــــــــا و كــــــــــلا ..

    _ أتراني أشتري لوحة فنية معروضة ، و إن عظمت .. فهي للجميع رؤى و مرأى ؟؟!

    _ أتراني أشتهي حلوى مكشوفة ، و إن لذ مطعمها .. فهي للذباب مستقر و مأوى ؟؟!

    _ أتراني أبتغي سلعة رخيصة ، و إن زيّنت .. فهي للأيدي متناول سهلا ؟؟!

    _ أتراني أرتضي سكنا وضيعا ، و إن جمل .. فقبلي من داس أرضه ، و استبان الدجى ؟؟!



    * * *
    يا بنت بلدي ... أما يرضي غرورك أن تكوني الأفضل و الأعلى من ساااائر الرجال قاطبة ..!

    نعم .. هو ذلك فلا تعجبي .

    سيري _ و الله يحميكِ و يكلأك ِ برعايته _ على إثر أمهات المؤمنين _ رضي الله عنهنّ جميعا و أرضاهنّ _ و من تبعهنّ من النساء الصالحات العابدات الطيبات القانتات .. :

    ف(لو كانت النســــــاء مثلـهنّ *** لفضلت النساء على الرجال .

    و ما التأنيث لاسم الشمس عيب *** و ما التذكير فخر للهلال ) .

    * * *

    يقول الله الحكيم الخبير( يا أيها النبي قل لأزواجك و بناتك و نساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن * ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين و كان الله غفورا رحيما ) .

    قال ابن كثير في تفسيره أي ( إذا فعلن ذلك عرفن أنهن حرائر ، لسن بإماء و لا عواهر ) .

    و قال مجاهد ( يتجلببن فيعلم أنهن حرائر فلا يتعرض لهن فاسق بأذى و لا ريبة ) .

    أختــــــــاه .. ألا تريدين أن تكوني مهرة عربية أصيلة حرة ، تشترى بغال ِ الأثمان ؟؟

    * * *

    قال مجاهد في قوله تعالى ( ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى ) " كانت المرأة تخرج تمشي بين يدي الرجال فذلك تبرج الجاهلية " .

    وقال تعالى ( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) . قالت أمُّـــنــا عائشة رضي الله عنها ( يرحم الله نساء المهاجرين الأول لما أنزل الله ( و ليضربن بخمرهن على جيوبهن ) شققن مروطهن فاختمرن بها ) .


    أخيّـــــــــة ..

    أعيذك ِ بالله أن تكوني ممن قال فيهن رسول الهدى صلوات ربي و سلامه عليه ( صنفان من أهل النار لم أرهما ..) وذكر منهما ( نساء كاسيات عاريات ، مائلات مميلات ، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة و لا يجدن ريحها...) الحديث

    كما قال عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم ( سيكون في آخر أمتي رجال يركبون على سروج كأشباه الرحال، ينزلون على أبواب المساجد، نساؤهم كاسيات عاريات، على رؤوسهن كأسنمة البخت العجاف! العنوهن فإنهنّ ملعونات! لو كانت وراءكم أمة من الأمم لخدمن نساؤكم نساءهم! كما خدمتكم نساء الأمم من قبلكم ) .

    * * *

    و تذكري يا درّتي المصون ..

    إن الغاية لا تبرر الوسيلة ، فالزواج السعيد الهنيء ، برجل صالح تقي ّ نعمة عظيمة ، لا تكون وسيلته ريبة و معصية ، و عرض نفس بطريقة مبتذلة ، و بذلها في شارع أو زقاق بقبيحة أو مستكرهة ..



    فاسلكي نهج شاعرنا الذي قال :

    أختاه يا بنت الخليج تحشمي ... لا ترفعي عنك الخمار فتندمي

    صوني جمالك إن أردت كرامة ... كيلا يصول علـيك أدنى ضيغـم ِ

    لا تعرضي عن هدي ربك ساعة ... عضي عليه مدى الحياة لتنعمي

    ما كان ربك جائراً في شرعه ... فاستمسكي بعراه حتى تسلمي

    ودعي هراء القائلين سفاهة ... إن التقدم في السفور الأعجمي

    إياك إياك الخداع بقولهم : ... سمراء يا ذات الجمال تقدمي

    إن الذين تبرؤوا عن دينهم ... فهم يبيعون العفاف بدرهم ِ

    حلل التبرج إن أردت رخيصة ... أما العفاف فدونه سفك الدم ِ

    بنت الجزيرة ماأرى لك شيمة ... هذا التبرج يا فتاة تكلمي

    حسناء يا ذات الدلال فإنني ... أخشى عليك من الخبيث المجرم ِ

    لا تعرضي هذا الجمال على الورى ... إلا لزوج أو قـريب مـحـرم ِ

    لا ترسلي الشعر الحرير مرجلا ... فالناس حولك كالذئاب الحوم ِ

    لا تمنحي المسـتشـرقين تبسـما ... إلا ابتسـامة كاشـر متهـجم ِ

    أنا لا أحبذ أن أراك جهولة ... شرقاً وغرباً في الجنوب ومشأمي

    أنالا أريد بأن أراك جهولة ... إن الجـهـالة مـرة كـالعلقم ِ

    فتـعلمي و تثقـفي و تنوري ... والحـق يا أختاه أن تتـعلمي

    لكنني أمـسـي وأصـبح قائـلاً ... أختـاه يا بنت الخليج تحشـمي



    و الحمــــــد لله ، و الصلاة و السلام على رسول الله ،،،


    بــــــــقلم أختكم :

    إيمان الغامدي .
    " فاطر السموات و الأرض أنت وليّ في الدنيا و الآخرة توفني مسلما و ألحقني بالصالحين "

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي



    توجيهاتٌ مباركة
    وأنبِّه إلى أنَّ الحديث الآتي في الاقتباس ضعيفٌ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إيمان الغامدي

    كما قال عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم ( سيكون في آخر أمتي رجال يركبون على سروج كأشباه الرحال، ينزلون على أبواب المساجد، نساؤهم كاسيات عاريات، على رؤوسهن كأسنمة البخت العجاف! العنوهن فإنهنّ ملعونات! لو كانت وراءكم أمة من الأمم لخدمن نساؤكم نساءهم! كما خدمتكم نساء الأمم من قبلكم ) .
    وفقك الله



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي

    بارك الله فيك ونفع بما كتبت .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    228

    افتراضي

    أما هذا الموضوع فلا أمل الحديث عنه ..
    أذكر أنى ظللت ردحا من الزمن أيام دراستى فى الكلية وأنا أرقب فتاة لا أراها إلا بحجابها (فستانها ) وكنت كلما مرت بجوارى أجد عيناى تلقائيا تتسمر فى جسد الفتاة ، ولطالما أطلقت لخيالى العنان ، وأنا أنثى ، فى تصور جمالها ، حتى عزمت يوما على اللحاق بها إلى مكان خلع حجابها لأرى ذلك الجمال الذى رسمت لنفسى فيه صورا وألوانا ، وإذا بى أرى -دون مبالغة - ما عفت بعده طعامى وشرابى فى ذلك اليوم !

    قلت ذات شعر :

    سيرى
    لا تخشى شيئا
    ما دام حجاب يحميك
    سيرى ..
    رافعة رأسا
    يعلوه التاج ويعليك

    زمنها :
    سارت ..
    ثابتة الخطو
    تغزل من صوف العفة ثوباً
    وتحيك خيوط الهمة درباً
    وتشيح عن الذل وتأبى ...

    الموضوع فى غاية الأهمية أختى الفاضلة .
    بورك فيك ، وشكر الله لك ..
    إِذَا مَرَّ بى يَـوْمٌ وَلمْ أَقْتَبِـسْ هُدَىً وَلَمْ أَسْتَفِدْ عِلْمَـاً ، فَمَا ذَاكَ مِنْ عُمْرِى !

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    لبنان
    المشاركات
    177

    افتراضي رد: يا بنت بلدي (2) ... و هل زاد في الإغـراء إلا وضع ذاك اللثــام ؟؟!!

    بارك الله فيك اختاه...كلام له وقع يصيب قلبا خصبا....

  6. #6

    افتراضي رد: يا بنت بلدي (2) ... و هل زاد في الإغـراء إلا وضع ذاك اللثــام ؟؟!!

    بارك الله فيك أختي الكريمة .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: يا بنت بلدي (2) ... و هل زاد في الإغـراء إلا وضع ذاك اللثــام ؟؟!!

    كلمات طيبة.. وقلم سيال..

    نسأل الله أن يبارك لك فيه وأن يستعملك في طاعته..

    نعم والله.. ليتهن والله يدركن أن إبداء الزينة فيه فتنة عظيمة..

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    152

    افتراضي رد: يا بنت بلدي (2) ... و هل زاد في الإغـراء إلا وضع ذاك اللثــام ؟؟!!

    بارك الله فيك/
    تهاونت النساء بالحجاب إلا ما رحم الله ،
    قلم جميل ، وثر .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    749

    افتراضي رد: يا بنت بلدي (2) ... و هل زاد في الإغـراء إلا وضع ذاك اللثــام ؟؟!!

    نصيحة ممتعة بأسلوبك القصصي الرائع الذي يثلج الصدر
    بورك فيك وفي ظاعنة التي صورت لنا مشهدا من مشاهد متكررة في مجتمعاتنا
    حفظ الله لنا حجابنا وزادنا سترا وعفافا

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    551

    افتراضي رد: يا بنت بلدي (2) ... و هل زاد في الإغـراء إلا وضع ذاك اللثــام ؟؟!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحمادي مشاهدة المشاركة

    توجيهاتٌ مباركة
    وأنبِّه إلى أنَّ الحديث الآتي في الاقتباس ضعيفٌ
    يا أبا محمد : لا تضيق واسعا ، فالحديث قال الحاكم : صحيح على شرط مسلم ، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة برقم 2683 ، وحسنه في " صحيح الترغيب والترهيب " برقم 2043
    .
    والموضوع رائع ، فجزى الله الأخت خيرا.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: يا بنت بلدي (2) ... و هل زاد في الإغـراء إلا وضع ذاك اللثــام ؟؟!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الفضلي مشاهدة المشاركة
    يا أبا محمد : لا تضيق واسعا ، فالحديث قال الحاكم : صحيح على شرط مسلم ، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة برقم 2683 ، وحسنه في " صحيح الترغيب والترهيب " برقم 2043
    .
    والموضوع رائع ، فجزى الله الأخت خيرا.

    بارك الله فيك أخي الحبيب علي

    موضوعٌ رائع، من كاتبة متميزة؛ وفقها الله وسددها، وقد أثنيت على كتابتها ودعوت لها سابقاً
    وهذا لا يمنع من التنبيه على ضعف الحديث
    ولا يخفى أنَّ تصحيحَ الإمامين الحاكم والألباني له مكانته، لكنه غير ملزم لمن خالفهما

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    551

    افتراضي رد: يا بنت بلدي (2) ... و هل زاد في الإغـراء إلا وضع ذاك اللثــام ؟؟!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحمادي مشاهدة المشاركة

    بارك الله فيك أخي الحبيب علي
    ولا يخفى أنَّ تصحيحَ الإمامين الحاكم والألباني له مكانته، لكنه غير ملزم لمن خالفهما
    وبك بارك أخي الفاضل الحبيب ، ولكن : غفر الله لك أبا محمد ! فإذا كان تصحيح الإمامين - وهو أمر لا شك فيه عند أهله - غير ملزم للناقد ، فتضعيفك أولى أن يكون غير ملزم ، ولذا قلت ما قلت آنفا : " .. لا تضيق واسعا ..".
    وجزاك الله خيرا ، فإننا نستفيد منكم وممن كان مثلكم.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: يا بنت بلدي (2) ... و هل زاد في الإغـراء إلا وضع ذاك اللثــام ؟؟!!

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين . أما بعد :

    ** لعل الله ينفع بهذه التخريجات للحديث ** .
    ______________________________ ___________

    224873 - ( سيكون في آخر أمتي رجال يركبون على سروج كأشباه الرحال ينزلون على أبواب المساجد نساؤهم كاسيات عاريات على رؤوسهم كأسمنة البخت العنوهن فإنهن ملعونات لو كانت وراءكم أمة من الأمم لخدم نساؤكم نساءهم كما خدمتكم نساء الأمم من قبلكم ) .
    الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص - خلاصة الدرجة: رجاله رجال الصحيح - المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 5/140


    --------------------------------------------------------------------------------

    136277 - ( سيكون في آخر أمتي رجال يركبون على سروج كأشباه الرجال ينزلون على أبواب المسجد نساؤهم كاسيات عاريات على رؤوسهم كأسنمة البخت العجاف العنوهن فإنهن ملعونات لو كانت وراءكم أمة من الأمم لخدمن نساؤكم نساءهم كما يخدمنكم نساء الأمم قبلكم ) .
    الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 12/36


    --------------------------------------------------------------------------------

    69652 -( سيكون في آخر أمتي رجال يركبون على سروج كأشباه الرحال ، ينزلون على أبواب المساجد ، نساؤهم كاسيات عاريات ، على رؤوسهن كأسنمة البخت العجاف ، إلعنوهن فإنهن ملعونات ، لو كانت و راءكم أمة من الأمم لخدمهن نساؤكم ، كما خدمكم نساء الأمم قبلكم )
    الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص - خلاصة الدرجة: إسناده حسن - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2683
    ______________________________ ______________________________ ___

    69652 - ( سيكون في آخر أمتي رجال يركبون على سروج كأشباه الرحال ، ينزلون على أبواب المساجد ، نساؤهم كاسيات عاريات ، على رؤوسهن كأسنمة البخت العجاف ، إلعنوهن فإنهن ملعونات ، لو كانت و راءكم أمة من الأمم لخدمهن نساؤكم ، كما خدمكم نساء الأمم قبلكم ) .
    الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص - خلاصة الدرجة: إسناده حسن - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2683


    --------------------------------------------------------------------------------

    80200 - ( يكون في آخر أمتي رجال يركبون على سروج كأشباه الرحال ، ينزلون على أبواب المساجد ، نساؤهم كاسيات عاريات ، على رؤوسهن كأسنمة البخت العجاف ، العنوهن فإنهن ملعونات ، لو كان وراءكم أمة من الأمم خدمتهن نساؤكم كما خدمكم نساء الأمم قبلكم ) .
    الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص - خلاصة الدرجة: حسن - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2043

  14. #14

    افتراضي رد: يا بنت بلدي (2) ... و هل زاد في الإغـراء إلا وضع ذاك اللثــام ؟؟!!

    و هل لا لابسة اللثام كاسية عارية ؟؟؟؟ يكفي أن أم المؤمنين عائشة أباحته و أباحت كشف الوجه .....
    أخرجه البيهقي في سننه (5/47) عن عائشة رضي الله عنها قالت : ((المحرمة تلبس من الثياب ما شاءت إلا ثوبا مسه ورس أو زعفران ولا تتبرقع ولا تلثم وتسدل الثوب على وجهها إن شاءت)).

    وهو حديث صحيح صححه الشيخ الألباني (4/212) وفي الرد المفحم ص 37.

    قلت:ولفظ "إن شاءت" يدل على أنه للجواز لا للوجوب مع انه قيل ان الذنوب تتضاعف في الحرم


    اتق الله و تورع عن اتهام الناس بالباطل ...فقد قيل ان المرأة التي خرج امام الاجانب بما يظهر غالبا امام محارمها طالما ان ملابسها لا تصف و لا تشف ... ليست من الكاسيات العاريات ....

    حتى و ان كانت ملعونة لا تصل لدرجة أن ينطبق عليها وعيد ( لا يدخلون الجنة و لا يجدون ريحها ) ........... فهل تحكم أنت بكفر تارك الزكاة ؟؟؟؟؟
    انه لتنطع ما أنزل الله به من سلطان...

    بالنسبة لحديث (( العنوهن فإنهن ملعونات ))
    عن عبد الله بن عمرو قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول سيكون في آخر أمتي رجال يركبون على السروج كأشباه الرجال ينزلون على أبواب المسجد نساؤهم كاسيات عاريات على رؤوسهم كأسنمة البخت العجاف العنوهن فإنهن ملعونات لو كانت ورائكم أمة من الأمم لخدمن نساؤكم نساءهم كما يخدمنكم نساء الأمم قبلكم ))
    رواه الإمام أحمد 2/223 وابن حبان 13 / 64 والطبراني في الصغير 2 / 257 والأوسط
    كلهم من طريق عبد الله بن يزيد المقري أبو عبد الرحمن ثنا عبد الله بن عياش بن عباس القتباني قال سمعت أبي يقول سمعت عيسى بن هلال الصدفي وأبا عبد الرحمن الحبلي يقولان سمعنا عبد الله بن عمرو به ..
    وتابع بن يزيد عبد الله بن وهب عند الحاكم في مستدركه 4 / 483 ولكن لم يذكر أبا عبد الرحمن الحبلي
    وعيسى والحبلي ثقتان وكذلك عياش بن عباس القتباني ثقة معروف
    أما ابنه عبد الله بن عياش فقد قال أبو حاتم ليس بالمتين صدوق يكتب حديثه وهو قريب من بن لهيعة وقال أبو داود والنسائي ضعيف وذكره بن حبان في الثقات وقال مات سنة سبعين ومائة روى له مسلم حديثا واحدا قال الحافظ حديث مسلم في الشواهد لا في الأصول وقال بن يونس منكر الحديث.
    قال الذهبي (( عبد الله وإن كان قد احتج به مسلم ، فقد ضعفه أبو داود والنسائي وقال أبو حاتم : هو قريب من بن لهيعة )) انتهى وقد سبق قول الحافظ أن مسلماً احتج به في الشواهد لا في الأصول
    ومع ذلك فالذهبي رحمه الله يشير إلى ضعفه وهذا هو الصحيح .
    فالحديث ضعيف لضعف عبد الله بن عياش . ولم يصب من حسنه

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •