تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 38

الموضوع: روضة العقلاء

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي روضة العقلاء

    قال الإمام ابن حبان في
    "روضة العقلاء" (1/84) :

    "والعقل اسم يقع على المعرفة
    بسلوك الصواب، والعلم باجتناب الخطأ،

    فإذا كان المرء في أول درجته
    يسمى أديبا، ثم أريبا، ثم لبيبا، ثم عاقلا،

    كما أنَّ الرجلَ إذا دخل في أول حَدِّ الدَّهاء قِيلَ له : شيطان،

    فإذا عتا في الطغيان قِيلَ: مارد،

    فإذا زاد على ذلك قِيلَ: عبقري،

    فإذا جمعَ إلى خبثه شدة شر قِيلَ: عفريت.

    وكذلك الجاهل، يقال له في أول درجته: المائق، ثم الرقيع، ثم الأنوك، ثم الأحمق".

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: روضة العقلاء

    قال رسول الله صل الله عليه وسلم (من استطاع منكم أن يكون له خبء من عمل صالح فليفعل)صححه الألباني (انظر: صحيح الجامع 5/240).

    يقول الإمام مالك رحمه الله: مَن أحب أن يَفْتَحَ له فُرجةً في قلبه، وينجو من غمرات الموت، وأهوال يوم القيامة؛ فليكن في عمله في السر أكثر منه في العلانية

    ترتيب المدارك وتقريب المسالك (2/ 51) ،

    وقال بشر بن الحارث: لا أعلم رجلاً أحب أن يُعرف إلا ذهب دينه وافتضح.

    وقال بشر: لا يجد حلاوة الآخرة رجل يحب أن يعرفه الناس.

    عن الزبير بن العوام رضي الله عنه قال: "اجعلوا لكم خبيئة من العمل الصالح كما أن لكم خبيئة من العمل السيئ".الزهد الإمام أحمد


    قال إبراهيم الحَرْبي قوله: (كانوا يستحبّون أن يكون للرجل خبيئة من عمل صالح لا تعلم به زوجتُه ولا غيرها).ترتيب المدارك وتقريب المسالك (2/ 51)


    قال ابن الجوزي: "أيها الغافل: ما عندك خبر منك ! فما تعرف من نفسك إلا أن تجوع فتأكل، وتشبع فتنام، وتغضب فتخاصم، فبم تميزت عن البهائم؟!".

    كان سفيان الثوري يقول : "كل شيء أظهرته من عملي فلا أعده شيئًا.


    « مَنْ أَحَبَّ أنْ يَفتَحَ اللَّهُ قَلْبَهُ أو يُنَوِّرَهُ =

    أن يَكُونُ لهُ خَبِيئَةٌ فِيمَا بَينَهُ وبَينَ اللَّهِ تَعَالى مِنْ عَمَلٍ ».

    الشَافِعيُّ - رَحِمَهُ اللَّه -.
    [ المَجمُوع شَرحُ المُهْذَّب || ١٠ / ٥٢ ]

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: روضة العقلاء

    ﻗﺎﻝ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺴّﻠﻒ : ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺿﻊ ﻓﻲ ﻃﻼّﺏ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺃﻛﺜﺮﻫﻢ ﻋﻠﻤﺎً ، ﻛﻤﺎ ﺃﻥّ
    ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﻤﻨﺨﻔﺾ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﺒﻘﺎﻉ ﻣﺎﺀً .

    ‏[ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﻟﻠﺨﻄﻴﺐ 1 / 300‏]

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: روضة العقلاء

    ‏{ولِمن خاف مقامَ ربه جنَّتان}
    .
    هو العبد يهوى المعصية،
    فيذكر مقام ربه عليه في الدنيا،
    ومقامه في الآخرة = فيتركها

    روضة المحبين صـ401

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: روضة العقلاء

    في الآداب لابن مفلح (2/ 165) بسنده إلى الربيع المرادي، قال:

    ( سمعتُ الشافعي يقولُ: *"لو أنَّ مُحمَّد بن الحسَنِ كان يكلِّمُنا على قدر عقْلِهِ ما فهمنا عنْهُ، لكنه كان يكَلِّمُنا على قدر عقولنا فنَفْهَمُه* )

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: روضة العقلاء

    ▪قال الامام الشوكاني - رحمه الله -:
    *« صحيح البخاري أصح كتاب في الدنيا وأشهر مؤلف في الحديث ، وأجلّ دفتر من دفاتر الإسلام ».*
    ______________
    المصدر :
    *[ أدب الطلب ومنتهى الأرب / ٤٤ ]*

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: روضة العقلاء

    وليعلم من كان لا يعلم أنَّ السُّفهاء في الدنيا كثير ، فإذا كان يغضب لكل سفاهةٍ من سفيه = فإنَّ شقاءه سيطول بغضبه ، فدع السُّفهاء وليقولوا ما شاؤوا وكُن أنت ضنينًا بكرامتك ، فإنها أَعزُّ وأغلى من أن تُبذل على الألسنة .
    ‏.
    ‏' محمود شاكر ' (جمهرة المقالات) 579/1

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: روضة العقلاء

    ‏قَالَ صالحٌ: سَمعْتُ الرّبِيْعَ يَقُولُ: قَالَ الشَّافِعِيُّ:

    " يَا رَبِيعُ! اقبَلْ مِنّي ثَلاَثَةً: لاَ تَخُوضَنَّ فِي أصحَابِ رسوْلِ اللهِ ﷺ فإن خصمك النبي ﷺ غَدًا، وَلاَ تَشتغلْ بِالكَلامِ، فَإِنّي قدِ اطّلَعْتُ مِنْ أَهلِ الكَلاَمِ عَلَى التَّعطِيلِ...".

    [ السِّيَر (٢٤٥/٨)].

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: روضة العقلاء

    *احذر سـاعة الغـضب*

    قال الإمام عطاء بن أبي رباح - رحمه الله تعالى - :

    - إن الرجل ليتكلم في غضبه بكلمة يهدم بها عمل ستين سنة أو سبعين سنة .

    كتاب فتح الباري
    للحافظ ابن رجب (٢٠٠/١)

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: روضة العقلاء

    ‏قال شيخ الاسلام ابن تيمية - رحمه الله -:

    " فإني أعلم أن الشيطان ينزغ بين المؤمنين ، ولن أكون عونا للشيطان على إخواني المسلمين ".

    مجموع الفتاوى (٣/ ٢٧١)

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: روضة العقلاء

    قال الحافظ ابن حجر -رحمه الله-:
    «قيل لأحمد بن حنبل: رجلٌ يطلب العلم يلزم رجلاً عنده علم كثير أو يرحل؟
    قال: يرحل ، يكتب عن علماء الأمصار ، فيُشامُّ الناس ويتعلم منهم»

    صور من صبر العلماء (45)

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: روضة العقلاء

    كثرة الكلام لا تدلُّ على العلم

    «وقد فُتن كثيرٌ مِن المتأخِّرين بهذا فظنُّوا أنَّ مَن كثر كلامُه وجداله وخصامه في مسائل الدين فهو أعلمُ ممَّن ليس كذلك، وهذا جهلٌ محضٌ، وانظر إلى أكابر الصحابة وعلمائهم كأبي بكرٍ وعمر وعليٍّ ومعاذٍ وابن مسعودٍ وزيد بن ثابتٍ كيف كانوا؟ كلامهم أقلُّ مِن كلام ابن عبَّاسٍ وهم أعلمُ منه، وكذلك كلام التابعين أكثرُ مِن كلام الصحابة والصحابةُ أعلمُ منهم، وكذلك تابِعو التابعين كلامُهم أكثرُ مِن كلام التابعين والتابعون أعلمُ منهم، فليس العلم بكثرة الرواية ولا بكثرة المقال، ولكنَّه نورٌ يقذف في القلب يفهم به العبد الحقَّ ويميِّز به بينه وبين الباطل، ويعبِّر عن ذلك بعباراتٍ وجيزةٍ محصِّلةٍ للمقاصد».

    [«فضل علم السلف على الخلف» لابن رجب (٥)]

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: روضة العقلاء

    *من أين تأتي الأحزان*

    قال إبن القيم
    رحمهُ الله :

    « وإنما تحصل الهموم والغموم والأحزان من *جهتين :*

    -إحداهما : *الرغبة في الدنيا والحرص عليها..*

    -والثاني : *التقصير في أعمال البر والطاعة..*

    المرجع :
    عدة الصابرين (ص٢٥٦).

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: روضة العقلاء

    ‏سُئل : ابن قدامة رحمه الله

    من هو السعيد ؟

    فقال :

    هو الذي إذا توقفت أنفاسه لم تتوقف حسناته

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: روضة العقلاء

    تجربة عالم

    الإمام الرازي يحكي تجربة نفيسة له وقد بلغ السابعة والخمسين !!

    ¤ قال فخر الدين الرازي رحمه الله -في سياق تفسيره لقول الله عزوجل حكاية عن قول يوسف عليه السلام:
    (اذكرني عند ربك): [ والذي جربتُه من أول عمري إلى آخره، أن الإنسان كلما عوّل في أمر من الأمور على غير الله ؛ صار ذلك سبباً إلى البلاء والمحنة ، والشدة والرزية ، وإذا عوّل العبد على الله ولم يرجع إلى أحد من الخلق ؛ حصل ذلك المطلوب على أحسن الوجوه ، فهذه التجربة قد استمرت لي من أول عمري إلى هذا الوقت الذي بلغت فيه إلى السابع والخمسين ، فعند هذا استقر قلبي على أنه لا مصلحة للإنسان في التعويل على شيء سوى فضل الله تعالى وإحسانه ].

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: روضة العقلاء

    ( وَلَا تَقُولُوا لِمَن يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَٰكِن لَّا تَشْعُرُونَ )
    البقرة (154)

    ولا تقولوا -أيها المؤمنون- فيمن يُقتلون مجاهدين في سبيل الله: هم أموات، بل هم أحياء حياة خاصة بهم في قبورهم، لا يعلم كيفيتها إلا الله - تعالى-، ولكنكم لا تُحسُّون بها. وفي هذا دليل على نعيم القبر.

    التفسير الميسر

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: روضة العقلاء

    تعدد الزوجات سبب لجلب الرزق وليس العكس كما يظن الكثير من الناس!

    قال الشيخ الألباني رحمه الله :

    العيلة هي الفقر ، فمعنى التعليل :
    أن الإكثار من الزواج سبب في الثروة والغنى، لكن هذا يذكرني بآية { إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله}.
    فالزواج هو سبب للثروة وليس سببا للفقر.{ذلك أدنى ألا تعولوا}
    يعني : لا تصبحوا فقراء . والناس يقولون " الضيف يأتي مع رزقه " . ونقول كذلك " المرأة الثانية تأتي مع رزقها " . فلماذا يخاف الناس من زواج الثانية ؟
    يخافون أن يقعوا في الفقر . والآية رد عليهم.{ ذلك أدنى} أي: أقرب {أن لا تعولوا} يعني: ألا تفتقروا. ومثله كما قال تعالى{ووجدك عائلا فأغنى} .

    شريط "سلسلة الهدى والنور" (رقم" 536").
    ♲*

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: روضة العقلاء

    قَــالَ الشَّـيخ العلّامــة ابن عُثيمين -رَحِمهُ الله- :

    " الحياة الطيّبة ليست كما يفهمه بعض الناس السلامة من الآفات مِنْ فقر ومرض وكدر.

    لا، بل الحياة الطيبة أن يكون الإنسان طيّب القلب منشرح الصدر مطمئنًّا بقضاء الله وقَدَرِه، إنْ أصابته سرّاء شَكَر فكان خيراً له، وإن أصابته ضرّاءَ صبَرَ فكان خيراً له، هذه هي الـحياة الطيبة، وهي راحة القلب.

    أمّا كثرة الأموال وصحة الأبدان فقد تكون شقاءً على الإنسان وتَعَباً“. "
    فتاوى إسلامية (ج٤ ص٦٤)]


  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: روضة العقلاء

    يقول الحافظ الذهبي رحمه الله تعالى :(.. فماذا الذي نقول نحن في وقتنا لو وجدنا بعض شَعْره - صلى الله عليه وسلم- بإسناد ثابت).
    (بإسناد ثابت)

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: روضة العقلاء

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى : وليس كلَّ من وجدَ العلم قدرَ على التعبير عنه ، والإحتجاج له !

    ▪ فالعلم شيءٌ .
    ▪ وبيانه شيءٌ آخر .
    ▪ والمناظرة عنه ، وإقامة دليله .. شيءٌ ثالث .
    ▪ والجواب عن حجة مخالفهِ شيءٌ رابعٌ .

    [ جواب الإعتراضات المصرية (٤٤/١) ]

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •