حديث (ان الله خلق آدم على صورة الرحمن ؟)
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 4 من 4
1اعجابات
  • 1 Post By أحمد القلي

الموضوع: حديث (ان الله خلق آدم على صورة الرحمن ؟)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,337

    افتراضي حديث (ان الله خلق آدم على صورة الرحمن ؟)

    حديث خلق آدم على صورة الرحمن
    عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لَا تُقَبِّحُوا الْوَجْهَ؛ فَإِنَّ ابْنَ آدَمَ خُلِقَ عَلَى صُورَةِ الرَّحْمَنِ»
    أعل الحديث بعنعنة حبيب والأعمش ومخالفة سفيان له فقد رواه عن حبيب عن عطاء مرسلا لم يذكر ابن عمر ,
    لكن له شاهد رواه الخلال وابن بطة ,
    أنا أَبُو الْأَسْوَدِ، أنا ابْنُ لَهِيعَةَ، عَنْ أَبِي يُونُسَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِذَا قَاتَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَجْتَنِبَ الْوَجْهَ فَإِنَّمَا صُورَةُ الْإِنْسَانِ عَلَى صُورَةِ الرَّحْمَنِ جَلَّ اسْمُهُ»
    وفيه ابن لهيعه لكن قال أحمد بن صالح المصري أن رواية أبي الأسود عنه من صحيح أصوله .
    وله شاهد آخر من رواية ابن أبي عاصم والطبراني قال الحافظ( رجاله ثقات ), ورد على القرطبي انكار الزيادة فقال في الفتح
    ((قلت الزِّيَادَة أخرجهَا بن أَبِي عَاصِمٍ فِي السُّنَّةِ وَالطَّبَرَانِي ُّ مِنْ حَدِيثِ بن عمر بِإِسْنَاد رِجَاله ثِقَات وأخرجها بن أَبِي عَاصِمٍ أَيْضًا مِنْ طَرِيقِ أَبِي يُونُسَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ بِلَفْظٍ يَرُدُّ التَّأْوِيلَ الْأَوَّلَ قَالَ مَنْ قَاتَلَ فَلْيَجْتَنِبِ الْوَجْهَ فَإِنَّ صُورَةَ وَجْهِ الْإِنْسَانِ عَلَى صُورَةِ وَجْهِ الرَّحْمَنِ فَتَعَيَّنَ إِجْرَاءُ مَا فِي ذَلِكَ عَلَى مَا تَقَرَّرَ بَيْنَ أَهْلِ السُّنَّةِ مِنْ إِمْرَارِهِ كَمَا جَاءَ مِنْ غَيْرِ اعْتِقَادِ تَشْبِيهٍ أَوْ مِنْ تَأْوِيلِهِ عَلَى مَا يَلِيقُ بِالرَّحْمَنِ جَلَّ جَلَالُهُ)) انتهى

    وبعد أن رواه ابن بطة أسند عن الامام أحمد ما يدل على ثبوته عنده و فيه اثبات الصورة لله عزوجل
    196 - حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ النَّجَّادُ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، نا أَبُو بَكْرٍ الْمَرُّوذِيُّ، قَالَ: قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ: " كَيْفَ تَقُولُ فِي حَدِيثِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «خَلَقَ اللَّهُ آدَمَ عَلَى صُورَتِهِ
    قَالَ: أَمَّا الْأَعْمَشُ فَيَقُولُ: عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ خَلَقَ آدَمَ عَلَى صُورَةِ الرَّحْمَنِ»
    فَنَقُولُ كَمَا جَاءَ الْحَدِيثُ.
    وَسَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ، وَذَكَرَ لَهُ بَعْضُ الْمُحَدِّثِينَ ، قَالَ: خَلَقَهُ عَلَى صُورَتِهِ، قَالَ: عَلَى صُورَةِ الطِّينِ، فَقَالَ: هَذَا كَلَامُ الْجَهْمِيَّةِ))
    ثم أسند عن أحمد واسحاق تصحيحه مع التشديد على من رده من الجهمية
    197 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الشَّيْلَمَانِي ُّ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْعَبَّاسِ الطَّيَالِسِيُّ ، نا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ، قَالَ: قُلْتُ لِأَحْمَدَ: «لَا تُقَبِّحُوا الْوُجُوهَ فَإِنَّ اللَّهَ خَلَقَ آدَمَ عَلَى صُورَتِهِ»،
    أَلَيْسَ تَقُولُ بِهَذِهِ الْأَحَادِيثِ؟ قَالَ أَحْمَدُ: صَحِيحٌ، قَالَ ابْنُ رَاهَوَيْهِ: صَحِيحٌ وَلَا يَدَعُهُ إِلَّا مُبْتَدِعٌ أَوْ ضَعِيفُ الرَّأْيِ))
    ثم قال ((198 - حَدَّثَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ رَجَاءٍ نا أَبُو نَصْرٍ عِصْمَةُ بْنُ أَبِي عِصْمَةَ قَالَ: نا أَبُو طَالِبٍ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ، يَقُولُ: وَأَيُّ صُورَةٍ كَانَتْ لِآدَمَ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَهُ؟)
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمدعبداللطيف

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    826

    افتراضي رد: حديث (ان الله خلق آدم على صورة الرحمن ؟)

    وبذلك يمسي الحديث صحيحا !!! ( غرائب لا تنقضي )
    للحديث طريقان :
    أحدهما فيه العلل التالية :
    الأولى : أن الثوري قد خالف الأعمش في إسناده فأرسله الثوري ولم يقل: "عن ابن عمر ".
    والثانية: أن الأعمش مدلس لم يذكر أنه سمعه من حبيب بن أبي ثابت.
    والثالثة: أن حبيب بن أبي ثابت أيضا مدلس لم يعلم أنه سمعه من عطاء
    الرابعة : سوء حفظ جرير .

    والطريق الأخرى فيها ابن لهيعة الضعيف .


    حدثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا إسحاق بن إسماعيل الطالقاني ،
    ثنا جرير ( قال أحمد بن حنبل: لم يكن بالذكى في الحديث، اختلط عليه حديث أشعث وعاصم الأحول، حتى قدم عليه بهز فعرفه. وقال البيهقي : قد نسب في آخر عمره إلى سوء الحفظ ) ،
    عن الأعمش
    (الحافظ : ثقة حافظ عارف بالقراءات ، ورع ، لكنه يدلس )،
    عن حبيب بن أبي ثابت
    ( الحافظ : ثقة فقيه جليل ، و كان كثير الإرسال و التدليس ،
    عن عطاء (
    الإمام أحمد حنبل : "مرسلات سعيد بن المسيب أصح المرسلات ، ومرسلات إبراهيم النخعي لا بأس بها ، وليس في المرسلات شيء أضعف من مرسلات الحسن وعطاء بن أبي رباح ؛ فإنهما كانا يأخذان عن كل أحد ." )،
    عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تقبحوا الوجه ، فإن ابن آدم خلق على صورة الرحمن تعالى " *

    قلت : ذكري لحكم مرسلات عطاء إنما يتعلق بروايته للحديث من طريق الثوري مرسلا .
    الطريق الثانية : فيها ابن لهيعة :
    ففي الجرح والتعديل لابن أبي حاتم :( نا عبد الرحمن نا حرب بن إسماعيل الكرماني فيما كتب إلى قال سألت أحمد بن حنبل عن ابن لهيعة فضعفه ) . والإمام مسلم :( أبو عبد الرحمن عبد الله بن لهيعة بن عقبة الحضرمي تركه ابن مهدي ويحيى ووكيع.)
    وعلى تضعيفة الأئمة .
    قلت : فحكمه كما قال الإمام الألباني رحمه الله تعالى :
    ضعيف و لا يصح ولن يصح .


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    826

    افتراضي رد: حديث (ان الله خلق آدم على صورة الرحمن ؟)

    قال شيخ الاسلام دقائق التفسير (2/ 171) :

    " ورواه الثوري عن حبيب بن أبي ثابت عن عطاء عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا ولفظه خلق آدم على صورة الرحمن مع أن الأعمش رواه مسندا فإذا كان الأئمة يروون مثل هذا الحديث وأمثاله مرسلا فكيف يقال أنهم كانوا يمتنعون عن روايتها "

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    826

    افتراضي رد: حديث (ان الله خلق آدم على صورة الرحمن ؟)

    قال ابن قتيبةتأويل مختلف الحديث (ص: 319) :
    " ولما وقعت هذه التأويلات المستكرهة، وكثر التنازع فيها، حمل قوما اللجاج على أن زادوا في الحديث، فقالوا: روى بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقالوا: "إن الله عز وجل خلق آدم على صورة الرحمن".
    يريدون أن تكون الهاء في "صورته" لله جل وعز،
    وإن ذلك يتبين بأن يجعلوا الرحمن مكان الهاء
    كما تقول: "إن الرحمن خلق آدم على صورته"، فركبوا قبيحا من الخطأ. "

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •