كمثل رجل كانت له ناقة فشردت عليه
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 4 من 4
2اعجابات
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة

الموضوع: كمثل رجل كانت له ناقة فشردت عليه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,498

    افتراضي كمثل رجل كانت له ناقة فشردت عليه

    في مجمع الزوائد: (14193) وعن أبي هريرة : أن أعرابيًا جاء إلى رسول الله يستعينه في شيء قال عكرمة : أراه في دم ، فأعطاه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شيئا ، ثم قال : " أحسنت إليك ؟ " . قال الأعرابي : لا ، ولا أجملت . فغضب بعض المسلمين ، وهموا أن يقوموا إليه . فأشار النبي - صلى الله عليه وسلم - إليهم : أن كفوا . فلما قام النبي - صلى الله عليه وسلم - وبلغ إلى منزله دعا الأعرابي إلى البيت ، فقال له : [ ص: 16 ] " إنك جئتنا ، فسألتنا فأعطيناك ، فقلت ما قلت " . فزاده رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شيئا ، فقال : " أحسنت إليك ؟ " . فقال الأعرابي : نعم فجزاك الله من أهل وعشير خيرا . فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم - : " إنك كنت جئتنا فسألتنا فأعطيناك ، فقلت ما قلت وفي نفس أصحابي عليك من ذلك شيء ، فإذا جئت فقل بين أيديهم ما قلت بين يدي حتى يذهب عن صدورهم " . قال : نعم . قال : فلما جاء الأعرابي قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إن صاحبكم كان جاءنا ، فسألنا فأعطيناه ، فقال ما قال ، وإنا قد دعوناه فأعطيناه فزعم أنه قد رضي أكذاك ؟ " . قال الأعرابي : نعم ، فجزاك الله من أهل وعشير خيرا . قال أبو هريرة: فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : " إن مثلي ومثل هذا الأعرابي كمثل رجل كانت له ناقة فشردت عليه ، فاتبعها الناس فلم يزيدوها إلا نفورا ، فقال صاحب الناقة : خلوا بيني وبين ناقتي فأنا أرفق بها وأعلم بها ، فتوجه إليها صاحب الناقة فأخذ لها من قشام الأرض ، ودعاها حتى جاءت واستجابت ، وشد عليها رحلها واستوى عليها ، ولو أني أطعتكم حيث قال ما قال دخل النار " .

    قال الهيثمي: رواه البزار ، وفيه إبراهيم بن الحكم بن أبان وهو متروك .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة احمد ابو انس
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,496

    افتراضي رد: كمثل رجل كانت له ناقة فشردت عليه


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,496

    افتراضي رد: كمثل رجل كانت له ناقة فشردت عليه

    هل انفرد به البزار من هذا الطريق عن غيره؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,498

    افتراضي رد: كمثل رجل كانت له ناقة فشردت عليه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرًا
    لا يخرج عن ما ذكره الهيثمي، أما التشبيه بالحيوان فلا غضاضه فيه فالتشابه لا يلزم منه التماثل والتطابق.
    فليس ثمة شيء في الوجود إلا وبينه وبين الأشياء الأخرى وجه شبه ، ولو في بعض المعاني المطلقة ، فالإنسان يشبه الجماد في كون كل منهما موجودا مخلوقا ، ويشبه الحيوان في أوجه كثيرة ، فكل منهما كائن حي يأكل ويشرب ويحيا ويموت ، بل يُعَرِّفُ المناطِقَة الإنسان بأنه : حيوان ناطق .
    وكذلك بين الإنسان والنبات أوجه شبه كثيرة من جهة حياة كل منهما ، وإثماره ، وحاجته للغذاء ، ونحو ذلك .
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
    " كل موجودين فلابد أن يكون بينهما نوع مشابهة ولو من بعض الوجوه البعيدة ورفع ذلك من كل وجه رفع للوجود " انتهى من "بيان تلبيس الجهمية" (7/569) .
    ولا يعرف عن العقلاء والمفكرين أن أحدا عد كل أوجه الشبه السابقة عيبا في الإنسان يستوجب الذم والقدح فيه ؛ فهي أوجه شبه إما محمودة ، وإما أنها خلقية لا توصف بمدح ولا ذم .
    ثانيا :
    التشبيه في اللغة والمنطق يشتمل على أربعة أركان : المشبَّه ، والمشبَّه به ، ووجه الشبه ، وأداة التشبيه .
    وإذا طلبنا الحكم على تشبيه معين هل نعده ذما أو مدحا ، فإن من الخلل الاقتصار في النظر على ( المشبَّه به ) ، بل لا بد من النظر في ( وجه الشبه ) أيضا .
    وقد ورد عن بعض الصحابة تشبيه فعل نفسه بفعل الدابة ، كما قال عمار بن ياسر رضي الله عنه : " بَعَثَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَاجَةٍ ، فَأَجْنَبْتُ فَلَمْ أَجِدِ المَاءَ، فَتَمَرَّغْتُ فِي الصَّعِيدِ كَمَا تَمَرَّغُ الدَّابَّةُ " رواه البخاري (347) ، ومسلم (368) .
    ولم يفهم أحد من الناس أنه يقصد تشبيه نفسه بالدابة من كل وجه ، تشبيها مذموما لا قدر الله ، إذ لا تحتمل لغة العرب ذلك أبدا .
    إذن فلا بد من فهم اللغة العربية التي هي لغة القرآن والسنة ، قبل الخوض في هذه الشبهات الساقطة ، التي تدل على جهل تام بالأسلوب العربي . ولا بد من التدقيق في وجه الشبه قبل الاتهام بأن التشبيه ذم للمرأة مطلقا أو قدح لجنس النساء .
    <span style="font-family:traditional arabic;"><font size="5"><span style="color:#0000ff;"><span style="font-size: 14px; font-weight: 700; text-align: justify;">https://islamqa.info/ar/214748
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة احمد ابو انس
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •