تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 49

الموضوع: مشروع «زواج جماعي» للراغبين في الارتباط بـ «امرأة ثانية» !

  1. #21

    افتراضي رد: مشروع «زواج جماعي» للراغبين في الارتباط بـ «امرأة ثانية» !

    برأيي؛ أن غلبة فكرة الحياة المادية على مجتمعنا ، هو ما يحدو بالفتاة لمواصلة الدراسة الاستغناء عن الزواج بداية ، ولو وُضح الأمر لها، وبُين قيمة الزاوج، وأنها لن تقبل إن تجاوزت السن المعروف؛ فلا أظن من ترفض إلا من بها خبال .

    وكلٌ ميسرٌ لما خلق له .

    اللم زوج الأيامى، وابدأ بي من بينهم (ابتسامة).

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    ~ المــرِّيـْـخ ~
    المشاركات
    1,261

    افتراضي رد: مشروع «زواج جماعي» للراغبين في الارتباط بـ «امرأة ثانية» !

    الأخت الفاضلة شذور الذهب ، شكرا لك على تفضلكِ بالقراءة والمشاركة وننتظر إثراء الموضوع على ضوء مشاركتك القيمة ، بارك الله فيك ووفقك



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الوليد التويجري مشاهدة المشاركة
    برأيي؛ أن غلبة فكرة الحياة المادية على مجتمعنا ، هو ما يحدو بالفتاة لمواصلة الدراسة الاستغناء عن الزواج بداية ، ولو وُضح الأمر لها، وبُين قيمة الزاوج، وأنها لن تقبل إن تجاوزت السن المعروف؛ فلا أظن من ترفض إلا من بها خبال .
    وكلٌ ميسرٌ لما خلق له .
    اللم زوج الأيامى، وابدأ بي من بينهم (ابتسامة).
    بارك الله فيك أخي الكريم
    كلام عين العقل
    وفقك الله ويسر أمرك .
    يا ربِّ : إنَّ لكلِّ جُرْحٍ ساحلاً ..
    وأنا جراحاتي بغير سواحِلِ !..
    كُل المَنافي لا تبدد وحشتي ..
    ما دامَ منفايَ الكبيرُ.. بداخلي !

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    46

    افتراضي رد: مشروع «زواج جماعي» للراغبين في الارتباط بـ «امرأة ثانية» !

    بشرك الله بالخير أيتها الأمل الراحل فهذا موضوع قيم وفيه تذكير بالاسراع إلى الخير لكل من يرغب في تكثير السواد الأعظم وإحياء سنة الرسول عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم كما في ذلك ايضا ارغام أنوف أعداء الله ورسوله الذين يريدون أن يروا بنات المؤمنين حائرات تائهات في المجتمع؛فما عليكم يا معشر المؤمنين والمؤمنات الا التوكل على الله ولا تترددوا في تطبيق السنن وفقنا الله وايا كم لما يحب ويرضى.

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    السعودية (الرياض)
    المشاركات
    1,295

    Arrow رد: مشروع «زواج جماعي» للراغبين في الارتباط بـ «امرأة ثانية» !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الوليد التويجري مشاهدة المشاركة
    اللم زوج الأيامى، وابدأ بي من بينهم (ابتسامة).
    اللهم آمين ...
    وأما بالنسبة لك فقد ذكرتُ لك من قبل الطريقة الناجعة (ابتسامة)

  5. #25

    افتراضي رد: مشروع «زواج جماعي» للراغبين في الارتباط بـ «امرأة ثانية» !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غالب بن محمد المزروع مشاهدة المشاركة
    اللهم آمين ...
    وأما بالنسبة لك فقد ذكرتُ لك من قبل الطريقة الناجعة (ابتسامة)
    حل ناجح جداً (ابتسامة).
    ستكون من أوائل المدعوين إن شاء الله : ).

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    دار الممر
    المشاركات
    479

    افتراضي رد: مشروع «زواج جماعي» للراغبين في الارتباط بـ «امرأة ثانية» !

    أختي الكريمة الأمل الراحل ....

    من قال أن التعدد سنة !!!!!!!!!

    الذي أعرفه أنه مباح لمن يستطيع العدل ..

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    ~ المــرِّيـْـخ ~
    المشاركات
    1,261

    افتراضي رد: مشروع «زواج جماعي» للراغبين في الارتباط بـ «امرأة ثانية» !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالبة العلم مشاهدة المشاركة
    أختي الكريمة الأمل الراحل ....
    من قال أن التعدد سنة !!!!!!!!!
    الذي أعرفه أنه مباح لمن يستطيع العدل ..
    بل سنة أختي الكريمة . . ولا أدري لمَ استنكرتِ تسمية التعدد بـ السنة ألم يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم ؟

    على العموم ، أنا سبق وسألتُ أحد المشايخ عندما استنكرت علي إحدى الأخوات كما في ردك فأجابني بأن التعدد سنة .
    والتعدد أيضا هو الأصل ! وقال هذا الشيخ ابن باز رحمه الله .

    أما قولك بأنه مباح لمن يستطيع العدل ، فهذا يحتاج إلى إيضاح . . عدل من أية ناحية ؟
    هل تعلمين أن التعدد مباح حتى للفقير ؟
    وبعض النساء يتبجحن في المجالس وكل واحدة لها وجهة نظر في الفقر وتقول : لا يجوز للفقير أن يعدد . .
    فهذه ترى الفقير الذي لا يتحمل فاتورة جوال ولا انترنت ، وأخرى ترى الفقير الذي لا يستطيع السفر بأسرتيه . . يعني الفقر عندهم في عدم استطاعة الرجل توفير الكماليات .
    أما إذا كان قصدك العدل في المعاملة فهذه صعب على الرجل أن يحكم على نفسه قبل أن يعدد ، فهذه من الأمور الغيبية ، ويحصل أن يميل الرجل قليلا إلى إحدى زوجتيه - ومن منا لا يخطئ ؟ - لكن هذا لا يعني أنه ليس له الحق في التعدد .
    والعدل يكون في النفقة والمسكن والمبيت والمعاملة .

    طبعا الكلام عن التعدد يحتاج إلى تفصيل . .
    يا ربِّ : إنَّ لكلِّ جُرْحٍ ساحلاً ..
    وأنا جراحاتي بغير سواحِلِ !..
    كُل المَنافي لا تبدد وحشتي ..
    ما دامَ منفايَ الكبيرُ.. بداخلي !

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    السعودية (الرياض)
    المشاركات
    1,295

    Arrow رد: مشروع «زواج جماعي» للراغبين في الارتباط بـ «امرأة ثانية» !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الوليد التويجري مشاهدة المشاركة
    حل ناجح جداً (ابتسامة).
    ستكون من أوائل المدعوين إن شاء الله : ).
    يا أبا الوليد ...
    وأنا من المنتظرين لوليمة العرس فعجّل بها؛ حيث لا يسعني التخلّف عنها لأنها واجبة كما لايخفى ...
    تحضرني قصة فيها شيء من العبرة لمن كان عزبًا-خصوصًا-
    قابلت أحد إخواننا في المسجد الحرام قبل عدة سنوات، وهو من أصحابنا السلفيين من بلاد المغرب -عمرها الله بالطاعة والإيمان، وردّ علينا أندلسًا- وهو من ذكر لي القصة التي وقعت مع صديق له من بلاد مصر -عمرها الله بالطاعة والإيمان أيضًا-
    مختصر القصة أن هذا الشاب المصري كان فقيرًا جدًا، وكان للتوّ جاء عندنا إلى السعودية؛ فكان لايملك عملًا ولا مالًا إلا الشيء اليسير ...
    قال: فجلس يكثر من الطواف بالبيت ويُسّبع كثيرًا ...
    وكان لايضيف مع الدعاء الذي يقال بين الركن اليماني والحجر الأسود والوارد في الآية التي في سورة البقرة كما هو معروف ...(كان لا يضيف إلا دعاءًا واحدًا) وهو: قوله عز وجلَّ :
    {رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ }القصص24
    يقول هذا الشاب المصري: وكنت أُكثر من هذا الدعاء كثيرًا، وأبكي أثناء الطواف، وأحرص على التزام الملتزم كما وردت بذلك الآثار الكثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وصحابته رضوان الله عليهم جميعًا ...
    قال: ثم شاء الله أن جائني أحد الإخوة المصريين يسأل مسترشدًا عن كيفية أداء العمرة ؟!
    فعلمت منه أنه يأتي بها لأول مرة في حياته، وكنت طالبَ علمٍ ...
    فصحبته إلى أن أتم عمرته، ثم سألني عن أحوالي؟ فقلت له: أبحث عن عمل حتى أستطيع الزواج وأساعد أهلي في مصر ...
    فإذا به يعرض علي العمل في شركةٍ له، وكان رجلًا غنيًا، والأعجب من ذلك أنه كان معه خلال عُمُرتِه ابنتُه الوحيدة، فأحبني جدًا، ثم قال لي بعد أن سأل ابنته وعلم بموافقتها : مارأيك في الزواج من ابنتي ؟!
    قال: فقدّر الله لي أن تزوجت ابنته، وأصبحت مديرًا لشركته في مصر !!!
    فتذكر دعاء الله أثناء طوافه، ورحمته به، وكيف أن الله استجاب له -فسبحانه من إله- ا.هـ. القصة باختصار ...
    اللهم لا تدع أيّمًا إلا زوجته، ولا عقيمًا إلا ذرية صالحة وهبته -آمين-
    وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    ~ المــرِّيـْـخ ~
    المشاركات
    1,261

    افتراضي رد: مشروع «زواج جماعي» للراغبين في الارتباط بـ «امرأة ثانية» !

    إضافة قيمة منكم أستاذ غالب . .

    نعتب عليكم عدم نشرها طيلة تلك السنوات لما فيها من العبر .

    وشبابنا بحاجة إلى مَن يحيي الأمل لديهم بعد نكسة الأسهم ، وغلاء الأسعار ، وانتشار البطالة .

    بارك الله فيكم ونفعكم ونفع بكم .
    يا ربِّ : إنَّ لكلِّ جُرْحٍ ساحلاً ..
    وأنا جراحاتي بغير سواحِلِ !..
    كُل المَنافي لا تبدد وحشتي ..
    ما دامَ منفايَ الكبيرُ.. بداخلي !

  10. #30

    افتراضي رد: مشروع «زواج جماعي» للراغبين في الارتباط بـ «امرأة ثانية» !

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    للاسف الكبير اني لم اجد ردا مفحا علي من تزعم ان التعدد مباح وانا اقول نحن اذا تكلمنا فأنما نتكلم من المصدران التشريعيان للدين الاسلامي وهما الكتاب والسنة اما قول القائل ان الشيخ بن باز او غيرة فهذا يحتاج الي ان تأتي بقولة لان الشيخ رحمة الله لم يأتي بشئ من كيسة انما استدل بأحد المصدرين واما بالنسبة لمن تزعم ان التعدد مباح فأنا لا أجد الا ان اقول الجهل عار علي صاحبة ولا يتكلم في الدين الي اهلة حتي لا نفسد في الدين ولا يقول احد اني قد بالغت في الرد علي شئ بسيط لا انما تجمع الجبل من حبيبات الرمال وانملأ البحر بنقط من الماء ثم الدليل علي ان التعدد سنة وليس مباح فهذا ظاهرا جدا في هذا الحديث ( لما جاء ثلاث من الرجال يسألون عن عمل النبي .............................. ..(الشاهد )ان النبي قال اما انا فأتزوج النساء ثم قال فأخر الحديث ومن رغب عن سنتي فليس مني ) وظاهر لنا ان النبي قال النساء ولم يقل اتزوج امرأة واحدة ثم نسب ذلك الي سنتة صلي الله علية وسلم والحديث قد تكون الاخت تعرفة ولا كن الله يفتح هذا العلم لصالح النية وهناك شئ في علم المصطلح يسمي السنة العملية اي التي فعلها النبي صلي الله علية وسلم والتعدد من السنن العملية ارجو ان يقبل هذا الكلام من كان لة بصيص من نور الي الدين الا سلامي ولا يردة فأن راد قول النبي كافر

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    ~ المــرِّيـْـخ ~
    المشاركات
    1,261

    افتراضي رد: مشروع «زواج جماعي» للراغبين في الارتباط بـ «امرأة ثانية» !

    الله يهديك قل آمين ،، ليتك تعدل في مشاركتك وتخفف من الحدة شوي .
    والإنسان لا يولد عالما ، والعالم لا يحق له معايرة غيره بالجهل ! ولا يليق به الغرور والتباهي بما عنده من العلم . . فالعلم يزيد في تواضع حامله ، ويزيد في حلمه وأدبه وصبره .

    والأخت لم تقرر بأنه مباح ، بل تسأل ثم بينت أنها لا تعرف إلا أنه مباح !
    هون عليك أخي الكريم
    والإنسان قد يجهل أمورا ، وقد تخفى عليه أمور ، وقد يخونه التعبير ، بل قد يخطئ ؛ فالله الله بالرفق والحلم !
    والحقيقة أن موقفك هذا وموقف غيرك هو الذي يجعل أمثالي لا نستفيد من طلبة العلم هنا ؛ وقد حصل معي شخصيا أن تحدثت في مسألة ما فواجهني بل صدني بـ سوء أسلوبه أحد الذين يقال عنهم : ( طلاب علم ثقات في بلدهم ) !! واتهمني بالجهل وأنه لا يتنزل أن يناقشني ، فـ عظم الله أجر كل طالب علم لم يورثه علمه تواضعا ورحمة لغيره في علمه ، والحمد لله أننا لن نعدم من العلماء وطلاب العلم من يخفض لنا جناح التواضع من الرحمة وهم كثر والآخرين قلة .
    يا ربِّ : إنَّ لكلِّ جُرْحٍ ساحلاً ..
    وأنا جراحاتي بغير سواحِلِ !..
    كُل المَنافي لا تبدد وحشتي ..
    ما دامَ منفايَ الكبيرُ.. بداخلي !

  12. #32

    افتراضي رد: مشروع «زواج جماعي» للراغبين في الارتباط بـ «امرأة ثانية» !

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اختي الكريمة العلم ليس فية نية وليس فية قول لا اعرف الا انة كذا من كان عالما بالمسألة يتكلم بها واما من كان جاهل بها فاليصمت واليدع الكلام لمن يعلم واما قولك والإنسان قد يجهل أمورا ، وقد تخفى عليه أمور فالله الله بالرفق والحلم نعم صحيح ولاكن ليس في اصول الدين انما في الفروع واما قولك بالرفق والحلم فلا تنسي رد الفاروق علي اهل الجهل وهذا واضح في فعلة عندما سألة سأل عن الرحمن علي العرش استوي فقال كيف استوي فضربة الفاروق حتي اغشي علية اما قولك والإنسان لا يولد عالما ، والعالم لا يحق له معايرة غيره بالجهل ! ولا يليق به الغرور والتباهي بما عنده من العلم . . فالعلم يزيد في تواضع حامله ، ويزيد في حلمه وأدبه وصبره . اما انا فقد اكون اجهل منك واجها من التي رددت عليها وانا لم اظهر شئ مما تقولين وان رايت انت ذلك فأن الله يحاسب المرء علي نيتة واما قولك ادبة فأنا لم اقل ادبي بل الغيرة علي الدين واليك بعض العلماء الذين تشددوا في الرد علي المخطأ مع ان المخطأعالما مثل امام الجرح والتعديل يحي بن معين والامام بن حزم فتثبتي من قولك اولا ولا تتسرعي

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    977

    افتراضي رد: مشروع «زواج جماعي» للراغبين في الارتباط بـ «امرأة ثانية» !

    أخي الكريم هل لوحة الكيبورد فيها خلل حفظك الله.؟!! استسمح لإنني لم أفهم كثيرا من كلامك..
    ومافهمته من كلامك أسألك عن بعضٍ منه لو تكرمتم حفظكم الله:
    قصة سؤال أحدهم للفاروق عن الاستواء أين أجدها بارك الله فيك...
    قلت انه نشدد على من اخطأ في اصول الدين لا فروعه..مادليل ذلك بارك الله فيك.حفظك الله..وإن كان الأمر كماذكرت..فأين ناقش الاخوة أصلا من أصول الدين...
    مسألة أخرى اعذرني لم افهم علاقة علم الجرح والتعديل وأئمته كابن معين..بالموضوع حفظك الله
    ومع المحبة والسلام...
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    ~ المــرِّيـْـخ ~
    المشاركات
    1,261

    افتراضي رد: مشروع «زواج جماعي» للراغبين في الارتباط بـ «امرأة ثانية» !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الرفاعي مشاهدة المشاركة
    عندما سألة سأل عن الرحمن علي العرش استوي فقال كيف استوي فضربة الفاروق حتي اغشي علية اما قولك والإنسان لا يولد عالما ، والعالم لا يحق له معايرة غيره بالجهل ! ولا يليق به الغرور والتباهي بما عنده من العلم . . فالعلم يزيد في تواضع حامله ، ويزيد في حلمه وأدبه وصبره . اما انا فقد اكون اجهل منك واجها من التي رددت عليها وانا لم اظهر شئ مما تقولين وان رايت انت ذلك فأن الله يحاسب المرء علي نيتة واما قولك ادبة فأنا لم اقل ادبي بل الغيرة علي الدين واليك بعض العلماء الذين تشددوا في الرد علي المخطأ مع ان المخطأعالما مثل امام الجرح والتعديل يحي بن معين والامام بن حزم فتثبتي من قولك اولا ولا تتسرعي
    كلامي كان عاما الله يصلح قلبك والله ولا قصدت اتهامك بشيء أخي الكريم إلا ما كان عن الرفق . كلامي تذكير للجميع الله يبارك فيك .

    وأما بالنسبة لما نسبته للفاروق فالصحيح أنه للإمام مالك رحمه الله ، وللأسف أسقط في يدي بعد قياسك لإنكار مالك على من يسأل عن الاستواء ، على من يسأل ويخالف في حكم التعدد الذي اختلف فيه أهل العلم منذ القدم ، ولم يثرب أحدهم على الآخر ، فهل تستوي عندك المسألتان ؟
    فالتعدد مسألة خلافية من مسائل الفروع ، أما السؤال عن كيفية الاستواء فمن مسائل الأصول العقدية التي لا ينبغي السؤال عنها . والله أعلم .
    يا ربِّ : إنَّ لكلِّ جُرْحٍ ساحلاً ..
    وأنا جراحاتي بغير سواحِلِ !..
    كُل المَنافي لا تبدد وحشتي ..
    ما دامَ منفايَ الكبيرُ.. بداخلي !

  15. #35

    افتراضي رد: مشروع «زواج جماعي» للراغبين في الارتباط بـ «امرأة ثانية» !

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين اما بعد:
    شكرا اختي الكريمة علي حسن ردك ولاكن انا ما سويت بين المسألأتين اطلاقا واما بالنسبة للقصة التي نسبتها للفاروق فهي كالاتي انة لما اتة السأل فسألة فضربة عمرو حتي غشي علية ثم افاق ثم ظل يضربة حتي اغشي علية ثم افاق فقال يا أمير المؤمنين ان كنت تؤدبني لشئ فقد نسيت وان كنت قاتلي فأحسن قتلتي وهذة هي القصة وبحثي عنها ان اردتي وأسأل الله عزوجل ان يجمعنا علي طاعتة شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    دار الممر
    المشاركات
    479

    افتراضي رد: مشروع «زواج جماعي» للراغبين في الارتباط بـ «امرأة ثانية» !

    سبحان الله طيلة الأيام التي مضت وأنتم تتكلمون عني وأنا لا أدري .....

    رفقاً بي يا أخي الكريم عبد الله ...


    تأمل كلامي جيداً ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالبة العلم مشاهدة المشاركة
    أختي الكريمة الأمل الراحل ....
    من قال أن التعدد سنة !!!!!!!!!


    هذه ليست صيغة تقرير ..
    بل استفهام قصدي منه التعجب لأني أول مره أسمع أحد من أهل العلم أومن طلابه يقول بذلك ب(سنية التعدد) و إنما سمعته من العامة ...

    وتأمل ما قلت ..

    الذي أعرفه أنه مباح لمن يستطيع العدل ..
    لم أقل هو مباح لمن يستطيع العدل ....... لم أجزم بالإباحة و أصر على رأيي وأتعنت كما أني نسبت المعرفة إلى نفسي لأن رأيي قاصر ولا أزال في بداية طلب العلم ولا يحق لي أن أجادل و أتكلم على الله تعالى بغير علم ... ويعلم الله أني عندما كتبت هذه الكلمات أردت أن أستفيد من الردود و أعلم الصواب في هذه المسألة ...

    ولم تقصر أختي الأمل الراحل عندما بينت القول و أفادتني بأن الشيخ ابن باز رحمه الله كان يرى ذلك ..
    ولو لاحظت أني لم أرد عليها و أجادلها لأني أعرف قدر نفسي فأنا لا أزال طويلبة علم مبتدئة لا تفقه من العلم شيئاً ..وأختي الأمل الراحل علمها أكثر بكثير من علمي .. والمسألة خلافية كما تعلم ولا نزاع في مسائل الخلاف ..

    وإن كنت تريد أن تعرف من أين جاءت معرفتي بالإباحة فأقول لك :

    من المدرسة فهذا ماتعلمناه في كتاب الفقة للصف الثالث ثانوي في درس حقيقة الزواج عندما أخذنا حكمة التعدد
    فقد كان من أحد الحكم :
    ((( أن من الرجال من لا تكفيه الزوجة الواحدة ، لأنه حاد الشهوة ، ويخشى على نفسة من الوقوع فيما حرم الله ، فكان من رحمة الله بعباده أن أباح لهم التعدد ليتم قضاء الشهوة فيما أحل الله * ))).

    (*) عقد النكاح وآثاره لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله .

    و للمعلومية مناهج السعودية لا يؤلفها إلى كبار العلماء ..

    و البنات وللأسف يعارضون المعلمة وهي تشرح الدرس بسبب إباحة التعدد < لاحظ يعارضون في الإباحة فكيف لوعلموا بأنه سنه > وأنا قد أكون الوحيد في الفصل الراضية بهذا الحكم لأني أعلم قولة تعالى :(( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله والرسول )) 59 النساء
    وقوله عز من قائل : (( من يطع الرسول فقد أطاع الله ))80 النساء
    وقوله سبحانه : (( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو عذاب أليم ))63 النور

    وغيرها كثير في القرآن فقد ذكر الله طاعة الرسول واتباعه في نحو أربعين موضعاً من القرآن ..





    و أبشرك أخي الكريم أني اليوم (الأربعاء ) تخرجت من الثانوية و سأطلب العلم على أصوله و أتتلمذ على أيدي العلماء حق التتلمذ من اليوم إلى أن يتوفاني الله ...



    وإن شاء الله بعد كم سنه ستجدني فقيهة عالمة و في وقتها تعال ناقشني كيفما شئت ..


    أختك الصغيرة : طالبة العلم .

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    دار الممر
    المشاركات
    479

    افتراضي رد: مشروع «زواج جماعي» للراغبين في الارتباط بـ «امرأة ثانية» !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالبة العلم مشاهدة المشاركة
    (*) عقد النكاح وآثاره لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله .
    .
    ص 30 ، 31

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    السعودية (الرياض)
    المشاركات
    1,295

    Exclamation رد: مشروع «زواج جماعي» للراغبين في الارتباط بـ «امرأة ثانية» !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالبة العلم مشاهدة المشاركة
    وقوله سبحانه : (( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو عذاب أليم ))63 النور
    تصحيح للآية :
    {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }النور63

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    322

    افتراضي رد: مشروع «زواج جماعي» للراغبين في الارتباط بـ «امرأة ثانية» !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الرفاعي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين اما بعد:
    شكرا اختي الكريمة علي حسن ردك ولاكن انا ما سويت بين المسألأتين اطلاقا واما بالنسبة للقصة التي نسبتها للفاروق فهي كالاتي انة لما اتة السأل فسألة فضربة عمرو حتي غشي علية ثم افاق ثم ظل يضربة حتي اغشي علية ثم افاق فقال يا أمير المؤمنين ان كنت تؤدبني لشئ فقد نسيت وان كنت قاتلي فأحسن قتلتي وهذة هي القصة وبحثي عنها ان اردتي وأسأل الله عزوجل ان يجمعنا علي طاعتة شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    قولك اخي:
    والحلم نعم صحيح ولاكن ليس في اصول الدين انما في الفروع
    يدل على انك صنفت مسالة التعدد والحكم فيها اهي سنة أم مباح من الأصول ، واستدلالك بتعزير عمر رضي الله عنه لصبيغ ابن عسل يدل على مساواتك بين المسألتين ، والأخت الأمل الراحل صدقت فيما ذهبت إليه من نسب القصة للامام مالك ، فقصة الاستواء إنما وقعت لرجل معه رحمه الله ، وأما قصة ضرب عمر ررر لصبيغ بن عسل إنما كانت بسبب ضربه آيات القرآن بعضها ببعض ، وقد أخرج قصة عمر ررر مع صبيغ الدارمي في سننه :
    (146) ـ أخبرنا أبو النعمانِ حدثنا حمادُ بنُ زيدٍ حدثنا يزيدُ بنُ حازمٍ ، عن سليمانَ بن يسارٍ ،، أنَّ رجلاً يقالُ له صُبيغٌ قدِمَ المدينةَ، فجعلَ يسألُ عن متشابِهِ القرآن، فأرسلَ إليه عُمَرُ وقد أعدَّ لَهُ عراجينَ النخْلِ فقال: من أنتَ قال: أنا عبدُاللَّهِ صبيغٌ، فأخذ عُمَرُ فجعَلَ لهُ ضَرْباً حتى دميَ رأسُهُ، فقال: يا أمير المؤمنين حسبُكَ قد ذَهَبَ الذي كنتُ أجِدُ في رأسي.
    وأخرج القصة ايضا: الإمام مالك في موطأه ، والبزار في مسنده وعبدالرزاق في المصنف ، والطبري في تاريخه وغيرهم واسنادها حسن،

    وأما حكم التعدد فقد اختلف فيه العلماء على ثلاثة آراء ، فمنهم من قال: بوجوبه ، ومنهم من قال: بإباحته ، ومنهم من ذهب إلى كونه سنة ، غير انهم أجمعوا على تحريمه على من عرف من نفسه عدم القدرة على العدالة ، لورود الوعيد في حق من لم يعدل بين زوجاته ، وقد لخص الآراء الشيخ ابن عثيمين في كتابه الرائع "الشرح الممتع على زاد المستقنع" فقال -رحمه الله" :

    &#171;ويسن نكاح واحدة&#187; يعني لا أكثر، وهذه المسألة اختلف فيها أهل العلم، فمن العلماء من قال: إنه ينبغي أن يتزوج أكثر من واحدة، ما دام عنده قدرة مالية وطاقة بدنية، بحيث يقوم بواجبهن فإن الأفضل أن يتزوج أكثر؛ تحصيلاً لمصالح النكاح، والمفاسد التي تتوقع تنغمر في جانب المصالح، ولأن النبي صلّى الله عليه وسلّم كان عنده عدة نساء، وقال ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ: خير هذه الأمة أكثرها نساء (1) ، لكن من المعلوم أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم لم يعدد الزوجات من أجل قضاء الوطر، وإنما من أجل المصلحة العامة؛ حتى يكون له في كل قبيلة صلة، فتكون كل قبائل العرب لها صلة بالنبي صلّى الله عليه وسلّم؛ لأن المصاهرة قسيم النسب، وعديل النسب، عَادَلَ الله بينهما في قوله: {{وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ المَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا}} [الفرقان: 54] ، ومن جهة أخرى أن رسول الله ـ عليه الصلاة والسلام ـ أراد أن يكثر الأخذ عنه في الأعمال الخفية التي لا تكون إلا في البيوت، فزوجاته تأخذن عنه، ولهذا كان كثير من السنن التي لا يعلنها الرسول صلّى الله عليه وسلّم تؤخذ من زوجاته ـ رضي الله عنهن ـ، وكذلك تحصين فروجهن، وجبر قلوبهن، كقضية صفية بنت حيي ـ رضي الله عنها ـ، وكانت أسيرة في غزوة خيبر، وأبوها سيد بني النضير، ومعلوم أن امرأة بنتاً لسيد بني النضير تؤخذ أسيرة سوف ينكسر قلبها، فأراد النبي صلّى الله عليه وسلّم أن يجبر قلبها فتزوجها (2) ، ولو كان يريد أن يقضي الوطر، ما كانت زوجاته كلهن ثيبات إلا واحدة؛ لأن البكر بدون شك أحسن من الثيب، حتى قال صلّى الله عليه وسلّم لجابر رضي الله عنه: &#171;هلا بكراً تلاعبك وتلاعبها&#187; (3) ، فعلى كل حال نقول: التعدد خير لما فيه من المصالح، ولكن بالشرط الذي ذكره الله عزّ وجل، وهو أن يكون الإنسان قادراً على العدل.
    وذهب بعض أهل العلم إلى أنه يسن أن يقتصر على واحدة، وعلل ذلك بأنه أسلم للذمة من الجَوْرِ؛ لأنه إذا تزوج اثنتين أو أكثر فقد لا يستطيع العدل بينهما، ولأنه أقرب إلى منع تشتت الأسرة، فإنه إذا كان له أكثر من امرأة تشتت الأسرة، فيكون أولاد لهذه المرأة، وأولاد لهذه المرأة، وربما يحصل بينهم تنافر بناء على التنافر الذي بين الأمهات، كما هو مشاهد في بعض الأحيان، ولأنه أقرب إلى القيام بواجبها من النفقة وغيرها، وأهون على المرء من مراعاة العدل، فإن مراعاة العدل أمر عظيم، يحتاج إلى معاناة، وهذا هو المشهور من المذهب.
    فإن قال قائل: قوله تعالى: {{فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ}} [النساء: 3] ألا يرجح قولَ من يقول بأن التعدد أفضل؟ لأنه قال: {{فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً}}، فجعل الاقتصار على واحدة فيما إذا خاف عدم العدل، وهذا يقتضي أنه إذا كان يتمكن من العدل فإن الأفضل أن ينكح أربعاً؟
    قلنا: نعم، قد استدل بهذه الآية من يرى التعدد، وقال: وجه الدلالة أن الله تعالى يقول: {{فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً}} [النساء: 3] فجعل الاقتصار على واحدة فيما إذا خاف عدم العدل.
    ولكن عند التأمل لا نجد فيها دلالة على هذا؛ لأن الله يقول: {{وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ}} [النساء: 3] كأنه يقول: إن خفتم ألا تعدلوا في اليتامى اللاتي عندكم، فإن الباب مفتوح أمامكم إلى أربع، وقد كان الرجل تكون عنده اليتيمة بنت عمه أو نحو ذلك، فيجور عليها، ويجعلها لنفسه، ويخطبها الناس ولا يزوجها، فقال الله تعالى: {{وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ}} (4) ، أي: اتركوهن والباب أمامكم مفتوح لكم، إلا أنه لا يمكن أن تتزوجوا أكثر من واحدة إذا كان في حال خوف عدم العدل، فيكون المعنى هنا بيان الإباحة لا الترغيب في التعدد.
    وعلى هذا فنقول: الاقتصار على الواحدة أسلم، ولكن مع ذلك إذا كان الإنسان يرى من نفسه أن الواحدة لا تكفيه ولا تعفه، فإننا نأمره بأن يتزوج ثانية وثالثة ورابعة، حتى يحصل له الطمأنينة، وغض البصر، وراحة النفس. ا.هـ

    والله تعالى أعلم..

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    دار الممر
    المشاركات
    479

    افتراضي رد: مشروع «زواج جماعي» للراغبين في الارتباط بـ «امرأة ثانية» !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غالب بن محمد المزروع مشاهدة المشاركة
    تصحيح للآية :
    {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }النور63
    شكراً للتنبية ...

    وهناك أخطاء وددت إصلاحها في النص مثل ( إلا كبار العلماء ) ، ( الوحيدة ) لكن للأسف التعديل لا يشتغل عندي ..

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •