كلام ابن تيمية في الهروي ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 5 من 5
6اعجابات
  • 2 Post By الطيبوني
  • 1 Post By محمدعبداللطيف
  • 1 Post By الطيبوني
  • 1 Post By محمدعبداللطيف
  • 1 Post By الطيبوني

الموضوع: كلام ابن تيمية في الهروي ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    682

    افتراضي كلام ابن تيمية في الهروي ؟

    .............................. ..............


    يقول رحمه الله في الفتاوى

    كل من قال : إن الله بذاته في كل مكان فهو مخالف للكتاب والسنة ; وإجماع سلف الأمة وأئمتها مع مخالفته لما فطر الله عليه عباده ; ولصريح المعقول وللأدلة الكثيرة .

    وهؤلاء يقولون أقوالا متناقضة . يقولون : إنه فوق العرش . ويقولون : نصيب العرش منه كنصيب قلب العارف ; كما يذكر مثل ذلك أبو طالب وغيره ومعلوم أن قلب العارف نصيبه منه المعرفة والإيمان ; وما يتبع ذلك . فإن قالوا : إن العرش كذلك نقضوا قولهم : إنه نفسه فوق العرش . وإن قالوا
    بحلوله بذاته في قلوب العارفين ; كان ذلك قولا بالحلول الخاص .

    وقد وقع طائفة من الصوفية -
    حتى صاحب " منازل السائرين " في توحيده المذكور في آخر المنازل - في مثل هذا الحلول ; ولهذا كان أئمة القوم يحذرون عن مثل هذا .


    محمدعبداللطيف و حسن المطروشى الاثرى الأعضاء الذين شكروا.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    1,802

    افتراضي رد: كلام ابن تيمية في الهروي ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيبوني مشاهدة المشاركة
    .............................. ..............


    وإن قالوا بحلوله بذاته في قلوب العارفين ; كان ذلك قولا بالحلول الخاص .

    وقد وقع طائفة من الصوفية -
    حتى صاحب " منازل السائرين " في توحيده المذكور في آخر المنازل - في مثل هذا الحلول ; ولهذا كان أئمة القوم يحذرون عن مثل هذا .

    نعم ولكن بن القيم رحمه الله وجَّه كلام الامام الهروى رحمه الله توجيها آخر فى المدارج فقال--فأما قوله إن الرب تعالى هو الموحد لنفسه في قلوب صفوته لا أنهم هم الموحدون له

    إن أريد به ظاهره وأن الموحد لله هو الله لا غيره وأن الله سبحانه حل في صفوته حتى وحد نفسه فيكون هو الموحد لنفسه في قلوب أوليائه لاتحاده بهم وحلوله فيهم

    فهذا قول النصارى بعينه بل هو شر منه لأنهم خصوه بالمسيح وهؤلاء عموا به كل موحد

    بل عند الإتحادية الموحد والموحد واحد وما ثم تعدد في الحقيقة

    وإن أريد به هو الذي وفقهم لتوحيده وألهمهم إياه وجعلهم يوحدونه فهو الموحد لنفسه بما عرفهم به من توحيده وبما ألقاه في قلوبهم وأجراه على ألسنتهم

    فهذا المعنى صحيح


    ولكن لا يصح نفي أفعالهم عنهم

    فلا يقال إن الله هو الموحد لنفسه لا أن عبده يوحده هذا باطل شرعا وعقلا وحسا

    بل الحق أن الله سبحانه وحد نفسه بتوحيد قام به ووحده عبيده بتوحيد قام بهم بإذنه ومشيئته وتوفيقه فهو الموحد لنفسه بنفسه وهم الموحدون له بتوفيقه ومعونته وإذنه

    فالذي قام بهم ليس هو الذي قام بالرب تعالى ولا وصفه بل العلم به ومحبته

    إلى أن قال

    مدارج السالكين [ جزء 3 - صفحة 520 ]
    ولهذا صرح بإثباتها في أول البيت وإنما ضاق به الوزن عن تمام المعنى وإيضاحه


    وهذا المعنى حق وهو أولى بهذا الإمام العظيم القدر مما يظنه به طائفة الاتحادية والحلولية

    وإن كانت كلماته المجملة شبهة لهم فسنته المفصلة مبطلة لظنهم

    ولكلامه محمل آخر أيضا وهو أنه ما وحد الله حق توحيد الذي ينبغي له.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة الطيبوني

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    682

    افتراضي رد: كلام ابن تيمية في الهروي ؟

    و قال شيخ الاسلام ابن تيمية في شرح حديث النزول

    أبو إسماعيل الأنصاري ـ صاحب [منازل السائرين]ـ ليس في كلامه شيء من الحلول العام،
    لكن في كلامه شيء من الحلول الخاص في حق العبد العارف الواصل إلى ما سماه هو: [مقام التوحيد] ، وقد باح منه بما لم يبح به أبو طالب، لكن كنى عنه. وأما [الحلول العام] ففي كلام أبي طالب قطعة كبيرة منه .



    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمدعبداللطيف

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    1,802

    افتراضي رد: كلام ابن تيمية في الهروي ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيبوني مشاهدة المشاركة
    كلام ابن تيمية في الهروي ؟ ---------------


    أبو إسماعيل الأنصاري ـ صاحب [منازل السائرين]ـ ليس في كلامه شيء من الحلول العام،
    لكن في كلامه شيء من الحلول الخاص في حق العبد العارف الواصل إلى ما سماه هو: [مقام التوحيد] ، وقد باح منه بما لم يبح به أبو طالب، لكن كنى عنه. وأما [الحلول العام] ففي كلام أبي طالب قطعة كبيرة منه .



    بارك الله فيك-قال شيخ الاسلام بن تيمية--كأبي إسماعيل الأنصاري الهروي، صاحب كتاب " ذم الكلام "، فإنه من المبالغين في ذم الجهمية لنفيهم الصفات. وله كتاب " تكفير الجهمية " ويبالغ في ذم الأشعرية، مع أنهم من أقرب هذه الطوائف إلى السنة والحديث، وربما كان يلعنهم.وقد قال له بعض الناس بحضرة نظام الملك: أتلعن الأشعرية؟ فقال: ألعن من يقول: ليس في السموات إله، ولا في المصحف قرآن، ولا في القبر نبي، وقام من عنده مغضباً.ومع هذا، فهو في مسألة إرادة الكائنات، وخلق الأفعال، أبلغ من الأشعرية. لا يثبت سبباً ولا حكمة، بل يقول: إن مشاهدة العارف الحكم لا تبقى له استحسان حسنة، ولا استقباح سيئة.والحكم عنده هي المشيئة؛ لأن العارف المحقق عنده هو من يصل إلى مقام الفناء، فيفنى عن جميع مراداته بمراد الحق، وجميع الكائنات مرادة له، وهذا هو الحكم عنده. والحسنة والسيئة يفترقان في حظ العبد؛[مجموع الفتاوى]
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة الطيبوني

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    682

    افتراضي رد: كلام ابن تيمية في الهروي ؟

    نعم بارك الله فيك . عنوان الموضوع عام و لم اقصد ذلك . بل اردت بيان ان ابن تيمية رحمه الله يرى ان في كلام الهروي القول بالحلول الخاص و قد نفى عنه ذلك ابن القيم كما لا يخفى عليكم
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمدعبداللطيف

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •