آية وتفسير !!!
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 28
22اعجابات

الموضوع: آية وتفسير !!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    4,419

    افتراضي آية وتفسير !!!

    ‏(وفاكهة مما يتخيرون، ولحم طير مما يشتهون) فخص اللحم بالاشتهاء والفاكهة بالاختيار..والذي يظهر لي فيه أن اللحم والفاكهة إذا حضرا عند الجائع تميل نفسه إلى اللحم، وإذا حضرا عند الشبعان تميل إلى الفاكهة، والجائع مشته، والشبعان غير مشته؛ وإنما هو مختار.
    -
    مفاتيح الغيب للرازي "بتصرّف"
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    4,419

    افتراضي رد: آية وتفسير !!!

    من شأن العرب -إذا اجتمع في الخبر المخاطبُ والغائبُ- أن يغلبوا المخاطب فيدخل الغائب في الخطاب. فيقولوا لرجل خاطبوه على وجه الخبر عنه وعن آخر غائب غير حاضر:"فعلنا بكما وصنعنا بكما"، كهيئة خطابهم لهما وهما حاضران، ولا يستجيزون أن يقولوا:"فعلنا بهما"، وهم يخاطبون أحدهما، فيردّوا المخاطب إلى عِدَاد الغَيَب. (تفسير الطبري)
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    4,419

    افتراضي رد: آية وتفسير !!!

    قال ابن كثير رحمه الله :

    وقوله : { له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله } أي : للعبد ملائكة يتعاقبون عليه حرس بالليل وحرس بالنهار ، يحفظونه من الأسواء والحادثات ، كما يتعاقب ملائكة آخرون لحفظ الأعمال من خير أو شر ملائكة بالليل وملائكة بالنهار .

    فاثنان عن اليمين والشمال يكتبان الأعمال صاحب اليمين يكتب الحسنات وصاحب الشمال يكتب السيئات .

    وملكان آخران يحفظانه ويحرسانه ، واحد من ورائه وآخر من قدامه .

    فهو بين أربعة أملاك بالنهار وأربعة آخرين بالليل . " تفسير ابن كثير " ( 2 / 504 ) .

    والله أعلم
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    4,419

    افتراضي رد: آية وتفسير !!!

    *قال الله تعالىٰ : ﴿ واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه أخلد إلى الأرض واتبع هواه ...﴾* [الأعراف: ١٧٥-١٧٦]

    *" فأخبر سبحانه أن الرفعة عنده ليست بمجرد العلم ، فإن هذا كان من العلماء ، وإنما هي باتباع الحق وإيثاره وقصد مرضاة الله ، فإن هذا كان من أعلم أهل زمانه ، ولم يرفعه الله بعلمه ولم ينفعه به ، فنعوذ بالله من علم لا ينفع "*

    الإمام ابن القيم - رحمه الله - |
    إعلام الموقعين (٢/ ٢٩٢)

    ——

    *﴿ولو شئنا لرفعناه بها﴾*

    *" أفاد أن تلك الآيات شأنها أن تكون سببا للهداية والتزكية ، لو شاء الله له التوفيق وعصمه من كيد الشيطان وفتنته فلم ينسلخ عنها ، وهذه عبرة للموفقين ليعلموا فضل الله عليهم في توفيقهم ، فالمعنىٰ : ولو شئنا لزاد في العمل بما آتيناه من الآيات فلرفعه الله بعلمه "*

    العلامة الطاهر بن عاشور - رحمه الله - | التحرير والتنوير (٩/ ١٧٦)
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    4,419

    افتراضي رد: آية وتفسير !!!

    (((( {{ أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُر }} ))))


    عن عبد الله بن الشِّخير - رضي الله عنه- قال: أَتَيْتُ النبي صلى الله عليه وسلم وهو يَقْرَأُ :{ أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ }) ، قال:
    {{ يقول ابن آدَمَ مَالِي، مَالِي، قال: وَهَلْ لك يا ابن آدَمَ من مَالِكَ إلا ما أَكَلْتَ فَأَفْنَيْتَ، أو لَبِسْتَ فَأَبْلَيْتَ، أو تَصَدَّقْتَ فَأَمْضَيْتَ؟ }}.
    رواه مسلم (2958)

    ◾قال الإمام المفسر ابن كثير – رحمه الله- :"وقوله: { كَلا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ } أي: لو علمتم حق العلم، لما ألهاكم التكاثر عن طلب الدار الآخرة، حتى صرتم إلى المقابر".
    تفسير ابن كثير (4/546)

    ▪مختارات من كلام العلامة الإمام الرباني ابن القيم رحمه الله حول هذه السورة

    { ألهاكم التكاثر * حتى زرتم المقابر * ...

    ◾أخبر سبحانه وتعالى أن التكاثر شغل أهل الدنيا وألهاهم عن الله والدار الآخرة حتى حضر الموت ، فزاروا المقابر ولم يفيقوا من رقدة إلهاء التكاثر*.
    "التفسير القيم للإمام ابن القيم ص٥١٣ .

    ◾ولم يعين سبحانه المتكاثر به ، بل ترك ذكره ، إما لأن المذموم هو نفس التكاثر بالشيء ، لا المتكاثر به كما يقال: شغلك اللعب واللهو ، ولم يذكر ما يلعب ويلهو به ، وإما إرادة الإطلاق ، وهو كل ما يكاثر به العبد غيره من أسباب الدنيا ، من مال أو جاه أو عبيد أو إماء أو بناء ، أو غراس ، أو علم لا يبتغى به وجه الله ، أو عمل لا يقربه إلى الله . فكل هذا من التكاثر الملهي عن الله والدار الآخرة . ص٥١٣ _٥١٤

    ◾وقوله: {كلا سوف تعلمون * ثم كلا سوف تعلمون}*
    قيل : تأكيد لحصول العلم كقوله :" كلا سيعلمون * ثم كلا سيعلمون "*
    وقيل : ليس تأكيداً ، بل العلم الأول عند المعاينة ونزول الموت. والعلم الثاني في القبر هذا قول الحسن ومقاتل ورواه عطاء عن ابن عباس رضي الله عنهما*

    ▪ويدل على صحة هذا القول: عدة أوجه :*

    1/ أن الفائدة الجديدة والتأسيس هو الأصل ، وقد أمكن اعتباره مع فخامة المعنى وجلالته وعدم الإخلال بالفصاحة .

    2/ توسط ( ثم ) بين العلمين ، وهي مؤذنة بتراخي مل بين المرتبتين زماناً وخطراً .

    3/ أن هذا القول مطابق للواقع فإن المحتضر يعلم عند المعاينة حقيقة ما كان عليه ، ثم يعلم في القبر وما بعده ذلك علماً يقينياً ، هو فوق العلم الأول*.

    4/ أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وغيره من السلف فهموا من الآية عذاب القبر . ....

    5/ أن هذا مطابق لما بعده من قوله :" لترون الجحيم * ثم لترونها عين اليقين " فهذه الرؤية الثانية غير الأولى من وجهين:

    إطلاق الأولى ، وتقييد الثانية بعين اليقين ، وتقديم الأولى وتراخي الثانية عنها. ٥١٥/ ٥١٦

    ◾ثم ختم السورة بالإخبار المؤكد : .. لام التأكيد ، والنون الثقيلة عن سؤال النعيم . فكل أحد يسأل عن نعيمه الذي كان فيه في الدنيا : هل ناله من حلال و وجهه أم لا*؟

    فإذا تخلص من هذا السؤال سئل سؤالا آخر: هل شكر الله تعالى عليه ، فاستعان به على طاعته أم لا*؟

    ✔فالأول: سؤال عن سبب استخراجه*.

    ✔والثاني: عن محل صرفه*. ص٥١٦

    ◾وقد زعم طائفة من المفسرين : أن هذا الخطاب خاص بالكفار ، وأنهم هم المسئولون عن النعيم . وذكروا ذلك عن الحسن ومقاتل .واختار الواحدي ذلك.
    .........................

    قلت: ليس في اللفظ ولا في السنة الصحيحة ، ولا في أدلة العقل ما يقتضي اختصاص الخطاب بالكفار ، ✔بل ظاهر اللفظ ، وصريح السنة والاعتبار : يدل على عموم الخطاب لكل من اتصف بأنه ألهاه التكاثر . فلا وجه لتخصيص الخطاب ببعض المتصفين بذلك .
    .............................

    ✔فالصحابة فهموا العموم ، والأحاديث صريحة في التعميم . والذي أنزل عليه القرآن أقرهم على فهم العموم . ص٥١٨/ ٥١٩

    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    4,419

    افتراضي رد: آية وتفسير !!!

    فائدة:-

    ﴿ وَالشّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ. أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ. وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ﴾ .

    قَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَلْحَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: أَكْثَرُ قَوْلِهِمْ يَكْذِبُونَ فِيهِ.

    قال ابن كثير: وَهَذَا الَّذِي قَالَهُ ابْنُ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، هُوَ الْوَاقِعُ فِي نَفْسِ الْأَمْرِ؛ فَإِنَّ الشُّعَرَاءَ يتَبجَّحون بِأَقْوَالٍ وَأَفْعَالٍ لَمْ تَصْدُرْ مِنْهُمْ وَلَا عَنْهُمْ، فَيَتَكَثَّرُون َ بِمَا لَيْسَ لَهُمْ.

    تفسيره.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,337

    افتراضي رد: آية وتفسير !!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    ‏(وفاكهة مما يتخيرون، ولحم طير مما يشتهون) فخص اللحم بالاشتهاء والفاكهة بالاختيار..والذي يظهر لي فيه أن اللحم والفاكهة إذا حضرا عند الجائع تميل نفسه إلى اللحم، وإذا حضرا عند الشبعان تميل إلى الفاكهة، والجائع مشته، والشبعان غير مشته؛ وإنما هو مختار.
    -
    مفاتيح الغيب للرازي "بتصرّف"
    بارك الله فيك
    لكن هذا قياس على أحوال الدنيا , فهل الجوع يعتري أهل الجنة ؟
    وأيضا هو بنى وجود التشعي على الجوع , وليس هذا بشرط ,
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة حسن المطروشى الاثرى

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    4,419

    افتراضي رد: آية وتفسير !!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد القلي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك
    لكن هذا قياس على أحوال الدنيا , فهل الجوع يعتري أهل الجنة ؟
    وأيضا هو بنى وجود التشعي على الجوع , وليس هذا بشرط ,
    كأنه قاس على أمور الدنيا مولانا
    أليس كذلك
    لو تفيدنا
    وفقك الله
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أحمد القلي

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    4,419

    افتراضي رد: آية وتفسير !!!

    مع إنه قياس مع الفارق "

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    4,419

    افتراضي رد: آية وتفسير !!!

    *الـبـــركة في العمل

    قال الله عن عيسى عليه السلام:-
    《 *وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنت* 》

    ▪قال العلامة السعدي رحمه الله في تفسيره:-
    《 *في أي مكان، وأي: زمان، فالبركة جعلها الله فيَّ من تعليم الخير والدعوة إليه، والنهي عن الشر، والدعوة إلى الله في أقواله وأفعاله، فكل من جالسه، أو اجتمع به، نالته بركته، وسعد به مصاحبه* 》

    وقال العلامة العثيمين رحمه الله:-
    《 *فأما البركة في العمل فأن يوفق الله الإنسان لعمل لايوفق له من نزعت منه البركة* 》
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,337

    افتراضي رد: آية وتفسير !!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    كأنه قاس على أمور الدنيا مولانا
    أليس كذلك
    لو تفيدنا
    وفقك الله
    الله يبارك فيك شيخنا الفاضل
    نعم , فالجوع والشبع هي من آفات الدنيا التي سلمت منها احوالهم في الجنة ,
    كما أن كلامه يرد عليه اشكال , وهو عرض الفاكهة واللحم على من هو في حالة بين الشبع والجوع , فهل يحدث له التشهي أم التخير ؟
    وكذلك اشكال آخر هو حكمه بعدم اجتماع الأمرين , لأنه شرط أن يكون الآكل اما جوعانا فيشتهي أو شبعانا فيتخير ؟
    أما الفاكهة هنا فلم نتف الآية وجود التشهي عند أكلها , وانما لما اختلفت أنظار الآكلين اليها , فكل واحد تنصرف نفسه الى فاكهة معينة تختارها نفسه , وتتوق اليها شهوته , فناسب ذكر الاختيار بين أصنافها وألوانها
    أما اللحم , فالناس مشتركون في أكله وتشهيه
    ولما بدأت الآية بذكر الفاكهة واختيار الآكلين كل حسب رغبته وشهوته , ذكر لفظ التشهي ليفيد أن أكلهم لتلك الفواكة التي اختاروها لم يصرف عنهم الرغبة وشهوة الطعام
    والله أعلم

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    4,419

    افتراضي رد: آية وتفسير !!!

    وفقكم الله وبارك الله فيكم

    نتظر رد المشرفين

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    4,419

    افتراضي رد: آية وتفسير !!!

    • - قال العلامة ابن عثيمين
    • - عليه رحمات رب العالمين - :

    • - *‏قَـالَ تَعـالىٰ :
    • -‏ **‏﴿ تَبْصِرَةً وَذِكْرَىٰ لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ ﴾.

    • -‏ **‏ليس الكرم أن يكون الإنسان من القبيلة الفلانية، أو من الشعب الفلاني، الكرم الحقيقي النافع هو الكرم عند الله، ويكون بالتقوى.

    • -‏ *‏قال العلماء : والفرق بين التبصرة والذكرى :

    • -‏ ‏أن التبصرة مستمرة، والذكرى عند النسيان، فهذه الآيات تذكرك إذا نسيت، وتبصرك إذا جهلت .

    تفسير القرآن الكريم (٤ / ٧٩) 】
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,337

    افتراضي رد: آية وتفسير !!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    وفقكم الله وبارك الله فيكم

    نتظر رد المشرفين
    وفيكم بارك الله
    ردهم حول ماذا ؟

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    4,419

    افتراضي رد: آية وتفسير !!!

    حول ما ذكرنا ولو انكم اجدتم وافدتم
    وفقكم الله

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    4,419

    افتراضي رد: آية وتفسير !!!

    *(يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِّنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ)*
    [ الرّوم - 7 ]
    قالَ الحسنُ البصري :
    بلغَ من أحدهم بدنياه أنَّهُ يقلبُ الدِّرهم على ظفره ، فيخبركَ بوزنه ، وَ ما يُحسنُ أنْ يُصلّي ...

    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    4,419

    افتراضي رد: آية وتفسير !!!

    ﴿وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ﴾

    قــال يحيى بن سـلام : بلغني أن كل شيء في القرآن *"وما أدراك"* فقد أدراه إياه وعلمه ﷺ، وكل شيء قال *"وما يدريك"* فهو مما لم يعلمه ﷺ . (القرطبي)
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    4,419

    افتراضي رد: آية وتفسير !!!

    قال تعالى : ( و أما بنعمة ربك فحدث )
    قال الفخر الرازي في تفسيره :
    قال مجاهد : تلك النعمة هي القرآن، فإن أعظم ما أنعم الله تعالى به على محمد صلى الله عليه وسلم، والتحديث به أن يقرأه ويقريء غيره ويبين حقائقه لهم.

    التهذيب الجازي لتفسير الرازي (٧ / ٥٨٠)
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    4,419

    افتراضي رد: آية وتفسير !!!

    {ما يلفظ من قول إلا لديه رقيبٌ عتيد}.
    قال ابن كثير رحمه الله:" وقد اختلف العلماء: هل يكتب المَلَك كلَّ شيء من الكلام؟ وهو قول الحسن وقتادة، أو إنما يكتب مافيه ثواب وعقاب كما هو قول ابن عباس، على قولين،وظاهر الآية: الأول: لعموم قوله:{ ما يلفظ من قول إلا لديه رقيبٌ عتيد}...
    قال: وذُكر عن الإمام أحمد أنه كان يئنُّ في مرضه، فبلغه عن طاوس أنه قال: يكتب الملك كلَّ شيء حتى الأنين، فلم يئن أحمد حتى مات رحمه الله".

    " تفسيره"(٣٩٩/٧).
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    4,419

    افتراضي رد: آية وتفسير !!!

    سمع ابن عباس رضي الله عنه أعرابياً يقرأ:

    ( وَكُنْتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا )
    [سورة آل عمران 103]


    فقال الأعرابي:
    والله ماأنقذهم منها
    وهو يعيدهم فيها

    قال ابن عباس:
    خذوها من غير فقيه

    المصدر :
    [“البصائر"لأبي حيان(١٧٨/٥)]
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •