أسانيد كتاب الزهد لابن المبارك
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 7 من 7
2اعجابات
  • 2 Post By علي أحمد عبد الباقي

الموضوع: أسانيد كتاب الزهد لابن المبارك

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    334

    افتراضي أسانيد كتاب الزهد لابن المبارك

    لماذا لا تبدأ الأسانيد في كتاب الزهد لابن المبارك بقوله هو : حدثنا أو أخبرنا ؟
    و لكنها تبدأ في الكثير منها مثلا : (أخبركم أبو عمر بن حيويه، وأبو بكر الوراق قالا: أخبرنا يحيى قال: حدثنا الحسين قال: أخبرنا ابن المبارك قال: أخبرنا ...) ؟
    و ما معنى (أخبركم) ومن قائلها؟
    وجزاكم الله خيرا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    334

    افتراضي رد: أسانيد كتاب الزهد لابن المبارك

    هل من مجيب ؟

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,807

    افتراضي رد: أسانيد كتاب الزهد لابن المبارك

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
    أمَّا بعد : أخي صالح وفقني الله وإيَّاك أهل الحديث لم يكونوا يكتفون بنقل الأحاديث والمصنفات الحديثية كما نصنع نحن اليوم بدون إسناد ، إنما كان العلماء يأخذون الحديث عن مشايخهم رواية حتَّى لو كانت مكتوبة ومجموعة في مصنفات.
    وكتاب الزهد لابن المبارك تصنيف جليل مشهور ، نقله تلاميذ ابن المبارك عن شيخهم ونقله من بعدهم عنهم وسجلوا هذا الإسناد في بداية النسخة.
    وصنيع المحققين المشهور في مثل هذا أنَّهم يذكرون إسناد الكتاب إلى مؤلفه ثم يسردون الأحاديث عن شيوخ المصنف ، وما كان في الكتاب من زيادات راوي الكتاب عن مصنفه بيَّنه وكشف إسناده وأوضح أنه من زيادات الراوي كما هو الحال مع زيادات عبد الله بن الإمام أحمد على مسند أبيه ، وزيادات أبي الحسن بن القطان على سنن ابن ماجة ... الخ.
    أمَّا في كتاب "الزهد" لابن المبارك فالشيخ حبيب الرحمن لم يفعل هذا الصنيع وذكر سند النسخة من رواية الحسين المروزي راوية ابن المبارك ، وفي آخر الكتاب أفرد كذلك زيادت نعيم بن حماد التي رواها عن ابن المبارك في كتاب الزهد وهي غير موجودة من رواية المروزي.
    فخالف بذلك المشهور الدارج في إخراج الكتب، لكن لهذا الأمر فائدة جليلة حيث كشف عن زيادات ابن صاعد على الحسين المروزي وزيادات الحسين على ابن المبارك.
    والحقيقة أن كتاب الزهد بحاجة إلى تحقيق علمي جيد، فنسخة الشيخ حبيب الرحمن وإن انتفع بها الناس زمانًا إلا أنها ضعيفة ولا تخلوا من قصور وعوز ، والله المستعان.
    ابو وليد البحيرى و صالح محمود الأعضاء الذين شكروا.
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    334

    افتراضي رد: أسانيد كتاب الزهد لابن المبارك

    جزاك الله كل خير يا أخي الكريم , و لكن يبقى سؤالي الآخير و هو : (
    و ما معنى (أخبركم) ومن قائلها؟)

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    334

    افتراضي رد: أسانيد كتاب الزهد لابن المبارك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح محمود مشاهدة المشاركة
    جزاك الله كل خير يا أخي الكريم , و لكن يبقى سؤالي الآخير و هو : (
    و ما معنى (أخبركم) ومن قائلها؟)
    للرفع

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    334

    افتراضي رد: أسانيد كتاب الزهد لابن المبارك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح محمود مشاهدة المشاركة
    جزاك الله كل خير يا أخي الكريم , و لكن يبقى سؤالي الآخير و هو : (
    و ما معنى (أخبركم) ومن قائلها؟)
    للرفع مرة أخرى !!!

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    334

    افتراضي رد: أسانيد كتاب الزهد لابن المبارك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح محمود مشاهدة المشاركة
    جزاك الله كل خير يا أخي الكريم , و لكن يبقى سؤالي الآخير و هو : (
    و ما معنى (أخبركم) ومن قائلها؟)
    هل من مجيب ؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •