المواضع التي رجع فيها اهل العلم !!
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 8 من 8
2اعجابات
  • 1 Post By محمدعبداللطيف
  • 1 Post By حسن المطروشى الاثرى

الموضوع: المواضع التي رجع فيها اهل العلم !!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,905

    افتراضي المواضع التي رجع فيها اهل العلم !!

    *هؤلاء علماء أهل السنة والجماعة*

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

    " وقلتُ مَّرات : قد أمهلت كل من خالفني ثلاث سنين فإذا جاء بحرف واحد عن أحد من القرون الثلاثة التي أثنى عليها النبي ﷺ يخالف ما ذكرته فأنا أرجع عن ذلك " .

    مجموع الفتاوى ( 03 / 169 )

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,905

    افتراضي رد: المواضع التي رجع فيها اهل العلم !!

    ‏قال شيح الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى

    ولا يجوز لوم التائب باتفاق الناس قال: وإذا أظهر التوبة أظهر له الخير.

    ذكره ابن مفلح في الآداب الشرعية (96/1)

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,232

    افتراضي رد: المواضع التي رجع فيها اهل العلم !!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    *هؤلاء علماء أهل السنة والجماعة*

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

    " وقلتُ مَّرات : قد أمهلت كل من خالفني ثلاث سنين فإذا جاء بحرف واحد عن أحد من القرون الثلاثة التي أثنى عليها النبي ﷺ يخالف ما ذكرته فأنا أرجع عن ذلك " .

    مجموع الفتاوى ( 03 / 169 )
    قال ابن تيمية: ( ... وهذه عقيدة محمد، وقلت مرات: قد أمهلت كل من خالفني في شيء منها ثلاث سنين فإن جاء بحرف واحد عن أحد من القرون الثلاثة - التي أثنى عليها النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال: {خير القرون القرن الذي بعثت فيه ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم} - يخالف ما ذكرته فأنا أرجع عن ذلك، وعليَّ أن آتي بنقول جميع الطوائف - عن القرون الثلاثة توافق ما ذكرته - من الحنفية، والمالكية، والشافعية، والحنبلية، والأشعرية، وأهل الحديث، والصوفية، وغيرهم). [مجموع الفتاوى: (3/ 169)].
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,905

    افتراضي رد: المواضع التي رجع فيها اهل العلم !!

    وفقكم الله

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,905

    افتراضي رد: المواضع التي رجع فيها اهل العلم !!

    وفقكم الله شيخنا الفاضل

    اما بالنسبة للحديث الذي ذكرته
    خير القرون قرني .....فهو لا اصل له كما ذكره الالباني في الضعيفة

    والثابت وفقكم الله
    روى البخاري (2652) ، ومسلم (2533) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( خَيْرُ النَّاسِ قَرْنِي، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ثُمَّ يَجِيءُ أَقْوَامٌ تَسْبِقُ شَهَادَةُ أَحَدِهِمْ يَمِينَهُ، وَيَمِينُهُ شَهَادَتَهُ ) .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    1,700

    افتراضي رد: المواضع التي رجع فيها اهل العلم !!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة

    اما بالنسبة للحديث الذي ذكرته
    خير القرون قرني .....فهو لا اصل له كما ذكره الالباني في الضعيفة

    .
    بارك الله فيك اخى الكريم حسن المطروشى الاثرى - الاطلاق بان الحديث لا اصل له ليس فى عبارة الالبانى رحمه الله -ولكن الذى فى عبارة الالبانى [لا اصل له بهذا اللفظ] مقيد بكلمة [بهذا اللفظ]----وفرق كبير جدا بين العبارتين عند اهل الحديث--قال الشيخ العلامة المحدِّث الألباني :
    [ .. وبهذه المناسبة لابد لي من وقفة أو جملة معترضة قصيرة ، وهي : أن الشائع اليوم على ألسنة المحاضرين ، والمرشدين ، والواعظين ، رواية الحديث بلفظ : ( خير القرون قرني ) ، هذا اللفظ لا نعرف له أصلا في كتب السنة ، مع أن هذا الحديث دخل في زمرة الأحاديث المتواترة لكثرتها ، وإنما اللفظ الصحيح الذي جاء في الصحيحين وغيرهما ، إنما هو بلفظ : ( خير الناس قرني ) ، ليس : ( خير القرون قرني ) ، إنما هو : ( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ...) إلى آخر الحديث .].

    " سلسلة الهدى والنور " شريط (396).-------وانا نقلت قول الشيخ الالبانى لبيان المسألة فقط وان كان قوله رحمه الله فيه نظر -- قال الحافظ أبو عبد الله شمس الدين الذهبي : فى التعريف بشيخ الاسلام بن تيمية رحمه - قلت: وله خبرة تامة بالرجال وجرحهم وتعديلهم وطبقاتهم ومعرفة بفنون الحديث وبالعالي والنازل وبالصحيح وبالسقيم مع حفظه لمتونه الذي انفرد به، فلا يبلغ أحد في العصر رتبته، ولا يقاربه وهو عجب في استحضاره واستخراج الحجج منه وإليه المنتهى في عزوه إلى الكتب الستة والمسند بحيث يصدق عليه أن يقال: "كل حديث لا يعرفه ابن تيمية فليس بحديث" لكن الإحاطة لله غير أن يغترف من بحر، وغيره من الأئمة يغترفون من السواقي. -----------------------------------------------------------------قال الشيخ / بكر أبو زيد - وينبغي معرفة أنُ معنى قولهم ((لا أصل له )) يطلقونه لواحد من معنيين الأول : - لا إسناد له قال السيوطي في في (( تدريب الراوي )) ص95 (( قولهم : هذا الحديث ليس له أصل ، قال ابن تيمية :معناه : ليس له إسناد أهـ ومنه ما استقرأه السبكي في((طبقات الشافعية الكبرى ))فإنه لمّا ترجم للغزالي وذكر كتابه ((إحياء علوم الدّين )) سرد الأحاديث التي لم يجد لها أصلاً وهي نحو ألف حديث
    الثاني : - لا أصل له صحيحاً فله إسناد لكن لا يصح وهذا مستفاد من الواقع فيما ينفيه الحفّاظ من الحديث وفي التراجم ما يفيد هذا المعنى كثيراً ومنه قول العقيلي في عليّ لن قتيبة : (( يحدث عن الثقات بالبواطيل وبما لا أصل له ))أهـ
    وفي حديث (0 يؤمكم أقرؤكم للقرآن 000)) قال ابن حبان ((هذا منكر لا أصل له )) أي صحيحا ً فقد أسنده البيهقي وغيره 0 أهـ-----------------------------------------------------------قال بعض الطلبة---ذكر الشيخ عبد السلام بن برجس في بعض محاضراته أن الحديث قد جاء عند البيهقي بسند جيد بلفظ " خير القرون القرن الذي بعثت فيه " ---------- وفى فتح الباري لابن حجر (13/ 21)
    لِقَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَيْرُ الْقُرُونِ قَرْنِي وَهُوَ فِي الصَّحِيحَيْنِ!

    وفى فتح الباري لابن حجر (7/ 6)
    وَهَذَا الِاشْتِبَاهُ مُنْدَفِعٌ بِصَرِيحِ قَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَيْرُ الْقُرُونِ قَرْنِي وَالله اعْلَم


    وفى شرح الأربعين النووية - لعبد الكريم الخضير (5/ 22، بترقيم الشاملة آليا)
    يقول: ما المتن الصحيح لحديث: ((خير القرون قرني))، أم ((خير الناس قرني ثم الذين يلونهم))؟
    لا شك أن المتن الأصح هو: ((خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم)).

    يقول الشيخ العباد
    لا تعارض بين (خير الناس قرني) و (خير أمتي قرني)
    السؤال
    هل هناك تعارض بين قوله: (خير القرون قرني)، ورواية: (خير أمتي قرني)؟
    الجواب
    ما هناك تعارض، لكن لا نعرف لفظاً (بخير القرون)، وإنما ورد قوله: (خير الناس)، أو (خير أمتي)، وهذه معناها واحد.[كتب بواسطة ابو محمد الجرادى]----------------------------
    وفى مجموع فتاوى ابن تيمية -المجلد العشـــرون(من 392 إلى 645( وسئل شيخ الإسلام رحمه الله عن [ صحة أصول مذهب أهل المدينة ] ومنزلة مالك المنسوب إليه مذهبهم في الإمامة والديانة، وضبطه علوم الشريعة عند أئمة علماءالأمصار وأهل الثقة والخبرة من سائر الأعصار ؟ فأجاب رضي الله عنه: الحمد لله، مذهب أهل المدينة النبوية - دار السنة ودار الهجرة ودار النصرة إذ فيها سن الله لرسوله محمد صلى الله عليه وسلم سنن الإسلام وشرائعه وإليها هاجر المهاجرون إلى الله ورسوله وبها كان الأنصار الذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم - مذهبهم في زمن الصحابة والتابعين وتابعيهم أصح مذاهب أهل المدائن الإسلامية شرقا وغربا، في الأصول والفروع. وهذه الأعصار الثلاثة هي أعصار القرون الثلاثة المفضلة، التي قال فيها النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح من وجوه: ( خير القرون القرن الذي بعثت فيهم، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم ) فذكر ابن حبان بعد قرنه قرنين بلا نزاع وفي بعض الأحاديث الشك في القرن الثالث بعد قرنه وقد روي في بعضها بالجزم بإثبات القرن الثالث بعد قرنه فتكون أربعة. وقد جزم بذلك ابن حبان البستي ونحوهم ن علماء أهل الحديث في طبقات هذه الأمة فإن هذه الزيادة ثابتة في الصحيح. أما أحاديث الثلاثة ففي الصحيحين عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم: ( خير أمتي القرن الذين يلونني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجيء قوم تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته ) . وفي صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: ( سأل رجل رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم: أي الناس خير؟ قال: القرن الذي بعثت فيهم، ثم الثاني، ثم الثالث ) .


    وأما الشك في الرابع، ففي الصحيحين عن عمران بن حصين أن رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم قال: ( إن خيركم قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم قال عمران: فلا أدري أقال رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم بعد قرنه مرتين أو ثلاثا:-----------
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة حسن المطروشى الاثرى

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,905

    افتراضي رد: المواضع التي رجع فيها اهل العلم !!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدعبداللطيف مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك اخى الكريم حسن المطروشى الاثرى - الاطلاق بان الحديث لا اصل له ليس فى عبارة الالبانى رحمه الله -ولكن الذى فى عبارة الالبانى [لا اصل له بهذا اللفظ] مقيد بكلمة [بهذا اللفظ]----وفرق كبير جدا بين العبارتين عند اهل الحديث--قال الشيخ العلامة المحدِّث الألباني :
    [ .. وبهذه المناسبة لابد لي من وقفة أو جملة معترضة قصيرة ، وهي : أن الشائع اليوم على ألسنة المحاضرين ، والمرشدين ، والواعظين ، رواية الحديث بلفظ : ( خير القرون قرني ) ، هذا اللفظ لا نعرف له أصلا في كتب السنة ، مع أن هذا الحديث دخل في زمرة الأحاديث المتواترة لكثرتها ، وإنما اللفظ الصحيح الذي جاء في الصحيحين وغيرهما ، إنما هو بلفظ : ( خير الناس قرني ) ، ليس : ( خير القرون قرني ) ، إنما هو : ( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ...) إلى آخر الحديث .].

    " سلسلة الهدى والنور " شريط (396).-------وانا نقلت قول الشيخ الالبانى لبيان المسألة فقط وان كان قوله رحمه الله فيه نظر -- قال الحافظ أبو عبد الله شمس الدين الذهبي : فى التعريف بشيخ الاسلام بن تيمية رحمه - قلت: وله خبرة تامة بالرجال وجرحهم وتعديلهم وطبقاتهم ومعرفة بفنون الحديث وبالعالي والنازل وبالصحيح وبالسقيم مع حفظه لمتونه الذي انفرد به، فلا يبلغ أحد في العصر رتبته، ولا يقاربه وهو عجب في استحضاره واستخراج الحجج منه وإليه المنتهى في عزوه إلى الكتب الستة والمسند بحيث يصدق عليه أن يقال: "كل حديث لا يعرفه ابن تيمية فليس بحديث" لكن الإحاطة لله غير أن يغترف من بحر، وغيره من الأئمة يغترفون من السواقي. -----------------------------------------------------------------قال الشيخ / بكر أبو زيد - وينبغي معرفة أنُ معنى قولهم ((لا أصل له )) يطلقونه لواحد من معنيين الأول : - لا إسناد له قال السيوطي في في (( تدريب الراوي )) ص95 (( قولهم : هذا الحديث ليس له أصل ، قال ابن تيمية :معناه : ليس له إسناد أهـ ومنه ما استقرأه السبكي في((طبقات الشافعية الكبرى ))فإنه لمّا ترجم للغزالي وذكر كتابه ((إحياء علوم الدّين )) سرد الأحاديث التي لم يجد لها أصلاً وهي نحو ألف حديث
    الثاني : - لا أصل له صحيحاً فله إسناد لكن لا يصح وهذا مستفاد من الواقع فيما ينفيه الحفّاظ من الحديث وفي التراجم ما يفيد هذا المعنى كثيراً ومنه قول العقيلي في عليّ لن قتيبة : (( يحدث عن الثقات بالبواطيل وبما لا أصل له ))أهـ
    وفي حديث (0 يؤمكم أقرؤكم للقرآن 000)) قال ابن حبان ((هذا منكر لا أصل له )) أي صحيحا ً فقد أسنده البيهقي وغيره 0 أهـ-----------------------------------------------------------قال بعض الطلبة---ذكر الشيخ عبد السلام بن برجس في بعض محاضراته أن الحديث قد جاء عند البيهقي بسند جيد بلفظ " خير القرون القرن الذي بعثت فيه " ---------- وفى فتح الباري لابن حجر (13/ 21)
    لِقَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَيْرُ الْقُرُونِ قَرْنِي وَهُوَ فِي الصَّحِيحَيْنِ!

    وفى فتح الباري لابن حجر (7/ 6)
    وَهَذَا الِاشْتِبَاهُ مُنْدَفِعٌ بِصَرِيحِ قَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَيْرُ الْقُرُونِ قَرْنِي وَالله اعْلَم


    وفى شرح الأربعين النووية - لعبد الكريم الخضير (5/ 22، بترقيم الشاملة آليا)
    يقول: ما المتن الصحيح لحديث: ((خير القرون قرني))، أم ((خير الناس قرني ثم الذين يلونهم))؟
    لا شك أن المتن الأصح هو: ((خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم)).

    يقول الشيخ العباد
    لا تعارض بين (خير الناس قرني) و (خير أمتي قرني)
    السؤال
    هل هناك تعارض بين قوله: (خير القرون قرني)، ورواية: (خير أمتي قرني)؟
    الجواب
    ما هناك تعارض، لكن لا نعرف لفظاً (بخير القرون)، وإنما ورد قوله: (خير الناس)، أو (خير أمتي)، وهذه معناها واحد.[كتب بواسطة ابو محمد الجرادى]----------------------------
    وفى مجموع فتاوى ابن تيمية -المجلد العشـــرون(من 392 إلى 645( وسئل شيخ الإسلام رحمه الله عن [ صحة أصول مذهب أهل المدينة ] ومنزلة مالك المنسوب إليه مذهبهم في الإمامة والديانة، وضبطه علوم الشريعة عند أئمة علماءالأمصار وأهل الثقة والخبرة من سائر الأعصار ؟ فأجاب رضي الله عنه: الحمد لله، مذهب أهل المدينة النبوية - دار السنة ودار الهجرة ودار النصرة إذ فيها سن الله لرسوله محمد صلى الله عليه وسلم سنن الإسلام وشرائعه وإليها هاجر المهاجرون إلى الله ورسوله وبها كان الأنصار الذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم - مذهبهم في زمن الصحابة والتابعين وتابعيهم أصح مذاهب أهل المدائن الإسلامية شرقا وغربا، في الأصول والفروع. وهذه الأعصار الثلاثة هي أعصار القرون الثلاثة المفضلة، التي قال فيها النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح من وجوه: ( خير القرون القرن الذي بعثت فيهم، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم ) فذكر ابن حبان بعد قرنه قرنين بلا نزاع وفي بعض الأحاديث الشك في القرن الثالث بعد قرنه وقد روي في بعضها بالجزم بإثبات القرن الثالث بعد قرنه فتكون أربعة. وقد جزم بذلك ابن حبان البستي ونحوهم ن علماء أهل الحديث في طبقات هذه الأمة فإن هذه الزيادة ثابتة في الصحيح. أما أحاديث الثلاثة ففي الصحيحين عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم: ( خير أمتي القرن الذين يلونني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجيء قوم تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته ) . وفي صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: ( سأل رجل رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم: أي الناس خير؟ قال: القرن الذي بعثت فيهم، ثم الثاني، ثم الثالث ) .


    وأما الشك في الرابع، ففي الصحيحين عن عمران بن حصين أن رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم قال: ( إن خيركم قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم قال عمران: فلا أدري أقال رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم بعد قرنه مرتين أو ثلاثا:-----------

    جزاك الله خيرا
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمدعبداللطيف

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,905

    افتراضي رد: المواضع التي رجع فيها اهل العلم !!

    شيخنا الفاضل
    إطلاقي لا أصل له
    قصدت لا أصل له بهذا اللفظ ...
    والاحاديث في ذلك مستفيضة لكن بهذا اللفظ ..
    وجزاك الله خيرا على توضيحك ...

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •