جزاكم الله خيرًا على جمعكم الطيب.
وحفاظًا على الفوائد نتتبع النقاط المذكورة في أصل الموضوع:
أولًا:
هل هذا اللفظ عند الترمذي كما قال ابن حجر؟
فقد أجبت عنها -بارك الله فيك- بقولك:
سنن الترمذي ت بشار (1/ 455)
351 - حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلاَنَ، قَالَ: حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، وَيَحْيَى بْنُ آدَمَ، قَالاَ: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ، عَنْ جَابِرٍ قَالَ: بَعَثَنِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَاجَةٍ
فَجِئْتُهُ وَهُوَ يُصَلِّي عَلَى رَاحِلَتِهِ نَحْوَ الْمَشْرِقِ، وَالسُّجُودُ أَخْفَضُ مِنَ الرُّكُوعِ.
وننتقل للنقطة الثانية:
ثانيًا:
هل صح أن الإيماء في السجود يكون أخفض من الركوع من فعله -صلى الله عليه وسلم-.