تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 4 من 9 الأولىالأولى 123456789 الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 80 من 177

الموضوع: لا تنحصر مقاصد الحوار في الدعوة ( د.الشريف حاتم العوني)

  1. #61
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    115

    افتراضي رد: لا تنحصر مقاصد الحوار في الدعوة ( د.الشريف حاتم العوني)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو حاتم الرازي مشاهدة المشاركة
    1/
    هل تابعت المؤتمر فأحطت بجدول أعماله وأطلعت على ما قيل فيه ؟
    2/
    نعم تابعت واهم ماتابعت كلمة الافتتاح وكفى بها كلمة !!!!
    هل تلك المحاور التي على أساسها تم إقامة هذه المؤتمر كلها أمور داخلة في الردة والموافقه عليها ردة ؟
    3/
    للحكم بالردة على شخص يكفي ان يرتكب امرا واحدا لاامورا حتى يحكم عليه وهذا طبعا بعد اقامة الحجة وانتفاء الموانع
    إن لم تكن كل تلك المحاور مخرجة لمن ارتضاها من الإسلام هل وافق من حضر على المنهي عنه شرعاً ؟
    4/
    اظن اجابتي السابقة كافية فالحجة ينبغي اقامتها على من حضر ومن لم يحضر اذا كان موافقا لما استلزمه ذلك الحوار الجائر على دين الله الاسلام
    هل تظن أن هناك فرق بين مؤتمر الحوار ومؤتمر التقارب (لأني رأيت البعض ينزل فتاوى الأخير على الأول !)
    ليس هناك نقاط تقارب حتى نتحاور من اجلها فربنا واحد ولهم ارباب متعددة وديننا ناسخ ودينهم منسوخ بل ان الحوار هو المقدمة للتقارب المفضي الى الكفر الصراح.
    اخي الفاضل :
    انا لست من دعاة التكفير ولا من دعاة التفجير وان كنت ارى انهم اولى بالحوار من اليهود والنصارى وعباد البقر واصحاب الفلسفات المعتبرة- وضع خطا تحت المعتبرة-!!
    لذلك لم احكم على من حضر المؤتمر ومثله من اقر به ولم يحضر بالردة الا بعد ان تقام الحجة التي يستلزمها هذا الحوار الجائر وهي مسلمات تعلمناها منذ الصغر اثبتها الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم واخرها سورة التوبة وهي اخر ما انزل من القران الكريم واوضحتها سنة النبي صلى الله عليه وسلم وسار عليها الصحابة والتابعين وتابعيهم وسقط في سبيلها الشهداء في كل بقاع الارض ومنها تلك الارض المسلمة المغتصبة التي عقد عليها المؤتمر!!!.
    لقد مر المسلمون على مدى القرون السابقة بفترات ضعف لكنها لم تنسهم ان الحوار بين المسلمين وغيرهم ينبثق من امور ثلاثة لاسواها:
    - اما ان يدخلوا في الاسلام
    - او يعطوا الجزية وهم صاغرون
    - او القتال
    ولن تتغير هذه القاعدة مهما اصاب المسلمين من ضعف وعجز وخذلان وما سمعنا انهم هرعوا الى اليهود والنصارى ليحاوروهم على كيفية اصلاح الاسرة ومكافحة الامور المضرة بالبيئة وووو..
    ونسينا ان منهجنا الذي نعتمده اصلا نحن السلفيين هو التوحيد لا التثليث ولا الفلسفات الملحدة
    واني والله لااعجب كيف تمر علينا الفتن الواحدة اكبر من سابقتها ونحن نلتمس الاعذار ونبرر وما يدرينا لعل حكام المسلمين معذورون اذهم يرون اكابر العلماء يلتزمون الصمت هذا اذا لم لعلنوها بصراحة تحت مبرر المصالح والتي اضاعت علينا شطر ديننا...
    اما كان لعلماءنا الافاضل عبرة في غلام الملك اذا كان في استشهاده دعوة لاسلام امه؟!

  2. #62
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: لا تنحصر مقاصد الحوار في الدعوة ( د.الشريف حاتم العوني)

    قال الإمام ابن القيِّم رحمه الله في زاد المعاد (3/303) عند ذكر فوائد قصَّّة صلح الحديبية:
    ((ومنها أنَّ المشركين، وأهل البدع، والفجور، والبغاة، والظلمة، إذا طلبوا أمرًا يعظِّمون فيه حُرْمَةً من حرمات الله تعالى أُجِيْبُوا إليه، وأُعْطُوه، وأُعِيْنُوا عليه، وإنْ مَنَعُوا غيره؛ فيُعَاونون على ما فيه تعظيم حرمات الله تعالى، لا على كُفْرِهم وبَغْيِهِم، ويُمْنَعون ممَّا سوى ذلك.
    فكل من التمس المعاونة على محبوب لله تعالى مُرْضٍ له أُجِيْب إلى ذلك كائنًا من كان؛ ما لم يتَّرتب على إعانته على ذلك المحبوب مبغوضٌ للهِ أعظم منه.
    وهذا من أدقِّ المواضع وأصعبها وأشقِّها على النفوس.
    ولذلك ضاق عنه من الصحابة من ضاق، وقال عمر ما قال، حتى عمل له أعمالًا بعده، والصِّدِّيق تلقَّاه بالرِّضى والتَّسليم حتى كان قلبه فيه على قلب رسول الله ، وأجاب عمر عمَّا سأل عنه من ذلك بعين جواب رسول الله ، وذلك يدلُّ على أنَّ الصِّديق ررر أفضل الصَّحابة وأكملهم وأعرفهم بالله تعالى ورسوله ، وأعلمهم بدينه، وأقومهم بمحابِّه، وأشدِّهم موافقةً له، ولذلك لم يسأل عمر عمَّا عرض له إلَّا رسول الله ، وصديقه خاصَّةً دون سائر أصحابه)).
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  3. #63
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: لا تنحصر مقاصد الحوار في الدعوة ( د.الشريف حاتم العوني)

    سلمت يمينك..
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  4. #64
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: لا تنحصر مقاصد الحوار في الدعوة ( د.الشريف حاتم العوني)

    ويمينك، وبارك الله فيك..
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  5. #65
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    607

    افتراضي رد: لا تنحصر مقاصد الحوار في الدعوة ( د.الشريف حاتم العوني)

    شكر الله لك ياشيخ عدنان
    وحفظ الشيخ حاتم ووفقه لكل خير
    وقلَّ من جدَّ في أمر ٍ يؤملهُ **** واستعملَ الصبرَ إلا فازَ بالظفرِ

  6. #66
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: لا تنحصر مقاصد الحوار في الدعوة ( د.الشريف حاتم العوني)

    آمين، وبارك الله فيك وجزاك خيرًا
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  7. #67
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    322

    افتراضي رد: لا تنحصر مقاصد الحوار في الدعوة ( د.الشريف حاتم العوني)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    قال الإمام ابن القيِّم رحمه الله في زاد المعاد (3/303) عند ذكر فوائد قصَّّة صلح الحديبية:
    ((ومنها أنَّ المشركين، وأهل البدع، والفجور، والبغاة، والظلمة، إذا طلبوا أمرًا يعظِّمون فيه حُرْمَةً من حرمات الله تعالى أُجِيْبُوا إليه، وأُعْطُوه، وأُعِيْنُوا عليه، وإنْ مَنَعُوا غيره؛ فيُعَاونون على ما فيه تعظيم حرمات الله تعالى، لا على كُفْرِهم وبَغْيِهِم، ويُمْنَعون ممَّا سوى ذلك.فكل من التمس المعاونة على محبوب لله تعالى مُرْضٍ له أُجِيْب إلى ذلك كائنًا من كان؛ ما لم يتَّرتب على إعانته على ذلك المحبوب مبغوضٌ للهِ أعظم منه.
    وهذا من أدقِّ المواضع وأصعبها وأشقِّها على النفوس.
    ولذلك ضاق عنه من الصحابة من ضاق، وقال عمر ما قال، حتى عمل له أعمالًا بعده، والصِّدِّيق تلقَّاه بالرِّضى والتَّسليم حتى كان قلبه فيه على قلب رسول الله ، وأجاب عمر عمَّا سأل عنه من ذلك بعين جواب رسول الله ، وذلك يدلُّ على أنَّ الصِّديق ررر أفضل الصَّحابة وأكملهم وأعرفهم بالله تعالى ورسوله ، وأعلمهم بدينه، وأقومهم بمحابِّه، وأشدِّهم موافقةً له، ولذلك لم يسأل عمر عمَّا عرض له إلَّا رسول الله ، وصديقه خاصَّةً دون سائر أصحابه)).
    شيخنا الفاضل..هل يمكن ذكر بعض ما تعظم به حرمات الله من بنود الحوار الآن؟
    لأننا بصراحة لم نر شيئا يبعث على التفاؤل، فالدنية والذلة في هذا الحوار ملازمة للطرف المسلم، كما أن عبارات رددت فيه تصحح وتوافق على أديان الكتابيين وحتى الوثنيين، فأين تعظيم حرمات الله، والشرك يقرر كعقيدة ودين محترم؟

  8. #68
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    752

    افتراضي رد: لا تنحصر مقاصد الحوار في الدعوة ( د.الشريف حاتم العوني)

    صلح الحديبية
    .............
    لأننا بصراحة لم نر شيئا يبعث على التفاؤل، فالدنية والذلة في هذا الحوار ملازمة للطرف المسلم،

  9. #69
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    322

    افتراضي رد: لا تنحصر مقاصد الحوار في الدعوة ( د.الشريف حاتم العوني)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الرومية مشاهدة المشاركة
    .............
    صيد في الماء الصافي..هداك الله..
    قصدي معلوم للشيخ عدنان وهو المعني بكلامي لا أنت!
    وكي لا يظن بي ظان خلاف ما اردتُ فقصدي حوار الوقت الراهن لا حوار النبوة المعصوم.
    حسبي الله ونعم الوكيل..

    أنتظر إجابة شيخنا الكريم عدنان بخاري.

  10. #70
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    752

    افتراضي رد: لا تنحصر مقاصد الحوار في الدعوة ( د.الشريف حاتم العوني)

    جميل هذا التعبير ...و لكني ما قصدت ما قلت...انما قصدت وجه المشابهة من ايردا مثال صلح الحديبية من أن كثيرا من المسلمين ظنوا ان مثل هذا الصلح هزيمة لهم و كانوا يرون فيه الدنية كما قالوا آنذاك مستنكرين علام نعطي الدنية في ديننا؟؟؟...و الأمر يقول لهم ان جنح الآخر للسلم فاجنح له و توكل على الله و ان أحسست أن نيتهم ليست السلم...فهذا ما قصدت و لم أقصد سحب كلامك على حوار أهل الحديبية ..و انما فقط التنبيه على موضع التشابه...فعذرا ان أسأت التعبير

  11. #71
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    214

    افتراضي رد: لا تنحصر مقاصد الحوار في الدعوة ( د.الشريف حاتم العوني)

    بسم الله

    أختنا الفاضلة شذى الجنوب

    وفقك الله وسددك ونريد إجابات عن أسئلتك ، ، فقد أجدت ووفقت وفقك الله وكل مسلم للحق

    ولي إضافة صغيرة لكنها مهمة:

    كثيرا ما نسمع في هذه الآونة بنظرية المقاصد ، ومعلوم أن من قعدها بصورة واضحة هو الفقيه الأندسي الإمام الشاطبي رحمه الله ، ولكن الإمام الشاطبي حين قعد هذه النظرية كان فقيها عالما حريصا على شرع الله ، ولذا وحين قعد نظريته هذه كان يقصد بها التمكين للدين ونصرة الملة ، ولا تتحدد نصرة الدين بساحات الوغى فقط ، بل الحفاظ على العقل المسلم معتزا بدينه مؤمنا بعصمته وكماله هو بدية النصر وأسه وأساسه ، وأساس العلو ، ولذا فقد غاظ الكفار أجميعن والمنافقين أجميعن قول الله تعالى ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) ، فحفظ الدين من انتحال المبطلين وغلو الجاهلين هو الأساس وهو التمكين في الأرض لدين الله ولأوليايه ، ولو نظر الشاطبي في حال كل من يلغون في هذا الأمر بدون علم - حتى لقد سمعنا ممثلين ومغنين أجلكم الله يتحدثون عن مقاصد الشريعة - لكان أول من يبن جهلهم ويظهر فساد منهجهم ، لأن مقاصد الشريعة من الشريعة ذاتها بل هي الشريعة ، فمن مقاصد الشريعة بل في مقدمتها حفظ الدين ، فهل في حوار الأديان الباطل ما يحفظ الدين ؟؟ بل لم نر الهجوم على دين الله وظهور المقالات التي تشكك فيه وفي علمائه إلا في زمن حوار الأديان الخبيث الباطل .

    اللهم هداك والثبات على دينك أسألك .

    في 16/12/1429

  12. #72
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: لا تنحصر مقاصد الحوار في الدعوة ( د.الشريف حاتم العوني)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. حيا الله الإخوة الكرام وبارك الله فيكِ أختنا شذى الجنوب
    رأيت سؤالك والمشاركات الأخرى وقد ألمَّت بي أمور صرفتني عن الكتابة والتَّحرير، وأسأل الله أن ييسِّر ذلك غدًا إن شاء الله.
    والخطب سهلٌ إن شاء الله.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  13. #73
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: لا تنحصر مقاصد الحوار في الدعوة ( د.الشريف حاتم العوني)

    وقبل الإجابة عن سؤال الأخت الكريمة هل عند أحدٍ من الإخوة أي ملاحظة على كلام ابن القيِّم الذي نقلته ههنا قبل 10 مشاركات؟ من كان عنده شيءٌ فلْنتحاور بشأنه..
    لأنَّ نقلي لقوله أسبق من سؤال أختنا الفاضلة..
    فإن لم تكن هناك أي ملاحظات على كلام الإمام نقبل على الجواب إن شاء الله.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  14. #74
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: لا تنحصر مقاصد الحوار في الدعوة ( د.الشريف حاتم العوني)

    أنتظر آراء الإخوة والأخوات -بارك الله فيهم- في كلام الإمام ابن القيِّم رحمه الله المنقول فوق..
    والمطلوب: أيوافقونه أم يخالفونه؟ أم عليهم تحفُّظات عليه في بعض الجوانب؟
    لأنِّي أرى كلام الشيخ حاتم وفَّقه الله مطابقًا لكلام ابن القيِّم ومؤدِّيًا إليه..
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  15. #75
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    Lightbulb رد: لا تنحصر مقاصد الحوار في الدعوة ( د.الشريف حاتم العوني)

    وللتنظيم:
    معارضة كلام ابن القيم لا تكون إلا على أحد وجهين:
    الأول: أن يرى المُعارض أن كلام ابن القيم خطأ.
    الثاني: أن يرى المُعارض أن كلام ابن القيم صحيح لكن تحقيق المناط لا يقبل إدخال حوار الأديان تحته= كأن يرى المُعارض أن ليس في حوار الأديان ما أشار إلى مصلحته ابن القيم
    ..
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  16. #76
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: لا تنحصر مقاصد الحوار في الدعوة ( د.الشريف حاتم العوني)

    أنت تلقِّن الإخوة نصف الجواب يا أبا فهر، أو تستبق الأحداث. (ابتسامة)
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  17. #77
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,154

    افتراضي رد: لا تنحصر مقاصد الحوار في الدعوة ( د.الشريف حاتم العوني)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
    وللتنظيم:
    معارضة كلام ابن القيم لا تكون إلا على أحد وجهين:
    الأول: أن يرى المُعارض أن كلام ابن القيم خطأ.
    الثاني: أن يرى المُعارض أن كلام ابن القيم صحيح لكن تحقيق المناط لا يقبل إدخال حوار الأديان تحته= كأن يرى المُعارض أن ليس في حوار الأديان ما أشار إلى مصلحته ابن القيم
    ..
    شيخنا ،
    الوجه الثاني مما ذكرتم ليس معارضة لكلام ابن القيم ، بل لمن صرفه في غير وجهه .

  18. #78
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: لا تنحصر مقاصد الحوار في الدعوة ( د.الشريف حاتم العوني)

    صدقت..ويمكن أن أكون ردت بكلام ابن القيم= الاستدلال به (بس ده مش مجاز خلي بالك)
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  19. #79
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: لا تنحصر مقاصد الحوار في الدعوة ( د.الشريف حاتم العوني)

    شيخنا عدنان..أنا بس أردت توفير عشر مشاركات أخرىلربما أتحفنا بها الإخوة قبل الوصول لهذه النقطة..
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  20. #80
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: لا تنحصر مقاصد الحوار في الدعوة ( د.الشريف حاتم العوني)

    جزاكم الله خيرًا.. والاختصار فنٌّ.
    ولكلام الأوائل ثقلًا في النفوس ومهابة وتعظيمًا، رحمهم الله وألحقنا بركابهم.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •