البحتري، أبو عبادة الوليد بن عبيد الطائي (ت 284 هـ)


البحتري (205 هـ - 284هـ): هو أبو عبادة الوليد بن عبيد بن يحيى التنوخي الطائي، أحد أشهر الشعراء العرب في العصر العباسي.
يقال لشعره سلاسل الذهب، وهو أحد الثلاثة الذين كانوا أشعر أبناء عصرهم، المتنبيوأبو تمام والبحتري، قيل لأبي العلاء المعري : أي الثلاثة أشعر؟ فقال : المتنبي وأبو تمام حكيمان وإنما الشاعر البحتري.
ولد في منبج إلى الشمال الشرقي من حلب في سوريا. ظهرت موهبته الشعرية منذ صغره. انتقل إلى حمص ليعرض شعره على أبي تمام، الذي وجهه وأرشده إلى ما يجب أن يتبعه في شعره. كان البحتري شاعراً في بلاط الخلفاء : المتوكلوالمنتصروالمستعينوالمعتز بن المتوكل، كما كانت له صلات وثيقة مع وزراء في الدولة العباسية وغيرهم من الولاة والأمراء وقادة الجيوش. بقي على صلة وثيقة بمنبج وظل يزورها حتى وفاته.
خلف ديواناً ضخماً، أكثر ما فيه في المديح وأقله في الرثاء والهجاء. وله أيضاً قصائد في الفخر والعتاب والاعتذار والحكمة والوصف والغزل. كان مصوراً بارعاً، ومن أشهر قصائده تلك التي يصف فيها إيوان كسرى والربيع. حكى عنه: القاضي المحاملي، والصولي، وأبو الميمون راشد، وعبد الله بن جعفر بن درستويه النحوي. وعاش سبع وسبعين سنة. ونظمه في أعلى الذروة.
وقد اجتمع بأبي تمام الطائي، وأراه شعره، فأعجب به، وقال: أنت أمير الشعر بعدي. قال: فسررت بقوله. وقيل: أنشد أبا تمام قصيدة له، فقال: نعيت إلي نفسي.

تحميل مؤلفات البحتري:

ديوان البحتري
حماسة البحتري

مراجع عن البحتري وشعره:
عبث الوليد (البحتري): أبو العلاء المعري
الموازنة بين شعر أبي تمام والبحتري، الآمدي
حول ديوان البحتري: دراسة نقدية: عبد السلام هارون
عناصر الإبداع الفني في شعر البحتري: شعيب فتوح
الطبيعة في شعر البحتري: عبد الهادي ابو علي
أبيات الحكمة في شعر البحتري: عائشة بنت علي
أثر الإسلام في شعر البحتري
نظام الارتباط والربط في شعر البحتري
أضواء النقد على مذهب البحتري
الخصائص الأسلوبية في شعر الحماسة بين أبي تمام البحتري
البحتري وشعره في الوصف
في التذوق الجمالي لسينية البحتري، دراسة نقدية إبداعية: محمد علي أبو حمدة
محاولة في دراسة البنية الإيقاعية في ديوان البحتري
التاريخ في شعر البحتري
اللون ودلالته في شعر البحتري: نصرة شحادة
شعر البحتري في كتابي عبد القاهر دلائل الإعجاز وأسرار البلاغة
الماء في شعر البحتري وابن
دور التكرار في موسقى شعر البحتري
اتجاهات الرثاء في القرن الثالث للهجرة، روضة المحمد

المصدر:
المكتبة المفتوحة