عون المغيث في تبسيط فهم مسائل المواريث
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 51

الموضوع: عون المغيث في تبسيط فهم مسائل المواريث

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    إمبابة مصر
    المشاركات
    920

    افتراضي عون المغيث في تبسيط فهم مسائل المواريث

    عون المغيث في تبسيط فهم مسائل المواريث الدرس الأول


    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خاتم المرسلين وعلى أصحابه الغر الميامين ، و على من أتبعه بإحسان إلى يوم الدين وبعد : فهذه دروس مبسطة لعلم الفرائض لمن يرغب في تعلمه حتى يكون الطالب على دراية لا بأس بها بهذا العلم العظيم فيستعمله في حياته الفقهية فأسأل الله التوفيق والسداد .

    أخوتاه سندرس الليلة إن شاء الله مقدمة لعلم الفرائض التعريف الفائدة حكم تعلمه فهيا نحيا في رحاب هذا الدرس نستقي منه علما ينفعنا في الدنيا والآخرة .

    أخوتاه علم الفرائض هو العلم الذي يختص بقسمة المواريث فقها وحسابا يعني علم يختص بالفقه المتعلق بالإرث ، و الحساب الذي يتوصل به إلى معرفة نصيب الوارث من التركة ، ويمكن أن نقول علم الفرائض أنه العلم الذي يختص بالفرائض .

    إذن سؤال ما هي الفرائض ؟ و الجواب الفرائض هي مسائل قسمة المواريث ( التركات ) سواء أكانت بالفرض أو التعصيب .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    إمبابة مصر
    المشاركات
    920

    افتراضي تابع الدرس الأول ما الفرض و ما التعصيب ؟

    إذن سؤال آخر ما الفرض و ما التعصيب ؟ و الجواب الفرض هو النصيب المقدر شرعا للوارث ، و الوارث الذي له نصيب مقدر شرعا يسمى صاحب فرض مثال الزوج صاحب فرض ؛ لأن الزوج يرث النصف عند عدم وجود ابن أو بنت لزوجته التي ورث فيها و يرث الربع عند وجود ابن أو بنت لزوجته التي ورث فيها ، و التعصيب هو الإرث بلا تقدير فمن يرث بالتعصيب يأخذ كل المال عند الانفراد ويأخذ الباقي بعد أخذ أصحاب الفروض مثال شخص مات عن بنت و عم فالبنت ترث النصف فرضا ؛ لأنها منفردة ولا يوجد أخ يعصبها ، والعم يرث باقي التركة تعصيبا .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    إمبابة مصر
    المشاركات
    920

    افتراضي تابع الدرس الأول :لما عبر عن علم الفرائض بعلم الفرائض ، ولم يقال علم العصبات ؟

    نأتي لسؤال آخر ألا و هو لما عبر عن علم الفرائض بعلم الفرائض ، ولم يقال علم العصبات ؟ والجواب على ذلك عبر عن علم الفرائض بالفرائض على سبيل التغليب ؛ لأن صاحب الفرض لا يسقط بحال بخلاف الوارث بالتعصيب ؛ فإنه يسقط باستغراق الفروض التركة مثال على ذلك شخص مات عن زوج و أخت شقيقة و أخ للأب فالزوج يرث النصف لعدم وجود ابن أو بنت و الأخت الشقيقة ترث النصف ؛ لأنها منفردة لا يوجد أخ لها ولا أخت ولا ابن أو بنت للميت ، طيب نصف ونصف واحد صحيح إذن لا يوجد شيء للأخ للأب .

    بعد أن عرفنا ما هو علم الفرائض يأتي سؤال هام ألا و هو ما الفائدة من تعلم علم الفرائض ؟ و الجواب الفائدة من تعلم علم الفرائض معرفة نصيب الوارث من التركة .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    إمبابة مصر
    المشاركات
    920

    افتراضي تابع الدرس الأول : ما حكم تعلم علم الفرائض ؟

    و أخيرا ما حكم تعلم علم الفرائض ؟ و الجواب علم الفرائض فرض كفاية .


    وهنا سؤال ما معنى فرض الكفاية ؟ والجواب فرض الكفاية هو ما طلب الشرع حصوله من جماعة المكلفين لا من كل فرد منهم فإن قام به من يكفي سقط عن الباقين ،و إن لم يقم به أحد أثم جميع القادرين .فالنظر هنا إلى الفعل لا إلى الفاعل : كغسل الميت ودفنه ،ويمكن تعريفه أنه ما طلب فعله من عموم المسلمين ، أو الواجب الذي إذا قام به من يكفي سقط الإثم عن الباقين ، ولاحظوا عبارة من يكفي ، ؛لأنه قد يكون هذا البعض ما يكفي ، ولهذا الصحيح أن نقول : إذا قام به من يكفي سقط الإثم عن الباقين ،ولا نقول إذا قام به البعض .

    و معنى كلامنا أن علم الفرائض فرض كفاية أن علم الفرائض إذا قام به من يكفي صار في حق الباقين سنة.

    وتذكر أخي طالب العلم بأن العلمَ بالمذاكرة .... والدرسِ والفكرةِ والمناظرةِ والعلم يحتاج لهمة عالية ونفوس واعية وقلوب مخلصة لرضا الله راجية و ليس العلم ما نقل في الدفاتر ،ولكن العلم ما ثبت في الخواطر . إلى اللقاء في الدرس القادم إن شاء الله سلام الله عليكم ورحمته وبركاته

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    إمبابة مصر
    المشاركات
    920

    افتراضي تحميل الدرس الأول

    عون المغيث في تبسيط فهم مسائل المواريث الدرس الأول على ملف ورد



    http://www.4shared.com/file/51048274...ified=57c31c49

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: عون المغيث في تبسيط فهم مسائل المواريث

    جزاك الله خيرا ...............متى الدرس الثاني
    حب الدنيا رأس كل خطيئة

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    إمبابة مصر
    المشاركات
    920

    افتراضي رد: عون المغيث في تبسيط فهم مسائل المواريث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ندى الشمرية مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا ...............متى الدرس الثاني
    وجزاكي الله مثله
    الآن بإذن الله
    ولمتابعة كل درس على حدة اضغطي على هذا الرابط :

    دروس علم الفرائض

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    إمبابة مصر
    المشاركات
    920

    افتراضي عون المغيث في تبسيط فهم مسائل المواريث الدرس الثاني

    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خاتم المرسلين وعلى أصحابه الغر الميامين ، و على من أتبعه بإحسان إلى يوم الدين وبعد : فهذه دروس مبسطة لعلم الفرائض لمن يرغب في تعلمه حتى يكون الطالب على دراية لا بأس بها بهذا العلم العظيم فيستعمله في حياته الفقهية فأسأل الله التوفيق والسداد .



    أخوتاه سندرس الليلة إن شاء الله التركة و أنواعها و الحقوق المتعلقة بها فهيا نحيا في رحاب هذا الدرس نستقي منه علما ينفعنا في الدنيا والآخرة .


    أخوتاه الكل يسمع أن فلانا من الناس قد ترك تركة لورثته فيا ترى ما هي التركة ، و ما أنواع التركة ؟ و الجواب أن التركة هي ما يتركه الشخص بعد وفاته من أموال وحقوق مالية أو غير مالية .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    إمبابة مصر
    المشاركات
    920

    افتراضي أنواع التركة


    والتركة نوعان نوع يورث عن الميت و نوع لا يورث عن الميت أما النوع الذي يورث عن الميت فهي الأموال التي يتركها على اختلاف أنواعها و كذلك ما يرجع إلى المال كالرد بالعيب و خيار الشرط و ما يرجع بالتشفي كالقصاص و حد القذف أما النوع الذي لا يورث عن الميت كآجال الديون فإنها حق عليه لا له و قذف زوجته وموته قبل الملاعنة .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    إمبابة مصر
    المشاركات
    920

    افتراضي الحقوق المتعلقة بالتركة


    أخوتاه بعد أن عرفنا التركة ،و أنواعها نأتي لبيان الحقوق المتعلقة بالتركة فنقول الحقوق المتعلقة بالتركة خمسة مرتبة كالتالي :


    1 ـ مؤن تجهيز الميت أي تكاليف القيام بأمر الميت نفسه أي تكاليف فعل ما يحتاج إليه الميت من وقت وفاته إلى حين دفنه أي تكاليف غسل الميت و تكفينه و الصلاة عليه و دفنه ، و مؤن تجهيز الميت قدمت على غيرها ؛لأن هذه الأمور من حوائج الميت ، فهي بمنزلة الطعام والشراب واللباس والسكن للمفلس .



    2ـ الحقوق المتعلقة بعين التركة ( الديون العينية ) أي الديون التي تتعلق بأعيان الأموال كالرهن المتعلق بالعين المرهونة فلو رهن شخص لآخر دارا ثم مات الراهن قبل أداء الدين ، ولم يترك غير هذه الدار فإن المرتهن أحق بها أي أنه يستوفي دينه من ثمنها قبل كل شيء ، و أيضا من الحقوق العينية أرش جناية العبد المتعلق برقبته ، و عند الأئمة الثلاثة أبي حنيفة و مالك والشافعي تخرج الحقوق العينية من التركة أولا أي تقدم هذه الحقوق على مؤن التجهيز .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    إمبابة مصر
    المشاركات
    920

    افتراضي تابع الحقوق المتعلقة بالتركة

    3ـ الحقوق المتعلقة بذمة الميت ( الديون الشخصية ) كالديون التي لا تتعلق بعين التركة سواء كانت لله تعالى كالزكاة أم للآدميين كالقرض و المهر .

    4ـ الوصية الجائزة ، و هى ما كانت بالثلث فأقل لغير وارث ، وهنا سؤال لما قدمت الوصية على الدين في قوله تعالى : ﴿ِمن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ ﴾ خلافا للحكم الشرعي ألا و هو تقديم الدين على الوصية ؟ ، و الجواب على ذلك أن تقديم الوصية على الدين للعناية و الاهتمام بها ، و لحث الورثة على تنفيذ الوصية حتى لا يتهاونوا في أمرها فالدَّين واجب والوصية تبرع والتبرع ربما يتساهل به الورثةويستثقلون القيام به فيتهاونون بأدائه بخلاف الواجب .

    5ـ الإرث ، ويبدأ بذوي الفروض و ما بقي فاللعصبة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: « ألحقوا الفرائض بأهلها فما بقي فهو لأولى رجل ذكر »[1] .

    من هنا أخوتاه يتضح أن الميراث هو آخر شيء يصنع بعد الوفاة .

    وتذكر أخي طالب العلم بأن العلمَ بالمذاكرة .... والدرسِ والفكرةِ والمناظرةِ والعلم يحتاج لهمة عالية ونفوس واعية وقلوب مخلصة لرضا الله راجية و ليس العلم ما نقل في الدفاتر ،ولكن العلم ما ثبت في الخواطر . إلى اللقاء في الدرس القادم إن شاء الله سلام الله عليكم ورحمته وبركاته



    [1] - رواه البخاري في صحيحه كتاب الفرائض رقم الحديث 6732 ، ورواه مسلم في صحيحه كتاب الفرائض رقم الحديث 1615

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    إمبابة مصر
    المشاركات
    920

    افتراضي لتحميل الدرس الثاني


  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    574

    افتراضي رد: تابع الدرس الأول :لما عبر عن علم الفرائض بعلم الفرائض ، ولم يقال علم العصبات ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربيع أحمد السلفي مشاهدة المشاركة
    مثال على ذلك شخص مات عن زوج و أخت شقيقة و أخ للأب فالزوج يرث النصف لعدم وجود ابن أو بنت و الأخت الشقيقة ترث النصف ؛ لأنها منفردة لا يوجد أخ لها ولا أخت ولا ابن أو بنت للميت ، طيب نصف ونصف واحد صحيح إذن لا يوجد شيء للأخ للأب .
    يستفاد من ذلك أن الأخت الشقيقة وإن كانت أنثى إلا انها مقدمة على الأخ غير الشقيق وإن كان ذكراً

    واصل بارك الله فيك ونفع بك .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: عون المغيث في تبسيط فهم مسائل المواريث

    جزاك الله خيرا .
    حب الدنيا رأس كل خطيئة

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    إمبابة مصر
    المشاركات
    920

    افتراضي رد: تابع الدرس الأول :لما عبر عن علم الفرائض بعلم الفرائض ، ولم يقال علم العصبات ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شرياس مشاهدة المشاركة
    يستفاد من ذلك أن الأخت الشقيقة وإن كانت أنثى إلا انها مقدمة على الأخ غير الشقيق وإن كان ذكراً
    واصل بارك الله فيك ونفع بك .
    حقا ما تقول جزاكم الله خيرا

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    إمبابة مصر
    المشاركات
    920

    افتراضي رد: عون المغيث في تبسيط فهم مسائل المواريث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ندى الشمرية مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا .
    وجزاكي الله مثله

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    إمبابة مصر
    المشاركات
    920

    افتراضي عون المغيث في تبسيط فهم مسائل المواريث الدرس الثالث

    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خاتم المرسلين وعلى أصحابه الغر الميامين ، و على من أتبعه بإحسان إلى يوم الدين وبعد :
    فهذه دروس مبسطة لعلم الفرائض لمن يرغب في تعلمه حتى يكون الطالب على دراية لا بأس بها بهذا العلم العظيم فيستعمله في حياته الفقهية فأسأل الله التوفيق والسداد .

    أخوتاه سندرس الليلة إن شاء الله الإرث التعريف و الأركان و الأسباب و الموانع و الشروط فهيا نحيا في رحاب هذا الدرس نستقي منه علما ينفعنا في الدنيا والآخرة .

    أخوتاه الإرث هو الميراث ، و الميراث مصدر ( ورث ) يرث ورثا و ميراثا ، والميراث لغة انتقال الشيء من شخص إلى شخص أو من قوم إلى قوم ، و الميراث اصطلاحا هو انتقال الملكية من الميت إلى ورثته الأحياء .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    إمبابة مصر
    المشاركات
    920

    افتراضي تعريف الإرث والميراث

    أخوتاه الإرث هو الميراث ، و الميراث مصدر ( ورث ) يرث ورثا و ميراثا ، والميراث لغة انتقال الشيء من شخص إلى شخص أو من قوم إلى قوم ، و الميراث اصطلاحا هو انتقال الملكية من الميت إلى ورثته الأحياء .

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    إمبابة مصر
    المشاركات
    920

    افتراضي أركان الإرث

    بعد أن عرفنا الإرث نأتي لبيان أركانه ، وبداية سؤال ما هو تعريف الركن ؟ و الجواب ركن الشيء هو جانبه ، وهذا يعني أن الركن جزء من حقيقة الشيء فنقول مثلاً قراءة الفاتحة ركن من أركان الصلاة ، وكذلك الركوع والسجود والاعتدال من الركوع والقيام هذه أركان للصلاة .

    عرفنا الركن فهيا نعرف أركان الميراث ، و أركان الميراث من تعريف الميراث يمكن أن نعرفها عرف الميراث تعرف أركانه ، و الميراث انتقال الملكية من الميت إلى ورثته الأحياء من التعريف أركان الميراث ثلاثة : مورِّث ، و وارث ، و موروث ، فنحن قلنا الميراث هو انتقال الملكية من الميت إلى ورثته الأحياء فالملكية التي ستنتقل من الميت للورثة هي الشيء الموروث ، والميت هو المورِّث ، و الذي يرث في الميت هو الوارث و نلخص ما قلناه أن أركان الميراث ثلاثة : المورِّث ، وهو من انتقلت التركة منه ، و هو الميت. و الوارث ، و هو من انتقلت التركة إليه ، و الموروث هو التركة .

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    إمبابة مصر
    المشاركات
    920

    افتراضي أسباب الإرث

    بعد أن عرفنا الميراث و أركانه نأتي لمعرفة أسبابه ، و بداية هيا نعرف السبب ، فنقول السبب هو الأمر الظاهر المنضبط الذي جعله الشرع علامة على وجود الحكم أي ما يستلزم من وجوده وجود الحكم ، ويستلزم من عدمه عدم الحكم ومن أمثلة ذلك : غروب الشمس فهو سبب لوجوب صلاة المغرب، وزوالها سبب لوجوب الظهر، والسرقة سبب للحد، يقال سرق فقطعت يده. أي بسبب سرقته، والزوجية سبب للميراث، وهكذا ففي الأمور السابقة كلها عندما وجد السبب، وهو أمر ظاهر منضبط وجد الحكم ،وأيضا الزنا سبب لوجوب الحد فان وجد الزنا وجد الحد وإن عدم انتفى الحد .

    بعد أن عرفنا السبب فهيا نعرف أسباب الإرث فنقول أسباب الإرث هي الأمور التي يستلزم من وجودها و جود حق الإرث من الميت ، و إذا انعدمت انعدم الحق في الإرث من الميت ، و أسباب الإرث ثلاثة : النكاح و النسب و الولاء ،و النكاح هو عقد الزوجية الصحيح القائم بين الزوجين فيرث به الزوج من زوجته والزوجة من زوجها بمجرد العقد ، و إن لم يحصل وطء ، و لا خلوة ، لعموم قوله تعالى : ﴿وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُم ﴾[1] ، و عموم قوله تعالى : ﴿ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ ﴾[2] و النسب هو الاتصال بين إنسانين بولادة قريبة أو بعيدة ، لقوله تعالى: ﴿وَأُولُوا الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّه﴾[3] و الولاء هي عصوبة سببها نعمة المعتق على رقيق بالحرية التي تؤهله للملك والولاية والقضاء و الشهادة و التفرغ للعبادة بعد أن كان ممنوعا منها حالة رقه سواء كان عتقه تبرعاً أو عن واجب؛ من نذر أو زكاة أو كفارة ؛ لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : « إنما الولاء لمن أعتق »[4]






    [1] - سورة النساء من الاية 12
    [2] - سورة النساء من الاية 12
    [3] - سورة الأنفال من الآية 75
    [4]- رواه البخاري في صحيحه كتاب البيوع رقم الحديث 2155 ، ورواه مسلم في صحيحه كتاب العتق رقم الحديث 1504

    __________________

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •