ما قلَّ ودلّ
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: ما قلَّ ودلّ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    4,618

    افتراضي ما قلَّ ودلّ





    (1) ما قلَّ ودلّ [1-30]


    أيمن الشعبان


    1- قال محمد بن القاسم بن خلاد: "من لم يركب المصاعب لم يَنَلِ الرَّغائب" (الفقيه والمتفقه للخطيب البغدادي [2/29]).
    2- قال أبو إسحاق إبراهيم الحربي: "من تكلم في الفقه بغير لغة، تكلم بلسان قصير" (المصدر السابق [2/42]).
    3- قال الخليل بن أحمد: "لا تردن على معجب خطأ، فيستفيد منك علمًا ويتخذك عدوًا (المقاصد الحسنة للسخاوي ص673).
    4- قال ربيعة: "الْعِلْمُ وَسِيلَةٌ إِلَى كُلِّ فَضِيلَةٍ" (تاريخ الإسلام للذهبي [8/422]).
    5- قال الشافعي: "لَيْسَ الْعِلْمُ مَا حُفِظَ الْعِلْمُ مَا نَفَعَ" (حلية الأولياء لأبي نعيم [9/123]).
    6- الَّتقيُّ وقتُ الراحة له طاعة، ووقت الطاعة له راحة (شبكة الإمام الآجري).
    7- نحن قوم مساكين، لولا ستر الله لافتضحنا (موسوعة البحوث والمقالات العلمية، ويذكر عن الإمام أحمد).
    8- قال أبو الحجاج المهدي: "مَنْ جَعَلَ شَهْوَتَهُ تَحْتَ قَدَمَيْهِ فَرِقَ الشَّيْطَانُ مِنْ ظِلِّهِ" (محاسبة النفس لابن أبي الدنيا ص126).
    9- قَالَ الْحَسَنُ: "لَوْلا الْبَلاءُ مَا كَانَ فِي أَيَّامٍ قَلائِلَ مَا يُهْلِكُ الرَّجُلُ نَفْسَهُ" (محاسبة النفس لابن أبي الدنيا ص126).
    10- قال سفيان الثوري: "استوصوا بأهل السنة خيرًا، فإنهم غرباء" (سير أعلام النبلاء [7/273]).
    11- قال سفيان الثوري: "أَقِلَّ مِنْ مَعْرِفَةِ النَّاسِ، تَقِلُّ غِيْبَتُكَ" (السير [7/276]).
    12- قال سفيان: "إن هؤلاء الملوك قد تركوا لكم الآخرة، فاتركوا لهم الدنيا" (السير [7/287]).
    13- قال سفيان: "ينبغي للرجل أن يُكره ولده على العلم، فإنه مسؤول عنه" (السير [7/287]).
    14- قال خلف بن هشام: "أشكل علي باب من النحو، فأنفقت ثمانين ألف درهم حتى حذقته" (السير [10/578]).
    15- قال يحيى بن معاذ: "لَسْتُ أَبْكِي عَلَى نَفْسِي إِنْ مَاتَتْ، إِنَّمَا أَبْكِي عَلَى حَاجَتِي إِنْ فَاتَتْ" (حلية الأولياء [10/51]).
    16- قال أبو موسى ابن الحافظ لولده عند موته: "لا تضيعوا هَذَا العلم -يعني الحديث- الَّذِي تعبنا عَلَيْهِ" (ذيل طبقات الحنابلة [3/43]).
    17- قال الحسن البصري: "لا يستوحش مع الله سبحانه، إلا أحمق" (آداب الحسن البصري وزهده ومواعظه، ابن الجوزي).
    18- قال يحيى بن معاذ: "مَفَاوِزُ الدُّنْيَا تُقْطَعُ بِالأَقْدَامِ، وَمَفَاوِزُ الآخِرَةِ تُقْطَعُ بِالْقُلُوبِ" (حلية الأولياء[10/52]).
    19- قال يحيى بن معاذ: "يَا ابْنَ آدَمَ لا يَزَالُ دِينُكَ مُتَمَزِّقًا مَا دَامَ الْقَلْبُ بِحُبِّ الدُّنْيَا مُتَعَلِّقًا" (الحلية [10/53]).
    20- قال يحيى بن معاذ: "مَنْ لَمْ يَرْضَ عَنِ اللَّهِ فِي الْمَمْنُوعِ لَمْ يَسْلَمْ مِنَ الْمَمْنُوعِ" (حلية الأولياء [10/52]).
    21- يحيى بن معاذ: "طَلَبُوا الزُّهْدَ فِي بَطْنِ الْكُتُبِ، وَإِنَّمَا هُوَ فِي بَطْنِ التَّوَكُّلِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ" (حلية الأولياء [10/52]).
    22- قال سعيد بن جبير: "لأن أنشر علمي أحب إلي من أن أذهب به إلى قبري" (سير أعلام النبلاء [4/326]).
    23- قَالَ الفضيل: "ثَلَاث خِصَال تقسي الْقلب: كَثْرَة الْأكل، وَكَثْرَة النّوم، وَكَثْرَة الْكَلَام" (طبقات الصوفية للسلمي ص26).
    24- قال يحيى بن معاذ: "لا تَطْلُبِ الْعِلْمَ رِيَاءً وَلا تَتْرُكْهُ حَيَاءً" (حلية الأولياء [10/53]).
    25- قال يحيى بن معاذ: "لا يُفْلِحُ مَنْ شُمَّتْ مِنْهُ رَائِحَةُ الرِّيَاسَةِ" (حلية الأولياء [10/52]).
    26- قال الجنيد: "الْيَقِين اسْتِقْرَار الْعلم الذى لَا يتقلب وَلَا يحول وَلَا يتَغَيَّر في الْقلب" (طبقات الشافعية الكبرى للسبكي [2/264]).
    27- قال أبو حازم بن دينار: "أَوْثَقُ الرَّجَاءِ رَجَاءُ الْعَبْدِ رَبَّهُ، وَأَصْدَقُ الظُّنُونِ،حُسْ نُ الظَّنِّ بِاللَّهِ" (حلية الأولياء [10/58]).
    28- قال يحيى بن معاذ: "الكيِّس من فِيهِ ثلاث خِصَال: من بادر بعمله، وسوّف بأمله، واستعدَّ لأجله" (تاريخ بغداد للخطيب البغدادي[16/306]).
    29- قال يحيى بن معاذ: "الصَّبْرُ عَلَى النَّاسِ أَشَدُّ مِنَ الصَّبْرِ عَلَى النَّارِ" (حلية الأولياء [10/66]).
    30- قال ابن سيرين: "إِنَّ هَذَا الْعِلْمَ دِينٌ، فَانْظُرُوا عَمَّنْ تَأْخُذُونَ دِينَكُمْ" (صحيح مسلم).


    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    4,618

    افتراضي رد: ما قلَّ ودلّ

    (2) ما قلَّ ودلّ [31-60]


    أيمن الشعبان





    31- قال أبو عبيدة معمر بن المثنى: "من أراد أن يأكل الخبز بالعلم فلتبك عليه البواكي" (ربيع الأبرار ونصوص الأخيار [4/37]).
    32- قال ابن السماك: "كم من شيء إذا لم ينفع لم يضر، لكن العلم إذا لم ينفع، ضر" (تاريخ بغداد [3/347]).

    33- قال سحنون: "من لم يعمل بعلمه، لم ينفعه علمه، بل يضره" (سير أعلام النبلاء[ 12/65 ]).

    34- قال ابن مسعود رضي الله عنه: "مَا زِلْنَا أَعِزَّةً مُنْذُ أَسْلَمَ عُمَرُ" (صحيح البخاري).
    35- قال أبو الدرداء: "مَا أَنْصَفَنَا إِخْوَانُنَا الأَغْنِيَاءُ، يُحِبُّوْنَنَا عَلَى الدِّيْنِ، وَيُعَادُوْنَنَ ا عَلَى الدُّنْيَا" (سير أعلام النبلاء [2/351]).
    36- قال يحيى بن معاذ: "أَخُوكَ مَنْ عَرَّفَكَ الْعُيُوبَ، وَصَدِيقُكُ مَنْ حَذَّرَكَ الذُّنُوبَ" (الفوائد والأخبار والحكايات لابن حمكان ص148).
    37- قال يحيى بن معاذ: "عَجِبْتُ مِمَّنْ يَحْزَنُ عَلَى نُقْصَانِ مَالِهِ، كَيْفَ لا يَحْزَنُ عَلَى نقصان عمره" (الفوائد والأخبار والحكايات لابن حمكان ص149).
    38- قال وهب بن منبه: "احْفَظُوا مِنِّي ثَلَاثًا: إِيَّاكُمْ وَهَوًى مُتَّبَعًا، وَقَرِينَ سُوءٍ، وَإِعْجَابَ الْمَرْءِ بِنَفْسِهِ" (حلية الأولياء [4/58]).
    39- ابْنَ أَسْبَاطٍ: "اعْمَلْ عَمَلَ رَجُلٍ يَرَى أَنَّهُ لا يُنْجِيهِ إِلا عَمَلُهُ، وَتَوَكَّلْ تَوَكُّلَ رَجُلٍ لا يُصِيبُهُ إِلا مَا كُتِبَ لَهُ" (أحاديث أبي الحسن الكلابي ص36، مخطوط).
    40- قال يحيى بن معاذ: "من خان الله عز وجل في السر هتك سره في العلانية" (شعب الإيمان [9/415]).
    41- قال السعدي: "عنوان سعادة العبد إخلاصه للمعبود، وسعيه في نفع الخلق" (تفسير السعدي ص40).
    42- قال عون ابن عبد الله: "الْخَيْرُ الَّذِي لا شَرَّ فِيهِ: الشُّكْرُ مَعَ الْعَافِيَةِ، وَالصَّبْرُ عِنْدَ الْمُصِيبَةِ" (المجالسة وجواهر العلم [6/313]).
    43- قال يحيى بن معاذ: "ما أعرف حبة تزن جبال الدنيا إلا الحبة من الصدقة" (إحياء علوم الدين [1/226]).
    44- قال الجنيد: "الْخُشُوع تذلل الْقُلُوب لعلام الغيوب" (طبقات الشافعية الكبرى للسبكي [2/264]).
    45- قال مالك بن دينار: "ما تنعم المتنعمون بمثل ذكر الله عز وجل" (حلية الأولياء [2/358]).
    46- قال الجنيد: "الصَّبْر تجرع المرارة من غير تعبيس" (طبقات الشافعية الكبرى للسبكي [2/265]).
    47- قال ابن تيمية: "أَهْلُ السُّنَّةِ نَقَاوَةُ الْمُسْلِمِينَ، فَهُمْ خَيْرُ النَّاسِ لِلنَّاسِ" (منهاج السنة النبوية [5/158]).
    48- قال يحيى بن معاذ: "لا تَسْتَبْطِئِ الإِجَابَةَ وَقَدْ سَدَدْتَ طُرُقَاتِهَا بِالذُّنُوبِ" (حلية الأولياء [10/53]).
    49- قال يحيى بن معاذ: "حبك للحبيب يُذللك، وحبه لك يُدللك" (تاريخ بغداد [16/306]).
    50- قال يحيى بن أبي كثير: "لَا يُسْتَطَاعُ الْعِلْمُ بِرَاحَةِ الْجِسْمِ" (صحيح مسلم [1/428]).
    51- قال أبو بكر محمد بن العباس: "ثَمَرَة الْأَدَب الْعقل الرَّاجِح، وَثَمَرَة الْعلم الْعَمَل الصَّالح" (يتيمة الدهر [4/226]).
    52- قال عمر بن عبد العزيز: "إن الليل والنهار يعملان فيك فاعمل فيهما" (ربيع الأبرار ونصوص الأخيار [3/461]).
    53- قال سفيان الثوري: "ما عالجت شيئًا أشد علي من نفسي، مرة علي، ومرة لي" (سير أعلام النبلاء [7/258]).
    54- قَالَ سُفْيَانَ بْنَ عُيَيْنَةَ: "أَوَّلُ الْعِلْمِ الاسْتِمَاعُ، ثُمَّ الْفَهْمُ، ثُمَّ الْحِفْظُ، ثُمَّ الْعَمَلُ، ثُمَّ النَّشْرُ" (شعب الإيمان للبيهقي [3/284]).
    55- قال يحيى بن معاذ: "مَنِ اسْتَفْتَحَ بَابَ الْمَعَاشِ بِغَيْرِ مَفَاتِيحِ الْأَقْدَارِ وُكِلَ إِلَى الْمَخْلُوقِينَ " (سير السلف الصالحين ص1203).
    56- قال عمرو بن العاص: "ليس العاقل من يعرف الخير من الشر،ولكن هو الذي يعرف خير الشرين" (سير أعلام النبلاء [3/74]).
    57- قال الزهري: "مَا عُبِدَ اللَّهُ بِشَيْءٍ أَفْضَلُ مِنَ الْعِلْمِ" (تاريخ الإسلام للذهبي [8/240]).
    58- قال الفضيل: "احفظ لسانك، وأقبل على شأنك، واعرف زمانك، وأخف مكانك" (حلية الأولياء [8/94]).
    59- قال عبد الله ابن عمر: "إني لأخرج وما لي حاجة إلا أن أسلم على الناس، ويسلمون علي" (تاريخ دمشق [31/158]).
    60- قال أبو الدرداء: "لو أنسيت آية لم أجد أحدًا يذكر فيها إلا رجلاً ببرك الغماد، رحلت إليه" (سير أعلام النبلاء [2/342]).


    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    4,618

    افتراضي رد: ما قلَّ ودلّ





    (3) ما قلَّ ودلّ [61-90]


    أيمن الشعبان


    61- قال ابن تيمية: "القلوب الصادقة والأدعية الصالحة هي العسكر الذي لا يغلب والجند الذي لا يخذل" (مجموع الفتاوى [28/644]).
    62- قال يحيى بن معاذ: "مَنْ كَانَتِ الْحَيَاةُ قَيْدَهُ كَانَ طَلاقُهُ مِنْهَا مَوْتَهُ" (حلية الأولياء [10/57]).
    63- قال أبو حازم سلمة بن دينار: "يسير الدنيا يشغل عن كثير الآخرة" (حلية الأولياء [3/230]).
    64- قال مالك بن دينار: "اتَّخِذْ طَاعَةَ اللَّهِ تِجَارَةً، تَأْتِكَ بِالأَرْبَاحِ مِنْ غَيْرِ بِضَاعَةٍ" (تاريخ دمشق [56/426]).
    65- من أَرَادَ أَن يصطاد قُلُوب الرِّجَال، نثر لَهَا حب الْإِحْسَان والإجمال، وَنصب لَهَا أشراك الْفضل والإفضال (أبو بكر الخوارزمي، يتيمة الدهر [4/227]).
    66- قال مالك بن دينار: "إِنَّ الصِّدِّيقِينَ إِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ طَرِبَتْ قُلُوبُهُمْ إِلَى الْآخِرَةِ" (الزهد لأحمد بن حنبل ص260).
    67- قال سفيان الثوري: "إِنَّمَا يُرَادُ الْعِلْمُ لِلْعَمَلِ، لَا تَدَعْ طَلَبَ الْعِلْمِ لِلْعَمَلِ، وَلَا تَدَعِ الْعَمَلَ لِطَلَبِ الْعِلْمِ" (حلية الأولياء [7/12]).
    68- قال أبو حازم: "لَقَدْ رَضِيْتُ مِنْكُم، أَنْ يُبقِيَ أَحَدُكُم عَلَى دِيْنِهِ، كَمَا يُبْقِي عَلَى نَعْلِهِ" (شعب الإيمان [3/184]).
    69- قال وهب بن منبه: "الإيمان عريان، ولباسه التقوى، وزينته الحياء، وماله الفقه" (سير أعلام النبلاء [4/550]).
    70- قال قتادة: "باب من العلم يحفظه الرجل لصلاح نفسه وصلاح من بعده أفضل من عبادة حول" (سير أعلام النبلاء [5/275]).
    71- قال أبو حازم: "اكْتُمْ حَسنَاتِكَ أشد مما تَكتُمُ سَيِّئَاتِكَ" (حلية الأولياء [3/239]).
    72- قَالَ إِبْرَاهِيمُ التَّيْمِيُّ: "مَا عَرَضْتُ قَوْلِي عَلَى عَمَلِي إِلَّا خَشِيتُ أَنْ أَكُونَ مُكَذِّبًا" (صحيح البخاري [1/18]).
    73- قال أبو حازم: "إِذَا رَأَيْتَ رَبَّكَ يُتَابِعُ نِعَمَهُ عَلَيْكَ وَأَنْتَ تَعْصِيهِ فَاحْذَرْهُ" (حلية الأولياء [3/244]).
    74- قال الزهري: "لا يُرضي الناس قول عالم لا يعمل، ولا عمل عامل لا يعلم" (سير أعلام النبلاء [5/341]).
    75- قال الشافعي: "لأن يلقى الله العبد بكل ذنب إلا الشرك، خير من أن يلقاه بشيء من الأهواء" (السير [10/19]).
    76- قال ابن تيمية: "الرضا جنة الدنيا، ومستراح العابدين، وباب الله الأعظم" (مجموع الفتاوى [17/27]).
    77- قال سفيان الثوري: "ما أعطي رجل من الدنيا شيئاً إلا قيل له: خذه ومثله حزناً" (الحلية [7/20]).
    78- قال أبو حازم: "لأَنَا مِنْ أَنْ أُمْنَعَ مِنَ الدُّعَاءِ، أَخَوْفُ مِنِّي أَنْ أُمْنَعَ الإِجَابَةَ" (سير أعلام النبلاء [6/100]).
    79- قال يحيى بن معاذ: "الصَّبْرُ عَلَى الْخَلْوَةِ مِنْ عَلَامَةِ الْإِخْلَاصِ" (سير السلف الصالحين ص1203).
    80- قال الزهري: "الْعِلْمُ خَزَائِنُ، وَتَفْتَحُهَا الْمَسَائِلُ" (حلية الأولياء [3/363]).
    81- قال ابن تيمية: "المحبوس من حبس قلبه عن ربه تعالى، والمأسور من أسره هواه" (المستدرك على مجموع الفتاوى [1/154]).
    82- قال سعيد بن المسيب: "إِنْ كُنْتُ لأَسِيْرُ الأَيَّامَ وَاللَّيَالِيَ فِي طَلَبِ الحَدِيْثِ الوَاحِدِ" (سير أعلام النبلاء [4/222]، همة عالية في طلب العلم).
    83- قال الزهري: "إنما يذهب العلم النسيان، وترك المذاكرة" (حلية الأولياء [3/364]).
    84- قال ابن رجب: "وَالْمُنْصِف مَنْ اغْتَفَرَ قَلِيلَ خَطَأِ الْمَرْءِ فِي كَثِيرِ صَوَابِهِ" (القواعد ص3).
    85- قال الفضيل: "من خاف الله لم يضره أحد، ومن خاف غير الله، لم ينفعه أحد" (سير أعلام النبلاء [8/426]).
    86- قال أبو حازم: "إِذَا أَحببْتَ أَخاً فِي اللهِ فَأَقِلَّ مُخَالَطَتَهُ فِي دُنْيَاهُ" (حلية الأولياء [3/244]).
    87- قال عبدة بن أبي لبابة: "إِذَا رَأَيْتَ الرَّجُلَ لَجُوْجاً، مُمَارِياً، مُعْجَباً بِرَأْيِهِ، فَقَدْ تَمَّتْ خَسَارَتُهُ" (السير [5/229]).
    88- قال وهب بن منبه: "إذا سمعت من يمدحك بما ليس فيك، فلا تأمنه أن يذمك بما ليس فيك" (السير [4/550]).
    89- قال الفضيل: "من ساء خلقه شان دينه وحسبه ومروءته" (السير [8/427]).
    90- الذهبي: "فَالدَّولَةُ الظَّالِمَةُ مَعَ الأَمنِ وَحَقنِ الدِّمَاءِ، وَلاَ دَوْلَةً عَادلَةً تُنتَهَكُ دُوْنَهَا المَحَارِمُ، وَأَنَّى لَهَا العَدْلُ؟" (السير [6/58]).


    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •