تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: الفرقة الناجية والمنصورة ليست أهل الحديث فقط ، بل هي أشمل

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2018
    المشاركات
    6

    افتراضي الفرقة الناجية والمنصورة ليست أهل الحديث فقط ، بل هي أشمل

    بسم الله الرحمن الرحيم
    من هم الفرقة الناجية والطائفة المنصورة ؟؟؟

    قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى : مسألة : قال بعض السلف : إن الطائفة المنصورة هم أهل الحديث فما مدى صحة هذا القول ؟
    الجواب: هذا ليس بصحيح على إطلاقه ، بل لا بد من التفصيل ، فإن أريد بذلك أهل الحديث المصطلح عليه ، الذين يأخذون الحديث رواية ودراية وأُخرج منهم الفقهاء وعلماء التفسير وما أشبه ذلك ، فهذا ليس بصحيح ، لأن علماء التفسير والفقهاء الذين يتحرون البناء على الدليل هم في الحقيقة من أهل الحديث ، ولا يختص بأهل الحديث صناعةً ، لأن العلوم الشرعية : تفسير وحديث وفقه ...... الخ .
    فالمقصود : إن كل من تحاكم إلى الكتاب والسنة ، فهو من أهل الحديث بالمعنى العام ، وأهل الحديث هم : كل من يتحرى العمل بسنة رسول الله r ، وإن لم يكونوا من أهل الحديث اصطلاحا .
    فشيخ الإسلام ابن تيمية ـ مثلاً ـ لا يعتبر اصطلاحاً من المحدثين ، ومع ذلك فهو رافع لراية الحديث [1]
    والإمام أحمد رحمه الله تنازعه طائفتان : أهل الفقه قالوا : إنه فقيه ، وأهل الحديث قالوا : إنه محدث .
    وهو إمام في الفقه والحديث والتفسير ، ولا شك أن أقرب الناس تمسكاً بالحديث هم الذين يعتنون به .
    ويخشى من التعبير بأن الطائفة المنصورة هم أهل الحديث أن يظن أنهم أهل الحديث الذين يعتنون به اصطلاحا ، فيخرج غيرهم .
    فإذا قيل : أهل الحديث بالمعنى الأعم الذين يأخذون بالحديث سواء انتسبوا إليه اصطلاحاً واعتنوا به أم لم يعتنوا ، لكنهم أخذوا به فحينئذ يكون صحيحاً . اهـ [2]

    عرفت يا أخي من هم أهل الحديث ؟ كل من عمل بحديث رسول الله e فهو من أهل الحديث ، سواءٌ كان محدثاً أو فقيهاً أو أصولياً أو لُغوياً أو عامياً ، ولا تظنن أن أهل الحديث هو من كان مدرسا لمادة المصطلح فقط ، لا هذا غير صحيح .
    ثم إن هذه الجماعة التي ورد فيها الحديث بأنها الطائفة المنصورة ، وصفها الرسول e بصفةٍ ينبغي أن نلاحظها ، ألا وهي القتال في سبيل الله ، واستمع إلى هذه الرواية ، لأن الروايات يفسر بعضُها بعضا ، قال الشيخ سليمان بن عبدالله آل الشيخ رحمه الله في كتاب تيسير العزيز الحميد : وأصله في مسلم عن عبدالرحمن بن شماسة أن عبدالله بن عمرو قال : لا تقوم الساعة إلا على شرار الخلق ، هم شرٌ من أهل الجاهلية ، فقال عقبة بن عامر لـ عبدالله : اعلم ْ ما تقول ، وأما أنا فسمعت النبي e يقول : (لاتزال عصابة من أمتي يقاتلون على أمر الله ظاهرين ، لا يضرهم من خالفهم حتى تأتيهم الساعة على ذلك) ، فقال عبدالله : ويبعث الله ريحاً ريحها المسك ومسها الحرير ، فلا تترك أحدا في قلبه مثقال حبةٍ من إيمان إلا قبضته ، ثم يبقى شرار الناس فعليهم تقوم الساعة .
    فلو أردنا أن نحمل هذا الحديث على جماعة معينة لكان حمله على الجماعة التي لها عناية بالقتال في سبيل الله [3] أولى من الجماعة التي لها عناية بتدريس مادة المصطلح .
    اللهم اجعلنا من الفرقة الناجية والطائفة المنصورة ، برحمتك يا أرحم الراحمين ، وصل اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .


    [1] قلت : وكذلك شيخ الإسلام المجاهد المجدد محمد بن عبدالوهاب ، رحمه الله تعالي .

    [2] كتاب القول المفيد على كتاب التوحيد ج1 ، ص619 – 620 .

    [3] أي القتال الشرعي تحت راية ولي الأمر ، وغيره من الشروط للقتال في سبيل الله .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: الفرقة الناجية والمنصورة ليست أهل الحديث فقط ، بل هي أشمل


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2018
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: الفرقة الناجية والمنصورة ليست أهل الحديث فقط ، بل هي أشمل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    ماذا تعني بقولك (هم المجددون للدين) ؟
    هل العامة من العاملين بالكتاب والسنة ، الذين لم يتخصصوا في العلوم الشرعية ، وليس لهم تأليفات ولا بحوث ولا ردود ، هل هم (بناءً على كلامك) من المجددين في الدين ؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: الفرقة الناجية والمنصورة ليست أهل الحديث فقط ، بل هي أشمل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فقيه الجزيرة مشاهدة المشاركة
    ماذا تعني بقولك (هم المجددون للدين) ؟
    هل العامة من العاملين بالكتاب والسنة ، الذين لم يتخصصوا في العلوم الشرعية ، وليس لهم تأليفات ولا بحوث ولا ردود ، هل هم (بناءً على كلامك) من المجددين في الدين ؟
    يا أخي أنا نقلت لك، وليس هذا من كلامي!
    وإنما نقلت لك الرابطين من باب تتمة الفائدة للقاريء.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2018
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: الفرقة الناجية والمنصورة ليست أهل الحديث فقط ، بل هي أشمل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    يا أخي أنا نقلت لك، وليس هذا من كلامي!
    وإنما نقلت لك الرابطين من باب تتمة الفائدة للقاريء.
    شكراً لك

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •