هيئة كبار العلماء مهددة من داخلها
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 56

الموضوع: هيئة كبار العلماء مهددة من داخلها

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    51

    افتراضي هيئة كبار العلماء مهددة من داخلها

    هيئة كبار العلماء مهددة من داخلها

    د محمد بن إبراهيم السعيدي - 10/6/2008




    يعتذر كثير من العلماء عن الانضمام إلى الهيئات الرسمية إيمانا منهم بأن هذا الانضمام يفرض عليهم الالتزام بسلوكيات دقيقة حيث لا يعود تمثيلهم مقصورا على أنفسهم بل يمثلون مجموع أعضاء هيئتهم ويحملون من مسؤلية الكلمة ما لا يحمله العالم الذي يمثل نفسه وحسب .

    ولا تختلف عن ذلك هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية ,فإن أعضاءها لا يمثلون أنفسهم لاسيما في القضايا الكبار التي تصدر فيها قرارات عن الهيئة ولذلك لم نكن نعرف عنهم - منذ أسست الهيئة حتى وقت قريب- الظهور بخلافاتهم على الملأ بل كنا نعرف منهم الالتزام بالقرارات الرسمية الصادرة عن هيئتهم بالإجماع أو بالأكثرية , وحقق ذلك الالتزام لهم في الماضي قوة وثقلا ليس على مستوى المجتمع السعودي والعالم الإسلامي وحسب ,بل كان لهم ثقلهم لدى صانعي القرار في الدولة صيرت لفتاوى الهيئة من المكانة ما يجعل تجاوزها أمرا عسيرا .

    وبعد موت كبار العلماء المؤثرين حقا في ما يصدر عن تلك الهيئة من فتاوى ظهر للملأ أن عددا من أعضائها لا يعرفون حتى الآن ماذا يعني انضمامهم إلى هيئة رسمية , وكأن صمتهم السابق وأدبهم مع ما يصدر عن الهيئة من فتاوى لم يكن إلا لقوة أولئك العلماء الكبار حقا الذين وافتهم المنية وخسرتهم الأمة , وبدأت خلافاتهم في القضايا الحساسة والمنظورة في هيئتهم تظهر على الملأ على شكل ردود على بعضهم في الصحافة وتصريحات متناقضة في وسائل الإعلام , وكأن انضمامهم إلى الهيئة لا يعني لهم سوى اللقب والمكانة الاجتماعية .

    ورغم أن هذا التقصير كاف وحده في إضعاف مكانة الهيئة , إلا أنه لم يكن هو وجه التقصير الوحيد , بل هناك ما هو أطم منه , وهو تقصير عدد منهم في التحرير الفقهي للمسائل المستجدات , فيمضون على الفتوى القديمة دون مراعاة لمستجدات الأمور التي كان تتبعها واستحداث الفتاوى فيها من أسباب إنشاء الهيئة أولا, ثم حين تقع المفسدة المتوقعة ينطلقون بشكل فوري في مراعاة أحوال الزمان والمآل , وكأن الزمان والمآل لم يظهرا لهم إلا أخيرا , وهم يعلمون جيدا أنه لولا ما يحدث من مستجدات محتاجة إلى تجديد دراستها بين الحين والآخر لكان ولي الأمر في غنى عن إنشاء تلك الهيئة .

    كل ما قدمته عليه أمثلة كثيرة يعرفها الصغير قبل الكبير , وشهرة هذه الأمثلة يغني عن سردها وإطالة الحديث فيها , فقد بلغت الأمثلة من الاشتهار ما أضعف من مكانة الهيئة لدى عامة الناس وأصحاب القرار من ولاة الأمر , الذين رأوا أنه ليس من الحكمة أن يعطلوا البت في ما يرونه مصلحة من أجل انتظار قرار من هيئة لن تلبث بعد أن يصبح قرار ولي الأمر واقعا حتى يتسابق أعضاؤها إلى الإفتاء على وفقه , فلماذا ننتظر قرار الهيئة ومواجهتها بالأمر الواقع ستثمر عن حصول الفتوى المطلوبة .

    إن هيئة كبار العلماء التي ضلت زمنا طويلا حصنا للأمة مما يحدق بها من أخطار العولمة و العصرنة تتهاوى اليوم تحت أنظارنا بسبب عدد من أعضائها الذين يجهلون وهم العلماء معنى انضوائهم تحت راية هيئة واحدة , وأصبحوا يقدمون خلافاتهم العلمية ورؤاهم الخاصة على وحدة القرار التي كانت تكفل القوة والمكانة للهيئة , كما أصبح الكسل عن التحرير العلمي الدقيق سمة لبعضهم ,مما جعل عددا من فتاوى الهيئة في النوازل الحديثة معتمدة على أقوال العلماء القدماء أو فتاوى الهيئة السابقة , وهو أمر جعل المجامع الفقهية وعددا من المواقع الإلكترونية المرموقة تؤدي في الإفتاء في النوازل أداء يفوق أداء الهيئة بكثير .

    أخيرا يا مشايخنا الكرام أعلم أن لكل منكم الحق في أن يكون له رأي في كل نازلة , لكن انضواءكم تحت مضلة هيئة واحدة يحتم عليكم الصبر عن إبداء آرائكم والظهور أمام الناس بخلافاتكم حفظا لقوة ما يصدر عن هيئتكم من فتاوى , ومن كان يرى الصواب في غير رأي أكثرية الأعضاء فليقم بمواصلة البحث وإقناع بقية الأعضاء بما وصل إليه رأيه ليصدر بما يراه قرار جديد , أما إن كان حريصا على الظهور بآرائه فلا أعتقد أن أحدا يحتم عليه البقاء ضمن هذه الهيئة إذ باب الاستقالة مفتوح ولا يغض من قدره كونه ليس عضوا في الهيئة فنحن نعرف من كبار العلماء من ليس عضوا فيها ولم يغض ذلك من مكانته ولم يجعله عرضة للوم إن قال بغير ما تقول به هيئة كبار العلماء .


    د محمد بن إبراهيم السعيدي

  2. #2
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي رد: هيئة كبار العلماء مهددة من داخلها

    عذرًا دكتورنا الفاضل ..
    مقالك إنشائي ، تغلب عليه لغة لوم " الهيئة " ، والسكوت عن تقصير غيرهم !
    وهذه " لغة " لم نعهدها من فاضل مثلك . إنما نعهدها ممن تغيظهم فتاوى كبار العلماء ؛ إما لأسباب " حزبية " ، أو " مصلحية " ، أو غيرها ..
    - وقولك : ( ما أضعف من مكانة الهيئة لدى عامة الناس وأصحاب القرار من ولاة الأمر , الذين رأوا أنه ليس من الحكمة أن يعطلوا البت في ما يرونه مصلحة من أجل انتظار قرار من هيئة لن تلبث بعد أن يصبح قرار ولي الأمر واقعا حتى يتسابق أعضاؤها إلى الإفتاء على وفقه ) !!
    إن كنتَ تقصد مسألة توسيع المسعى .. فقد أفتوا بمايدينون الله به ، ووضعوا البديل ، وهو التوسع في الأدوار العليا ، فلا عذر للمستفتي . ولم يخالف إلا عضوان فقط . وأما من تغير رأيه فاللوم عليه . أما صاحب الديانة والعلم فقد بقي على فتواه . فكان الواجب على الدولة الأخذ بفتواهم الأولى ، قبل أن يتشعب الموضوع ، ويضطر البعض - للأسف - مشاقة لعلمائهم أن يستفتوا الروافض !! وهي بادرة أولى لم تمر على هذه البلاد . خاصة وقد ارتضاهم ولي الأمر ؛ كمرجع شرعي .
    أما أن يُلام من ثبت على رأيه ، ويُشنع عليه لأجل أنه لم يتراجع ؛ لأجل ما تسميه " مصلحة " ! ، فهذا من الحيف الذي أربأ بك عنه .
    - وأما قولك : ( ورؤاهم الخاصة ) !!
    هذه ممكن تجدها عند الدعاة العصريين .. أما أمثال الشيخ الفوزان والغديان .. فالأمر ((( دين ))) ، وليس مجرد مجاملات .

    - بقي تنبيه : أنت تلومهم لعدم الاجتماع ، وغيرك كان يلومهم على انسياقهم " جميعًا " خلف ماتريده الدولة !
    فاللوم حاصل في الاجتماع والتفرد ..
    أعان الله علماءنا ، وفقك للخير، وسدد قلمك .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    ~ المــرِّيـْـخ ~
    المشاركات
    1,554

    افتراضي رد: هيئة كبار العلماء مهددة من داخلها

    سامحك الله دكتور !
    لقد ظلمتَ علماءنا . .

    ===
    وبارك الله فيك شيخ سليمان كفيت ووفيت كثر الله من أمثالك .
    يا ربِّ : إنَّ لكلِّ جُرْحٍ ساحلاً ..
    وأنا جراحاتي بغير سواحِلِ !..
    كُل المَنافي لا تبدد وحشتي ..
    ما دامَ منفايَ الكبيرُ.. بداخلي !

  4. #4
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: هيئة كبار العلماء مهددة من داخلها

    الحمد لله وحده
    أما بعد
    فمعذرة يا دكتور ولكني أستغرب هذا المقال في الحقيقة ولا أدري بأي شيء أخرج منه..
    هل أخرج منه بأنه ان وقع خلاف في مسألة من النوازل أيا كان موضوع الخلاف، فيما بين أعضاء الهيئة، فانه على من خالف رأي أغلبية الأعضاء ان استفتاه الناس أن يفتي بما قالت به الهيئة أبدا لا بما أفضى اليه اجتهاده هو والذي يدين الله بأنه هو الحق عنده؟؟ فان لم يستطع الا أن يفتي بما يراه، فليترك الهيئة ويقدم استقالته منها؟؟ خياران أحلاهما مر، وما أظن أن أيا منهما يلزم أي واحد من أعضاء الهيئة!
    ففرق يا دكتور بين أن يفتي أحد الأعضاء برأيه الخاص وينسبه لنفسه وبين أن يفتي بقرار الهيئة وينسبه لها! وفرق بين أن يسأله السائل عن رأيه الخاص وبين أن يسأله عن قرار الهيئة! ولا تلازم!
    وقولكم أنهم كانوا فيما مضى لا يصدرون اذا ما استفتي الواحد منهم منفردا الا عن الرأي الأخير الذي توصلت اليه الهيئة، حتى وان كان يخالف اجتهاداتهم الفردية، فالظن الذي أرتضيه فيهم اذ ذاك ليس أنهم أفتوا بذلك مراعاة لكونهم أعضاءا في هيئة رسمية لها مكانتها وكذا - ولا أعلم من السلف قائلا بأن هذا الاعتبار مما ينبغي على العالم بسببه أن يفتي بخلاف مذهبه وخلاف ما أفضى اليه اجتهاده الخاص ان استفتاه الناس بصفته الشخصية وسألوه عن رأيه هو لا عن رأي الهيئة!! - وانما أفتوا بما وافق كلام الهيئة لما سئلوا عن آرائهم الخاصة لأنهم قبلوا كلام الهيئة واقتنعوا به وصار لهم دينا! هذا هو ظني بهم من أقدمهم الى أحدثهم.. وما لم يأت المتكلم ببينة تثبت أن أحدهم أفتى في يوم من الأيام بخلاف مذهبه لما سئل عن رأيه هو لا عن رأي الهيئة، لا لشيء الا مراعاة لكونه عضوا فيها، فكلامه لا يلزمنا!
    ثم ان الواحد منهم له أن يغير نظره ومذهبه في النازلة وبالتالي تتغير فتواه! وليس وقوع ذلك منه قبل صدور قرار الهيئة أو بعدها بمرتبط بالضرورة بقرار الهيئة أو بما فعله أو يفعله ولي الأمر! والا فان كان المظنون بهم أو ببعضهم أنهم غيروا آراءهم في احدى النوازل بعينها ليس ميلا مع الحق وانما مع ارادة ولي الأمر، فهذا ظن خطير وتهمة كبيرة وان لم يقع فيها تعيين لواحد بعينه منهم! وكفى بها - هذه التهمة من حيث اطلاقها - هدما لمنزلة الهيئة ومكانتها! فأيهما أحسن ظنا بهؤلاء العلماء الأفاضل بالله عليكم؟ الظن بأن الذي تراجع منهم عن رأي قديم الى رأي جديد تراجع ميلا مع الدليل وطلبا للحق، أم أنه تراجع لهوى الحاكم؟؟ وأي الظنين يكون أدعى لحفظ مهابة الهيئة واحترامها بين الناس؟
    أنا ما أظن بأحد من أعضاء الهيئة أنه يبيع دينه بعرض من الدنيا قليل، ولا أظن أن الدكتور أو الشيخ سليمان يرون وجود مثل هذا في أعضاء الهيئة! مثل ذلك الزعم يحتاج الى برهان ساطع ودليل قاطع لاثباته حتى لا نرجم بالغيب ونكون أداة هدم لشيء عظيم من حيث نظن أننا نعمل على حفظ مكانته! والا فان صدق ذلك المطعن، وأصبح باب العضوية في الهيئة مفتوحا لمن هكذا دينهم، فلربما كان خيرا لتلك الهيئة اذا أن تنفض ولا كرامة، وقد انتهى أمرها ولا فائدة من الكلام أصلا، وفي هذه الحالة - أيضا - فلا ملام على عضو من الأعضاء ان هو خالف ما قررته الهيئة اذا ما سئل عن رأيه الخاص وما يدين الله بأنه الحق!
    وأنا لا أظن أن قد وصل أمر الهيئة الى هذا الحد.. وليس ما وقع من تخبط في نازلة كبيرة كنازلة المسعى واختلاف في الآراء وتغير في الفتاوى وما الى ذلك، وتدخل سافر قبيح لأجهزة الاعلام وغيره من الظروف والأحوال، بمطعن فيها ولا في أي واحد بعينه من أعضائها الا أن يثبت الطاعن أن تراجع المتراجع منهم - أي واحد من الأعضاء - أو افتاءه بوفق ما اختاره ولي الأمر، كان بدافع موافقة ولي الأمر، وليس بدافع الدين ومتابعة الدليل، والله أعلم وأحكم.
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    553

    افتراضي رد: هيئة كبار العلماء مهددة من داخلها

    للرفع.. للمناقشة من الإخوة الفضلاء طلاب العلم والأساتذة، ونرجو من الإخوة المناقشة العلمية الهادئة لنتوصل في النهاية لبعض الرؤى الصحيحة.

    وفقك الله.
    ( حتى بلغ عمري فشرعت في تدبر آيات الله فهداني الله ببركة آياته...فرأيت كثيراً من مسائل مذهبي لاتوافق آيات القرآن بل أكثر رواياته تضادها كأخبار الكافي للكليني وأخبار البحار للمجلسي)
    آية الله البرقعي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    51

    افتراضي رد: هيئة كبار العلماء مهددة من داخلها

    أخي الكريم الشيخ سليمان وفقه الله :
    من قراءتي لردك المهذب وجدت توافقا كبيرا إن لم يكن تطابقا في وجهات النظر الأمر الذي جعلني أعيد قراءتي لما كتبت لعلي قد أسأت التعبير لكنني بعد المراجعة لم أدرك محل تقصيري في التعبير عن رأيي وهذا لما أعانيه من القصور الشديد والله المستعان .
    والذي برهن لي على ما بيننا من توافق مثال توسعة المسعى الذي ضربته أنت وهو ليس المثال الوحيد لكنه المثال القريب والواضح .
    ألا ترى معي فضيلة الشيخ أن الذين وفقوا على توسعة المسعى أخطأوا لا في فتواهم بل في إذاعتها بين الناس وعدم الوقوف صفا واحدا مع رئيس الهيئة وبقية العلماء حين أقدمت الدولة على مخالفة قرارهم ؟
    ألم يكن من الواجب عليهم حين خالفت الدولة قرار الهيئة وتذرعت بفتواهم أن يناصحوا الدولة بالالتزام بقرار الهيئة ؟
    ثمهؤلاء العلماء الذين بدأوا يتراجعون عن قرار الهيئة ألم يكن من الأنسب لهم لو أنهم كفوا عن إعلان هذه التراجعات التي توحي للعامة بأنهم يسيرون على وفق هوى السلطان ؟
    ألم يكن من المناسب أن يلتف هؤلاء حول المفتي لإقناع ولي الأمر بالعدول عن مخالفة قرار الهيئة ؟
    ألا ترى معي أخي الكريم أن مخالفة الهيئة في قرار كهذا يخص أخص الأمور التصاقا بتخصص الهيئة يمثل سابقة خطيرة سترى من بعدها أن الهيئة لا مكان لها في التخاذ القرار ؟ فإذا كانت تخالف في أمور العبادات فما بالك بأمور المعاملات وغيرها .
    ألا ترى أيضا أن الأمر في نازلة المسعى ليس مخالفة لقرار الهيئة وحسب بل استقواء على مخالفة قرارها بفتاوى علماء من غير هذه البلاد مما ينذر بخطر عظيم لما تعلمونه من مخالفة علمائنا للكثير مما يفتي به علماء المسلمين ويحب كثير من أهل الأهواء أن تكون الفتوى على وفقه
    أخي الكريم لو جددت النظر في ما كتبته ستجد أنني أدعو إلى عدم مخالفة قرارات الهيئة لاسيما في الأمور العامة الدقيقة التي يترتب على شيوع الخلاف بين العلماء فيها مفسدة كمسألة المسعى هذه
    أما أخي أبو الفداء فأنا لا أعتقد يا أخي أن علينا أن ننتظر حتى يصبح الأمر أسوأ مما هو عليه ينبغي أن نحاول ما استطعنا الشد من أزر الهيئة ولا يكون ذلك إلا بتوجيه اللوم إلى أسباب إضعافها وأعتقد أن من أسباب إضعافها اليوم بعض أعضائها الذين لا يرون الالتزامبقرارات هاوأخص بها القرارات العامة المتعلقة بالنوازل الخطيرة

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    15

    افتراضي رد: هيئة كبار العلماء مهددة من داخلها

    جزيت خيرا يا أبا مصعب فكلامك في محله

  8. #8
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي رد: هيئة كبار العلماء مهددة من داخلها

    بارك الله فيك أخي الدكتور محمد ..
    وقولك : ( أخي الكريم لو جددت النظر في ما كتبته ستجد أنني أدعو إلى عدم مخالفة قرارات الهيئة لاسيما في الأمور العامة الدقيقة التي يترتب على شيوع الخلاف بين العلماء فيها مفسدة كمسألة المسعى هذه ) . صواب .
    بل من المصلحة السياسية للدولة - فضلا عن الدينية - أن لا تُخالف قرار الهيئة بهذا الشكل الذي حصل ؛ وتسمح بالخوض في هذه المسألة لكل من دب ودرج ، من جهلة الصحفيين والكتاب ، ممن استقوى على علمائنا بأهل البدع .
    لأن هذا سيجعل المسلمين لا يسمعون للهيئة في مسائل أخرى يُفتون ويبينون فيها ، هي من صالح الدولة والبلاد ؛ كفتاوى التكفير والإرهاب ..
    وحُق للعلماء أن يقولوا لمن ردّ قولهم :
    وإذا تكونُ كريهة أدعى لها
    وإذا يحاس الحيس يُدعى جندبُ !
    والله المستعان ..

  9. #9
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: هيئة كبار العلماء مهددة من داخلها

    أخانا الدكتور السعيدي وفقه الله
    قلتم: "ألا ترى معي فضيلة الشيخ أن الذين وافقوا على توسعة المسعى أخطأوا لا في فتواهم بل في إذاعتها بين الناس وعدم الوقوف صفا واحدا مع رئيس الهيئة وبقية العلماء حين أقدمت الدولة على مخالفة قرارهم ؟
    ألم يكن من الواجب عليهم حين خالفت الدولة قرار الهيئة وتذرعت بفتواهم أن يناصحوا الدولة بالالتزام بقرار الهيئة ؟"
    وأقول وهل رأيتهم يا شيخنا الكريم يتحينون الفرص كلما خرجوا على الملأ أو على المنابر لمخالفة المفتي وقرار الهيئة؟ أم أن الذي جرى هو أن أجهزة الاعلام لما علمت بآرائهم ومواقفهم راحت تنتزع منهم الأقوال والفتاوى في المسألة، وتضيف اليها ما أتت به من شتى بلاد المسلمين، لتقوي به موقف ولي الأمر - هداه الله - فيما اختاره؟؟ فان كان الأخير هو ما وقع حقا، فهل يلام العالم على اعرابه عن مذهبه ورأيه ان سأله السائل عنه، وهو الذي يدين به لرب العالمين أنه الحق في تلك المسألة؟؟ وهل يقال له لا لا تجب من يسألك في الأمر ويستفتيك بهذا الجواب لأنه يخالف ما ذهب اليه أكثر أعضاء الهيئة وما أصدروا به القرار؟؟ يا اخوان أين التثريب على من أفتوا بوفق اختيارهم واجتهادهم في تلك المسألة الجليلة التي تقاربت فيها الأقوال، وقويت حجج كلا الفريقين وصعب على الكثيرين من الأكابر الجزم فيها بما يرونه صوابا؟؟
    هل تطالبونهم بالفتيا بغير ما يعتقدون صوابه لمصلحة الهيئة؟؟؟

    ثم أنتم تقولون: "ثم هؤلاء العلماء الذين بدأوا يتراجعون عن قرار الهيئة ألم يكن من الأنسب لهم لو أنهم كفوا عن إعلان هذه التراجعات التي توحي للعامة بأنهم يسيرون على وفق هوى السلطان ؟ "
    وأقول وما ذنبهم فيما فعل السفهاء من الناس بكلامهم ان كانوا قد أبرأوا ذممهم أمام ربهم وأفتوا بما يدينون به وبما يرونه الحق في المسألة؟؟؟ ما ذنب العالم ان أفتى بفتيا عن اجتهاد منه وافراغ للوسع في النظر، واتفق أنها كانت توافق اختيار الحاكم أو تأتي على هوى بعض السهفاء؟؟ هل يستلزم هذا الوفاق الطعن في ذمة العالم وأمانته الا عند أصحاب الأهواء الذين لا يعرفون قدر علمائهم؟؟ انهم لا يؤثر موقفهم هذا في هيبة الهيئة عند العامة الا في الجهلاء منهم الذين لا يدركون طبيعة تلك المسألة بالذات ومدى صعوبة الوصول الى حكم فيها، لقوة أدلة الفريقين! فان خفنا على منزلة الهيئة عند الناس، فلنفهمهم هذا الأمر! أما أن نلوم على علماء مجتهدين - بلغوا في عدة الاجتهاد مداها - خروجهم بأقوال تخالف ما كان عليه قول الهيئة لكون ولي الأمر خالف كلام الهيئة - وهو الملوم ابتداءا -، فهذا حجر على العلماء والمجتهدين أطالبكم بالدليل على مشروعيته!
    ان استنكارنا لمخالفة ولي الأمر لكلام الهيئة لا يلزم منه أن نلوم الذين وافقوه على اختياره من أعضائها اذا استفتاهم الناس فأفتوا بما يرون!
    وتقولون "ألم يكن من المناسب أن يلتف هؤلاء حول المفتي لإقناع ولي الأمر بالعدول عن مخالفة قرار الهيئة ؟"
    وأقول سبحان الله! كيف يلتفون لاقناع ولي الأمر بقول هم ليسوا على قناعة بصحته أصلا، بل يقولون بخلافه؟

    وقلتم أكرمكم الله: "ألا ترى أيضا أن الأمر في نازلة المسعى ليس مخالفة لقرار الهيئة وحسب بل استقواء على مخالفة قرارها بفتاوى علماء من غير هذه البلاد مما ينذر بخطر عظيم لما تعلمونه من مخالفة علمائنا للكثير مما يفتي به علماء المسلمين ويحب كثير من أهل الأهواء أن تكون الفتوى على وفقه"
    قلت بارك الله فيكم، فمن الملوم في هذا أولا وأخيرا؟ العلماء الذين لما سئلوا عن آرائهم أعربوا عما يرونه هو الحق وما ظنوه حكما لله في المسألة؟ أم ولي الأمر - هداه الله - وأهل الاعلام الذين طاروا بكلام المجيزين كل مطار، وجمعوا الفتاوى فيه من كل مكان، حتى سوغوا له مخالفة من كان يدين الله بتقليد قراراتهم وفتاواهم وكانوا هم الأوثق عنده؟؟
    أما قولكم رعاكم الله: "فأنا لا أعتقد يا أخي أن علينا أن ننتظر حتى يصبح الأمر أسوأ مما هو عليه ينبغي أن نحاول ما استطعنا الشد من أزر الهيئة ولا يكون ذلك إلا بتوجيه اللوم إلى أسباب إضعافها وأعتقد أن من أسباب إضعافها اليوم بعض أعضائها الذين لا يرون الالتزام بقراراتها وأخص بها القرارات العامة المتعلقة بالنوازل الخطيرة"
    فأقول، لقد أحسنتم القصد ولكنكم أخطأتم التسديد! فاللوم على ولي الأمر بالمقام الأول، ثم نقول أن جميع أعضاء الهيئة - سواءا من كانوا مجيزين أو من كانوا مانعين في تلك النازلة - عليهم أن يتقوا الله في ولي الأمر وأن يجتهدوا لنصحه - ما استطاعوا - بألا يخالف كلام الهيئة اذ ارتضاها له مفتيا يقلده ويعمل بفتاواه، وألا يعدوه لغيره! اما أن يقال أنهم أخطأوا اذ أجابوا بما يرونه حقا لما استفتاهم المستفتون، ويقال أن هذا من أسباب اضعاف الهيئة، فهذا ما لا أوافقكم عليه!
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  10. #10
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: هيئة كبار العلماء مهددة من داخلها

    بارك الله فيكم أرى أنَّ بعض "طلبة العلم" وليس العامة! يعطون هالة أكبر من التقديس لهيئة كبار العلماء لا يرضونها هم لأنفسهم.
    فهل مخالفة عالمين أوعالم أوحتى طالب علم متبع للحجة لهئية كبار العلماء يخدش من مكانتها؟ كلا.
    بل الأولى أن يتعلَّم الناس -ولو العامة- الخلاف.
    وما زال الخلاف بين العلماء الصادعين بالحق ومع الهئية قائمًا منذ إنشائها.
    مسألة السعي ليست حادثة تهز أركان الهيئة.
    هل تعلمون أن المقترح المبدل به، وهو إنشا الطوابق فوق المسعى القديم فيه خلا قديم أيضًا من داخل الهيئة، وكان من الشيخ محمد الأمين الشنقيطي، وعندي مصورة وجهة نظره فيها.
    القضية بين طلبة العلم ههنا.
    ولو خرجت إلى العامة بالصورة التي ذكرتها فلا إشكال.
    أما قضية الاستقواء بأهل البدع فهي خطأ منهجي مستقل لا علاقة له بأصل الفكرة التي أتحدث عنها.
    ثم لم يعد العالم صغيرا حتى يخفى عن الناس الخلاف حتى يقع الحرج والضيق من مخالفة من يرى خلافه صدعا بالحق الذي كلفه الله تعالى الصدع به وترك إبطال نسك الناس بحجة ترك الخلاف للهيئة.
    فلا الهيئة بحاجة إلى من يبرز كبر علمائها، ولا مخالفة من خالفهم من داخلها أو خارجها بالفتوى ينقص أويضعضع من مكانتها !
    وأجزم إحسانا للظن بالمسلمين فضلا عن أهل العلم المتقين أنهم لا يخالفون الهيئة ويميلون للفتوى المخالفة لهم لأجل موافقة هوى ولي الأمر، فلا داعي للإلماح لمثل هذا ولو من بعد... أيضًا صيانة لأعراض أهل العلم والفضل من الدخول في دواخل القلوب ومكنوناتها.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  11. #11
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: هيئة كبار العلماء مهددة من داخلها

    بارك الله فيكم شيخ عدنان
    قول سديد .. أحسن الله اليك ونفع بك
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    51

    افتراضي رد: هيئة كبار العلماء مهددة من داخلها

    أخي أبو الفداء : هذه المسألة منظورة لدى هيئة كبار العلماء منذ ثلاث سنوات , والسؤال : هؤلاء الذين تراجعوا ما هو السر في تراجعهم بهذه السرعة الآن , ألم تكن الثلاث سنوات فرصة كافية للتأمل ؟ إن كانوا لم يتأملوا في المسألة إلا عندما ثارت ثائرتها فهذا تقصير منهم في التحرير لا ينبغي أن يكون من سماتهم , وإن كان ما صرحوا به الآن هو ما كانوا يميلون إليه فلماذا وقعوا على خلافه , أما الاحتمال الثالث فهو احتمال نجلهم عنه لكن السفهاء لا يجلونهم عنه وكان عليهم أن يدرأوا عنهم قول السفهاء اتباعا لرسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال على رسلكما إنها عائشة.
    وحديثك عن وجوب إبداء ما أدى إليه اجتهادهم غير صحيح , فإن الهيئة جهة رسمية يستفتيها ولي الأمر في النوازل ويعد قرارها ملزما ولو كان بالأكثرية , وإذا سأل الصحفيون أحد أعضائها فلا ينبغي أن يكون خبا ينخدع بأسئلة صحفي يعلم هو قبل غيره أنه لا يسأل طلبا للعلم وإنما إثارة للفتنة , فإن كان هذا العالم يجيب الصحفي وهو غافل عما يمكر به فهو خب لا يصلح لهذا المنصب وإنما يكفي أن يفتي الناس في مسجده , وإن كان يعلم ما يمكر به ومع ذلك تعمد إذاعة رأيه فهو مشارك في إثارة الفتنة ساع لهدم الهيئة .
    أما الأخ الكريم عدنان بخاري فأقول له : لو كنا نعطي الهيئة هالة أكبر مما ينبغي لم نوجه النقد إلى بعض أعضائها
    وليس نقدنا لهؤلاء الأعضاء لأنهم اختلفوا مع الأكثرية لأن الخلاف طبيعة , لكن نقدنا لهم في كونهم يساهمون في إضعاف مكانة الهيئة حين يقفون مع ولي الأمر ضد قرارها وكان المنتظر منهم أن يشاركوا في نصيحة ولي الأمر أن يلتزم بقرارها ويبينوا له حفظه الله وسدده ما في مخالفة الهيئة من أضرار مستقبلية , وأن المفسدة الموهومة في عدم بناء المسعى أخف بكثير من المفسدة المتيقنة في استصغار الهيئة.
    ونحن نعلم أن الشيخ الشنقيطي رحمه الله خالف الهيئة في بناء الأدوار لكن كان قرار ولي الأمر في ذلك العهد على وفق قرار الهيئة كما أن الشيخ لم يعرف عنه أنه كان يفتي بأن من سعى في الطابق الأعلى فسعيه باطل لأنه ملتزم بقرار الأكثرية ومما يؤثر عنه أنه إذا سأله الحجاج عن السعي في الطابق الأعلى قال قررت هيئة كبار العلماء جواز السعي فيه ولا يفتي برأيه درأ للفتنة

  13. #13
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: هيئة كبار العلماء مهددة من داخلها

    أرأيت أيها الأخ الكريم أن مبنى كلامك التلويح بالظن فيمن حكموا بالجواز - وصرحوا بذلك - في نازلة المسعى تحديدا من أعضاء الهيئة؟؟
    تقول وفقك الله: "السؤال : هؤلاء الذين تراجعوا ما هو السر في تراجعهم بهذه السرعة الآن , ألم تكن الثلاث سنوات فرصة كافية للتأمل ؟ إن كانوا لم يتأملوا في المسألة إلا عندما ثارت ثائرتها فهذا تقصير منهم في التحرير لا ينبغي أن يكون من سماتهم , وإن كان ما صرحوا به الآن هو ما كانوا يميلون إليه فلماذا وقعوا على خلافه , أما الاحتمال الثالث فهو احتمال نجلهم عنه لكن السفهاء لا يجلونهم عنه وكان عليهم أن يدرأوا عنهم قول السفهاء اتباعا لرسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال على رسلكما إنها عائشة."
    وأقول لا يا أخي والله في نازلة كهذه قد لا تكون عشر سنوات فرصة كافية للتأمل، ولا يقول قائل بأن العالم ان أمضى ذلك الوقت في التأمل فليس له بعد ذلك أن يتراجع عن اختياره ويختار القول المخالف!! والاحتمالات لا تنحصر في هذين الاحتمالين الذين ذكرتهما! وصراحة لا أرى فائدة من تدبر تلك الاحتمالات وحصرها! ألا ترى أن العالم قد يكون في القولين تقارب شديد عنده فيقول بأحدهما، ويبقى على ذلك فترة ينشغل عن المسألة بغيرها، ثم يلوح له بعد حين ما يحمله على القول الآخر، فيتراجع عنه بعد أن كان موقعا عليه من قبل مع الموقعين؟ وفي مسألة دقيقة كهذه، قد يبقى العالم على أحد القولين لعشر سنين كاملة، ثم يلوح له - بعد أن وجد ما يحمله على اعادة النظر ومراجعة مستندات قوله الذي أفتى به في مقابل حجج القول المخالف - أن يتراجع عنه فجأة! ونعم قد يتفق ألا يكون ذلك الا بعد مخالفة ولي الأمر للقول الذي كان هو عليه من قبل وصار الآن يتراجع عنه!! فيا اخوة وسعوا صدوركم لعلمائكم، فهذه النازلة مزلة للأنظار حتى عند الأكابر! وان كنتم تريدون النصح لله فلتبحثوا عن سبل لمخاطبة ولي الأمر لنهيه عن مخالفة قول الهيئة في أي مسألة كبرت أو صغرت، ما دام ليس أهلا للنظر بنفسه في الأدلة والترجيح فيما بينها! ولا تلوموا عالما على افتائه بما اختاره وان غير اختياره هذا مرات ومرات! ألستم تحسنون الظن بهم؟؟؟
    أما قولكم بأن السهفاء قد يقع في أنفسهم ظن السوء بالعلماء بسبب موافقتهم لقول ولي الأمر بالتراجع بعد أن وقعوا بخلافه، فيا أخي لا يزال السفهاء من الخلق يتنقصون من الهيئة على أي حال، مهما قال ومهما عمل أعضاؤها! فان كنتم تريدون منع هذا الأمر، ودفع الشيطان عن الناس على نحو ما قال النبي عليه السلام "على رسلكما انها عائشة، ان الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم من العروق"، فلا تنهوا العلماء عن افتاء الناس بما يعتقدون، وانما انصحوا الدهماء وانهوهم عن ظن السوء بعلمائهم وقولوا لهم "على رسلكم انهم علماء الهيئة"!!
    ثم تقول: "وحديثك عن وجوب إبداء ما أدى إليه اجتهادهم غير صحيح , فإن الهيئة جهة رسمية يستفتيها ولي الأمر في النوازل ويعد قرارها ملزما ولو كان بالأكثرية"
    ما هذا الكلام؟ يعد قرارها ملزما لمن؟ لولي الأمر المقلد الفاقد لأهلية النظر، أم لأعضائها المجتهدين الذين قد يحدث لأي واحد منهم في أي وقت أن يتراجع عما وافق به الهيئة ويرى الحق في خلافه؟؟؟
    ثم ان قولك أن عليهم مراعاة الفتنة والامتناع عن الافتاء بآرائهم المخالفة لكلام الهيئة ففيه نظر عندهم، وليس لك أن تنكر عليهم ان رأوا أن مراعاة الفتنة ومنعها يكون بالافتاء بما اختاروه هم ورأوه هو الحق، وليس ما انتهى اليه كلام الهيئة! أنت ترى أن موافقة الهيئة هو الصواب منعا للفتنة، أوليس لواحد منهم أن يرى في المقابل - وقد حمله اجتهاده على القول المخالف - أن الافتاء برأيه هو لا برأي الهيئة هو الأدفع للفتنة؟؟ اذا فلنعذرهم ولنضع الأمور في نصابها الصحيح.. أما أن نقول أنهم يهدمون الهيئة بصنيعهم هذا، وما كان ينبغي أن يفعلوا الا كما فعل الشيخ الشنقيطي يوم سئل فامتنع عن القول باجتهاده وقال "قررت هيئة كبار العلماء كذا وكذا"، فهذا حجر على آرائهم التي لهم - وبلا نكير - أن يخالفوك فيها!
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    560

    افتراضي رد: هيئة كبار العلماء مهددة من داخلها

    وبعد موت كبار العلماء المؤثرين حقا في ما يصدر عن تلك الهيئة من فتاوى ظهر للملأ أن عددا من أعضائها لا يعرفون حتى الآن ماذا يعني انضمامهم إلى هيئة رسمية , وكأن صمتهم السابق وأدبهم مع ما يصدر عن الهيئة من فتاوى لم يكن إلا لقوة أولئك العلماء الكبار حقا الذين وافتهم المنية وخسرتهم الأمة , وبدأت خلافاتهم في القضايا الحساسة والمنظورة في هيئتهم تظهر على الملأ على شكل ردود على بعضهم في الصحافة وتصريحات متناقضة في وسائل الإعلام , وكأن انضمامهم إلى الهيئة لا يعني لهم سوى اللقب والمكانة الاجتماعية .
    كلامكم هذا دكتور محمد فيه تعريض بعلمائنا أعضاء هيئة كبار العلماء !!
    وكأنه لم يعد ثمة عالم قوي في هذا الوقت؟!
    ثم تطالب بمراعاة المستجدات !! فحري بك أن تنظر في واقع اليوم وتقارن بينه وبين واقع الأمس ، وما استجد من أمور سياسية أثرت في سياسات الدول وأضعفت مكانة العلماء..!


    ورغم أن هذا التقصير كاف وحده في إضعاف مكانة الهيئة , إلا أنه لم يكن هو وجه التقصير الوحيد , بل هناك ما هو أطم منه , وهو تقصير عدد منهم في التحرير الفقهي للمسائل المستجدات , فيمضون على الفتوى القديمة دون مراعاة لمستجدات الأمور التي كان تتبعها واستحداث الفتاوى فيها من أسباب إنشاء الهيئة أولا
    يا سبحان الله !!
    ألا تعلم دكتور محمد –بارك الله فيك- أن من مسائل الفقه ملا يحرر لتوقيفيته ؟؟!!
    أخشى أن يكون مراعاة المستجدات ذريعة لتغيير الدين ودثر معالمه وشعائره ومشاعره!!
    شكرا لك أخينا الفاضل..

  15. #15
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي رد: هيئة كبار العلماء مهددة من داخلها

    يقول أخي عدنان : ( بارك الله فيكم أرى أنَّ بعض "طلبة العلم" وليس العامة! يعطون هالة أكبر من التقديس لهيئة كبار العلماء لا يرضونها هم لأنفسهم ) !
    لدينا ( تقدير ) لا ( تقديس ) .وعدم التقديس ليس مسوغًا للتهوين ..
    --------
    - ( مسألة السعي ليست حادثة تهز أركان الهيئة ) .
    بل تهز ؛ لأن قرارهم بالأغلبية لم يؤخذ به ، وهذا مخالف لما اتُفق عليه . ونُقض بمقولة : أمر الحاكم يرفع الخلاف ! ، ثم استقوي عليهم بأهل البدع والمنحرفين . وهذه بادرة غير معهودة ، تهز مكانتهم عند العامة .
    وفقك الله ..

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    51

    افتراضي رد: هيئة كبار العلماء مهددة من داخلها

    شكر الله لك أخي الشيخ سلمان
    أخي شذى الجنوب : كلامي ليس فيه تعريض بالعلماء الكرام فيه تصريح بقلة قليلة منهم وهم الذين لم يعودوا يقدرون قرارات الهيئة التي هم جزء منها والتعريض أو التصريح بخطأ عالم ليس من المنكرات مادمنا نناقشه نقاشا علميا ونحن ندعوا لهم بالتوفيق والسداد وليست العصمة لأحد بعد رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام .
    قولك من مسائل الفقه مالا يحرر لتوقيفيته أرجو شرح هذه العبارة لأن البادات التوقيفية ليست مما تتخذ فيه الهيئة قرارا أصلا

  17. #17
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: هيئة كبار العلماء مهددة من داخلها

    الأخ سليمان وفقك الله أنت تقول إنَّ لديك تقديرًا للهيئة وعلمائها، لا تقديسًا أوما يشبهه، وهل خالففك في هذا أحدٌ؟
    فهل من لوازم التقدير ترك الإفتاء بما يخالف الهيئة، وهل من خالفها لا يقدِّر الهيئة ولا يحترم علماءها؟!
    ثم عدم الأخذ بفتاواهم إن حصل به عتبٌ فيوجَّه لمن ألزم نفسه بفتاواها، وكأنَّه وحيٌ منزَّلٌ، لا لمن لا تلزمه إلَّا الحُجَّة والبرهان، كيف والمخالفون من داخل الهيئة نفسها؟!!
    وكذا المقلِّدة وأشباههم الذين لا يحسنون النَّظر في الحُجج فيلزمهم التقليد لها إن بدا خلافٌ بينهم وبين غيرهم، أمَّا غيرهم فلا!
    وأمَّا العتب على ولاة الأمر في تركهم الالتزام بما ألزموا أنفسهم به فلا أدري ما محلُّ بحثه ههنا، هل في مجلسنا أحدٌ منهم حتى يناقش؟!
    يبدو أنَّ هناك ضبابيَّة في فهم الخلاف وقبوله، ولا أدري حقيقةً ما ميزان كثيرٍ من الإخوة في التعامل مع أهل العلم واجتماعهم وخلافهم، وخاصةَّ من علماء الهيئة.
    وهل صارت القضيَّة تقاس بالكثرة والقِلَّة، وكون فلان من الأفاضل وغير الأفاضل من علماءها؟! أو من الأكابر أو من الأصاغر؟!
    من رأى أن من خالف الهيئة قد أخطأ في فتواه في مسألة توسعة المسعى أوغيرها فليناقش ما احتجُّوا به من الحجج، وليترك مناقشتها بهذه الأمور، مخالفة الهيئة! أومخالفة الأكثريَّة! أوإسقاط هيبة العلماء! أو... الخ
    وأمَّا قضيَّة أنَّ "أمر الحاكم يرفع الخلاف أو لا يرفعه" فهل هذا دليلٌ موضع اتفاق بين كل من خالف الهيئة؟ وهل هو الدليل الرئيس في الخلاف والوحيد؟ لم تصوَّر القضيَّة على هذا الأساس؟!
    مسألة الاستقواء بأهل البِدَع تقدَّم الجواب عنها ولا داعي لتردادها المرة بعد الأخرى؛ فاختلاف مواقف الناس لا يضفي صفةً واحدة على كل من خالف الهيئة، والإنصاف مهم عند الخوض في مسائل الخلاف.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  18. #18
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: هيئة كبار العلماء مهددة من داخلها

    "وأمَّا العتب على ولاة الأمر في تركهم الالتزام بما ألزموا أنفسهم به فلا أدري ما محلُّ بحثه ههنا، هل في مجلسنا أحدٌ منهم حتى يناقش؟!"
    بارك الله فيكم شيخ عدنان، نعم ليس في مجلسنا أحد من أولي الأمر كي نناقشه أو نوجه اليه اللوم، ولكن ان كان الغرض من هذا الطرح هو مناقشة سبل حماية الهيئة ومنزلتها ودورها الذي لا ينكره أحد في صيانة البلاد والعباد من العلمنة والتغريب وغيرهما مما يحاك للأمة من مؤامرات ليل نهار في مطبخ أعدائها، على أن يصل النقاش الى تحديد من الملوم ومن الذي علينا أن نناصحه ان استطعنا الى ذلك سبيلا، فالذي أراه خلاصة الأمر أن نقول أن الملوم هو ولي الأمر الذي لم يحز على آلة النظر والترجيح، ومع ذلك خالف ما نصحه به أغلبية من يثق في كلامهم من العلماء، والذين كان واجبه كمقلد أن ينزل على فتواهم!.. اما أن نعتب على عالم مجتهد لكونه اذا ما استفتاه الناس أفتى بما انتهى اليه نظره، لمجرد أن فتواه تلك تخالف ما وقع عليه أكثر أعضاء الهيئة وقدموه للملك، فهذا غلط ولن يعالج شيئا!
    وأنا أعلم أن الكثيرين منا يملكون السبل لمخاطبة أعضاء الهيئة وفقهم الله، فان خاطبوهم فماذا سيطلبون منهم؟ أن يفتوا بخلاف ما انتهى اليه نظرهم فيما بين أيديهم من الأدلة؟ بأي حجة يطالبونهم بهذا؟؟
    ليس هذا هو السبيل! وانما ان كان منا من يعرف طريقا لأولي الأمر في البلاد فليناصحوهم بلزوم ما انتهى اليه حكم الهيئة من جهة كونهم مقلدين والمقلد يلزمه العمل يفتيا العالم الأوثق عنده! وليتق الله الاخوة الذين يقولون أن اختيار ولي الأمر في المسائل الخلافية يرفع الخلاف، لأن ذلك مرهون بكونه ذا أهلية للنظر في الأدلة والترجيح بين الأقوال، والله أعلم.
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  19. #19
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي رد: هيئة كبار العلماء مهددة من داخلها

    أخي الكريم : عدنان : تقول :
    ( الأخ سليمان وفقك الله أنت تقول إنَّ لديك تقديرًا للهيئة وعلمائها، لا تقديسًا أوما يشبهه، وهل خالفك في هذا أحدٌ؟ ) !
    نعم .. خالفتني أنت ! بقولك : ( ( بارك الله فيكم أرى أنَّ بعض "طلبة العلم" وليس العامة! يعطون هالة أكبر من التقديس لهيئة كبار العلماء لا يرضونها هم لأنفسهم ) .
    ماالداعي لها في هذا المقال ؟
    هل رأيت تقديسًا مني أو من غيري ؟
    أرجو ذكره بوضوح .
    إن .. لا
    فلماذا إقحام التقديس ؟!
    وفقك الله ..

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,695

    افتراضي رد: هيئة كبار العلماء مهددة من داخلها

    الشيخ عدنان يقصد يا شيخ سليمان أنه لا يخالفك في تقدير الهيئة...ويخالف آخرين في تقديسها..هل أنت من الآخرين -عنده- أم لا(؟) الله أعلم....
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •