هيئة كبار العلماء مهددة من داخلها - الصفحة 2
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 56

الموضوع: هيئة كبار العلماء مهددة من داخلها

  1. #21
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: هيئة كبار العلماء مهددة من داخلها

    حسنًا يا أخي الكريم... هل يمكنك أن تشرح لي مقصودك من هذه العبارات التي يظهر فيها تلميحات غريبة في تناول الخلاف، والتي حمَّرت عليها ووضعت عليها خطًّا.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان الخراشي مشاهدة المشاركة
    إن كنتَ تقصد مسألة توسيع المسعى .. فقد أفتوا بمايدينون الله به ، ووضعوا البديل ، وهو التوسع في الأدوار العليا ، فلا عذر للمستفتي . ولم يخالف إلا عضوان فقط . وأما من تغير رأيه فاللوم عليه . أما صاحب الديانة والعلم فقد بقي على فتواه.
    ...
    هذه ممكن تجدها عند الدعاة العصريين .. أما أمثال الشيخ الفوزان والغديان .. فالأمر ((( دين ))) ، وليس مجرد مجاملات ..
    هل يفهم من كلامك أن من تغيَّر عن فتواه ((من علماء الهيئة)) الذين تقول إنَّ القضيَّة عندهم فيها دين وليست مجاملات لولاة الأمر =مخطيء؛ فلمَ؟ ألأنَّه لم يجامل بقيَّة أعضاء الهيئة؟ أو لأنَّه زعزع أركانها بالتراجع؟! أم ماذا تريد منه أنْ يفعل؟ ثم الذين ثبتوا على الفتوى الأمر عندهم أمر دين .. حسنًا والبقيَّة ((من الأعضاء = العلماء)) ماذا بهم وبم يوصفون؟
    وتنبَّه أنَّ المخالف لهم من العلماء، وبعضهم من الأعضاء في الهيئة، وبعضهم تراجع، وليس مَن خالفهم من غوغاء الناس ودهمائهم أومنحرفيهم أوممَّن لم ترسخ له قدم في علم أوفقه.
    أليست هذه هي القدسيَّة التي ألمح إليها، يجب على باقي الأعضاء عدم المخالفة ومجاملة الجمهور وإلَّا رُمِي بالمجاملة، ويجب عليهم عدم التراجع عن فتوى (((هي في مسألة خلافيَّة))) وليست قضيَّة عقديَّة أو ... ؟ وإلَّا كان اللَّوم عليه.
    لا أدري من أحق برميه بالمجاملة وعدم التديُّن إن كانت القضيَّة تهمًا جاهزةً تُكال ((لعلماء)) وليس لدعاةٍ عصرانيين كما يُقال، وفي أي شيءٍ؟ في قضيَّةٍ خلافيَّةٍ، رأى ولي الأمر الأخذ فيها برأي بعض أعضاء الهيئة وليس جمهورهم، وذلك سائغٌ له.
    مثل هذه التلميحات الواضحة يا أخي الكريم لكل من يقرأ والإخوة شهود ولا عليك بفهمي = هي التي يُفهم منها قضية القداسة المتوهَّمة.
    ولا عليك بفهمي فقد يصيبه ما يصيب أفهام بني آدم، ولك أن ترجع إلى ما اقتبسته من إلمحاتك الغريبة فتبيَّن لنا مرادك منها، فإنَّها إن صحَّ ما فهمتُه تزعزع الثقة ببعض علماء الهيئة، أعانهم الله جميعًا وسدَّدهم.
    أعانك الله وسدَّدك.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  2. #22
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: هيئة كبار العلماء مهددة من داخلها

    أريد أن أصل إلى نتيجةٍ بين اتجاهين، كلاهما يصل إلى نتيجة مغايرة عمَّا أريد بيانه، وهي عدم زعزعة أركان هيئة كبار العلماء.
    فلا ثَمَّ زعزعة، ولا استهانة بها، إذ ما الذي يزعزعها ويهوِّن من شأنها إذا فُهم الأمر على الخلاف المتقدِّم ذكره.
    أما المبتدعة والدهماء المغرضون فليسوا بحاجةٍ إلى اختلاف الهيئة أواجتماعها أوترك ولي الأمر الأخذ بفتوى جمهورها ليطعنوا فيها وفي قدر علمائها.
    خطأ من أخطأ وعدوان من اعتدى لا يمنعنا من بيان الطريقة السليمة في التعامل مع مثل هذا الخلاف.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: هيئة كبار العلماء مهددة من داخلها

    يعتذر كثير من العلماء عن الانضمام إلى الهيئات الرسمية إيمانا منهم بأن هذا الانضمام يفرض عليهم الالتزام بسلوكيات دقيقة حيث لا يعود تمثيلهم مقصورا على أنفسهم بل يمثلون مجموع أعضاء هيئتهم ويحملون من مسؤلية الكلمة ما لا يحمله العالم الذي يمثل نفسه وحسب .
    بل هناك سبب أهم من هذا يا فضيلة الدكتور أعني في تمنع بعض الثقات الراسخين في العلم
    وهو ما عبر عنه الإمام الجبل سفيان الثوري بقوله: ويحك إني لا أخاف من إهانتهم ولكن أخاف من إكرامهم فيميل قلبي إليهم
    ولا يرتاب عاقل أن العمل الرسمي يسلب صاحبه -إلا في النادر-شيئا من الاستقلالية..ويتفاوت ذلك بتفاوت التقوى والورع
    ومن يقتحم الحريق فلابد أن يصيبه شيء من الدخان..مهما حاول الاحتراز
    ولذلك رأينا من هؤلاء غفر اللهم لهم من يحرّم ما سماه "الخطب السياسية"..ومنهم من يقول إذا سئل عن أمر يتعلق بالجهاد الواقعي ونحوه:لا تدخلنا في السياسة..
    ومن جميل ما قاله الشيخ سلمان العودة لطلابه يوما:لو رأيتموني تقلدت منصبا رسميا فاحثوا على وجهي التراب..
    فاتصل به أحدهم يوما على برنامج الحياة كلمة..وقال:ألم تكن تقول لنا كيت وكيت(الكلمة السابقة)
    قال:ومازلت عليها..فهل تحسبني أعمل في الوزارة ..أو شيئا كهذا
    لاشك أنه لا يليق بالعالم الرباني ألا يكون حرا مستقلا لا يراعي حين يفتي إلا مرضاة الله سبحانه وتعالى
    وأنا أعلم أن هذا الرأي لن يعجب الكثير..لكنه ليس بدعا من القول في أسوأ الأحوال..وأرجو ألا يحجر على آرائنا بالحذف
    ومهما يكن من مخالفة يبقى المسلك الأورع اجتنابه..لأن العثرة هنا خطيرة جسيمة..
    وأنا أتعجب بصراحة من كون الدكتور لايريد للخلاف أن يظهر..فهذا لعمري أشبه بكتمان العلم
    وفيه ترجيح قول على قول بغير مرجح..إذ لابد من ظهور أحد الأقوال وإخفاء المعارض
    والله المستعان

  4. #24
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: هيئة كبار العلماء مهددة من داخلها

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    بل هناك سبب أهم من هذا يا فضيلة الدكتور أعني في تمنع بعض الثقات الراسخين في العلم
    وهو ما عبر عنه الإمام الجبل سفيان الثوري بقوله: ويحك إني لا أخاف من إهانتهم ولكن أخاف من إكرامهم فيميل قلبي إليهم
    ولا يرتاب عاقل أن العمل الرسمي يسلب صاحبه -إلا في النادر-شيئا من الاستقلالية..ويت فاوت ذلك بتفاوت التقوى والورع
    ومن يقتحم الحريق فلابد أن يصيبه شيء من الدخان..مهما حاول الاحتراز
    ولذلك رأينا من هؤلاء غفر اللهم لهم من يحرّم ما سماه "الخطب السياسية"..ومنهم من يقول إذا سئل عن أمر يتعلق بالجهاد الواقعي ونحوه:لا تدخلنا في السياسة..
    ومن جميل ما قاله الشيخ سلمان العودة لطلابه يوما:لو رأيتموني تقلدت منصبا رسميا فاحثوا على وجهي التراب..
    فاتصل به أحدهم يوما على برنامج الحياة كلمة..وقال:ألم تكن تقول لنا كيت وكيت(الكلمة السابقة)
    قال:ومازلت عليها..فهل تحسبني أعمل في الوزارة ..أو شيئا كهذا
    لاشك أنه لا يليق بالعالم الرباني ألا يكون حرا مستقلا لا يراعي حين مرضاة الله سبحنه وتعالى
    وأنا أعلم أن هذا الرأي لن يعجب الكثير..لكنه ليس بدعا من القول في أسوأ الأحوال..وأرجو ألا يحجر على آرائنا بالحذف
    ومهما يكن من مخالفة يبقى المسلك الأورع اجتنابه..لأن العثرة هنا خطيرة جسيمة..
    وأنا أتعجب بصراحة من كون الدكتور لايريد للخلاف أن يظهر..فهذا لعمري أشبه بكتمان العلم
    وفيه ترجيح قول على قول بغير مرجح..إذ لابد من ظهور أحد الأقوال وإخفاء المعارض
    والله المستعان
    ماذا تقترح يا أخي الكريم (أبوالقاسم) أن يخلي أهل العلم المجال لغيرهم ممَّن قد لا يكونوا خيرًا من هؤلاء، ثم العمل عند ولي الأمر لا يتنافى مع الاستقلاليَّة، إذ هل أخذت عليهم تعهدات بعدم مخالفته في هواه؟!
    وأيضًا.. إنَّ في ظهور هذا الخلاف الآن -والله- لأكبر دليل على استقلاليَّة الهيئة من تبعة وليِّ الأمر كما يطعن فيها.
    من الجهتين، جهة من وافق ولي الأمر؛ إذ لم يوافقه لهوىً ولا لحاجة دنيويَّة بفقرٍ ونحوه ولا غير ذلك، ولا من جهة من خالف رأيه فيها، وهم الأكثريَّة.
    وكم تظهر عقيب بعض (الفتن) حكمًا تنبئك بتقدير العليم الحكيم.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: هيئة كبار العلماء مهددة من داخلها

    هذه ليست نازلة يا شيخ..والجدل المثار حولها مبالغ فيه..
    والخلاف فيها محتمل من قبل من يتصور منعهم..بخلاف أشياء أخرى
    وإلا فثم أمور كثيرة..لايسمح لهم أصلا بالخوض فيها..وهذا معروف ومشاهد بل ملموس بالمعاينة
    وهذا في كل الهيئات الرسمية في العالم الإسلامي
    وسأضرب لك مثالا:سأل أحدهم أحد الكبار عن مقاطعة الدينمارك وقال في سؤاله :أنتم علماء الأمة فلماذا لا تحثون المسؤولين على كذا وكذا..؟
    فتلون وجهه..وبدى عليه الحرج..وقال:هذه اتفاقات دولية وهم معذورون!
    لكن نحن ندعو الشعوب للمقاطعة
    وقس عليه
    ومهما حملت هذا الكلام على محامل الحسن..فإنك لن تستطيع تسجيل هذا الجواب
    في صفحات الفخار والعز إذا أردت التمثيل بمواقف العلماء الربانيين
    وطبعا جوابه لا يخفى على منصف
    أنه غلط محض وانهزامية واضحة..إذ لو كان ثم اتفاقات جدلا فهي ليست ممتنعة النقض حين تنتهك حرمات الإسلام
    وكل ما يقال عن أضرار..خطاب ليبرالي من المؤسف أن يتقلده بعض المشايخ
    فهذا عمر البشير..رئيس السودان..مثلا..قرر منع دخول الدينماركيين للسودان
    بعد قصة الرسوم السخيفة..ولم يفقد كرسيه..ولا افتقر اقتصاده..بل أحبه كثير ممن كان يبغضه فازداد كرسيّه ثباتا..
    والله الهادي

  6. #26
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: هيئة كبار العلماء مهددة من داخلها

    لا أدري والله كيف ولماذا أصبح يهون علينا الطعن في أكابر العلماء على هذا النحو!
    ألم يكن الشيخ ابن باز رحمه الله صاحب منصب، بل رئيسا لتلك الهيئة الرسمية؟؟
    ألم يكن غيره الكثيرون من أكابر علماء الأمة الأحياء منهم والأموات و لا يزالون أعضاءا في تلك الهيئة الرسمية؟؟
    فهل تسحب طعنك هذا على هؤلاء جميعا؟
    يا أخي الكريم مثل العالم صاحب المنصب من ولي أمره كمثلك أنت من أبيك! قد تنصحه وقد تأمره بالمعروف وتنهاه عن المنكر، لكن هل لك أن ترغمه أو تجبره على قبول كلامك والعمل به؟ ولو أن العالم شدد على ولي الأمر النكير في مسألة ما، ثم لما لم يجد منه استجابة انسحب واستقال من منصبه، فما كان من ولي الأمر اذ ذاك الا أن خلا السبيل بينه وبين قوم مفسدين فزينوا له أن يضع في مكانه من يوافق هواه ولا يأمره بالمعروف ولا ينهاه عن المنكر، فهل هذا خير للبلاد والعباد؟ أم الخير - اذا كان العالم يرى أن ولي الأمر فيه شيء من الخير وفيه بالجملة استجابة لكلام العلماء واحترام لهم - هو في أن يبقى في ذلك المنصب، حتى وان لم يتمكن من نهيه عن بعض المنكرات بعينها، ولم يستجب له ولي الأمر في بعض ما يقول؟؟ الحال في زمان السلف كان على خلاف الحال اليوم أيها الفاضل! فلم يكن عندهم هيئات رسمية ولا وسائل اعلام تأكل أحلام الخلق وتفسد على الناس، ولا جمعيات حقوق انسان ومنظمات دولية واتفاقات ومعاهدات وجهات شتى تتآمر ليل نهار لاخضاع ولي الأمر لها! فهذا المنصب، اما أن يشغله رجل رباني من يحاول الاصلاح ما استطاع، وهو على دراية بحال ولي الأمر من غيره، وبما يحيط به من مكر الماكرين، وعنده نظر بعيد في اصلاحه وتوجيهه، واما أن يشغل المنصب من لا يتقي الله في المسلمين ولا في ولي أمرهم، ولا يريد الا المنصب والوجاهة وارضاء ولي الأمر!! وأنا ظني أنه لم يكن في أعضاء تلك الهيئة يوما ما، عالم سوء أو عالم بلاط ممن باعوا دينهم بعرض من الدنيا قليل!
    فكلامك عن تأثير المنصب على العلماء غير محرر في حالتنا هذه لأنه ليس حكام المسلمين جميعهم على درجة واحدة من القرب والبعد من الدين، ومن قبول كلام العلماء الرانيين.. وبالتالي فليس تأثير ذلك المنصب في كل بلاد المسلمين على درجة واحدة، ومواقف العلماء فيما يفتون به وما يقولون، الحكم عليها لا يكون بالظن والتعميم الفاسد، ولا باتهام السرائر، وانما بارجاع كلامهم الى الدليل!
    ولو تأملت في المثال الذي ضربته هذا، لما سأل السائل العالم الكبير وقال له لماذا لا تأمر ولا تنهى ولي الأمر بكذا وكذا، هذا سؤال مبناه سوء الظن أصلا! ما يدريك أن أحدا من أكابر العلماء أصحاب المناصب في الهيئة لم يأمروا ولي الامر ولم ينهوه؟؟ ثم هل تتوقع أن يقول لك نعم لقد أمرناه ولكنه أبى وعاند وخالف كلامنا؟؟؟ ماذا تتوقعون من العالم جوابا على هذا السؤال بالله عليكم؟؟ نعم ربما لم يكن من الحكمة أن يتلمس العذر لولي الأمر في ضعف موقفه، وهذا قد نتناقش فيه لنر أي رد يكون هو الأصوب في تلك الحالة، ولكن العالم - وكما نقلت أنت - لم يفته توجيه الرعية الى ما غلب على ظنه أنه الخير والصواب..
    فلماذا نسارع باتهام أهل العلم والفضل وتلهبنا الحماسة ضدهم ونحن أحوج ما يكون اليهم والى علمهم والى - وهو المهم - أن يكونوا هم المتقلدين لتلك المناصب، لا غيرهم ممن لا يشهد لهم أحد بديانة ولا علم؟؟؟
    أرجو ألا تفهم كلامي هذا على أنه تذرع لمذنب أو تهاون في بيان الحق، معاذ الله.. وانما أريد الانصاف، وأقرر أصلا أخشى أن يندرس في نقاشنا هذا، ألا وهو حسن الظن بالمسلمين عامة، وبالعلماء خاصة، وبأكابرهم بوجه أخص..
    بارك الله فيكم وألهمني واياكم القول السديد.

    شيخ عدنان، بارك الله فيكم، تقولون أن الحاكم له مساغ - في هذه النازلة نازلة المسعى - في أن يأخذ بقول القلة من علماء الهيئة وليس الكثرة.. ولكن يا شيخ ألم يكن أبو بكر وعمر رضي الله عنهما في خلافتهما، اذا جمع الواحد منهم الصحابة في مسألة يستشيرهم فيها، ولم يكن له فيها من نظر، نزل على قول الأكثرية منهم؟ واذا كان الحاكم لا نظر له في الأدلة، أليس الأولى في حقه والأتقى لله أن يأخذ بقول الأكثرية ممن جمعهم للمشورة، لأن الكثرة وان لم تكن عند المقلد دليلا، الا أنها قرينة ترجيح؟
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  7. #27
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: هيئة كبار العلماء مهددة من داخلها

    حيا الله أخانا الفاضل أبوالقاسم..
    ليكن كلامي عامًّا دون محاورتك فإنِّي أعلم وجهة نظرك في مثل هذه المواضيع..
    لستُ أدافع عن ولي أمر ولا غيره ولا مصلحة لي في ذلك حتى لا تثار النغمة المعهودة والتُّهمة الجاهزة، إمَّا بغفلةٍ أوبعمالةٍ ومصلحةٍ!، ولكنِّي أتكلَّم بلسان العقل في النَّظر في الأمور بميزان العدل، وأرجو من يخاطبني أن ينقض حُجَّتي بمثلها ويحتفظ بخطبه الهجوميَّة لنفسه.
    المقاطعة الكلام فيها يطول الآن، ولكنَّ تبعيَّة المسلمين في اقتصادهم لغيرهم لازمٌ لهم، وليس الحلُّ بالعمل الارتجالي على الصَّعيد السياسي مجديًا نفعًا على قولٍ واحدٍ، وهب أنَّ بعض من يدعو الشعوب إلى المقاطعة ولِّي أمر إدارة شركة لا أمَّة وشعب ودولة فرأى تدافع المصالح والمفاسد في التعامل مع بعض ما يعرض على الشركة، مع حماس أفراد الشركة في محاولة حمله على ما يرونه خيرا، فخالف رأيهم وعمل بعد استشارة مستشاريه -أيًّا كان حال نصحهم له- فأشار إلى ما هو أصلح له فعمله فلا لوم عليه.
    وأنا أخاطب -بالعقل والواقع المرير للأمَّة- هؤلاء المتحمِّسين لجدوى المقاطعة الحكوميَّة وكأنَّها واجبٌ فرض لازمٌ دون نظر إلى مصالح الأمَّة والمفاسد المترتبة عليها هل يستطيعون مقاطعة جميع دول أوربا لو كانت كلمتها واحدة في موضوع الرسوم السخيفة؟! ماذا لو انضمَّت إليهم اليابان مثلًا؟! وأمريكا؟!
    هل تقدرون على ترك فللكم وسياراتكم، وإن قدرتم أنتم فهل تقدر عليه كثير الشعوب الغارقة في شهواتها، التي تجمعها خطبة حماسية ويفرِّقها عصا.
    وتأمَّلوا لو كانت عواقب المقاطعة العامَّة على أمرٍ ذي بالٍ لا يمكن دفعه بالتَّجاهل لهؤلاء الحقيرين والشجب وتوجيه العامَّة ونحو ذلك ممَّا يماثل تصرُّفهم =لكان للمسلمين قدرةٌ على تحمِّلها، كحال أهل غزَّة المستضعفين، ما حصلت لهم المجاعة والحصار وقطع الوقود إلَّا على مساومة وأمر ذي بالٍ، ومع ذلك فالغليان موجود في الشارع والتململ لو شاء الله قد ينتج أمرًا لايحمد أمره.
    والكلام على هذه المقاطعة مثالٌ يقاس عليه بقيَّة الأمور.
    وليس معنى ذلك أنَّنا نعيش في خلافةٍ راشدة، كل أعمالها مسدَّدة موفَّقة، لكن الإنصاف واجبٌ، (ولا يجرمنَّكم)، مع النَّظر بعين العقل إلى المصالح والمفاسد فيما لو كان الأمر بيدك أيُّها المتحمِّس دون جدوى، كحال من أعلن الجهاد عالميًّا وهو لا يقدر على عشر معشار ما دعا إليه، لكنَّها الحماسة غير المنضبطة.
    والكلام في هذا الصَّعيد يطول جدًّا، مع تلاطم الاتجاهات والفتن في مثل هذه الأمور، والله المستعان.

    قد أجبت نفسك يا أخي الفاضل أبا الفِداء، قد يكون أتقى وأولى وأفعل، لكنه ليس بواجبٍ، يستشيرهم ثم يرى أقوالهم وينتقى ما هو أرجح عنده من رأيهم.
    ثم أين أبوبكر وعمر ممَّا نحن فيه الآن!
    وأمَّا القرينة التي ذكرتها وهي الأكثريَّة فقد تقدَّم أنَّها ليست مقياسًا للحق، لا عند الخاصَّة ولا نطالب به العامَّة، ومنهم ولي الأمر إن كان منهم، ولم تكن له استشارات يثق فيها,
    ثم ليست الكثرة عليها عملٌ في مثل هذه الأحوال، خاصَّة إذا علمت أنَّ التَّوارد على الحُجَّة دون تمحيصٍ لها يصيِّرها صاحبة جمهور، في رأي من يخالفهم، فتأمَّل.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: هيئة كبار العلماء مهددة من داخلها

    كان مجرد مثال..لا غير..
    وأعلم أنك لن تعدم الجواب عليه بمثل الأمر المؤسف الذي أجبت عليه
    والله إنه لمؤسف حقا..فهل غدت تبعيتنا للاقتصاد الدينماركي لازمة!؟
    وكيف تنهض الأمم؟
    وكأني بك لم تقرأ تاريخا..ولا أمما نهضت..
    ثم إن المقاطعة المذكورة..هي رادعة لهم..والتجارب تخبرنا أنهم ارتدعوا بأقل من ذلك
    وبيني وبينك كبار الاقتصاديين والسياسيين الإسلاميين وإليهم المعول في هذا الباب لأنك تدعي
    أن أمتنا ستنهار اقتصاديا وتضيع بعد انعتاقها من ذل التبعية للغرب..هذا ما قد يفهم من كلامك..
    وإقحام المصالح والمفاسد في كل باب حتى على حساب الشرع ومصلحة الأمة نفسها
    أصبح صنعة العلمانيين لتبرير مسلسل الانهزام فأعيذك أن توافقهم من غير شعور منك
    ..ولا تظن أن كل من خالفك يا شيخ فهو عاطفي أو ارتجالي
    ولا تكن عفا الله عنك واثقا جدا من تقريراتك دائما وإن كتبتها بلغة العقلانية ولهجة الحكماء
    ثم جوابك على فرض صحته لا يغير من حقيقة حجتي شيئا..فلو عاينت لوجدت نفسك أجبت على أمر مختلف
    وأقول من الحكمة في الجواب..ألا تمسك هذه الجزئية كأنها الأصل ثم تجعلها المحور!
    وأما كلامك المصدر بماذا لو..فالرد عليه.."ماذا لو" أخرى أيضا..لو تدبرت! ولكني لن أقولها
    أنا سأنسحب من هذه المناقشة لا مهزوما والعياذ بالله
    بل لأمر..يعلمه الله وحده
    وأود أن أنبهك أن الذي سطرتُه ليس رأيا اخترعته من تلقاء نفسي فكان شاذا للحد الذي حفزك على هذا الرد
    بل يقول به جميع المشايخ الذي أدرس عليهم..وكذلك المقاطعة..وأنت تعرفهم وتجل علمهم وهم ليسوا شخصا واحدا (وهذا ليس من باب الترجيح بالمناسبة..بل لأخفف من حدتك في الرد قليلا..لأنك تعرض رأيك كأنه محل إجماع)
    ومع هذا فإني أحترم علمك في الحديث خاصة..لكني أراك تبعد النجعة حين تتكلم في أمور فقه الواقع والنوازل
    والسياسة ونحوها
    والله يغفر لي ولك
    ولك مني الدعاء بإذن الله تعالى دائما وأبدا
    والسلام عليكم

  9. #29
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: هيئة كبار العلماء مهددة من داخلها

    وعليكم السلام..
    مهلًا مهلًا قد فهمت كلامي على غير مرادي يا أبا القاسم..
    لم أقل إنَّ انتعاقنا وعدم تبعيتنا لاقتصاد هؤلاء الكفرة يهوي بنا للجوع والمسغبة والفقر.
    أنا أتكلَّم عن الأمر الواقع الآن، ولا يمكن تغييره بين عشية وضحاها؛ لأجل الرسوم السخيفة...
    المقاطعة ليست هي الحل الجذري ولا الأمثل ولا الأعقل في التصرف مع هؤلاء المهيمنين على اقتصاد العالم.
    أنا أتكلَّم عن عمل ارتجاليٍّ آنيٍّ ليس إلَّا.
    وإلَّا فالواجب على الأمَّة القيام بمصالحها من كل الأصعدة، سياسة واقتصادًا وطبًّا وفلاحة و... الخ.
    وكنت أتمنَّى منك أن تترك عنك التلميحات ((العاطفية)) بأنِّي أشبه الانهزاميين وال... ما أدري أيش؟
    ولم أزعم أنَّ رأيي محلَّ إجماعٍ ولكنك كتبت فرددت عليك، فلم تنسحب وتغضب من ردِّي؟!
    ثم يا أخي الكريم أنا واثق من كلامي ولذا كتبته ، هل تريدني أكتب شيئًا أشكُّ في تقريره، وكذا أحسبك، فهل تبيح لنفسك ما تمنع غيرك منه، إنصافًا على الأقل!
    ومرَّة أخرى كلَّما رسخت قدم الإنسان في العلم واشتد عوده وصقلته التجارب كلَّما كان أبعد في النظر أفقًا.
    وكما لا ترضى لنفسك ولا لمن ترضاه من مشايخك أو من هو مثلك بالعاطفي فأمسك لسانك عمَّن خالفك من أهل العلم وأتباعهم الذين تنبزهم ببعض أمرٍ لو تركته وأقبلت على نقض حجَّتهم بمثلها لكان خيرًا لك دنيا وآخرة، (وليست القضية أخوك عدنان البخاري) في الألوكة.
    وما زلت تخطب في موضوع فقه الواقع وكأنَّ مخاطبيك ههنا جهلة به وإنت من فقتهم فيه .. لكن لا علينا الأمر في الآخر للحُجَّة لا للخطبة.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    50

    افتراضي رد: هيئة كبار العلماء مهددة من داخلها

    يا أخ عدنان النبي صلى الله عليه وسلم أعلن الجهاد عالمياً ووقف في وجه كل أمم الأرض قاطبة جاهراً بعقيدة التوحيد وغائظاً لكل مشرك وكافر ممن ملأ الأرض يومئذ ولو كان الأمر منوطاً بما تقول من أسباب القدرة وعدم الانجرار وراء العواطف لما قامت للدين والجهاد أي قائمة في انتظار إنشاء المصانع النووية في بلادنا وانتظار ثمار التربية الهادئة المتزنة الرشيدة لمدة مائة ألف سنة ضوئية.

  11. #31
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: هيئة كبار العلماء مهددة من داخلها

    ما هذا الكلام؟؟ يا أبا عائدة النبي عليه السلام كان هو ولي أمر المسلمين وكان هو الذي له أن يجيش الجيوش ويطلقها للجهاد في سبيل الله! وهو عليه السلام الذي نهانا عن شق عصا الجماعة وعن الخروج على ولي الامر المسلم! فبأي شيء تطالينا اذا؟ أن نخرج أنا وأنت والأخ عدنان على ولي الأمر - الذي هو المنوط برفع راية جهاد الطلب والغزو في سبيل الله كما لا أظن أنك تجهله - ثم ننطلق بسكاكين المطبخ ونرفع راية الجهاد ونبعث بالسرايا الى أمريكا للجهاد في سبيل الله؟؟؟! يا اخوة تأملوا فيما تكتبون أصلحنا الله واياكم والمسلمين! الأمة كلها اليوم من أكبر بلد الى أصغر بلد، مخترقة مستضعفة، فأي جهاد الذي تطالبون ولي الأمر به في تلك الظروف؟؟ هل خرج النبي عليه السلام في جهاد الطلب الا بعدما استتب له أمر دولته الجديدة في المدينة بعد الهجرة وأعد للجهاد عدته بتمكن وبلا استضعاف، بعد أن مكث مستضعفا وأتباعه ثلاث عشرة سنة كاملة في مكة؟؟
    كلامك هذا أخي الكريم هو عين ما وصفة الشيخ عدنان بالحماسة غير المنضبطة!
    فان كنتم نصرون على التنقص من علمائكم لظنكم أنهم لا يأمرون ولي الأمر بتقوى الله ما استطاعوا وبالأخذ بأسباب القوة واعداد العدة، ومراعاة المفاسد الراجحة في ذلك، فلم يبق الا أن أقول حسبنا الله ونعم الوكيل!
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  12. #32
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: هيئة كبار العلماء مهددة من داخلها

    شيخ عدنان، قلتم في شأن الحاكم يستفتي جماعة من العلماء ثم ينتقي من كلامهم قولا دون قول: "يستشيرهم ثم يرى أقوالهم وينتقى ما هو أرجح عنده من رأيهم"
    ولكن يا شيخ كيف يرجح عنده قول دون قول وهو ليس أهلا للنظر أصلا؟
    يعني لو أتى رجل مقلد بجماعة من العلماء يستفتيهم في مسألة له، وهو لا سبيل له ولا نظر في الأدلة والترجيح، فوقع الخلاف بينهم في حكم تلك المسألة.. فهل الأولى له أن يأخذ بقول أكثر هؤلاء العلماء - وكلهم عنده ثقات - أم أن يأخذ قول أوثقهم في نفسه أيا كان؟ ولو كانت الثانية فما فائدة جمعه لجماعة من العلماء الثقات واستشارتهم اذا؟؟
    أرجو مزيد بيان لقصدكم من هذا القول: "أمَّا القرينة التي ذكرتها وهي الأكثريَّة فقد تقدَّم أنَّها ليست مقياسًا للحق، لا عند الخاصَّة ولا نطالب به العامَّة، ومنهم ولي الأمر إن كان منهم، ولم تكن له استشارات يثق فيها,"
    نعم أقر بأنها ليست مقياسا للحق، ولكن هل أفهم من كلامكم بمفهوم المخالفة أنه لو كان لولي الأمر استشارات يثق فيها، ساغ أن نطالبه بالأخذ برأي الأكثرية ممن يستشيرهم؟ وان لم تكن تلك هي صفة الهيئة بالنسبة له فما هو الغرض من وجودها ومن استشارتها أصلا؟؟
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  13. #33
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: هيئة كبار العلماء مهددة من داخلها

    كان عندنا موضوع وتشعَّب الآن إلى فروعٍ كثيرة..!
    الأخ أبوعائدة.. أعلن النَّبِيُّ (ص) الجهاد عالميًّا متى؟ عندما نُبِّيء بإقرأ، نزل من الغار وأعلن الجهاد مباشرة، أو عندما كان خبَّاب بن الأرتِّ يشكو إليه ضعف الضعفة؟
    يا أخي الكريم لا أحد يدعو إلى الركون ولا أحد يدعو إلى ترك مناجزة هؤلاء الكفرة الباغين، لكن القضيَّة قضيَّة البحث عن الطريقة المناسبة والمجدية والموافقة لسُنَّة الله الكونيَّة والموافقة لهدي خير البريَّة.
    كلامك وبعض الناس يصلح للمنظَّمات الثوريَّة التي يقوم أمرها على الثورات، بلا زمام ولا خطام، وللأسف الشديد.
    سألفت أذهانكم إلى قِصَّة عظيمةٍ من قصص السِّير، من حديث البخاري رحمه الله في صحيحه:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    3 ـ ما حصل عام الحديبية حين أراد النبي صلى الله عليه وسلم الصلح مع قريش (( فجاء سهيل بن عمرو – رضي الله عنه - فقال : هات اكتب بيننا وبينكم كتاباً ، فدعا النبي صلى الله عليه وسلم الكاتب ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : بسم الله الرحمن الرحيم .
    فقال سهيل : أما الرحمن فوالله ما أدري ما هي ، ولكن اكتب باسمك اللهم ، كما كنت تكتب .
    فقال المسلمون : والله لا نكتبها إلا بسم الله الرحمن الرحيم .
    فقال النبي صلى الله عليه وسلم : اكتب باسمك اللهم .
    ثم قال : هذا ما قاضى عليه محمد رسول الله .
    فقال سهيل : والله لو كنا نعلم أنك رسول الله ما صددناك عن البيت ولا قاتلناك ، ولكن اكتب محمد بن عبد الله .
    فقال النبي صلى الله عليه وسلم : والله إني لرسول الله وإن كذبتموني ، أكتب محمد بن عبد الله .
    فقال النبي صلى الله عليه وسلم : على أن تخلوا بيننا وبين البيت فنطوف به .
    فقال سهيل : والله لا تتحدث العرب أنا أخذنا ضغطة ، ولكن ذلك من العام المقبل ، فكتب .
    فقال سهيل : وعلى أنه لا يأتيك منا رجل - وإن كان على دينك - إلا رددته إلينا ، قال المسلمون : سبحان الله ! كيف يرد إلى المشركين وقد جاء مسلماً .
    فبينما هم كذلك إذ دخل أبو جندل بن سهيل بن عمرو يرسف في قيوده ، وقد خرج من أسفل مكة حتى رمى بنفسه بين أظهر المسلمين .
    فقال سهيل : هذا يا محمد أول من أقاضيك عليه أن ترده إلي .
    فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إنا لم نقض الكتاب بعد .
    قال : فوالله إذاً لا أصالحك على شيء أبداً .
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : فأجزه لي .
    قال : ما أنا بمجيزه لك .
    قال : بلى فافعل .
    قال : ما أنا بفاعل .
    قال مكرز : بل قد أجزناه لك .
    قال أبو جندل : أي معشر المسلمين أرد إلى المشركين وقد جئت مسلماً ، ألا ترون ما قد لقيت ، وكان قد عذب عذاباً شديداً في الله .
    قال : فقال عمر بن الخطاب : فأتيت نبي الله صلى الله عليه وسلم فقلت : ألست نبي الله حقاً ؟!!
    قال : بلى !
    قلت : ألسنا على الحق وعدونا على الباطل ؟!!
    قال : بلى !
    قلت : فلم نعطي الدنية في ديننا إذاً ؟!!
    قال : إني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولست أعصيه ، وهو ناصري .
    قلت : أوليس كنت تحدثنا أنا سنأتي البيت فنطوف به ؟!
    قال : بلى ، فأخبرتك أنا نأتيه العام ؟
    قال : قلت : لا .
    قال : فإنك آتيه ومطوف به ، قال : فأتيت أبا بكر فقلت : يا أبا بكر : أليس هذا نبي الله حقاً ؟
    قال بلى ، قلت : ألسنا على الحق وعدونا على الباطل ؟
    قال : بلى ، قلت : فلم نعطي الدنية في ديننا إذاً ؟
    قال : أيها الرجل إنه لرسول الله صلى الله عليه وسلم وليس يعصي ربه وهو ناصره ، فاستمسك بغرزه فوالله إنه على الحق .
    قلت : أليس كان يحدثنا أنا سنأتي البيت ونطوف به ؟!!
    قال : بلى ، أفأخبرك أنك تأتيه العام ؟
    قلت : لا .
    قال : فإنك آتيه ومطوف به .
    قال الزهري : - قال عمر : - فعملت لذلك أعمالاً .
    قال : فلما فرغ من قضية الكتاب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه : قوموا فانحروا ثم احلقوا .
    قال : فوالله ما قام منهم رجل ، حتى قال ذلك ثلاث مرات ، فلما لم يقم منهم أحد دخل على أم سلمة فذكر لها ما لقي من الناس .
    فقالت أم سلمة : يا نبي الله أتحب ذلك ؟ اخرج ، ثم لا تكلم أحداً منهم كلمة حتى تنحر بدنك وتدعو حالقك فيحلقك .
    فخرج فلم يكلم أحداً منهم حتى فعل ذلك : نحر بدنه ، ودعا حالقه فحلقه .
    فلما رأوا ذلك قاموا فنحروا ، وجعل بعضهم يحلق بعضاً ، حتى كاد بعضهم يقتل بعضاً غماً ... )) . صحيح البخاري ، الفتح ( 5/388 ـ 392 ) .
    وتأمَّلُوا معي هذه العِبَر لتكون إضاءةً لبعض الحماسييِّن:
    1- النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم وأصحابه يُردُّون عن البيت، وإقامة شعيرة ونسك، وهذه من إحدى الكبر عند العرب في جاهليَّتها.
    2- النَّبيُّ صلى الله عليه وسلَّم تُملى عليه شروطٌ مجحفةٌ ظالمةٌ غير عادلة، حتى صيغة ولغة المعاهدة، (باسمك اللهم، محمد بن عبدالله)، وإنكار نبوَّته وإنكار اسم الرحمن؟!
    3-من شروط المعاهدة: المسلمون من قريش يطردون من عند النَّبيِّ صلى الله عليه وسلَّم (عدم قبول اللجوء)، والمرتدون منهم لا يردُون إليه! اتفاقيَّة أمنيَّة غريبة ظالمة!
    4- خُلِّي بين أبي جندل وبين قريش، مع كونه ألقى بنفسه بين أيديهم وعُذِّب قبل ذلك عذابًا أليماً، وأنا أسأل: ماذا لو كان الذي قام بتسليم أبي جندل لقريش اليوم من ولاة الأمر وعلى نفس طريقة النَّبيِّ صلى الله عليه وسلَّم لا على محاربة للإسلام؟
    5-لم يستقبل النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلَّم بعد ذلك في المدينة أبابصير وكل من جاء مثله، وعتب عليه بأنَّه: (مسعر حرب)، يعني: النَّبيُّ صلى الله عليه وسلَّم لم يكن يريد نقض العهد والحرب لأجل أبي بصير ومن معه من المسلمين.
    6- بايع الصحابة بيعة الموت تحت شجرة الرضوان، وكان عددهم كافيًا لقتال قريش ومناجزتها، وكانوا مهيئين نفسيا لذلك لأجل بيعة الموت، وعندهم للعرب وباقي القبائل حُجَّة ظاهرة وهي منعهم من البيت وصدُّهم عنه =ومع ذلك لم يقاتلهم النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلَّم.
    7- انظروا لموقف عمر ولموقف أبي بكر، عمر يقول: ألسنا على الحق.. بلى، أليسوا على الباطل.. بلى، فلم نعطي الدنيَّة في ديننا، ثم عمل بعد ذلك لأجل معارضته أعمالًا.
    8- لم يكن ترك قتال قريش والرضا بهذه المذلَّة في معاهدة جائرة ظالمة في العهد المكي، ولا عقيب غزوة أحد حين أصابهم القرح، ولا في يوم الأحزاب حيث بلغت القلوب الحناجر، فكيف لو كان الأمر حينذاك؟ بل كيف لو كان الأمر الآن وحال المسلمين حالهم المعروف.
    9- القضية وما فيها التزام بأمر الله ووعده، ونظر إلى المصالح والمفاسد.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  14. #34
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: هيئة كبار العلماء مهددة من داخلها

    الأخ الكريم أبوالفداء.. أقصد أنَّ ولي الأمر في غالب الظن لم يأخذ برأي من رأى التوسعة إلا بناء على استشارات مسبقة عن الفتاوى المتضادة وعن غير ذلك.
    ومعلوم أنَّ الأمر لا يقضى بالسهولة التي يفهمها بعض الإخوة.
    فلو كان ولي الأمر لا يحسن النظر في الفتاوى المتضادة بالجواز والمنع، ثم استشار مستشاريه الشرعيين في النظر فأشاروا عليه بما أخذ به فلا عتب إذن.
    أقول هذا على سبيل إحسان الظن والمعهود من إجرائهم الأمور على الاستشارات في كل المجالات.
    وإلَّا فإنَّ أمر فعل وليِّ الأمر ههنا لا يعنيني الآن، الأمر عندي قضية موقف الداعية أوطالب العلم أوالعامي من فتاوى متضادة، بين الهيئة وغيرهم، سواء كانوا من داخلها أومن خارجها.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  15. #35
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: هيئة كبار العلماء مهددة من داخلها

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الفداء مشاهدة المشاركة
    يا أخي الكريم مثل العالم صاحب المنصب من ولي أمره كمثلك أنت من أبيك! قد تنصحه وقد تأمره بالمعروف وتنهاه عن المنكر، لكن هل لك أن ترغمه أو تجبره على قبول كلامك والعمل به؟ ولو أن العالم شدد على ولي الأمر النكير في مسألة ما، ثم لما لم يجد منه استجابة انسحب واستقال من منصبه، فما كان من ولي الأمر اذ ذاك الا أن خلا السبيل بينه وبين قوم مفسدين فزينوا له أن يضع في مكانه من يوافق هواه ولا يأمره بالمعروف ولا ينهاه عن المنكر، فهل هذا خير للبلاد والعباد؟ أم الخير - اذا كان العالم يرى أن ولي الأمر فيه شيء من الخير وفيه بالجملة استجابة لكلام العلماء واحترام لهم - هو في أن يبقى في ذلك المنصب، حتى وان لم يتمكن من نهيه عن بعض المنكرات بعينها، ولم يستجب له ولي الأمر في بعض ما يقول؟؟ الحال في زمان السلف كان على خلاف الحال اليوم أيها الفاضل! فلم يكن عندهم هيئات رسمية ولا وسائل اعلام تأكل أحلام الخلق وتفسد على الناس، ولا جمعيات حقوق انسان ومنظمات دولية واتفاقات ومعاهدات وجهات شتى تتآمر ليل نهار لاخضاع ولي الأمر لها! فهذا المنصب، اما أن يشغله رجل رباني من يحاول الاصلاح ما استطاع، وهو على دراية بحال ولي الأمر من غيره، وبما يحيط به من مكر الماكرين، وعنده نظر بعيد في اصلاحه وتوجيهه، واما أن يشغل المنصب من لا يتقي الله في المسلمين ولا في ولي أمرهم، ولا يريد الا المنصب والوجاهة وارضاء ولي الأمر!! وأنا ظني أنه لم يكن في أعضاء تلك الهيئة يوما ما، عالم سوء أو عالم بلاط ممن باعوا دينهم بعرض من الدنيا قليل!
    ......
    بارك الله فيكم يا أخي الكريم أباالفداء... بعض الناس يعتقد أنَّ العلماء لا بد أن ينشروا مناصحاتهم لولاة الأمر على المنابر والعامة، بطريقة فيها فضيحة وإهانة للأمير.
    وأنَّه يجب على المنصوح أن ينقاد للنصيحة حالًا.. وإلَّا؟!
    ثم يظنُّ البعض أيضًا أنَّ كل من يناصح الولاة أويدخل عليهم أويشير عليهم أنَّه موافقٌ لهم جملة وتفصيلًا على ما يسيسون به العامة من السياسات.
    في البخاري من حديث أبي وائل شقيق بن سلمة قال: قيل لأسامة [يعني ابن زيد بن حارثة ررر]: ألا تكلِّمُ هذا؟ [يعني: عثمان بن عفَّان في بعض ما شكاه الناس في خلافته] قال: قد كلمتُهُ، ما دون أن أفتح بابًا أكون أول من يفتحه، وما أنا بالذي أقول لرجل بعد أن يكون أميرًا على رجلين أنت خير، بعد ما سمعت من رسول الله (ص) يقول: يجاء برجل فيطرح في النار فيطحن فيها كطحن الحمار برحاه فيطيف به أهل النار فيقولون أي فلان ألست كنت تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر فيقول إني كنت آمر بالمعروف ولا أفعله وأنهى عن المنكر وأفعله".
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: هيئة كبار العلماء مهددة من داخلها

    وعليكم السلام..
    مهلًا مهلًا قد فهمت كلامي على غير مرادي يا أبا القاسم..
    لم أقل إنَّ انتعاقنا وعدم تبعيتنا لاقتصاد هؤلاء الكفرة يهوي بنا للجوع والمسغبة والفقر.
    أنا أتكلَّم عن الأمر الواقع الآن، ولا يمكن تغييره بين عشية وضحاها؛ لأجل الرسوم السخيفة...
    لم أطالب بتغيير واقع الأمة كله بين عشية وضحاها..وكلامكم فيه تضخيم ..
    والاعتبار من التجارب والتاريخ أمر واجب والله ذم من يتنكب هذا

    المقاطعة ليست هي الحل الجذري ولا الأمثل ولا الأعقل في التصرف مع هؤلاء المهيمنين على اقتصاد العالم.
    أنا أتكلَّم عن عمل ارتجاليٍّ آنيٍّ ليس إلَّا.
    لم يدع أحد أنها الحل الوحيد..بل هي من الحلول..
    ولو كان عندي فائض وقت لبينت لك بالتقارير أن ما تقوله غير صواب أبدا..وهو مخالف للبداهة
    وإلَّا فالواجب على الأمَّة القيام بمصالحها من كل الأصعدة، سياسة واقتصادًا وطبًّا وفلاحة و... الخ.
    هذا كلام نظري يقوله الجميع ..لكن عند محاولة تطبيق بعض الأمور..نجابه بالتثبيطات و"لا نستطيع" وأخواتها..
    وأذكرك بأن الأمة أحط عصورها وأضعفها لما نفضت عنها غبار الوهم والوهن..سادت من بعد ذل..ونحن لم ننتصر قط بقوة عتاد وعدة..بل كانت أقوى المنعطفات التاريخية ونحن أضعف جندا وأقل عددا..وأبعد ما نكون في عرف الكثير من أهل"لا نستطيع" عن النصر من واقعنا الحالي
    وكنت أتمنَّى منك أن تترك عنك التلميحات ((العاطفية)) بأنِّي أشبه الانهزاميين وال... ما أدري أيش؟
    هذا ليس تلميحا..بل قلت صراحة إنك توافقهم في بعض الآراء من حيث لا تشعر..ولا أشبهك بهم على سبيل سوء النية..معاذ الله تعالى..وهذا وارد..وقد رأيت بعض المشايخ من يشدد في مسألة فلما سنّ قانونا..أصبح يلتمس كل المعاذير
    وترى بعضهم سبحان الله لا يعجز عن استجلاب مصطلحات الأصول لتفسير رجوعه القهقرى..
    اتصل أحدهم على شيخ فشكى له من صعوبة زواجه من إحدى "الأجنبيات"(!!)..(و عني بها المسلمة التي تتحدر في الأصل ولو بجدها السابع من خارج الجزيرة)..فقال له الشيخ:عليك ببنت بلدك أحسلك..واش عليك من غيرها..إلخ..
    ثم خرّج القضية على أنه من تقييد المباح..إلخ
    (هل هذا جواب عالم يشار له بالتعظيم بله التقديس من بعضهم؟)

    ولم أزعم أنَّ رأيي محلَّ إجماعٍ ولكنك كتبت فرددت عليك، فلم تنسحب وتغضب من ردِّي؟!
    انسحبت أيها الشيخ الكريم..لسبب وجيه..فصدّق إن شئت أو كذّب والله على ما أقول شهيد..ويفترض بك أن تكون مستوعبا لذلك..فقد ألمحت أن زيادة العلم تصقل المرء ريثا وروية وحكمة..
    وليس الأمر مختزلا بأنك تعرف "آرائي" في هذا الأمر..

    ثم يا أخي الكريم أنا واثق من كلامي ولذا كتبته ، هل تريدني أكتب شيئًا أشكُّ في تقريره، وكذا أحسبك، فهل تبيح لنفسك ما تمنع غيرك منه، إنصافًا على الأقل!
    هذه أوافقك فيها..لكن لا أطالبك بكتابة شيء تشك فيه..

    ومرَّة أخرى كلَّما رسخت قدم الإنسان في العلم واشتد عوده وصقلته التجارب كلَّما كان أبعد في النظر أفقًا.
    صحيح..ولكن النظر في هذه القضايا يتطلب منك أن تقرأ في السياسة والقانون والأوضاع الدولية والاقتصاد..وليس مجرد التماس معاذير بدافع الغيرة..فنحن نحب العلماء لكن لا نقدسهم..من حبنا نغضب إذا زلوا..
    وحاصل ردودكم وعامة من يوافقونكم..الدفا ع عن الأشخاص..دون تمحيص أصل القضية..وأنا لا أعلم شيخا معتبرا..يجادل في مسألة المقاطعة مثلا..


    وكما لا ترضى لنفسك ولا لمن ترضاه من مشايخك أو من هو مثلك بالعاطفي فأمسك لسانك عمَّن خالفك من أهل العلم وأتباعهم الذين تنبزهم ببعض أمرٍ لو تركته وأقبلت على نقض حجَّتهم بمثلها لكان خيرًا لك دنيا وآخرة،
    اتهامك إيانا بالعاطفة..ليس حجة..هو مجرد سبة وتسرع تدندن عليه دائما
    أما قولي إن الأولى كيت وكيت فهو مدعوم بالأدلة..ولي فيه من كلام السلف سالفة..ومن كلام العلماء الثقات المعاصرين خبر
    وبالمناسبة كنت أود لو فهمتم بعض تلميحاتي لكن الواضح من الرد غير ذلك..
    أخيرا..استعملتم وفقكم الله صيغة كلما -كلما..وكلما فيها معنى الشرط..فلا تدخل على الجواب..كما لا يخفاكم إن شاء الله تعالى
    غفر الله لي ولكم..وعفا عني وعنكم
    وإذا لم أرد فأرجو التماس عذر بشيء من حسن الظن
    والسلام عليكم

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    487

    افتراضي رد: هيئة كبار العلماء مهددة من داخلها

    اللهم ألف بين قلوب طلاب العلم

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    51

    افتراضي رد: هيئة كبار العلماء مهددة من داخلها

    إخوتي الأحبة : الذي دعاني إلى نشر الموضوع في هذا المجلس : رغبتي في أن يفهم جيدا ويناقش مناقشة علمية لكن الذي حصل أن الأخوة شرقوا وغربوا وتركوا المقال جانبا وهذا مدعاة كبرى للأسف

  19. #39
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: هيئة كبار العلماء مهددة من داخلها

    يرفع ليراه الشيخ سليمان الخراشي..
    اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان الخراشي
    إن كنتَ تقصد مسألة توسيع المسعى .. فقد أفتوا بمايدينون الله به ، ووضعوا البديل ، وهو التوسع في الأدوار العليا ، فلا عذر للمستفتي . ولم يخالف إلا عضوان فقط . وأما من تغير رأيه فاللوم عليه . أما صاحب الديانة والعلم فقد بقي على فتواه....
    هذه ممكن تجدها عند الدعاة العصريين .. أما أمثال الشيخ الفوزان والغديان .. فالأمر ((( دين ))) ، وليس مجرد مجاملات ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    حسنًا يا أخي الكريم... هل يمكنك أن تشرح لي مقصودك من هذه العبارات التي يظهر فيها تلميحات غريبة في تناول الخلاف، والتي حمَّرت عليها ووضعت عليها خطًّا.
    هل يفهم من كلامك أن من تغيَّر عن فتواه ((من علماء الهيئة)) الذين تقول إنَّ القضيَّة عندهم فيها دين وليست مجاملات لولاة الأمر =مخطيء؛ فلمَ؟ ألأنَّه لم يجامل بقيَّة أعضاء الهيئة؟ أو لأنَّه زعزع أركانها بالتراجع؟! أم ماذا تريد منه أنْ يفعل؟ ثم الذين ثبتوا على الفتوى الأمر عندهم أمر دين .. حسنًا والبقيَّة ((من الأعضاء = العلماء)) ماذا بهم وبم يوصفون؟
    وتنبَّه أنَّ المخالف لهم من العلماء، وبعضهم من الأعضاء في الهيئة، وبعضهم تراجع، وليس مَن خالفهم من غوغاء الناس ودهمائهم أومنحرفيهم أوممَّن لم ترسخ له قدم في علم أوفقه.
    أليست هذه هي القدسيَّة التي ألمح إليها، يجب على باقي الأعضاء عدم المخالفة ومجاملة الجمهور وإلَّا رُمِي بالمجاملة، ويجب عليهم عدم التراجع عن فتوى (((هي في مسألة خلافيَّة))) وليست قضيَّة عقديَّة أو ... ؟ وإلَّا كان اللَّوم عليه.
    لا أدري من أحق برميه بالمجاملة وعدم التديُّن إن كانت القضيَّة تهمًا جاهزةً تُكال ((لعلماء)) وليس لدعاةٍ عصرانيين كما يُقال، وفي أي شيءٍ؟ في قضيَّةٍ خلافيَّةٍ، رأى ولي الأمر الأخذ فيها برأي بعض أعضاء الهيئة وليس جمهورهم، وذلك سائغٌ له.
    مثل هذه التلميحات الواضحة يا أخي الكريم لكل من يقرأ والإخوة شهود ولا عليك بفهمي = هي التي يُفهم منها قضية القداسة المتوهَّمة.
    ولا عليك بفهمي فقد يصيبه ما يصيب أفهام بني آدم، ولك أن ترجع إلى ما اقتبسته من إلمحاتك الغريبة فتبيَّن لنا مرادك منها، فإنَّها إن صحَّ ما فهمتُه تزعزع الثقة ببعض علماء الهيئة، أعانهم الله جميعًا وسدَّدهم.
    أعانك الله وسدَّدك.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    50

    افتراضي رد: هيئة كبار العلماء مهددة من داخلها

    (ولاتكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ماجائتهم البينات )

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •