191 - عَنْ حُذَيْفَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَعَنَ مَنْ جَلَسَ وَسْطَ الْحَلْقَةِ.
* علة الحديث: إسناده منقطع، انفرد به أبو مجلز لاحق بن حميد، عن حذيفة رضي الله عنه، ولم يسمع منه.
192 - اسم الله (الدَّيَّانُ).
* لم يثبت خبر عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في ثبوت هذا الاسم من أسماء الله تعالى الحسنى.
193 - اسم الله (الحَنَّانُ - المَنَّانُ).
* لم يثبتْ خبرٌ عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في ثبوتِ هذين الاسمين من أسماء الله تعالى الحسنى.
194 - «إِيَّاكُمْ وَالْحَسَدَ فَإِنَّ الْحَسَدَ يَأْكُلُ الْحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الْحَطَبَ».
* علة الحديث: ضعيفٌ جدًّا من كل طرقه.
195 - اسم الله (المُحْسِنُ).
* لم يثبت خبر عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في ثبوت هذا الاسم من أسماء الله تعالى الحسنى.
196 - عَنْ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال: رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا لاَ أُحْصِي، يَتَسَوَّكُ وَهُوَ صَائِمٌ.
* انفرد بروايته عاصم بن عبيد الله (ضعيف). ولم يثبت خبر في كراهة السواك للصائم بعد الزوال.
197 - «مَنْ صَلَّى عَلَى جِنَازَةٍ فِي الْمَسْجِدِ، فَلَا شَيْءَ لَهُ».
* انفرد بروايته صالح مولى التوأمة (متكلمٌ فيه) ونصَّ الإمامُ أحمدُ وابنُ المنذر والبيهقيُّ وابنُ عبد البر والنوويُّ وغيرهُم على ضعف الحديث.
198 - «إِنَّ نَفْسَ الْمُؤْمِنِ تَخْرُجُ رَشْحًا، وَلاَ أُحِبُّ مَوْتًا كَمَوْتِ الْحِمَارِ» قِيلَ: وَمَا مَوْتُ الْحِمَارِ؟ قَالَ: «مَوْتُ الْفَجْأَةِ».
* في إسناده: حُسَامُ بْنُ الْمِصَكِّ (ضعيفٌ جدًّا)، وله طريق آخر ضعيف أيضًا.
وقد صح عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: إِنَّ نَفْسَ الْمُؤْمِنِ تَخْرُجُ رَشْحًا.
199 - كَانَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَتَعَوَّذُ مِنْ مَوْتِ الْفَجْأَةِ، وَكَانَ يُعْجِبُهُ أَنْ يَمْرَضَ قَبْلَ أَنْ يَمُوتَ.
* روي عن مكحول عن أبي أمامة من طريقين، الأول منهما فيه: عثمان بن عبد الرحمن (متروك)، والثاني فيه: عمر بن موسى (متروك)، ومكحول لم يسمع من أبي أمامة.
200 - قال ابْنُ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما: قَالَ جَاءَ رَجُلٌ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَيُّ الْعَمَلِ أَفْضَلُ؟ قَالَ: «عَلَيْكَ بِالْحَالِّ الْمُرْتَحِلِ» قَالَ: وَمَا الْحَالُّ الْمُرْتَحِلُ؟ قَالَ: «صَاحِبُ الْقُرْآنِ يَضْرِبُ مِنْ أَوَّلِهِ حَتَّى يَبْلُغَ آخِرَهُ، ثُمَّ يَضْرِبُ في أوَّلهِ، كلَّمَا حَلَّ ارتَحَلَ».
* ضعيفٌ من كلِّ طرقه.