تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: سماع مكحول من أبي أمامة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي سماع مكحول من أبي أمامة

    قال ابن أبي حاتم في «المراسيل» (791، 796): «سمعت أبي يقول: لا يصح لمكحول سماع من أبي أمامة.
    سمعت أبي يقول: مكحول لم يَر أبا أمامة»اهـ.
    وقال البيهقي في «الصغير» (4/ 127): «ورُوي عن العلاء بن كثير؛ وهو ضعيف، عن مكحول، عن أبي الدرداء، وواثلة، وأبي أمامة؛ ومكحول لم يثبت سماعه منهم»، وذكر حديثًا.
    وفي «تاريخ دمشق» (60/ 207): «قال أبو مسهر: ولا أرى مكحولًا سمع من أبي أمامة - يعني: الباهلي - ولا من واثلة بن الأسقع شيئًا»اهـ.
    وقال ابن عدي في «الكامل» (2/ 195): «ولأيوب بن مدرك أحاديث، وعامة حديثه عن مكحول، وإذا روى عن مكحول فيكون مكحول عن صحابة لم يدركهم، مثل مَن ذكرته: أبو الدرداء، وعائشة، وغيرهما، مثل واثلة بن الأسقع، وأبو أمامة وغيرهما»اهـ.
    وقال الدوري في «تاريخه» (5205): «سألت يحيى بن معين؛ قلت: حديث مكحول؟ قال: ملنا مع مكحول إلى أبي أمامة، قال يحيى: ليس يُثبِّتونه في رواية أبي أمامة»اهـ.
    وذكر ابن أبي حاتم حديثًا في «العلل» (3/ 403)، ثم قال: «قال أبي: هذا حديث خطأ؛ مكحول لم يَرَ أبا أمامة».
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,147

    افتراضي

    وقال الدارقُطني: مكحول لَا يُثْبَتُ سَمَاعُهُ[يعني من أبي أمامة].«السنن» (846).وقال أيضا :مكحول لم يسمع من أَبي أُمامة شيئا. «السنن» (846).
    وقال البزار في «المسند»: روى مكحول عن جماعة من الصحابة عن: عبادة بن الصامت، وأبي الدرداء، وحذيفة، وأبي هريرة، وجابر، ولم يسمع منهم
    ولم يدركهم، وإنما أرسل عنهم، ولم يقل في واحد منهم: حدثنا فلان، وقد روى [يعني مكحول]عن أبي أمامة، وليس ببعيد أن يكون سمع منه لتأخر موت أبي أمامة، وروى عن أنس، وأدخل بينه وبين أنس موسى بن أنس، ولم يبين فيما رواه عن أنس سمعت أنسا، فتوقفنا أن نذكر أنه سمع أنسا، ومن أبي أمامة لما وصفنا، والله تعالى أعلم. «إكمال تهذيب الكمال». (11/ 350)

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,147

    افتراضي

    وقال أبو علي صَالِح بْن مُحَمَّد الحافظ: مكحول سمع من أبي أمامة.«تاريخ دمشق لابن عساكر »(ن جوامع الكلم) (ص: 23065)
    وقال الطبراني: قال مكحول : دَخَلْتُ أَنَا وَابْنُ أَبِي زَكَرِيَّا ، وَسُلَيْمَانُ بْنُ حَبِيبٍ عَلَى أَبِي أُمَامَةَ بِحِمْصَ فَسَلَّمْنَا عَلَيْهِ ، فَقَالَ : إِنَّ مَجْلِسَكُمْ هَذَا مِنْ إِبْلَاغِ اللهِ لَكُمْ ، وَاحْتِجَاجِهِ عَلَيْكُمْ ، وَإِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ بَلَّغَ فَبَلِّغُوا " . «المعجم الكبير» (7614).
    وقال ابن يونس المصري:مكحول الشامى: رأى أبا أمامة الباهلي. «تاريخه» (2/ 236)(631)

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    قال ابن الملقن في البدر المنير: (3/ 118): (وَمَكْحُول لم يسمع من أبي أُمَامَة شَيْئًا ...).
    وقال المزي في تهذيب الكمال: (33/ 253): (ومكحول لم يسمع من أبي أمامة شيئًا قاله الدارقطني ...).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    وفي الضعيفة على ما أذكر للشيخ الالباني رحمه الله

    ذهب الى ذلك بعدم السماع " انتهى .
    لكن قد يختلط الامر للبعض بالرؤية . لانه رآه فقد رأيت بعضهم يصححه

    والله اعلم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    وفي الضعيفة على ما أذكر للشيخ الالباني رحمه الله

    ذهب الى ذلك بعدم السماع " انتهى .
    لكن قد يختلط الامر للبعض بالرؤية . لانه رآه فقد رأيت بعضهم يصححه

    والله اعلم
    قال في الضعيفة: (6/ 431): عند كلامه على حديث: (2892): (أكثروا من الصلاة علي يوم الجمعة، فمن كان أكثرهم علي صلاة كان أقربهم مني منزلة يوم القيامة): (قلت: وقد قيل: إنه لم يسمع منه، إنما رآه رؤية).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,147

    افتراضي

    وقال محمد بن عوف: سمع من أبي أمامة وأنس ومن مرة بن كعب البَهْزِي. « التكميل في الجرح والتعديل ومعرفة الثقات والضعفاء والمجاهيل» (1/ 172).
    وقال أبونعيم: أَسْنَدَ مَكْحُولٌ عَنْ عِدَّةٍ مِنَ الصَّحَابَةِ مِنْهُمْ: أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ، وَوَاثِلَةُ بْنُ الْأَسْقَعِ، وَأَبُو أُمَامَةَ الْبَاهِلِيُّ، وَأَبُو هِنْدٍ الدَّارِيُّ، وَرَوَى عَنْ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ، وَحُذَيْفَةَ بْنِ الْيمَانِ، وَعَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ، وَعَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ، وَأَبِي أَيُّوبَ، وَأَبِي الدَّرْدَاءِ، وَشَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ، وَأَبِي هُرَيْرَةَ فِي آخَرِينَ .«حلية الأولياء وطبقات الأصفياء» (5/ 185)

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    وفقكم الله

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: سماع مكحول من أبي أمامة

    آمين، وإياك
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •