زهور السنة
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 4 من 4
3اعجابات
  • 2 Post By أم أبي التراب
  • 1 Post By أم أروى المكية

الموضوع: زهور السنة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    367

    Post زهور السنة

    زهور السنة
    إنَّ الحَمْدَ لله، نَحْمَدُه، ونستعينُه، ونستغفرُهُ، ونعوذُ به مِن شُرُورِ أنفُسِنَا، وَمِنْ سيئاتِ أعْمَالِنا، مَنْ يَهْدِه الله فَلا مُضِلَّ لَهُ، ومن يُضْلِلْ، فَلا هَادِي لَهُ. وأَشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلا اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، وأشهدُ أنَّ مُحَمَّدًا عبْدُه ورَسُولُه

    ثم أما بعد فهذه مشاركات متجددة الهدف منها بيان أهمية العزو والتخريج والتحقيق مع اشتراطنا على أنفسنا ألا نأتي إلا بما صح منها وتقديم القرينة على ذلك بعزو كل حديث لمصدره من حيث التخريج ،والتحقيق إذا كان في غير الصحيحين
    توطئة
    إن حفظ السنة من حفظ القرآن قال تعالى : "إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ . "سورة الحجر / آية : 9 .
    فالله عز وجل قد يسَّرَ لكتابه من الدواعي المُلزمة بحفظه ، وقدر له من الأسباب القاضية بحراسته ، مع إحاطته بعنايته وإرادته ما عصمه الله به من الضياع والفقد ، والزيادة والنقص ، والتحريف والتبديل .
    أما السنة النبوية المطهرة
    فهي محفوظة في جملتها بحفظ الله عز وجل ،لم يُضِعْ منها شيء ، ذلك لأن إرادة الله سبحانه وتعالى حفظ الذكر تقتضي أيضًا حفظ السنة ،لأنها مبينة له ، ففيها شرح مقاصده ، وتفصيل مجمله ، وتخصيص عمومه ، وتقييد مطلقه ،والدليل على منسوخه ،......قال تعالى"وَأَنزَلْنا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ" .سورة النحل / آية : 44
    فضياع السنة إذن ـ بغير شك ـ ضياع لجملة من الدين ولقد حاول بعض المفسدين لأسباب مختلفة ،أن يدسوا في السنة ما ليس منها ،فحدَّثوا كذبًا على رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ ، وتقوَّلوا عليه ما لم يقل ، فوضعوا ألوفًا من الأحاديث المكذوبة على لسانه صلى الله عليه وسلم ، ولكن شاء الله تبارك وتعالى أن يحفظَ لهذه الأمة دينها ، فقيض للسنة رجالاً أفذاذًا من خيرة المسلمين دينًا وأمانة وكفاءة ، فوضعوا أدق المناهج العلمية وأعظم القواعد النقدية التي يتميز بها الحديث الصحيح من غيره ، ثم عكف هؤلاء الأئمة الأفذاذ على جمع الحديث وطلب أسانيده ، وقاموا بتدوينه ، ونقد رجاله ، وتمحيص متونه ،
    وأقاموا صرحًا شاهقًا من العلوم والمؤلفات الحديثية ،فألَّفوا في صحيحه ، وضعيفه ، وعلله ، ورجاله ، وطبقات رواته ، وسائر فنونه التي تُيَسِّر للباحث التمييز بين ما يصح نسبته إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وما لا يصح نسبته إليه .والناظر بعين الإنصاف إلى هذه المؤلفات الكثيرة القيمة ـ في فنون الحديث وعلومه ـ يدرك أنه لم يتوفر لشيء من الكتب على وجه الأرض بعد كتاب الله عز وجل ،ما توفر للسنة النبوية من منهج دقيق ، وتطبيق واع ، وصدقٍ بالغ ، وإتقان كامل ، وحرص شديد على حفظها وصيانتها .
    ولا يفوتني عندئذ أن أنبه على ضرورة أن يتحرى المسلمون في رواية الحديث والاستشهادبه ، أو استخدامه في الوعظ والتعليم ، وغير ذلك ،فلا يذكروا على لسان النبي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـإلا ما يستوثقون من قبوله وعدم رده ،ويتأكدون من توثيق أهل العلم لإسناده ومتنه.

    .............................. ........

    أصل المعلومة مقتبس من مقدمة جامع الأحاديث القدسية / ج : 1 / ص : 10 . إعداد عصام الدين الصبابطي/بتصرف
    للمتابعة اكبسي هنا .

    أم أروى المكية و أم علي طويلبة علم الأعضاء الذين شكروا.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    1,425

    افتراضي

    الحمد لله على أن وعد الله بحفظ كتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.
    بارك الله فيك أختي الفاضلة أم أبي التراب على هذا النقل المفيد.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,279

    افتراضي

    بارك الله فيكِ ورزقكِ علما نافعا وعملا متقبلا
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    367

    Post

    وفيكما بارك الرحمن
    يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك
    يامصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •