تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: أعرب

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    58

    افتراضي أعرب

    قال الله تعالى(يدخل من يشاء في رحمته والظالمين أعد لهم عذاباأليما)فما هو إعراب (والظالمين).أرجو من الأخوة الأجابة

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    129

    افتراضي رد: أعرب

    أظن أنه مفعول به لفعل مقدر يفسره ما بعده .
    والله أعلم .
    كُنْ كالنخيْل عَن الاحْقَاد مُرْتَفعَا
    يُرْمَى بصَخْر فَيُعْطي أجْوَدَ الثمَر

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    8

    افتراضي رد: أعرب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تجولتُ بالشبكة ِ العنكبوتية ِ بحثاً عن مطلبِ إعرابك للآية الكريمة ..
    ووجدتُ موقع " مشكل إعراب القرآن " التابع لموقع مجمع الملك فهد لطباعة ِ المصحف الشريف
    وإعراب الآية كالآتي :

    " يُدْخِلُ مَنْ يَشَاءُ فِي رَحْمَتِهِ وَالظَّالِمِينَ أَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا " آية 31 في سورة الإنسان :

    جملة "يُدخل" مستأنفة، قوله "والظالمين": مفعول لفعل مقدر بـ عاقَبَ، وجملة الفعل المقدر معطوفة على جملة "يدخل"، وجملة "أعدَّ" مفسرة للفعل المقدر.


    واللهَ أسألُ أن يكون َ قد أوفيت َ ما طلبت .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    58

    افتراضي رد: أعرب

    وجدت لها إعراب وسأذكره بإذن الله بعد مزيد من مشاركة الأخوة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    129

    افتراضي رد: أعرب

    أخي الكريم : لعلك تقصد هذا ...
    " وقال الكوفيون إنما انتصب والظالمين لأن الواو التي معه ظرف للفعل وهو أعد وهذا كلام لا يتحصل معناه "
    كُنْ كالنخيْل عَن الاحْقَاد مُرْتَفعَا
    يُرْمَى بصَخْر فَيُعْطي أجْوَدَ الثمَر

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    58

    افتراضي رد: أعرب

    شكر الله لك تفاعلك أخي محمدمحيسن لكن ليس هذا الذي أعني وجزيت خيرا:وإنما أردت مشاركة الأخوة ليس ضنا بالفائدة ولكن لاستخراج الفوائدمن مشاركاتهم وجزاك الله خيرا

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    58

    افتراضي رد: أعرب

    الأعراب :والظالمين .منصوب على الأشتغال:فالضمي :هم دخلت عليه لام الجار في موضع نصب فاشتغل به الفعل.أعد.عن لفظ الظالمين (ومثاله في القرآن.وكل شيء أحصيناه)وكل هنا منصوب على الأشتغال(المفعو ية)لأن الفعل أشتغل بالضميرالعائد على (كل)
    منقول من في أحد المشايخ:أشكر الأخوة الذين تفاعلوا وشتركوا ولكم كامل التقديروالتحايا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •