تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: هل هناك راوي فيه مقال اسمه: عبدالله الأعور؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    Question هل هناك راوي فيه مقال اسمه: عبدالله الأعور؟

    هل هناك راوي فيه مقال اسمه: عبدالله الأعور؟

    بحثت فما وجدت إلا
    الحارث بن عبدالله الأعور الهمداني كذبه الشعبي في رأيه، ورمي بالرفض، وفي حديثه ضعف، كما ذكر ابن حجر رحمه الله.

    بارك الله فيكم
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    هل هناك راوي فيه مقال اسمه: عبدالله الأعور؟

    بحثت فما وجدت إلا
    الحارث بن عبدالله الأعور الهمداني كذبه الشعبي في رأيه، ورمي بالرفض، وفي حديثه ضعف، كما ذكر ابن حجر رحمه الله.

    بارك الله فيكم
    نعم أحسنتم، وهناك أخر؛ لكنه ثقة، ما ذكرتيه هو الأقرب، ومن خلال الإسناد يعرف المعني، ولعله سقط.
    اسمه: الحسين بن يحيى بن عياش بن الحر بن عياش بن عيسى، أبو عبدالله، الأعور، القطان،التمار، المثوثي.
    حدَّث عن: أبي الأشعث أحْمَد بن المقدام، وإبراهيم بن مجشر، ويحيى بن السري، وزهير بن محَمَّد بن قٌمير، والحسن بن عرفة، وخلق.
    وعنه: أبو الحسن الدَّارقُطْنِي في "سننه" والحاكم في "مستدركه" وابن جُميع في "مُعْجَمه" وأبو عمر بن مهدي، وهلال الحفار، ويوسف القَوَّاس، وإبراهيم بن مخلد، وغيرهم.
    ذكره يوسف القَوَّاس في جملة شيوخه الثقات، وقال الذَّهَبِي: الشَّيْخ المحدِّث الثقة، مسند بَغْدَاد، وثقه القَوَّاس، وقال مرة: كان صاحب حديث، كثير الرواية.
    ولد في رجب سَنَة تسع وثلاثين ومائتين، ومات ليلة الأربعاء، ودفن يوم الأربعاء، غرة جمادى الأولى سَنَة أربع وثلاثين وثَلاثُمائة، ودفن في حجرة في قبر معروف.
    [الدليل المغني لشيوخ الدارقطني: (1/ 158)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    504

    افتراضي

    لو تذكرون الإسناد الذي ذكر فيه،
    ليمكننا معرفة طبقته، ومن ثَم الوصول إليه.
    إذا أحدث الله لك علماً فأحدث له عبادة، ولا يكن همك أن تتحدث به.


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي


    ابحث عن إسناد فيه الراوي عبدالله الأعور، ولم أجد الراوي..

    نفع الله بكم

    هل الراوي الحارث بن عبدالله الأعور مشهور بابن عبدالله الأعور؟


    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    مشهور بالحارث الأعور.
    وحبذا لو تذكرون الإسناد.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وفي شرح مسند أبي حنيفة لملا علي القاري:
    وبه (عن أبي إسحاق عن الحارث) الظاهر أنه عبد الله الأعور.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وهناك راو آخر اسمه:
    هارون بن موسى أبو عبد الله الأعور.
    وهو ثقة مقرىء إلا أنه رمي بالقدر، روى له الشيخان وغيرهما.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,147

    افتراضي

    أنساب الأشراف للبلاذري (13/ 56)
    فمن بني الحرماز: عَبْد اللَّه الأعور الكذاب، وكان شاعرًا وهو القائل:
    لست بكذاب ولا أثّام ... ولا عبَّام [1] ولا مصرام
    ولا أحب خلة اللئام ... ولا أكول خبث الطعام
    صمام عن ذلكم صمام ... إني لمما يشتكى عرامي
    لما يخاف صولة اللهام
    وهو القائل لمنذر بن الجارود:
    يا بن المعلَّى أَجحفتْ إحدى الكبر ... أنت لها منذر من بين البشر
    قَدْ أهلكت إن لم تُغَيَّر بِغِيَرْ ... إليك أشكو حاجتي ومفتقر
    فِي أبيات. وقَالَ أيضًا:
    يا حكم بْن المنذر بن الجارود ... سرادق المجد عليك ممدود
    أنت الكريم والجواد المحمود ... والعود قَدْ ينبت فِي أصل العود
    وقَالَ في بني الحرماز:
    إن بني الحرماز قوم فيهم ... ظلم وإبرار عَلَى أخيهم
    فأصبب عليهم شاعرًا يخزيهم ... يعلم فيهم مثل علمي فيهم
    =======
    الشعر والشعراء (2/ 673)
    148- الكذاب الحرمازى «1»
    1201* هو عبد الله بن الأعور. وقيل له الكذّاب لكذبه.
    1202* وحدثنى سهل عن الأصمعى قال: قال رؤبة بن العجاج: جاء الكذّاب الحرمازىّ، وهو عبد الله بن الأعور، إلى العجاج يطلبه حاجة، فقال له:
    أشعرت أنّى مررت بمثل ذنب اليربوع يتبعصص، أى يتلوّى «2» ، فقلت: ما هذا؟
    قيل: هذا فضل رجز العجّاج على رجزك! فأخذت كفّا من تراب فسكرته «3» ، ثم إذا آخر أعظم منه فسكرته برحب ذراع، ثم إذا آخر أعظم منهما، فعالجته حتّى سكرته، ثم إذا ميثاء جلواخ تقذف بالزّبد «4» ، فما زلت حتّى سكرتها، ثم التفتّ فإذا خضارة طاميا «5» ، فرميت بنفسى فيه، فأنا أذهب إلى ساعتى هذه! فقال له العجّاج: ما حاجتك؟ قال: كذا وكذا، فقضاها له.
    1203* وهو القائل «6» :

    لست بكذّاب ولا أثّام ... ولا بجثّام ولا مصرام
    ولا أحبّ خلّة اللّئام
    1204* وكان يهجو قومه، فقال «1» :
    إنّ بنى الحرماز قوم فيهم ... عجز وإيكال على أخيهم
    فابعث عليهم شاعرا يخزيهم ... يعلم منهم مثل علمى فيهم
    1205* ومن جيّد رجزه قوله فى حكم بن المنذر (بن الجارود) :
    يا حكم بن المنذر بن الجارود ... سرادق المجد عليك ممدود
    نبتّ فى الجود وفى بيت الجود ... والعود قد ينبت فى أصل العود

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا ونفع بكم

    بحثت عنه فوجدت هذا الإسناد في سنن الترمذي:
    حدثنا عبد بن حميد حدثنا حسين بن علي الجعفي حدثنا حمزة الزيات عن أبي المختار الطائي عن
    ابن أخي الحارث الأعور عن الحارث الأعور قال: مررت في المسجد فإذا الناس يخوضون في الأحاديث فدخلت على علي، فقلت: يا أمير المؤمنين ألا ترى الناس قد خاضوا في الأحاديث؟ قال: وقد فعلوها؟ قلت: نعم، قال: أما إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ألا إنها ستكون فتنة؟ فقلت: ما المخرج منها يا رسول الله؟ قال: كتاب الله في نبأ ما كان قبلكم، وخبر ما بعدكم... الحديث

    والذي ابحث عنه ولكن لم أجد في الترمذي هذا اللفظ: ألا إنها ستكون فتنة؟ فقلت: ما المخرج منها يا رسول الله؟ قال: كتاب الله هو حبل الله المتين، هو الذكر الحكيم وهو الصراط المستقيم...



    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    هو الحارث الأعور المعروف.
    جاء بهذا اللفظ:
    أَلا إِنَّهَا سَتَكُونُ فِتْنَةٌ ، فقلْتُ : فَمَا الْمَخْرَجُ مِنْهَا يَا رَسُولَ اللهِ ؟ قَالَ : كِتَابُ اللهِ ، كِتَابُ اللهِ فِيهِ نَبَأُ مَا قَبْلَكُمْ ، وَخَبَرُ مَا بَعْدَكُمْ ، وَحُكْمُ مَا بَيْنَكُمْ ، وَهُوَ الْفَصْلُ لَيْسَ بِالْهَزْلِ ، مَنْ تَرَكَهُ مِنْ جَبَّارٍ قَصَمَهُ اللَّهُ ، وَمَنِ ابْتَغَى الْهُدَى فِي غَيْرِهِ أَضَلَّهُ اللَّهُ ، هُوَ حَبْلُ اللهِ الْمَتِينُ ، وَهُوَ الذِّكْرُ الْحَكِيمُ ، وَهُوَ الصِّرَاطُ الْمُسْتَقِيمُ ،...

    أخرجه البغوي - وغيره - في شرح السنة (1181).

    وقد جاء بلفظ: كِتَابُ اللهِ فِيهِ خَبَرُ مَا قَبْلَكُمْ وَنَبَأُ مَا بَعْدَكُمْ وَحُكْمُ مَا بَيْنَكُمْ ، هُوَ الْفَصْلُ لَيْسَ بِالْهَزْلِ ، هُوَ الَّذِي لاَ تَزِيغُ بِهِ الأَهْوَاءُ ، وَلا تَشْبَعُ مِنْهُ الْعُلَمَاءُ ، وَلا يَخْلَقُ عَن كَثْرَةِ رَدٍّ ، وَلا تَنْقَضِي عَجَائِبُهُ ، هُوَ الَّذِي مَنْ تَرَكَهُ مِنْ جَبَّارٍ قَصَمَهُ اللَّهُ ، وَمَنَ ابْتَغَى الْهُدَى فِي غَيْرِهِ أَضَلَّهُ اللَّهُ ، هُوَ حَبْلُ اللهِ الْمَتِينُ , وَهُوَ الذِّكْرُ الْحَكِيمُ , وَهُوَ الصِّرَاطُ الْمُسْتَقِيمُ ، هُوَ الَّذِي مَنْ عَمِلَ بِهِ أُجِرَ ، وَمَنْ حَكَمَ بِهِ عَدَلَ ، وَمَنْ دَعَا إلَيْهِ دعا إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ، خُذْهَا إلَيْك يَا أَعْوَرُ.

    أخرجه غير واحد من أهل العلم منهم:
    أخرجه ابن أبي شيبة، والبزار في مسنده، وغيرهما.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •