جني الأفنان في أحاديث يأتي على الناس زمان
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 27

الموضوع: جني الأفنان في أحاديث يأتي على الناس زمان

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    603

    افتراضي جني الأفنان في أحاديث يأتي على الناس زمان

    ١- الإسلام والقرآن
    قال صلى الله عليه وسلم-: "يأتي زمان لا يبقى من الإسلام إلا اسمه، ولا من القرآن إلا رسمه
    رواه ابن عدي في "الكامل" ٥/ ٣٧٨، والبيهقي في "الشعب" ٢/ ٣١١ من حديث علي، وفي الإسناد: عبد الله بن دكين، نقل ابن عدي أن ابن معين قال فيه: ليس بشيء. اهـ والحديث أورده الألباني في "الضعيفة" (١٩٣٦) ثم قال: ضعيف جدا. ثم ذكر له طريقين آخرين عن ابن عمر ومعاذ وقال: وجملة القول أن الحديث بهذه الطرق الثلاث يظل على وهائه؛ لشدة ضعفها وإن كان معناه يكاد المسلم أن يلمسه، بعضه أو جله في واقع العالم الإسلامي، والله المستعان. اهـ.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    603

    افتراضي

    ٢- الغنم خير مال
    عن أبي سعيد قال: قال: يا بني، إني أراك تحب الغنم وتتخذها فأصلحها وأصلح رغامها قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «يوشك أن يأتي على الناس زمان تكون الغنم فيه خير مال المسلم، يتتبع بها شعف الجبال ومواقع القطر يفر بدينه من الفتن»
    قال الشيخ العدوي في تخريج المنتخب من مسند عبد بن حميد :صحيح
    وأخرجه البخاري أيضا من طريق عبد الرحمن بن أبي صعصعة عن أبيه عن أبي سعيد مرفوعا في كتاب الإيمان من "صحيحه" "فتح" "١/ ٦٩" وفي بدء الخلق "حديث رقم ٣٢٩٦" "فتح" "٦/ ٣٤٣" وفي مواطن أخرى من "صحيحه" وعبد الرحمن بن أبي صعصعة هو عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة الأنصاري والحديث أيضا أخرجه أبو داود في الفتن "٤/ ٤٦١" حديث "٤٢٩٧"، والنسائي في اصلإيمان "٨/ ١٢٣"، وابن ماجه في الفتن حديث "٣٩٨٠".
    عن حميد بن مالك بن خثيم أنه قال كنت جالسا مع أبي هريرة - رضي الله عنه - بأرضه بالعقيق، فأتاه قوم من أهل المدينة على دواب فنزلوا، قال حميد: فقال أبو هريرة: اذهب إلى أمي وقل لها إن ابنك يقرئك السلام ويقول أطعمينا شيئا، قال فوضعت ثلاثة أقراص من شعير وشيئا من زيت وملح في صحفة فوضعتها على رأسي فحملتها إليهم فلما وضعته بين أيديهم كبر أبو هريرة وقال الحمد لله الذي أشبعنا من الخبز بعد أن لم يكن طعامنا إلا الأسودان: التمر والماء، فلم يصب القوم من الطعام شيئا فلما انصرفوا قال: يا ابن أخي أحسن إلى غنمك وامسح الرغام عنها وأطب مراحها وصل في ناحيتها فإنها من دواب الجنة، والذي نفسي بيده ليوشك أن يأتي على الناس زمان تكون الثلة من الغنم أحب إلى صاحبها من دار مروان.
    قال الألباني
    صحيح الإسناد وجملة الصلاة في مراح الغنم ومسح رغامها وأنه من دواب الجنة, صحيح مرفوعا ـ «الصحيحة» (١١٢٨)

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    603

    افتراضي

    ٣-فضل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
    عن أبي سعيد الخدري، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "يأتي على الناس زمان يغزو فئام من الناس فيقال لهم: منكم من رأى رسول الله -صلى الله عليه وسلم؟ فيقولون: نعم، فيفتح لهم، ثم يغزو فئام من الناس فيقال لهم: منكم من رأى من صحب رسول الله -صلى الله عليه وسلم؟ فيقولون: نعم، فيفتح لهم، ثم يغزو فئام من الناس فيقال لهم: هل فيكم من رأى من صحب من صحب رسول الله -صلى الله عليه وسلم؟ فيقولون: نعم، فيفتح لهم".
    متفق عليه

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    603

    افتراضي

    ٤-الصابر على دينه
    عن أنس - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «يأتي على الناس زمان الصابر فيهم على دينه كالقابض على الجمر» رواه الترمذي وقال: هذا حديث غريب.صححه الألباني رحمه الله في . (الصحيحة ٩٥٥)
    قال المناوي رحمه الله: أي: الصابر على أحكام الكتاب والسنة يقاسى بما يناله من الشدة والمشقة من أهل البدع والضلال مثل ما يقاسيه من يأخذ النار بيده ويقبض عليها، بل ربما كان أشد، وهذا من معجزاته فإنه إخبار عن غيب وقد وقع.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    603

    افتراضي

    ٥- الغربلة
    عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال كيف بكم وبزمان أو يوشك أن يأتي زمان يغربل الناس فيه غربلة تبقى حثالة من الناس قد مرجت عهودهم وأماناتهم واختلفوا فكانوا هكذا وشبك بين أصابعه فقالوا وكيف بنا يا رسول الله قال تأخذون ما تعرفون وتذرون ما تنكرون وتقبلون على أمر خاصتكم وتذرون أمر عامتكم قال أبو داود هكذا روي عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم من غير وجه.
    صححه الالباني

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    603

    افتراضي

    ٦-كل زمان أشر من قبله
    عن الزبير بن عدي قال: (أتينا أنس بن مالك فشكونا إليه ما يلقون من الحجاج، فقال اصبروا، فإنه لا يأتي عليكم زمان إلا والذى بعده أشر منه حتى تلقوا ربكم، سمعته من نبيكم صلى الله عليه وسلم
    رواه البخاري برقم ٧٠٦٨.
    قال بن بطال: (هذا الخبر من أعلام النبوة لإخباره -صلى الله عليه وسلم- بفساد الأحوال، وذلم من الغيب الذي لا يعلم بالرأى وإنما يعلم بالوحى)
    قال ابن حجر: (وقد استشكل هذا الإطلاق مع أن بعض الأزمنة تكونفي الشر دون التي قبلها، ولو لم يكن في ذلك إلا زمن عمر بن عبد العزيز وهو بحذر من الحجاج بيسير. . .بل لو قيل: إن الشر اضمحل في زمانه لما كان بعيدا، فضلا عن أن يكون شر من الزمن الذي قبله، وقد حمله الحسن البصرى على الأكثر الأغلب.
    وأجاب بعضهم: أن المراد بالتفضيل، تفضيل مجموع العصر، فإن عصر الحجاج كان فيه كثير من الصحابة في الأحياء وفي عصر عمر بن عبد العزيز انقرضوا، والزمان الذي فيه الصحابة خير من الزمان الذي بعده لقوله -صلى الله عليه وسلم-: (خير القرون قرني) وهو في الصحيحين،
    ثم وجدت عن عبد الله بن مسعود التصريح بالمراد وهو أولى بالاتباع، يقول لا يأتي عليكم إلا وهو شر من اليوم الذي كان قبله حتى تقوم الساعة، لست أعنى رخاء من العيش يصيبه ولا مالا يفيده، ولكن لا يأتي عليكم يوم إلا وهو أقل علما من اليوم الذي مضى قبله، فإذا ذهب العلماء واستوى الناس فلا يأمرون بالمعروف ولا ينهون عن المنكر فعند ذلك يهلكون).
    وفى لفظ عنه من هذا الوجه (يعني بن مسعود): (وما ذاك بكثرة الأمطار وقلتها ولكن بذهاب العلماء ثم يحدث قوم يفتون في الأمور برأيهم فيثلمون الإسلام ويهدمونه)
    قال ابن حجر: (قلت: ويحتمل أن يكون المراد بالأزمنة ما قبل وجود العلامات العظام كالدجال وما بعده ويكون المراد بالأزمنة المتفاضلة في الشر من زمن الحجاج فما بعده إلى زمن الدجال، وأما زمن عيسى عليه السلام فله حكم مستأنف والله أعلم، ويحتمل أن يكون المراد بالأزمنة المذكورة أزمنة
    الصحابة بناء على أنهم هم المخاطبون بذلك فيختص بهم، فأما من بعدهم فلم يقصد في الخبر المذكور، ولكن الصحابي فهم التعميم فلذلك أجاب من شكا إليه من الحجاج بذلك وأمرها بالصبر)
    فتح الباري كتاب الفتن

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    603

    افتراضي

    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : " لَيَأْتِي عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ يُخَيَّرُ الرَّجُلُ بَيْنَ الْعَجْزِ وَالْفُجُورِ ، فَمَنْ أَدْرَكَ فَلْيَخْتَرِ الْعَجَزَ عَلَى الفْجُوُرِ "
    رواه أحمد وضعفه الشيخ شاكر والألباني ولم يوثق رجاله إلا الهيثمي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    603

    افتراضي

    ٨-الحلال والحرام
    - عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «يأتي على الناس زمان لا يبالي المرء ما أخذ منه أمن الحلال أم من الحرام». (بخاري: ٢٠٥٩)

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    603

    افتراضي

    ٩-حدثنا ابن أبي شيبة، ثنا وكيع، عن أم غراب، عن امرأة يقال لها: عقيلة، عن سلامة أخت خرشة بن الحر قالت: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "يأتي على الناس زمان يقومون ساعة لا يجدون إماما يصلي بهم".
    الحديث ضعيف:
    في إسناده طلحة أم غراب وعقيلة وهما مجهولتان:
    والحديث أخرجه أبو داود في الصلاة باب "٦٠" في كراهية التدافع عن الإمامة حديث رقم "٥٨١"، وابن ماجه حديث رقم "٩٨٢"، وأحمد "٦/ ٣٨١".

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    603

    افتراضي

    ١٠- الربا
    عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «يأتي على الناس زمان يأكلون الربا، فمن لم يأكله أصابه من غباره»
    ضعفه الألباني

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    603

    افتراضي

    ١١- التباهي بالمساجد
    عن أبي عامر الخزاز قال أبو قلابة الجرمي: انطلقنا مع أنس نريد الزاوية قال: فمررنا بمسجد فحضرت صلاة الصبح، فقال أنس: لو صلينا في هذا المسجد؛ فإن بعض القوم يأتي المسجد الآخر قالوا: أي مسجد؟ فذكرنا مسجدا قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " يأتي على الناس زمان يتباهون بالمساجد لا يعمرونها إلا قليلا - أو قال: يعمرونها قليلا " قال أبو بكر: «الزاوية قصر من البصرة على شبه من فرسخين»
    رواه ابن خزيمة (١٣٢١) ضعف الألباني هذا وصحح مابعده ولفظه
    "إن من أشراط الساعة أن يتباهى الناس بالمساجد".

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    603

    افتراضي

    ١٢- لأواء المدينة خير
    عن أبي أسيد الساعدي، قال: أنا مع رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم على قبر حمزة بن عبد المطلب، فجعلوا يجرون النمرة على وجهه فتكشف قدماه، ويجرونها على قدميه فيكشف وجهه. فقال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: «اجعلوها على وجهه واجعلوا على قدميه من هذا الشجر» قال: فرفع رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم «أنه يأتي على الناس زمان يخرجون إلى الأرياف فيصيبون بها مطعما وملبسا ومركبا» أو قال: «مراكب فيكتبون إلى أهليهم هلم إلينا فإنكم بأرض الحجاز يعني والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون، لا يصبر على لأوائها وحدتها أحد إلا كنت له شفيعا أو شهيدا يوم القيامة»
    حسنه الألباني
    عند مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه
    يأتي على الناسِ زمانٌ يدعو الرجلُ ابنَ عمِّه وقريبَه : هلمّ إلى الرخاءِ ! هلم إلى الرخاءِ ! والمدينةُ خيرٌ لهم لو كانوا يعلمون . والذي نفسي بيدِه ! لا يخرجُ منهم أحدٌ رغبةً عنها إلا أخلف اللهُ فيها خيرًا منه . ألا إن المدينةَ كالكيرِ ، تخرجُ الخبيثَ . لا تقومُ الساعةُ حتى تنفي المدينةُ شرارَها . كما ينفي الكيرُ خبثَ الحديدِ

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    603

    افتراضي

    ١٣- يستخفي المؤمن
    جابر بن عبد الله، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «يأتي على الناس زمان يستخفي المؤمن فيهم كما يستخفي المنافق فيكم اليوم»
    أخرجه الطبراني في ((مسند الشاميين)) (238)، وابن عدي في ((الكامل في الضعفاء)) (7/189) واللفظ له، والديلمي في ((الفردوس)) (8679)

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    603

    افتراضي

    ١٤- قلة الفقهاء
    عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"سيأتِي على أمتي زمانٌ يكثرُ القراءُ ويقلُّ الفقهاءُ ويُقبضُ العلمُ ويكثرُ الهرْجُ. قالوا: وما الهرجُ ؟ قال ::القتلُ بينَكم ثم يأتِي بعدَ ذلك زمانٌ يقرأُ القرآنَ رجالٌ لا يُجاوزُ تراقِيَهم ثم يأتِي زمانٌ يجادلُ المنافقُ والمشركُ المؤمنُ"
    أخرجه الطبراني في ((المعجم الأوسط)) (3277) واللفظ له، والحاكم (8412)، وابن عبدالبر في ((جامع بيان العلم وفضله)) (1043)

    قال الهيثمي في المجمع ١/١٩٢:
    فيه ابن لهيعة وهو ضعيف

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    603

    افتراضي

    ١٥- النجاة
    عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" إنكم في زمانٍ من ترك منكم عُشرَ ما أُمر به هلك ثم يأتي زمانٌ من عمِل منهم بعشرِ ما أُمر به نجا.
    رجاله ثقات سوى نعيم بن حماد فوثقه أحمد وابن معين وأبو زكريا وغيرهم وضعفه أبو داود والنسائي وغيرهما

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    603

    افتراضي

    ١٦- النجاة
    عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" إِنَّكُمُ اليومَ في زَمانٍ كَثِيرٍ عُلَماؤُهُ ، قَلِيلٍ خُطَباؤُهُ ، مَنْ تركَ عُشرَ ما يعرفُ فقد هُوَى ، و يأتي من بعدَ زمانٍ كَثِيرٌ خُطَباؤُهُ ، قَلِيلٌ عُلَماؤُهُ ، مَنِ استمسكَ بعُشرِ ما يعرفُ فقد نجَا"
    قال الألباني في السلسلة الصحيحة(٢٥١٠)
    إسناده صحيح رجاله ثقات

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    603

    افتراضي

    ١٧- الجهاد
    عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" يأتي على النَّاسِ زمانٌ يكونُ خيرَ النَّاسِ فيه منزلةً رجلٌ آخِذٌ بعِنانِ فرسِه في سبيلِ اللهِ كلَّما سمِع بهَيْعةٍ استوى على مَتنِه ثمَّ طلَب الموتَ مَظانَّه ورجلٌ في شِعبٍ مِن هذه الشِّعابِ يُقيمُ الصَّلاةَ ويؤتي الزَّكاةَ ويدَعُ النَّاسَ إلَّا مِن خيرِه"
    رواه ابن حبان
    صححه الالباني في الصحيحة(٦٩٨)

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    603

    افتراضي

    ١٩- لا صلاة ولا صوم
    يأتي على الناسِ زمانٌ لا يعرفون فيه صلاةً ولا صيامًا ولا حجًّا ولا عمرةً إلا الشيخَ الكبيرَ والعجوزَ الكبيرةَ ويقولون : أدركْنا آباءَنا وهم يقولون : لا إله إلا اللهُ ، فقيل لحذيفةَ بنِ اليمانِ : ما تُغني عنهم لا إله إلا اللهُ ؟ فقال : تُنجيهم من النارِ
    مجموع الفتاوى ابن تيمية

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    603

    افتراضي

    ٢٠- الربا
    عن عبد الرحمن بن عمرو رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"يأتي على الناسِ زمانٌ يَسْتَحِلُّونَ الربا بالبيعِ يعني العِينَةَ
    قال ابن القيم في اغاثة اللهفان وتهذيب السنن:
    مرسل صالح للاعتضاد به والاستشهاد، وإن لم يكن عليه وحده الاعتماد

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    603

    افتراضي

    ٢١- العناء
    عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"يأتي على الناسِ زمانٌ يَتَمَنَّوْنَ فيه الدجالَ قلتُ يا رسولَ اللهِ بأبي وأمي مِمَّ ذاكَ قال مما يَلْقَوْنَ منَ العناءِ والعَناءِ"
    قال الهيثمي ٧/٢٨٧: رجاله ثقات
    وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة(٣٠٩٠)

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •